Liturgical Logo

الأحد الرابع من زمن الصوم (ب)

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اِفْرَحِي، يَا أُورَشَلِيم، وَابْتَهِجُوا بِهَا، يَا جَمِيعَ مُحِبِّيهَا؛ تَهَلَّلُوا مَعَهَا تَهَلًّلاً يَا جَمِيعَ النَّائِحِينَ، لِكَيْ تَرْضَعُوا وَتَشْبَعُوا مِنْ ثَدْيِ تَعَازِيهَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ بِكَلِمَتَكَ الأَزَلِيّ صَالَحْتَ الجِنْسَ البَشَرِيَّ مُصَالَحَةً عَجِيبَة،

هَبْ لِلشَّعْبِ المَسِيحِيّ أَنْ يَتُوقَ إلَى الأَعْيَادِ المُقْبِلَة،*

فَيَدْنُوَ مِنْهَا بِتَقْوَى صَادِقةٍ وإيمَانٍ مُضْطَرِم. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر أخبار الأَيام الثاني

(36: 14–16، 19-23)

في تلك الأَيَّام: أَكثَرَ جَميعُ رؤساءِ الكَهَنَةِ أَيضاً، والشَّعبُ مِنَ التَّعديّ، على حَسبِ جَميعِ رَجاساتِ الأمَمِ، ونَجَّسوا بَيتَ الرَّبِّ، الذَّي قَدَّسَهُ في أُورشَليم. فأَرسَلَ إِليهم الرَّبُّ إِلهُ آبائِهم، على أَلْسِنَةِ رُسلِه، مُبَكِّراً في إِرساله، لأَنَّه أَشفَقَ على شَعبِه وعلى مَسكِنِه. فَسخِروا مِن رُسُلِ الله، وازدَرَوا كَلامَه، وهَزأوا بأَنبِيائه، حتَّى ثارَ غَضَبُ الرَّبِّ على شَعبِه، حتى لم يَكُن شِفاء. فأَحرَقَ (الأَعداءُ) بَيتَ الله، وهَدَموا سورَ أورَشَليم، وأَحرَقوا جَميعَ قُصورِها بِالنَّار، وأَتلَفوا كُلَّ نَفيسٍ مِن آنِيَتِها. والذَّين نَجَوا مِنَ السَّيف، جَلاهم إلى بابِل، حَيثُ صاروا عَبيدًا لَه ولبَنيه، حتَّى مَلَكَتْ دَولةُ فارِس، لكي يَتمَّ ما تَكلَّمَ بِه الربّ بفَم إِرميا، حتَّى استَوفَتِ الأَرضُ سُبُوتَها؛ لأَنَّها سَبَتَت كلَّ أيَّامِ خرابِها، إلى تَمامِ سَبعينَ سنة.

وفي السنةِ الأولى لِقورَش، ملكِ فارِس، لِكَي يَتمَّ ما تَكلَّمَ بِه الرَّبُّ، بفم إِرميا، نبَّهَ الرَّبُّ روحَ قورَش، مَلِكِ فارس؛ فأَطلَقَ نِداءً في مَملَكَتِه كلِّها، وكِتاباتٍ أيضًا، قائِلاً: «هكذا قالَ قورَش، مَلِكُ فارِس: جَميعُ مَمالِكِ الأَرض، قد أَعْطانيها الرَّبُّ، إِلهُ السَّمَاوات، وأَوصاني بأَن أَبني لَه بَيتًا في أورَشَليم، الَّتي بيَهوذا. فمَن كانَ مِنكم مِن شَعبِه أَجمَع، فالرَّبُّ إِلهُهُ معَه، فليَصْعَد».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: ذَكَرْناكَ يا رَبُّ فَوَجَدْنا السُّرُور.

136: 1-2، 4-5، 6

1) عَـلى أَنهـارِ بابِـلَ هُناكَ جَــلَسْنا *

فبَكَينا عِندَما صِهْيونَ تَـــذَكَّـرْنــــا

على الصَّفْصافِ في وَسَطِها *

عَلَّقْنا كِنَّاراتِنا.

2) هُناك سَأَلَنا الَّذينَ أَسَرُونا نَشيدًا *

والَّذينَ عَذَّبونا طَرَبًا: «أَنشِدوا لَنا مِن صِهْيونَ نَشيدًا».

3) كَيفَ نُنشِدُ نشيدَ الرَّبِّ *

ونَحنُ في أَرضِ الغُربَة؟

إنَّ نَسيتُكِ يا أُورَشَليم *

فلتُشَلَّ يَميني.

4) ولْيَلْتَصِقْ لِساني بِحَنَكي *

إِنْ لَمْ أَذكُرْكِ

إِن لم أَرفَعْ أُورَشَليم *

إِلى أَوجِ فَرَحي.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسُس

(2: 4–10)

أَيُّها الإِخوة: إِنَّ اللهَ الواسِعَ الرَّحمَة، وقَد أَحَبَنَّا حُبَّاً شَديداً، مع أَنَّنا كُنَّا أَمواتًا مِن جَرَّاءِ زَلاَّتِنا، أَحْيانا مع المَسيح (إِنَّ الخَلاصَ جاءَكم مِنَ النِّعمَة)، وأَقامَنا معه، وأَجلَسَنا في السَّمَوات، في المسيحِ يسوع.

فأَظهَرَ لِلأَجْيالِ الآِتيَة، نِعمَتَه الفائِقةَ السَّعة، بِما أَنعَمَ علَينا مِن لُطفِه في المسيحِ يسوع، لِأَنَّ الخَلاصَ جاءَكم مِنَ النِّعمَةِ وبالإِيمان. فلَيسَ ذلِك مِنكُم، بل هو هِبَةٌ مِنَ الله؛ ولَم يَأتِ مِنَ الأَعمال، فلَيسَ لأَحَدٍ أَن يَفتَخِر. لِأَنَّنا مِن صَنْعِ الله، خَلَقَنا في المسيحِ يسوع، لِلأَعمالِ الصَّالِحة، الَّتي أَعَدَّها بِسابِقِ إِعدادِه كَيما نمُارِسَها.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

الآية قبل الإنجيل

لك المجد والحمد أيها المسيح الرب. إِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَم، حَتَّى إِنَّهُ جادَ بابنِه الوحيد.* مَن يؤْمنْ به ينَلِ الحياةَ الأَبديةِ. لك المجد والحمد أيها المسيح الرب.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(3: 14-21)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِكَ الزمان: قال يسوعُ لنيقوديمُس:

«كما رَفَعَ مُوسى الحَيَّةَ في البَرِّيَّة، فكذلِكَ يَجِبُ أَن يُرفَعَ ابنُ الإِنسان، لِتَكونَ بهِ الحَياةُ الأَبديَّةُ لِكُلِّ مَن يُؤمِن».

إِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَم، حتَّى إِنَّه جادَ بِابنِه الوَحيد؛ لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِه، بل تكونَ له الحياةُ الأَبدِيَّة. فإِنَّ اللهَ لَم يُرسِل ابنَهُ إِلى العالَم لِيَدينَ العالَم، بل لِيُخَلِّصَ بِه العالَم. مَن آمَنَ بِه لا يُدان؛ ومَن لم يُؤمِنْ بِه، فقَد دِينَ مُنذُ الآن، لِأَنَّهُ لم يُؤمِنْ بِاسمِ ابنِ اللهِ الوَحيد.

وإِنَّما الدَّينونَةُ هي: أَنَّ النُّورَ جاءَ إِلى العالَم، ففضَّلَ النَّاسُ الظَّلامَ على النُّور، لأَنَّ أَعمالَهم كانت سَيِّئَة. فكُلُّ مَن يَفعَلُ الشَّرَّ يُبغِضُ النُّور، فلا يُقبِلُ إِلى النُّور، لِئَلاَّ تُفضَحَ أَعمالُه. وأَمَّا الَّذي يَعمَلُ بالحَقّ، فيُقبِلُ إِلى النُّور، لِتُظهَرَ أَعمالُه وقَد صُنِعَت في الله».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات، لنطلب من الله، الآب الرحيم، الذي يَفتَح في المسيح أبوابَ الرَّجاء والحياة لجميع البشر، ولنُقدِّم لهُ احتِياجاتِنا، مردِّدين: كيريِـــا إليسون.

1) مِن أجلِ الكنيسة المقدسة، كي تَعيش وصيّة المحبّة بِأمانة، وتَنشُر نور الـمَسيح في قلبِ كُل إنسان.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ المتألِمينَ جسديًا ومعنويًا وروحيًا جرّاء الحرب والاحتلال: كي يَستَمِدّوا القوة والعزاء مِن آلام المسيح الفدائية.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ أن تَتَشفَّع لنا السيدة العذراء لدى ابنِها، كي يرأفَ بِنا ويُغفِر لنا خطايانا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ جماعتِنا المسيحية، كي تكون قادرةً على معرِفة الحقِ وإعادةِ تنظيمِ عملٍ رعويٍّ بروحٍ أخويّةٍ.

إلى الرَّبِّ نطلُب

*نيات أخرى
ك: أيُّها الأب السَّماوي، أصغِ إلى صلواتِ أبناءِكَ، وأعِنّا كي نشهدَ دومًا للحق الذي هو ابنَكَ يسوع المسيح الذي يَحيا ويملِك إلى دهرِ الدهور .
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، إنَّا نَرْفَعُ إلَيْكَ قَرَابِينَ الفِدَاءِ الأَبَدِيِّ فَرِحِين،

فَامْنَحْنَا أَنْ نُكَرِّمَهَا بِإيمَانٍ حَيّ،*

وَأَنْ نَحْتَفِلَ بِهَا بِوَقَارٍ مِنْ أَجْلِ خَلاصِ العَالَم. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

أورشليمُ المَبنيّةُ كَمَدينةٍ في وحدةٍ مُتَمَاسِكَة.إلى هُناكَ صَعِدَت الأسباطُ أسباطُ الرَّبّ، لكي يَحمَدوا اسمَكَ يا رَبّ.

الصلاة بعد التناول

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تُنِيرُ كُلَّ إنْسَانٍ آتٍ إلَى هٰذَا العَالَم،

أَضِئْ بِبَهَاءِ نِعْمَتِكَ قُلُوبَنَا،*

فَلا تَطْلُبُ أَفْكَارُنَا سِوَى مَا يُرْضِي جَلَالَكَ العَظِيمَ، وَنُخْلِصُ لَكَ الحُبَّ عَلَى الدَّوَام. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

صلاة على الشعب

(تحنى الرؤوس)

اِسْهَرْ، يَا رَبُّ، عَلَى شَعْبِكَ الضَّارِعِ إلَيْكَ: 

قَوِّ الضُّعَفَاءَ وَأَحْيِ بِنُورِكَ الأَزَلِيِّ السَّائِرِينَ في ظِلَالِ المَوْتِ، وَأَنْقِذْهُمْ بِرَحْمَتِكَ مِنْ كُلِّ الشُّرُور،*

فِيُدْرِكُوا يَوْمًا الخَيرَاتِ السَّمَاوِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.