الوعظات
الأب بيتر مدروس
البطريرك بيتسابالا
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): أمّا أنا فَبِالبِرِّ أُشاهِدُ وَجهَكَ؛ وَعِندَ اليَقَظةِ أشبَعُ مِن صورَتِكَ.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.
الصلاة الجامعة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تُظهِرُ نُورَ حَقِّكَ كَي تَهديَ الضَّالِّينَ سَوَاءَ السَّبيل،†
هب لِجميع الذينَ يُعرَفُونَ بِأنَّهُم مَسيحيُّون، *
أن يَنبُذوا كُلَّ ما يُهينُ هذا الاسِمَ، ويَعمَلوا بِكُلِّ ما يُشَرِّفُهُ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ، *
الذي يَحيا وَيَملِكُ مَعَكَ،
باتِّحادِ الرُّوحِ القدسِ إلهًا،† إلى دهرِ الدُّهور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من نبوءة عاموس
في تلك الأَيَّام: قالَ أَمَصْيا، (كاهنُ بيتَ إِيل) لِعاموس:
«أَيُّها الرَّائي، انطَلِقْ واهرُبْ إِلى أَرضِ يَهوذا، وكُلْ هُناكَ خُبزَكَ وتَنَبَّأْ هُناك. وأَمَّا بَيتَ إِيل، فلا تَعُدْ تَتَنَبَّأُ فيها، لأَنَّها مَقدِسُ المَلِكِ وبَيتُ المُلْك».
فأَجابَ عاموسُ وقالَ لأَمَصْيا: «إِنِّي لَستُ نَبِيّاً ولا ابنَ نَبِيّ، إِنَّما أَنا راعي بَقَرٍ وواخِزُ جُمَّيز. فأَخَذَني الرَّبُّ مِن وَراءِ الغَنَمِ وقالَ لِيَ الرَّبّ: اِنطَلِقْ وتَنَبَّأْ لِشَعبي».
المزمور
الردة: يا رَبُّ، أَرِنا رَحمَتَكَ.
1) إِنِّي أَسـمَعُ مـا يَتَكَلَّـمُ بِـــهِ الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتَكَلَّـمُ بِالـسَّـلام
قَريبٌ خَلاصُه مِمَّن يَتَّقونَهُ *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا.
2) الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَـيا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَـقا
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقّ *
ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرّ.
3) إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرضَنا تُعْطي ثَمَرَها.
أَمامَه البِرُّ يَـسير *
وبِخَطَواتِهِ يَشُقُّ الطَّـريق.
القراءة الثانية
قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول إلى أهلِ أفسس
تَباركَ اللهُ أَبو رَبِّنا يسوعَ المسيح، بارَكَنا في المَسيحِ كلَّ بَرَكَةٍ روحِيَّة في السَّمَواتِ. ذلِكَ بِأَنَّه اختارَنا فيه قَبلَ إِنشاءِ العالَم، لِنَكونَ في نَظَرِه قِدِّيسينَ بِلا عَيبٍ في المَحبَّة؛ وقَدَّرَ لَنا مُنذُ القِدَم أَن يَتَبنَّانا بِيَسوعَ المسيح، على ما ارتَضَته مَشيئَتُه، لِحَمدِه على نِعمَتِه السَّنِيَّة، الَّتي أَنعَمَ بِها علَينا في الحَبيب.
فكانَ لَنا بِه الفِداءُ بدَمِه، والصَّفْحُ عنِ الزَّلَّات، على مِقدارِ نِعمَتِه الوافِرة، الَّتي أَفاضَها علَينا بِكُلِّ ما فيها مِن حِكمَةٍ وبَصيرة؛ فأَطلَعَنا على سِرِّ مَشيئَتِه، أَي ذلِك التَّدبيرِ، الَّذي ارتَضى أَن يُعِدَّه في نَفْسِه مُنذُ القِدَم، ليُحَقِّقَهُ عِندَما تَتِمُّ الأَزمِنَة، ويَجمعَ في المسيح جَميعَ الأَشياء، الَّتي في السَّمواتِ والَّتي في الأَرْض، ويَجعلَهُ رأساً لها.
وفيه كان لنا نصيبٌ وَفقاً لِما قَضاه بِتَدْبيرٍ سابِق، ذاكَ الَّذي يَفعَلُ كُلَّ شَيءٍ على ما تُريدُه مَشيئَتُه. فأَعَدَّنا مُنذُ القِدَم لِنُسَبِّحَ بِمَجْدِه، نَحنُ الَّذينَ سَبَقَ أَن جَعَلوا رَجاءَهم في المسيح.
وفيه أَنتُم أَيضاً سَمِعتُم كَلامَ الحَقّ، أَي بِشارةَ خَلاصِكم. وفِيه آمنُتُم فخُتِمتُم بِروحِ القُدُسِ المَوعود عُربونِ مِيراثِنا، إِلى أَن يأْتِيَ الفِداء، فنَحصُلَ على ذلِكَ المِيراث، لِلتَّسْبيحِ بِمَجدِه
هللويا
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير
في ذلكَ الزمان:
دَعا يَسوعُ الاثنَيْ عَشَر وأَخَذَ يُرسِلُهُمُ اثنَينِ اثنَين، وأَولاهُم سُلْطاناً على الأَرواحِ النَّجِسَة. وأَوصاهُم أَلاَّ يَأخُذُوا لِلطَّريقِ شَيئاً سِوى عَصاً: لا خُبزاً ولا مِزوَداً ولا نَقداً مِن نُحاسٍ في زُنَّارِهم، بل: «لِيَلْبَسوا نِعالاً ولا يَلبَسوا قميصَين».
وقالَ لَهم: «وحيثُما دَخَلتُم بَيتاً، فَأَقيموا فيه إِلى أَن تَرحَلوا. وإِن لم يَقبَلْكُم مَكانٌ ولم يَستَمِعْ فيه النَّاسُ إِليكم، فارحَلوا عنهُ نافِضينَ الغُبارَ مِن تَحتِ أَقدامِكم شَهادَةً عَلَيهم».
فمَضَوا يَدْعونَ النَّاسَ إِلى التَّوبَة، وطرَدوا كَثيراً مِنَ الشَّياطين، ودَهَنوا بِالزَّيْتِ كَثيراً مِنَ المَرْضى فَشَفَوْهم.
إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1) مِن أجلِ الكنيسةِ، كي يَحمَيَها اللهُ مِن كُلِّ شَرٍّ وَضيقٍ، فَتُواصِلَ عَمَلَها التَبشيري بِكُلِّ أمانةٍ وإخلاص.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ حُكَّامِ الأُمَم، كي يَمنَحَهُم الرُّوح القُدُس مَوهِبةَ الفَهم والحِكمةِ والمَشورة.إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ السَّلامِ في العالم، خاصَّةً في بِلادِنا، كي يُبعِدَ اللهُ عنَّا شَبَحَ الحَربِ، فَنَعيشَ في وِئامٍ وطمأنينة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ العائلاتِ الشابّة، كي يُحافِظوا على سِرِّ زواجِهم، ويكونوا صُورةً حَيّةً لمحبَّةِ اللهِ لِكنيسَتِهِ.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
*نيات أخرىالليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
اللَّهُمَّ، هذي هيَ تَقادِمُ الكنيسة المُبتَهِلة،†
فَهَب للمُؤمنينَ العازمينَ على تناوُلِها، *
أن ينموا يومًا فَيَومًا في القداسة. بالمسيحِ ربِّنا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
اللَّهُمَّ، تَناولنا الهِباتِ الافخارستيَّة،†
فَأَنعِم علينا، كُلَّما أقمنَا سِرِّ الإيمانِ هذا، *
بِأن يَعظُم فِعلُ الفِداءِ في حياتِنا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.