Liturgical Logo

الأحد الحادي والعشرون من زمن السنة (ب)

الوعظات

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): أمِلْ يا رَبِّ أُذُنَكَ وَاستَجِبْ لِي. خَلِّصْ أَنْتَ، إلٰهي، عَبْدَكَ المُتَّكِلَ عَلَيْكَ. اِرحَمنِي أيُّهَا السَّيِّدُ فَإنِّي طَوَالَ النَّهَارِ أصرُخُ إلَيكَ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَجْذِبُ قُلُوبَ المُؤْمِنِينَ إلَى إرَادَتِكَ الوَاحِدَة،

أَنْعِمْ عَلَيْنَا بِأَنْ نُحِبَّ وَصَايَاكَ، وَنَنْتَظِرَ بِشَوْقٍ مَا وَعَدْتَنَا إيَّاهُ،*

فَنَتَخَطَّى تَقَلُّبَاتِ هٰذَا الدَّهْرِ، وَتَرْسُوَ قُلُوبُنَا حَيْثُ الأَفْرَاحُ الحَقِيقِيَّة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر يشوع

(24: 1-2 أ، 15-17، 18 ب)

جَمَعَ يَشوعُ جَميعَ أَسْباطِ إِسْرائيلَ في شَكيم، واستَدْعى شُيوخَ إِسْرائيلَ ورُؤَساءَهم وقُضاتَهم وعُرفاءَهم، فتمَثَّلوا أَمامَ الرَّبّ. فقالَ يَشوعُ لجميعِ الشَّعْب: «إِن يَسوءُكم أَن تَعبُدوا الرَّبّ، فاخْتاروا لَكمُ اليَومَ مَنْ تَعبُدون: إِمَّا الآلِهَةَ الَّتي عَبَدَها آباؤُكم في عِبرِ النَّهْرِ، أَو آلهِةَ الأَمورِّيينَ الَّذينَ أَنتُم مُقيمونَ بِأَرضِهم. أَمَّا أَنا وبَيتي فنَعبُدُ الرَّبّ».

فأَجابَ الشَّعْبُ وقالوا: «حاشَ لَنا أَن نَترُكَ الرَّبَّ ونَعبُدَ آلهِةً غريبة، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَنا هو الَّذي أَخرجَنا، نَحنُ وآباءَنا، مِن أَرضِ مِصْر، مِن دارِ العُبودِيَّة، الَّذي صَنعَ على عُيونِنا تِلكَ الآياتِ العَظيمة، وحَفِظَنا في جميعِ الطُّرُق، الَّتي سَلَكْناها، وبَينَ جَميعِ الشُّعوب، الَّذين عَبَرْنا فيما بينَهم. فنَحنُ أَيضاً نَعبُدُ الرَّبَّ لأَنَّه إِلهُنا».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: ذُوقُوا وٱنظُروا ما أَطيَبَ الرَّب.

33: 2 -3، 16 -17، 18 -19، 20-21، 22 -23

1) أُبارِكُ الرَّبَّ في كُـلِّ حِين *

وتَسبِحَتُـهُ في فمي عَلى الـدَّ.وام

بِالرَّبِّ تَفتَخِرُ نَفْـــسي *

لِيَســمَعِ الوُضَعـاءُ وَيَـفـــرَحُوا.

2) عَينا الرَّبِّ على الأَبْرار *

وأُذُناهُ إِلى صُراخِهِم

وَجهُ الرَّبِّ على صانِعي الشَّرّ *

لِيَمحُوَ مِن الأَرضِ ذِكرَهُم.

3) الأَبرارُ صَرَخوا والرَّبُّ سَمِعَهم *

ومِن جَميعِ مَضايِقِهم أَنقَذَهُم

الرَّبُّ قَريبٌ مِن مُنكَسِري القُلوب *

ويُخَلِّصُ مُنسَحِقِي الأَرْواح.

4) البارُّ كثيرةٌ مَصائِـبُهُ *

والرَّبُّ مِن جَميعِها يُنقِذُهُ

يَحفَظُ عِظامَهُ كُلَّها *

فلا يَنكَسِرُ واحِدٌ مِنها.

5) الشِّرِّيرُ بِشَرِّهِ يَمُوت *

ومُبغِضو البارِّ يُعاقَبون

يَفتَدي الرَّبُّ نُفوسَ عَبيدِهِ *

وجَميعُ المُعتَصِمينَ بِهِ لا يُعاقَبُون.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول إلى أهلِ أفسُس

(5: 21 - 32)

أَيُّها الإِخوة:

لِيَخضَعْ بَعضُكم لِبَعضٍ بِتَقوى المسيح. أَيَّتُها النِّساء، اِخضَعْنَ لأَزْواجِكُنَّ خُضُوعَكُنَّ لِلرَّبّ،  لأَنَّ الرَّجُلَ رَأسُ المَرأَة، كما أَنَّ المسيحَ رَأسُ الكَنيسةِ الَّتي هي جَسَدُه وهو مُخلِّصُها. وكما تَخضَع الكنيسةُ لِلمسيح، فلْتَخضَعِ النِّساءُ لأَزواجِهِنَّ في كُلِّ شَيء.

أَيَّها الرِّجال، أَحِبُّوا نِساءَكم كما أَحَبَّ المسيحُ الكَنيسة، وجادَ بِنَفسِه مِن أَجْلِها، لِيُقدِّسَها مُطهِّراً إِيَّاها بِماءٍ يَغسلُها، وبالكَلِمَة، فيَزُفَّها إِلى نَفْسِه كَنيسةً سَنِيَّة، لا دَنَسَ فيها ولا تَغَضُّنَ ولا ما أَشْبهَ ذلِك، بل مُقدَّسةً بِلا عَيب. وكذلِك يَجِبُ على الرِّجالِ أَن يُحِبُّوا نِساءَهم حُبَّهم لأَجسادِهِم. مَن أَحَبَّ امرَأَتَه أَحَبَّ نَفْسَه. فما أَبغَضَ أَحَدٌ جَسَدَه قَطّ، بل يُغَذِّيه ويُعْنى بِه شَأنَ المسيحِ بِالكَنيسة. فنَحنُ أَعْضاءُ جَسَدِه. «ولِذلِك يَترُكُ الرَّجُلُ أَباه وأُمَّهُ ويَلزَمُ امرَأَتَه، فيَصيرُ الاِثْنانِ جَسَداً واحِداً».

إِنَّ هذا السِّرَّ لَعَظيم، وإِنِّي أَعني به سِرَّ المسيحِ والكَنيسة. فكذلك أَنتُم أَيضاً، فلْيُحبِب كُلٌّ مِنْكُمُ امرَأَتَه حُبَّه لِنَفْسِه، ولْتُوَقِّرِ المَرأَةُ زَوجَها.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. كَلِمَتُك، يا ربّ، روحٌ وحياةٌ؛ * وعندَك كلامُ الحياةِ الأَبديَّة. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(6: 60–69)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِكَ الزَّمان:

قالَ كَثيرٌ مِن تَلاميذِ يسوع: «هذا كَلامٌ عَسير، مَن يُطيقُ سَماعَه؟»

فعَلِمَ يسوعُ في نَفْسِه أَنَّ تَلاميذَه يَتَذَمَّرونَ مِن ذلك، فقالَ لَهم: «أَهذا حَجَرُ عَثرَةٍ لكُم؟ فكَيفَ لو رَأيتُمُ ابنَ الإنْسانِ يَصعَدُ إِلى حَيثُ كانَ قَبلا؟ إِنَّ الرُّوحَ هو الَّذي يُحيي، وأَمَّا الجَسَدُ فلا يُجْدي نَفْعَاً، والكَلامُ الَّذي كلَّمتُكُم به رُوحٌ وحَياة، ولكِنَّ فيكم مَن لا يُؤمِنون».

ذلكَ بِأَنَّ يسوعَ كانَ يعلَمُ مَنذُ بَدءِ الأَمْر، مَنِ الَّذينَ لا يُؤمِنون ومَنِ الَّذي سَيُسِلِمُه. ثُمَّ قال: «ولِذَلِكَ قُلتُ لكُم: ما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ أَن يُقبِلَ إِليَّ إِلاَّ بِهبَةٍ مِنَ الآب».

فارتدَّ عِندَئِذٍ كثيرٌ مِن تَلاميِذه، وانقَطعوا عنِ السَّيرِ معَه. فقالَ يسوعُ لِلاثْنَيْ عَشَر: «أَفلا تُريدونَ أَن تَذهبَوا أَنتُم أَيضاً؟»

فأَجابَهُ سِمْعانُ بُطُرس: «يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك؟ ونَحنُ آمَنَّا وعَرَفْنا أَنَّكَ قُدُّوسُ الله».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، هَلُموا نَرفَع صَلَواتِنا إلى اللهِ الذي يَمنَحُ شَعبَهُ القوَّةَ والسَّلامَ ، وَلنَقُلْ هاتِفين: يا ربُّ ارحم.

1) مِن أجلِ قداسةِ البابا والأساقفةِ وجَمعِ الإكليروس، كي يَكونوا أُمناءَ لرسالتِهِم وعلى الأسرار المُقدسّة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ المتألِّمين بسبب الاحتلال وغياب العدل، كي يكون المسيح لهم مَصدَر إِيمانٍ وقُوَّةٍ، فَيُقَدِّموا آلامَهِم مِن أجلِ خيرِ الكنيسة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) كي يَقبَلَ اللهُ الرؤوف في الفردوسِ جميعَ الذينَ مَن كانوا بِهِ واثِقين هنا على الأرض.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ المسيحيين في العالَم، كَي يُدرِكوا معنى رسالتِهِم المسيحيةِ مِن خِلالِ عَيشِ إيمانِهم، والحفاظِ على تَعليم الإنجيل والكَنيسة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السَّماوي، استَمِع إلى تَضَرُعاتِنا التي نَرفَعُها إليكَ اليوم. بابنِكَ يَسوعَ المَسيحِ رَبِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ، بِذَبِيحَةِ المَسِيحِ الوَاحِدَةِ، اقْتَنَيْتَ لَكَ شَعْبًا مِنَ الأَبْنَاء،

أَعْطِنَا أَنْ نَحْيَا في حِضْنِ الكَنِيسَةِ المُقَدَّسَة،*

وَنَحْنُ نَتَمَتَّعُ بِهِبَاتِ الوَحْدَةِ والسَّلام. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

مَنْ أَكَلَ جَسَدِي وَشَرِبَ دَمِي، فَلَهُ الحَيَاةُ الأَبَدِيَّة، وَأَنَا أُقِيمُهُ في اليَوْمِ الأَخِير.

الصلاة بعد التناول

أَفِضْ عَلَيْنَا، يَا رَبُّ، مِلْءَ مَراحِمِكَ الشَّافِيَة،

اِرْأَفْ بِنَا وَشَدِّدْ عَزَائِمَنَا، *

كَيْ نُرْضِيَكَ في كُلِّ عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِنَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.