Liturgical Logo

الأحد السابع والعشرون من زمن السنة (ب)

الوعظات

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): كُلُّ شَيْء في سُلْطَانِكَ، يَا رَبُّ، وَلَيْسَ مَنْ يُقاوِمُكَ في مَشِيئَتِكَ. فَأَنْتَ صَنَعْتَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَكُلَّ العَجَائِبِ الَّتِي تَحْتَ السَّمَاء. أََنْتَ رَبُّ جَمِيعِ النَّاس.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، يَا مَنْ بِفَيْضِ عَطْفِكَ تَفُوقُ اسْتِحْقَاقَاتِ المُتَضَرِّعِينَ إلَيْكَ وَآمَالَهُمْ،

أُبْسُطْ عَلَيْنَا جَزِيلَ مَرَاحِمِكَ، *

غَافِرًا مَا يَخْشَاهُ ضَمِيرُنَا، وَوَاهِبًا مَا لا نَجْسُرُ أَنْ نَطْلُبَهُ في صَلاتِنَا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ، *

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر التكوين

(2: 18-24)

قالَ الرَّبُّ الإِله:

«لا يَحسُنُ أَن يَكونَ الإِنسانُ وَحدَه. فأَصنعُ له عَوناً بإِزائه».

وجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرضِ جَميعَ حَيَواناتِ البريَّة، وجَميعَ طيرِ السَّماء، وأتى بِها آدم لِيَرى ماذا يُسَمِّيها. فكُلُّ ما سمَّاه به آدم من نَفْسٍ حَيَّةٍ، فهوَ اسمُه. فدعا آدمُ جَميعَ البهائِمِ وطيرَ السَّماءِ وجَميعَ وحشِ الصَّحراء بِأَسْماء. وأَمَّا آدمُ فلَم يُوجَدْ لهُ عَونٌ بإِزائِه.

فأَوقَعَ الرَّبُّ الإِلهُ سُباتاً على آدم فنام. فاستَلَّ إِحْدى أَضْلاعِه وسَدَّ مَكانَها بلَحْم؛ وبَنى الرَّبُّ الإِلهُ الضِّلْعَ الَّتي أَخَذَها مِنَ آدم امْرَأَةً، فأتى بِها آدم. فقالَ آدم: «ها هذهِ المَرَّةُ، عَظْمٌ مِن عِظامي، ولَحْمٌ مِن لَحمي. هذه تُسَمَّى امْرَأَةً، لأَنَّها مِنِ امرِىءٍ أُخِذَت». ولذلِكَ يَترُكُ الرَّجُلُ أَباه وأُمَّه ويَلزَمُ امرَأَتَه فيَصيرانِ جَسَداً واحِداً.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: طوبى لِمَن يَتَّقي الرَّبّ.

127: 1 - 2، 3، 4 - 5

1) طوبى لِجَميـعِ الَّذينَ يَـتَّـقـونَ الــــرَّبّ *

وفي سُبُــلِــه يَــــسِيـرُونَ.

إِنَّكَ تأكُلُ مِن تَعَبِ يَدَيكَ *

فالطُّوبى والخَيرُ لَكَ!

2) إِمرَأَتُكَ مِثلُ كَرمَةٍ مُثمِرَة *

في جَوانِـبِ بَيتِكَ.

بَنوكَ كغِراسِ الـزَّيتون *

حَولَ مائِدَتِكَ.

3) هٰكذا يُبارَكُ الرَّجُلُ الَّذي يَتَّـقي الرَّبّ *

لِيُبارِكْكَ الرَّبُّ مِن صِهْيون.

فتَرى أُورَشَليمَ تَنعَمُ بِالخَيرات *

جَميعَ أَيَّامِ حَياتِكَ.

القراءة الثانية

قراءة من الرسالة إلى العبرانيين

(2: 9 - 11)

أيُّها الإخوة:

إِنَّ ذَاكَ الَّذي «حُطَّ قَليلاً دونَ المَلائِكَة»، أَعْني يسوع، نُشاهِدُه مُكلَّلاً بِالمَجْدِ والكَرامةِ لأَنَّه عانى المَوت، وهكذا ذاقَ المَوتَ بِنِعمَةِ اللّهِ مِن أَجْلِ كُلِّ إِنسان.

فذاكَ الَّذي مِن أَجْلِه كُلُّ شَيءٍ وبِه كُلُّ شَيء، وقَد أَرادَ أَن يَقودَ إِلى المَجْد ِكَثيراً مِنَ الأَبناء، كانَ يَحسُنُ به أَن يَجعَلَ قائِدَهم إِلى الخَلاصِ كامِلاً بِالآلام، لأَنَّ كُلّاً مِنَ المُقَدِّسِ والمُقَدَّسينَ لَه أَصْلٌ واحِد، ولِذلِكَ لا يَستَحْيي أَن يَدعُوَهم إِخوَة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. إِذا أَحبَّ بعضُنا بعضاً، أَقامَ اللهُ فينا، * وكانتْ مَحبَّتُه مُكتَمِلةً فينا. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(10: 2 - 16) (القراءة القصيرة: 10: 2-12)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان:

دَنا بَعضُ الفِرِّيسيِّينَ وسأَلوا يسوع لِيُحرِجوه: «هَل يحِلُّ لِلزَّوجِ أَن يُطَلِّقَ امَرأَتَه؟»

فأَجابَهم: «بِماذا أَوصاكم مُوسى؟»

قالوا: «إِنَّ مُوسى رَخَّصَ أَن يُكتَبَ لَها كِتابُ طَلاقٍ وتُسَرَّح».

فقالَ لَهم يسوع: «مِن أَجْلِ قَساوَةِ قُلوبِكم كَتَبَ لَكُم هذهِ الوَصِيَّة. فمُنذُ بَدْءِ الخَليقَة «جعَلَهما اللهُ ذَكَراً وأُنْثى. ولِذلِكَ يَترُكُ الرَّجُلُ أَباهُ وأُمَّه ويَلزَمُ امرأَتَه. ويَصيرُ الاثنانِ جسَداً واحداً». «فلا يكونانِ بَعدَ ذلك اثنَيْنِ، بل جسَدٌ واحِد. فما جَمَعَهُ اللهُ فَلا يُفَرِّقَنَّه الإِنسان».

وسأَلَه التَّلاميذُ في البَيتِ أَيضاً عن ذلك، فقالَ لَهم: «مَن طَلَّقَ امرَأَتَه وتَزَوَّجَ غَيرَها فقَد زَنى علَيها. وإِنْ طَلَّقَتِ المَرأَةُ زَوجَها وتَزَوَّجَت غَيرَهُ فقَد زَنَت».

وأَتَوهُ بِأَطفالٍ لِيَضَعَ يَدَيهِ علَيهم، فَانتَهَرَهُمُ التَّلاميذ.

ورأَى يسوعُ ذلك فاستاءَ وقالَ لَهم: «دَعُوا الأَطفالَ يأتونَ إِليَّ، لا تَمنَعوهم، فَلِأَمثالِ هؤلاءِ مَلَكوتُ الله. الحَقَّ أَقولُ لَكم: مَن لم يَقبَلْ مَلكوتَ اللهِ مِثْلَ الطِّفل، لا يَدخُلْه». ثُمَّ ضَمَّهم إِلى صدرِه ووَضَعَ يَديهِ علَيهِم فبارَكَهم.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، المَسيحُ رأسُنا، ونحنُ أعضاؤُهُ، فَلِنَبتَهِلْ إليهِ بإيمانٍ وخُشوع، مُتَضَرِّعين: يا رب ارحم.

1) مِن أجلِ قَداسةِ البابا والأَساقفة والكهنةِ والشَمامِسة، كي يَخدُموا الرَّبَّ بإيمانٍ وتَقوى.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ قادةِ الأُمَم، كي يعمَلوا بإرادة حَسَنة، ويَكونوا بُناةً لِلوَحدةِ والسَّلام في هذا العالَم.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ العائِلات المسيحية، كي تزولَ بينها كُلُّ الانقسامات، ويسعوا إلى الحقيقة في المحبَّة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ الذينَ يَستَعِدِّونَ بالخُطوبة للزواج، كي يَكتَشِفوا في أنفُسِهِم ما يُقيمونَ عَلَيهِ حقًا زواجًا سعيدًا، وموفَّقًا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أظهِرْ عَطفَكَ وحنانَكَ لِشَعبِكَ المُجتَمِع اليوم بِروحِ الصَّلاة، واستَجِب، أيُّها الآب، لِأدعيتِنا التي رفَعناها إلَيكَ. بالمَسيحِ رَبِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، تَقَبَّلِ الذَّبائِحَ الَّتي أَوْصَيتَ بِأن نُقَدِّمَها لَكَ،

وبحَقِّ هٰذِهِ الأسرارِ التي نَحتَفِلُ بِها بخِدمَةٍ تَليقُ بجَلالِكَ، *

تَنازَلْ وأكمِلْ تَقديسَ نُفُوسِنا بِعَمَلِ فِدائِكَ. بالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

الرَّبُّ صالِحٌ لِلَّذينَ يَنتَظِرُونَهُ، لِلنَّفسِ التي تَلتَمِسُهُ.

الصلاة بعد التناول

أيُّها الإلٰهُ القادِرُ عَلى كُلِّ شَيء،

أعطِنا أَن نَنتَشيَ وَنَشبَعَ بِهٰذا السِّرِّ المُقَدَّس الذي تَناوَلناهُ، *

كَي نَصيرَ على صُورَةِ المَسيحِ الذي قَبِلناهُ. هُوَ الذي يَحيا وَيَملِكُ إلى دَهرِ الدهور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.