Liturgical Logo

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): قالَ المَسيحُ عِندَ دُخُولِهِ العالَم: «هاءَنَذا آتٍ، اللَّهُمَّ، لِأعمَلَ بِمَشيئَتِكَ».

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللَّهُمَّ، إنَّ كَلِمَتَكَ قد ٱتَّخَذَ جَسَدًا بَشَريًّا حَقِيقِيًّا في أحشاءِ مَريَمَ البتُولِ يَومَ بشارَةِ الـمَلاكِ لها،

فنَسألُكَ أن تَهَبَنا نحنُ الذين نُؤمِنُ بفادينا إلَهًا وإنسانًا،*

أن نَكُونَ شُرَكاءَ فِي طَبيعتِهِ الإلَهيَّة. هُوَ الذي يَحيا ويَملِكُ مَعَكَ باتِّحادِ الرُّوحِ القدس إلهًا،

إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قِراءَةٌ مِن سِفْرِ أشَعيا النَّبيّ

7: 10- 14؛ 8: 10ب

في تلك الأيَّام:
كلَّمَ الرَّبُّ آحازَ قائِلا: «سَلْ لِنَفسِكَ آيةً مِن عِندِ الرَّبِّ إلهِكَ. سَلْها إمَّا في العُمْقِ، وإمَّا في العَلاءِ مِن فَوق». فقالَ آحازُ: «لا أسألُ ولا أُجَرِّبُ الرَّبّ».
قال (أشَعْيا): «إسمَعوا، يا بيتَ داود: أقليلٌ عِندَكم أنْ تُسئِموا النَّاس، حتّى تُسئِموا إلهي أيضًا؟ فَلِذلِكَ يُؤتيكُمُ السَّيِّدُ نَفسُهُ آية: ها إنَّ العذراءَ تَحبَلُ، وتَلِدُ ابنًا، وتَدعو اسمَهُ عِمَّانوئيل (لأنَّ اللهَ معَنا)».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: أتَيْتُ لأعْمَلَ بِمَشيئَتِكَ، يا رَبّ.

7-8أ، 8ب-9، 10، 11

1 لَمْ تَرضَ بِذَبيحةٍ أو قُربان،*

غَيرَ أنّكَ فَتَحْتَ ليَ الآذان

ما سَأَلْتَ عن مُحْرَقَةٍ عَن الخَـطيــئة *

وَعِندها قُلْتُ: «ها قد أتَيْـتُ.»
2 في دُرْجِ السِّفْرِ كُتِبَ عَنِّي *

أنْ أعْمَلَ بِمَشيئَـتِكَ
يا إلهي، إنَّ في هذا مُرادي،*

وإنَّ شَريعَتَكَ في صَميمِ فـُؤادي.
3 بَشَّرْتُ بِكرَمِكَ *

الحَشْدَ العَظيم
وَلَمْ أُطْبِقْ شَفَتَيَّ

رَبِّ، أنْتَ الْعَليم.
4 ما طَوَيْتُ في قَلبي أمانَـتَكَ *

بل نَشَرْتُ إخلاصَكَ الوِدَّ وخَلاصَكَ
ما كَتَمْتُ حَقَّكَ ورَأفتَكَ *

عَنِ الجماهيرِ الغَفيرَة.

 

القراءة الثانية

قِراءَةٌ مِن الرسالةِ إلى العِبرانيين

10: 4 - 10

أيُّها الإخوة: إنَّ دَمَ الثِّيرانِ والتُّيوسِ لا يُمكِنُه أن يُزيلَ الخَطايا.
لِذلِكَ قالَ المسيحُ عِندَ دُخولِه العالَم:
«لم تَشَأْ ذَبيحَةً ولا قُربانًا؛ وَلكِنَّكَ أعدَدْتَ لي جَسَدًا. لم تَقْبَلِ المُحرَقاتِ ولا الذَّبائِحَ كَفّارَةً لِلخَطايا. فقُلتُ حينَئِذٍ (وقد كانَ الكَلامُ عَلَيَّ في طَيِّ الكِتاب): هاءَنذا آتٍ، أللَّهُمَّ، لأعمَلَ بِمَشيئَتِكَ».
فقَد قالَ أوّلا: «ذَبائِحُ وقَرابينُ ومُحرقاتٌ وذَبائِحُ كَفَّارَةٌ لِلخَطابا، لم تَشأْها ولَم تَقْبَلْها» (معَ أنَّها تُقَرَّبُ كَما تَقْضي الشَّريعَة). ثُمَّ قال: «هاءَنذا آتٍ لأعمَلَ بِمَشيئَتِكَ». فقَد أَبطَلَ العِبادةَ الأولى، لِيُقيمَ العِبادةَ الأُخرى. فصِرْنا مُقَدَّسينَ بِفَضْلِ تِلكَ الإرادة، بِالقُرْبانِ الذي قُرِّبَ فِيهِ جَسَدُ يَسوعَ مَرَّةً واحِدَة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. لَكَ المَجدُ والحَمدُ، أيُّها المسيحُ الرَّبّ - الكَلِمَةُ صارَ بَشَرًا، * وسَكَنَ بَيننا؛ فَرأيْنا مَجدَه. - لَكَ المَجدُ والحَمدُ، أيُّها المسيحُ الرَّبّ. هللويا.

الانجيل المقدس

فَصلٌ مِن بِشارةِ القديس لوقا الإنجيليِّ البَشير

1: 26- 38
ش: المجد لك يا رب.

وفي الشَّهرِ السَّادس، أرسَلَ اللهُ المَلاكَ جِبرائيل، إلى مَدينَةٍ في الجَليلِ اسمُها النَّاصِرَة، إلى عَذراءَ مَخطوبَةٍ لِرَجُلٍ مِن بَيتِ داودَ اسمُهُ يوسُف، وَاسمُ الفَتاةِ مَريم.
فدَخَلَ إلَيها فَقال: «السَّلامُ عليكِ، أيَّتُها المُمتَلِئَةُ نِعمةً، الرَّبُّ مَعَكِ». فداخَلَها اضطِرابٌ شَديدٌ لِهذا الكلام. وسَألَتْ نَفسَها ما مَعنى هذا السَّلام. فقال لها المَلاك: «لا تخافي، يا مَريَم، فقَد نِلتِ حُظوَةً عِندَ الله. فَستَحمِلينَ وتَلَدِينَ ابنًا، فَسَمِّيهِ يَسوع. سيَكونُ عَظيمًا، وابنَ العَلِيِّ يُدعَى، وَيُوليهِ الرَّبُّ الإلهُ عَرْشَ أبيهِ داود، وَيملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ أبدَ الدَّهر، وَلَن يَكونَ لِمُلكِهِ نِهاية».
فَقالَت مَريَم لِلمَلاك: «كيفَ يَكونُ هذا وَلا أعرِفُ رَجُلاً؟»
فأجابَها المَلاك: «إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سيَنزِلُ عَلَيكِ، وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ. لِذلِكَ يَكونُ المَولودُ قُدُّوسًا، وَابنَ اللهِ يُدعى. وها إنَّ نَسيبَتَكِ أليصابات، قد حَبِلَتْ هي أيضًا بابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا هو الشَّهرُ السَّادِسُ لِتِلكَ التي كانَت تُدعى عاقِرًا. فما مِن شَيءٍ يُعجِزُ الله».
فَقالت مَريَم: «أنا أمَةُ الرَّبّ، فَليَكُن لي بِحَسَبِ قَولِكَ».
وانصرَفَ المَلاكُ مِن عِندِها.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحباء، بِفضلِ طاعة مريم الإيمانية، اتَّخذَ اللهُ جسدًا شبيهًا بجسدنا، فلنضَع بشفاعتِها بين يديّ الله كل تضرُّعاتِنا، قائلين: استجِبْ يا رَبّ.

1- لأجلِ شعبِ اللهِ، كي يمنحَه القدير الذي أشبَعَ الجياعَ خيرًا، القوَّةَ على الإصغاءِ الى كلمتِهِ، وإرواءِ المُتعطِّشين إلَيها، والعملِ على نشرِها بين الأمم. إلى الرَّبِّ نطلُب.
2- لأجلِ ملوكِ ورؤساءِ الدول، كي يمنحهم اللهُ الذي أرسلَ الأغنياءَ فارغين، القدرةَ على العمل مِن أجل عالمٍ يسودُهُ العدلُ والمساواةُ والتضامن. إلى الرَّبِّ نطلُب.
3- لأجلِ المرضى والمتألمينَ، كي يتفقَّدهم اللهُ القديرُ برحمتِهِ، ويمنحَهم الشجاعةَ فيُصبحوا علامةَ حُبِّهِ وَسْطَ العالم.إلى الرَّبِّ نطلُب.
4- لأجلِنا نحن المجتمِعين للصلاةِ معًا، كي يَتَحنَّنَ علينا الرَّبُّ الذي رفعَ المتواضعين، فَنَكونَ مُستعدِّينَ لعملِ مشيئتِهِ على مِثال مريمَ أمِّنا. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآب السماوي، لقد أرَدْتَ أن تكون مريمُ أمًا لابنِكَ وللكنيسة. اقبَلْ بشفاعتِها التضرُّعاتِ التي رَفَعناها بِقوَّةِ كلمتِكَ المتجسِّدِ بَينَنا، أنتَ الحيُّ المالكُ، إلى دهر الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

تَقَبَّلْ، أَيُّهَا الإِلَهُ القَدِيرُ، قُرْبَانَ كَنِيسَتِكَ

الَّتِي نَشَأَتْ بِتَجَسُّدِ ٱبْنِكَ الوَحِيد *

وَأَنْعِمْ عَلَيْهَا بِأَنْ تَحْتَفِلَ بِهَذَا السِّرِّ بِفَرَحٍ وَسُرُور.

بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

هَا إِنَّ العَذْرَاءَ تَحْبَلُ، وَتَلِدُ ٱبْنًا، وَتَدْعُو ٱسْمَهُ عِمَّانُوئِيل.

الصلاة بعد التناول

رَبَّنا، رَسِّخْ، بِفَضلِ سِرِّ القُرْبَانِ الـمُقَدَّسِ، نِعْمَةَ الإيمانِ فِي نُفُوسِنا

كَيْ نَعْتَرِفَ بِأنَّ الذي حَمَلَتْهُ البَتُولُ الوالِدَةُ هُو إلَهٌ حَقٌّ وإنسانٌ حَقّ *

وَنَنالَ، بِقُوَّةِ قِيامَتِهِ الخَلاصِيَّةِ، الأفراحَ الدّائِمَة.

هُوَ الحَيُّ الـمَالِكُ إلى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.