سيرة حياة القديس
نحتفل اليوم بتقدمة الطفل يسوع إلى الهيكل، وهو الحدث المذكور في إنجيل لوقا (2: 22-39). به أتمّ يوسف ومريم ما تفرضه شريعة العهد القديم: Çكلُّ ذكرٍ فاتح رحمٍ يُدعى مُقدَّسًا للربّÈ (الخروج 13: 13)، فكانا بذلك مثال الأسرة المؤمِنة التَّقيّة. وُجِدَ هٰذَا العيد في مدينة القُدس منذ القرن الرابع، بعد ذلك انتشر في سوريا ومنها إلى القسطنطينية في القرن السادس ومن هناك عبر إلى الكنيسة الغربيّة. يُذكّرنا هٰذَا العيد بسرّ التجسّد الذي احتفلنا به، ويشير إلى تضامن الربّ المُتأنِّس مع البشرية في خضوعها للشريعة، كما يؤكّد الرسول بولس: Çلمّا تمّ الزمان أرسل ﷲ ابنَـهُ مولودًا لامرأةٍ، مولودًا في حُكمِ الشَّريعة، ليفتديَ الّذين هم في حُكمِ الشريعة فننالَ التَّبنِّيÈ (غلاطية 4: 4-5). جرت العادة، في هٰذَا العيد، أن تُبارك الشموع ويُطاف بها كونها رمزٌ للمسيحِ "نورِ الأمم"، كما دعاهُ سمعان الشيخ.
ما عدا ما يلي:
بركة الشموع والتطواف
الطريقة الأولى: التطواف
1. في الوقت المحدَّد، تحضر جماعة المؤمنين، وبأيديهم شموع غير مُضاءَة، في كنيسة صغيرة أو في مكان آخر مناسب غير الكنيسة التي يتوجه إليها التطواف.
2. يرتدي الكاهنُ حلَّة القدّاس البيضاء. بإمكانه أن يرتدي الغفارة بدل الحلَّة، على أن يبدّلها بعد التطواف. ثم يتوجه، وخدّام الاحتفال، إلى مكان التجمّع.
3. وبينما تُضاء الشموع، تُنشد الأنتيفونة التالية، أو نشيد آخر مناسب:
أو اللحن التالي:
هُوَذَا رَبُّـنَا يَأْتِـي بِقُـوَّةٍ، وَيُنِـيرُ عُيُونَ عِبَادِهِ هَلِلُويَا.
أو نشيد آخر مناسب
4. بعد انتهاء النشيد، يتوجّه الكاهن نحو الشعب ويحيّيها قائلًا: بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ القُدُس، الإلٰهِ الوَاحِد. ثم يُحَـيّي الجماعة كالمعتاد؛ ويلقي فيها كلمةً وجيزة، يحثّها بها على الاشتراك الفعلي والواعي في الاحتفال، مستخدمًا الصيغة التالية أو ما يشبهها:
أَيُّـهَا الإخْوَةُ والأخوات الأعزاء، قَـبْـلَ أَرْبَعِينَ يَـوْمًا، احْتَـفَـلْنَا بِعِيدِ مِيلَادِ الرَّبِّ فَرِحِينَ وَالآنَ، هَا هُوَذَا اليَـوْمُ السَّعِيدُ، الَّذِي قَـرَّبَتْ فِيهِ مَرْيَمُ وَيُوسُفُ يَسُوعَ في الهَيْكَلِ، لَا لِـيُـؤَدِّيَ مَا تَـفْرِضُهُ الشَّرِيعَةُ فَحَسْب، بَـلْ لِـيُـلَاقيَ شَعْبَـهُ الـمُؤْمِن. فَإنَّ شَيْخَيْنِ جَلِـيلَيْنِ، هُمَا سِمْعَانُ وَحَنَّة، جَاءَا الهَيْكَلَ آنَذَاكَ، وَبِوَحْيٍ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، عَرَفَا الرَّبَّ، وَشَهِدَا لَهُ بسُرُورٍ وَابْتِهَاج. وَنَحْنُ الَّذِينَ جَمَعَنَا الرُّوحُ القُدُسُ، لِنَذْهَبْ إلَى بَـيْتِ الرَّبِّ لِمُلَاقَاةِ الـمَسِيح. فنَجِدَهُ وَنَـعْرِفَـهُ عِنْدَ كَسْرِ الخُبْزِ، إلَى أَنْ يَأْتيَ في الـمَجْدِ وَالجَلَال.
5. بعد الكلمة الوجيزة، يُبارك الكاهن الشموعَ وهو باسطٌ يدَيه:
لِنُصَلِّ.
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْـبَـعَ النُّورِ وَمَصْدَرَهُ،
يَا مَنْ أَرْشَدْتَ اليَـوْمَ سِمْعَانَ البارّ
إلَى النُّورِ هادي الأُمَم:
فَنَسْأَلُكَ مُتَضَرِّعين أن تَتَنازَلْ وتُقَدِّسْ بِبَـرَكَتِكَ الوَاسِعَةِ هٰذِهِ الشُّمُوع
وأَصْغِ إلَى أَدْعِيَةِ شَعْبِكَ ونذورِهِم،
الَّذي جاءَ اليَـوْمَ يحمِلُها وهو يُسَبِّحُ اسْمَكَ القُدُّوس.
سِرْ بِهِ، يَا رَبُّ، عَلَى دَرْبِ الفَضَائِلِ،
إلَى النُّورِ الأَبَدِيِّ الَّذِي لَا غُرُوبَ لَهُ.
بِالـمَسِيحِ رَبِّـنَا. ش: آمِينْ.
أو:
لنُصلِّ
اللّٰهُمَّ، أَنْـتَ النُّورُ الحَقُّ وَمَصْدَرُ النُّورِ وَنَاشِرُهُ،
أَفِضْ ضِيَاءَ النُّورِ الأَزَلِـيِّ في قلوبِ الـمُؤْمِنِـينَ،
الَّذِينَ اجْتَمَعُوا اليَـوْمَ في هَيْكَلِكَ الـمُقَدَّس.
أَنْعِمْ عَلَيْـهَمْ، وَقَدِ ازْدَانُوا بِبَـهَاءِ هٰذِهِ الشُّمُوعِ السَّاطِعَةِ،
بِأَنْ يَـبْـلُغُوا نُورَ الـمَجْدِ الخَالِدِ الَّذِي لَا انْقِضَاءَ لَهُ.
بِالـمَسِيحِ رَبِّـنَا. ش: آمِينْ.
هنا ينضح الكاهن الشموعَ بالماء المبارك من دون أن يقول شيئًا. ثم يضع البخور في المبخرة الـمُهيَّأة للتطواف.
6. يتناول الكاهن، من يد الشمّاس أو يد خادمٍ آخر، الشمعةَ المعدَّة له. لبدء التطواف يهتف الشمّاس (أو، في حال غيابه، الكاهن نفسه):
لِنَـنْطَلِقْ بِسَلَامٍ لِمُلَاقَاةِ الرَّبّ.
أو:
لِنَـنْطَلِقْ بِسَلَام.
في حال اختيرت الصيغة الثانية يجيب الشعب:
بِاسْمِ المَسِيح. آمِينْ.
7. فيتحرك الجميع حاملين الشموع الـمُضاءة. خلال سير الموكب، تُنشَد أنتيفونة نورًا يتجلّى مع نشيد سمعان (لوقا 2: 29-32)، أو نشيد آخر مناسب.
أنتيفونة: نُورًا يَـتَجَلَّى لِلأُمَم، وَمَجدًا لِشَعْبِكَ الأمين.
¥ الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ، أَيُّـهَا الرَّبُّ، عَلَى حَسَبِ قَـوْلِكَ بِسَلَام أنتيفونة
¥ فإنَّ عَينَيَّ، قَدْ أَبْصَرَتَا خَلَاصَكَ. أنتيفونة
¥ الَّذِي أَعْدَدْتَـهُ، أَمَامَ وُجُوهِ الشُّعُوبِ كُلِّهَا. أنتيفونة
أنتيفونة: زَيِّني خِدرَكِ يا صهيون، واقْبَلي المسيحَ المَلِك.
¥ اِحْتَضِني مَريَمَ فإِنَّها البابُ السَّماوي.
لأنّها تَحمِلُ على ذِراعَيْها مَلِكَ المَجد النُّورِ الجَديد. أنتيفونة
¥ وَقَفَت البتول وقدَّمَت بِيَدَيْهَا اِبْنَها المَولود، قَبْلَ كَوكَبِ الصُّبح. أنتيفونة
¥ فَحَمَلهُ سِمعانُ على ذِراعَيْهِ وبَشَّرَ الشُّعوبَ
بِأَنَّهُ ربُّ الحياةِ والموت، وَمُخَلِّصُ العالَم. أنتيفونة
8. عند دخول الكنيسة، تُنشد أنتيفونة الدخول، وعندما يصل الكاهن الى المذبح، يحيّيه ويقبِّله ويبخِّره، إن كان ذلك مُمكنًا، ثم يتوجّه إلى كرسيّه، ويخلع الغفارة، إن كان قد ارتداها للتطواف، ويرتدي حلّة القدّاس. وبعد نشيد المجد لله في العلى، يتلو الصلاة الجامعة، ثم يتابع احتفاله بالقدّاس كالمعتاد.
الطريقة الثانية: الدخول الاحتفالي
9. إن لم يكن ممكنًا إقامة التطواف يجتمع المؤمنون في الكنيسة، والشموع بأيديهم. أمَّا الكاهن، فيرتدي حلَّة القدّاس البيضاء، ويتوجه، مع خدّام الاحتفال وفئة من المؤمنين، إلى مكانٍ مناسب، إمّا خارج باب الكنيسة أو داخلها، حيث يتسنّى لأكبر عدد من المؤمنين المشاركة في الاحتفال.
10. عندما يصل الكاهن إلى المكان الـمُهيَّأ لبركة الشموع، تُضاء هذه وتُنشد الأنتيفونة هوّذا ربّنا (رج. رقم 3) أو نشيد آخر مناسب.
11. بعد تحية الجماعة وكلمة الافتتاح، يُبارك الكاهن الشموع كما ورد في الرقمين 4 و5، ويبدأ التطواف إلى المذبح بينما يُنشد ما ورد في الرقمين 6 و7، ويُراعى ما جاء بشأن القدّاس في الرقم 8.
القدّاس الإلهي
أنتيفونة الدخول عن المزمور 47 (48): 10-11
اللّٰهُمَّ تَأَمَّلْنَا في رَحْمَتِكَ في وَسَطِ هَيْكَلِكَ.
تَسْبِحَتُكَ يَا اللهُ مِثْلُ اسْمِكَ تَـبْلغُ أَقَاصِيَ أَرْضِكَ، يَمِينُكَ مَمْلُوءَةٌ بِرًّا.
يُقال المجد لله في العلى.
الصلاة الجامعة
أَيُّـهَا الإلٰهُ الأَزَليُّ القَدِيرُ،
جِئْـنَا اليَـوْمَ نَذْكُرُ تَـقْدِمَةَ ابْنِكَ الوَحِيدِ المُتَجَسِّدِ في الهَيْكَل، †
فَأَعْطِنَا أَن نَمْثُلَ نَحْنُ أَيْضًا أَمَامَ عِزَّتِكَ وَجَلَالِكَ، * بِنُـفُوسٍ نَقِيَّةٍ صَافِيَة.
بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المـَسِيحِ ابْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
عندما يقع العيد يوم الأحد يُـتلى قانون الإيمان.
عندما لا يقع هذا العيد يوم أحد، تتلىقبل الإنجيل احدى هاتين القراءتين.
القراءة الأولى
«يأتي إلى هيكله السَّيِّد الذي تلتمسونه»
قراءة من نبوءَة ملاخيَ ٣: ١ – ٤
هاءَنَذا مُرسِلٌ رَسولي فيُعِدُّ الطَّريقَ أَمامي، ويَأتي فَجأَةً إِلى هَيكَلِه السَّيِّدُ الَّذي تَلتَمِسونَه، ومَلاكُ العَهدِ الَّذي تَرتَضونَ بِه. ها إِنَّه آتٍ، قالَ رَبُّ القُوَّات. فمَنِ الَّذي يَحتَمِلُ يَومَ مَجيئِه ومَنِ الَّذي يَقِفُ عِندَ ظُهورِه؟ فإِنَّه مِثلُ نارِ السَّبَّاكِ وكمَسْحوقٍ مُنَظِّفٍ لِلثِّياب. فيَجلِسُ سابِكًا ومُنَقِّيًا الفِضَّة، فيُنَقِّي بَني لاوي ويُمَحِّصُهم كالذَّهَبِ والفِضَّة، فيَكونونَ لِلرَّبِّ مُقَرَّبينَ تَقدِمَةً بِالبِرّ، وتَكونُ تَقدِمَةُ يَهوذا وأُورَشَليمَ مَرضِيَّةً لِلرَّبّ، كما في الأَيَّامِ الماضِيَةِ والسِّنينَ القَديمة.
- كلام الرب
المزمور ٢٣ ٧، ٨، ٩-١٠
الردة (٨أ) مَنْ ذا مَلِكُ المَجد؟ الرَّبُّ العزيزُ الجَبَّار.
١ إِرْفَعْنَ رُؤُوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب *
وٱرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبَدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.
٢ مَن هٰذا مَلِكُ المَجْد؟ * هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار * الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال.
٣ إِرفَعْنَ رُؤُوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب *
وٱرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبَدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.
مَن هٰذا مَلِكُ المَجْد؟ * رَبُّ القُوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد.
القراءة الثانية
«يكون مشابها لإخوته في كل شيء ليكون حبراً رحيما»
قراءة من الرسالة إلى العبرانيين ٢: ١٤ - ١٨
فلَمَّا كانَ الأَبناءُ شُرَكاءَ في الدَّمِ واللَّحْم، شارَكَهُم هو أَيضًا فيهِما مُشاركةً تامّة لِيَكسِرَ بِمَوتِه شَوكَةَ ذاكَ الَّذي لَه القُدرَةُ على المَوت، أَي إِبليس، ويُحَرِّرَ الَّذينَ ظَلُّوا طَوالَ حَياتِهِم في العُبودِيَّةِ مَخافَةَ المَوت. فإِنَّه كما لا يَخْفى علَيكم، لم يَقُمْ لِنُصرَةِ المَلائِكَة، بل قامَ لِنُصرَةِ نَسْلِ إِبراهيم. فَحُقَّ علَيه أَن يَكونَ مُشابِهًا لإِخوَتِه في كُلِّ شَيء، لِيَكونَ عَظيمَ كَهَنَةٍ رَحيمًا مُؤتَمَنًا عِندَ الله، فيُكَفِّرَ خَطايا الشَّعب. ولِأَنَّه قَدِ ٱبتُلِيَ هو نَفسُه بِالآلام، فهو قادِرٌ على إِغاثَةِ المُبتَلين.
- كلام الرب
هللويا لوقا ٢: ٣٢
هللويا. نورٌ يتجلَّى للأُمم، ومجدٌ لِشَعبِك. هللويا.
الإنجيل المقدس
«رأت عيناي خلاصك»
فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير ٢: ٢٢- ٤٠
القراءة القصيرة: ٢٢- ٣٢
ولَمَّا حانَ يَومُ طُهورِهما بِحَسَبِ شَريعَةِ موسى، صَعِدوا به إِلى أُورَشَليم لِيُقَدِّماه لِلرَّبّ، كما كُتِبَ في شَريعةِ الرَّبِّ مِن أَنَّ كُلَّ بِكرٍ ذَكَرٍ يُنذَرُ لِلرَّبّ، ولِيُقَرِّبا كما وَرَدَ في شَريعَةِ الرَّبّ: زَوْجَيْ يَمَامٍ أَو فَرخَيْ حَمام.
وكانَ في أُورَشَليمَ رَجُلٌ بارٌّ تَقِيٌّ ٱسمُه سِمعان، يَنتَظِرُ الفَرَجَ لإِسرائيل، والرُّوحُ القُدُسُ نازِلٌ علَيه. وكانَ الرُّوحُ القُدُسُ قد أَوحى إِلَيه أَنَّه لا يَرى المَوتَ قَبلَ أَن يُعايِنَ مَسيحَ الرَّبّ. فأَتى الهَيكَلَ بِدافِعٍ مِنَ الرُّوح. ولمّا دَخَلَ بِالطِّفلِ يَسوعَ أَبَواه، لِيُؤَدِّيا عَنهُ ما تَفرِضُه الشَّريعَة، حَمَله عَلى ذِراعَيهِ وَبارَكَ اللهَ فقال:
نشيد سمعان
«الآنَ تُطلِقُ، يا سَيِّد، عَبدَكَ بِسَلام وَفْقًا لِقَوْلِكَ.فقَد رَأَت عَينايَ خَلاصَكَ الَّذي أَعدَدتَه في سبيلِ الشُّعوبِ كُلِّها نُورًا يَتَجَلَّى لِلوَثَنِيِّين ومَجدًا لِشَعْبِكَ إِسرائيل».
وكانَ أَبوه وأُمُّه يَعجَبانِ مِمَّا يُقالُ فيه.وبارَكَهما سِمعان، ثُمَّ قالَ لِمَريَمَ أُمِّه: «ها إِنَّه جُعِلَ لِسقوطِ كَثيرٍ مِنَ النَّاس وقِيامِ كَثيرٍ مِنهُم في إِسرائيل وآيَةً مُعَرَّضَةً لِلرَّفْض. وأَنتِ سيَنفُذُ سَيفٌ في نَفْسِكِ لِتَنكَشِفَ الأَفكارُ عَن قُلوبٍ كثيرة».
وكانَت هُناكَ نَبِيَّةٌ هِيَ حَنَّةُ ٱبنَةُ فانوئيل مِن سِبْطِ آشِر، طاعِنَةٌ في السِّنّ، عاشَت مَعَ زَوجِها سَبعَ سَنَواتٍ ثُمَّ بَقِيَت أَرمَلَةً فَبَلَغَتِ الرَّابِعَةَ والثَّمانينَ مِن عُمرِها، لا تُفارِقُ الهَيكَل، مُتَعَبِّدَةً بِالصَّومِ والصَّلاةِ لَيلَ نَهار. فحَضَرَت في تِلكَ السَّاعَة، وأَخَذَت تَحمَدُ الله، وتُحَدِّثُ بِأَمرِ الطِّفلِ كُلَّ مَن كانَ يَنتَظِرُ ٱفتِداءَ أُورَشَليم.
ولَمَّا أَتَمَّا جَميعَ ما تَفرِضُه شَريعَةُ الرَّبّ، رَجَعا إِلى الجَليل إِلى مَدينَتِهما النَّاصِرة. وكانَ الطِّفلُ يَتَرَعْرَعُ ويَشتَدُّ مُمْتَلِئًا حِكمَة، وكانت نِعمةُ اللهِ علَيه. – كلام الرب
الصلاة على التقادِم
تَـقَبَّـلْ بِرِضَاكَ، يَا رَبُّ،
تَقدِمَةَ الكَنِـيسَةِ المُبْـتَهِجَةِ، †
أَنْـتَ الَّذِي أَرَدْتَ أَنْ يُـقَـرَّبَ لَكَ ابْـنُكَ وَحِيدُكَ، *
حَمَلًا لَا عَيْبَ فِيهِ، لِـيَحْيَا بِهِ العَالَمُ أَجْمَع.
بِالـمَسِيحِ رَبِّـنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة : في سرّ تقدمة الربّ
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: لِنَـرفَـعْ قُـلُوبَـنَا إلَى العُلَى. ش: إنَّـهَـا لَـدَى الــرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِـكَ حَـقٌّ وعَـدْل.
إنَّـهُ لَحَقٌّ وَعَدْلٌ، وَاجِبٌ وَخَلَاصِيّ، *
أَنْ نَشْكُرَكَ في كُلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَان، *
أَيُّـهَا الرَّبُّ، الآبُ القُدُّوسُ، الإلٰهُ القَدِيرُ الأَزَلِـيّ. *
فَإنَّ ابْـنَكَ الوَحِيدَ قُـرِّبَ اليَـوْمَ في الهَيْكَل، *
وَأَعْلَنَـهُ الرُّوحُ هُنَاكَ، بِفَمِ سِمْعَانَ، / مَجْدًا لِشَعْبِهِ وَنُورًا لِلأُمَم.
لِذَلِكَ - نَحْنُ الـمُسَارِعِينَ إلَى مُلَاقَاةِ الـمُخَلِّصِ بِفَـرَحٍ، *
نُسَبِّحُكَ مَعَ الـمَلَائِكَةِ وَالقِدِّيسِين † عَلَى الدَّوَامِ قَائِلِـين:
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ الرَّبُّ إلٰهُ الصَّباؤوت.
السَّماءُ والأرضُ مَمْلوءَتَانِ مِن مَجدِكَ، هُوشَعنا في الأعالي.
تَـبارَكَ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
أنتيفونة التناول لوقا 2: 30-31
رَأَتْ عَيْـنَايَ خَلَاصَكَ،
الَّذِي أَعْدَدْتَـهُ في سَبِيلِ الشُّعُوبِ كُلِّهَا.
الصلاة بعد التناول
يَا ربُّ، يَا مَنْ حَقَّقْـتَ رَغْبَةَ سِمْعَانَ الشَّيْخِ،
فَـلَمْ يَذُقِ المَوْتَ قَـبْـلَ أَنْ يُـعَايِنَ المـَسِيحَ وَيَحْمِلَهُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ: †
نَسْأَلُكَ، بِحَقِّ تَـنَاوُلِنَا الخُبْـزَ المُقَدَّسَ، أَنْ تُـتِمَّ نِعْمَتَكَ في قُـلُوبِنَا، *
فَـنَـبْـلُغَ الحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ، نَحْنُ الَّذِينَ جِئْـنَا لِلِقَاءِ الرَّبّ.
هُوَ الَّذِي يَحْـيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.