Liturgical Logo

الصَّلاة الإفخارستيّة الأولى

أي القانون الروماني

84. يبسط الكاهن يديه ويقول:
ك ر: لِذٰلِكَ، أَيُّهَا الآبُ الكُلِّيُّ الرَّأْفَة
نَتَوَسَّلُ إلَيْكَ مُبْتَهِلِينَ،
بِابْنِكَ يَسُوعَ الـمَسِيحِ رَبِّنَا،
وَنَطلُبُ مِنْكَ،
يجمع كفّيه ويقول:
أَنْ تَقْبَلَ
يرسم إشارة الصليب على الخبز والكأس مرّة واحدة وهو يقول:
وَتُبَارِكَ + هٰذِهِ الهِبَاتِ، هٰذِهِ التَقَادِمَ،
هٰذِهِ الذَّبَائِحَ المُقَدَّسَةَ الكَامِلَة.
يبسط يديه ويمضي في الصَّلاة:
إنَّنا نُقَدِّمُهَا لَكَ أَوَّلًا مِنْ أَجْلِ كَنِيسَتِكَ الـمُقَدَّسَة الجَامِعَةِ:
فَتَنَازَلْ وَامْنَحْهَا السَّلام وَاحْفَظْهَا وَاجْمَعْهَا بِرِبَاطِ الوَحْدَةِ،
واشْمُلْهَا بِرِعَايَتِكَ في الـمَسْكُونَةِ كُلِّهَا:
مَعَ خَادِمِكَ حَبْرِنَا الأَعْظَمِ البَابَا ()،
وَأُسْقُفِنَا () ،
وَجَمِيعِ الَّذِينَ يَسْهَرُونَ عَلَى الإيمَانِ الرَّسُوليّ الجَامِعِ القَوِيم.
85. ذكر الأحياء
❖ في قداديس التحضير لعماد البالغين وقدّاس العماد يذكر الأشابين
باستبدال المقطع التالي كما ورد في نماذج القداديس المذكورة.
ك 1 : اُذكُرْ، يَا رَبُّ، عَبِيدَكَ وَإمَاءَكَ [() و ()]،
يجمع كفّيه ويذكر أولئك الذين يريد أن يصلّي من أجلهم.
ثم يبسط يديه ويمضي في الصَّلاة:
وَاذْكُرْ جَمِيعَ الحَاضِرِينَ هَهُنَا،
الَّذينَ أَنْتَ بِإيمَانِهِمْ وَتَقْوَاهُمْ عَلِيم،
فَمِنْ أَجْلِهِمْ نُقَدِّمُ لَكَ ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ هٰذِهِ،
وَهُمْ أَيْضًا يُقَدِّمُونَهَا لَكَ مَعَنَا،
مِنْ أَجْلِ ذَوَاتِهِمْ وَذَوِيهِمْ جَمِيعًا،
طالِبِينَ مِنْكَ فِدَاءَ النُّفُوسِ
وَرَجَاءَ الخَلاصِ وَالسَّلامَة،
وهُم يَفُونَ بِنُذُورِهِمْ إلَيْكَ،
أَنْتَ الإلٰهَ الأَزَلِيَّ الحَيَّ الحَقِيقيّ.
86. ذكر القدّيسين
لذكر القدّيسين في بعض الاحتفالات انظُر الصفحة التالية.
ك 2 : وَلَمَّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ في شَرِكَةٍ وَاحِدَة، مَعَ الكَنِيسَةِ بِأَسْرِهَا،
فَإنَّا نُجِلُّ أَوَّلًا تَذْكَارَ سَيِّدَتِنا مَرْيَمَ الـمَجِيدَةِ الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّةِ،
وَالِدَةِ الإلٰهِ يَسُوعَ الـمَسِيحِ رَبِّنَا،
ثُمَّ مَار يُوسُفَ خَطِيبِهَا،
وَرُسُلِكَ الطُّوبَاوِيِّينَ وَشُهَدَائِكَ الأَبْرَارِ،
بُطرُسَ وَبُولُسَ وَأَندْرَاوُسَ،
[وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا،
وَتُومَا وَيَعْقُوبَ وَفِيلپُّسَ،
وَبَرْتُلْمَاوُسَ وَمَتَّى،
وَسِمْعَانَ وَتَدَّاوُسَ،
وَلِينُسَ وَكْلِيتُسَ وَاكْلِمَنْضُسَ وَسِكْسْتُسَ،
وَكُرْنِليُوسَ وَقِبْرِيَانُسَ،
وَلُورِنْسيُوسَ وَكْرِيزوغُنُسَ،
وَيُوحَنَّا وَبُولُسَ وَقُزْمَا وَدَمْيَانُسَ]
وَسَائِرِ قِدِّيسِيكَ:
ﻓَامْنَحْنَا، بِصَلَوَاتِهِمْ وَاسْتِحْقَاقَاتِهِم،
عَوْنَكَ وَحِمَايَتَكَ عَلَى الدَّوَام.
[بِالـمَسيحِ رَبِّنَا. آمِينْ.]

ذكر القدّيسين في بعض الاحتفالات

في ميلاد الرَّبّ وثمانيته:
وَلَمَّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ في شَرِكَةٍ وَاحِدَة، مَعَ الكَنِيسَةِ بِأَسْرِهَا، وَمُحْتَفِلِينَ
◀︎ بِالنَّهَارِ الفَائِقِ القَدَاسَةِ الَّذِي فِيهِ وَلَدَتِ
[أو بِاللَيْلَةِ الفَائِقَةِ القَدَاسَةِ الّتِي فِيهَا وَلَدَتِ]
الكُلّيَّةُ الطُّوبى مَريَمُ مُخَلِّصَ العَالَمِ، وَبَقِيَتْ بَتُولًا
فَإنَّا نُجِلُّ أَوَّلًا تَذْكَارَ سَيِّدَتِنا مَرْيَمَ الـمَجِيدَةِ الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّةِ،
وَالِدَةِ الإلٰهِ يَسُوعَ الـمَسِيحِ رَبِّنَا،
في ظهور الرَّبّ:
وَلَمَّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ في شَرِكَةٍ وَاحِدَة، مَعَ الكَنِيسَةِ بِأَسْرِهَا، وَمُحْتَفِلِينَ بِاليَومِ الفَائِقِ القَدَاسَةِ،
الَّذِي فِيهِ ظَهَرَ ابْنُكَ الوَحِيدُ الَّذِي هُوَ مَعَكَ فِي الـمَجَدِ وَمُسَاوٍ لَكَ فِي الأَزَلِيَّةِ
في طَبِيعَتِنَا البَشَرِيَّةِ الحَقِيقيَّةِ، مُتَجَسِّدًا بِنَوعٍ مَنْظُور،
فَإنَّا نُجِلُّ أَوَّ تَذْكَارَ سَيِّدَتِنا مَريَمَ المَجِيدَةِ الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّةِ،
وَالِدَةِ الإلٰهِ يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا،
في الفصح (من عشيّة الفصح إلى يوم الأحد الثاني للفصح:)
وَلَمَّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ في شَرِكَةٍ وَاحِدَة، مَعَ الكَنِيسَةِ بِأَسْرِهَا، وَمُحْتَفِلِينَ
◀︎ بِالنَّهَارِ الفَائِقِ القَدَاسَةِ، يَومِ قِيَامَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ بِحَسَبِ الجَسَدِ،
[أو بِاللَيْلَةِ الفَائِقَةِ القَدَاسَةِ، لَيْلَةِ قِيَامَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ بِحَسَبِ الجَسَدِ]،
فَإنَّا نُجِلُّ أَوَّلًا تَذْكَارَ سَيِّدَتِنا مَريَمَ الـمَجِيدَةِ الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّةِ،
وَالِدَةِ الإلٰهِ يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا،
في صعود الرَّبّ:
وَلَمَّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ في شَرِكَةٍ وَاحِدَة، مَعَ الكَنِيسَةِ بِأَسْرِهَا، وَمُحْتَفِلِينَ بِاليَومِ الفَائِقِ القَدَاسَةِ،
الَّذِي فِيهِ مَجَّدَ ابْنُكَ الوَحِيدُ رَبُّنَا طَبِيعَتَنَا الضَّعِيفةَ الَّتِي اتَّخَذَهَا،
إذْ أَجْلَسَهَا عَنْ يَمِينِكَ،
فَإنَّا نُجِلُّ أَوَّلًا تَذْكَارَ سَيِّدَتِنا مَريَمَ الـمَجِيدَةِ الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّةِ،
وَالِدَةِ الإلٰهِ يَسُوعَ الـمَسِيحِ رَبِّنَا،
في العنصرة:
وَلَمَّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ في شَرِكَةٍ وَاحِدَة، مَعَ الكَنِيسَةِ بِأَسْرِهَا،
وَمُحْتَفِلِينَ بِيَوْمِ العَنْصَرَةِ الفَائِقِ القَدَاسَةِ،
الَّذِي فِيهِ ظَهَرَ الرُّوحُ القُدُسُ لِلرُّسُلِ، في شَكْلِ أَلْسِنَةٍ مِنْ نَار،
فَإنَّا نُجِلُّ أَوَّلًا تَذْكَارَ سَيِّدَتِنا مَريَمَ الـمَجِيدَةِ الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّةِ،
وَالِدَةِ الإلٰهِ يَسُوعَ الـمَسِيحِ رَبِّنَا،
87. ويمضي في الصَّلاة باسِطًا يديه:
❖ في قداديس الرتب الدينية، تتلى صلوات الشفاعة باستبدال
المقطع التالي كما ورد في نماذج القداديس المذكورة.
ك ر : نَسْأَلُكَ إذًا يَا رَبُّ أَنْ تَقْبَلَ رَاضِيًا تَقْدِمَةَ خِدْمَتِنَا هٰذِهِ،
بَلْ تَقْدِمَةَ أُسْرَتِكَ بِأَجْمَعِهَا،
دَبِّرْ أَيَّامَنَا فِي سَلامِكَ، وَنَجِّنَا مِنَ الهَلاكِ الأَبَدِيّ،
وَضُمَّنَا إلَى جَمَاعَةِ مُخْتَارِيكَ.
يجمع كفّيه.
[بِالـمَسيحِ رَبِّنَا. آمِينْ.]
من عشيّة الفصح إلى الأحد الثاني للفصح:
نَسْأَلُكَ إِذًا يَا رَبُّ أَنْ تَقَبَلَ رَاضِيًا تَقْدِمَةَ خِدْمَتِنَا هٰذِهِ،
بَلْ تَقْدِمَةَ أُسْرَتِكَ بِأَجْمَعِهَا، إنَّنَا نُقَرِّبُهَا لَكَ أَيْضًا،
مِنْ أَجْلِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ تَنَازَلْتَ فَوَلَدْتَهُم ثَانِيَةً، مِنَ الـمَاءِ وَالرُّوحِ القُدُس،
مَانِحًا إيَّاهُمْ غُفْرَانَ جَمِيعِ خَطَايَاهُمْ.
دَبِّرْ أَيَّامَنَا فِي سَلامِكَ، وَنَجِّنَا مِنَ الهَلاكِ الأَبَدِيّ،
وَضُمَّنَا إلَى جَمَاعَةِ مُخْتَارِيكَ.

87. يبسط يديه على الذبائح ويقول:
(ك ر) و (ك ك):
نَسْأَلُكَ اللّٰهُمَّ أَنْ تَتَنَازَلَ فَتَجْعَلَ هٰذِهِ التَّقْدِمَةَ بِرُمَّتِهَا
مُبَارَكَةً، مُكَرَّسَةً لَكَ، مَقْبُولَةً لَدَيْكَ،
ذَبِيحَةً رُوحِيَّةً، لائِقَةً بِكَ.
فَتَتَحَوَّلَ مِن أَجْلِنَا إلَى جَسَدِ وَإلَى دَمِ ابْنِكَ الحَبِيبِ،
يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا.
يجمع كفّيه.
89. في المقاطع التالية، يُقال كلام الرَّبّ بتأنٍّ ووضوح، يليقان بهذا الكلام.
ك ك: فَهُوَ في اليَوْمِ السَّابِقِ لآلامِهِ،
يأخذ الخبزَ،
ويرفعه قليلًا عن المذبح،
ويقول:
أَخَذَ خُبْزًا بِيَدَيْهِ الـمُقَدَّسَتَيْنِ الـمُكَرَّمَتَيْن،
يرفع عينيه،
وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ،
إلَيْكَ، أنْتَ أَباهُ، أَيُّها الإلَهُ القَديرُ،
فَشَكَرَ وَبَارَكَ،
ثُمَّ كَسَرَ،
وَنَاوَلَ تَلاميذَهُ قائلًا:
ينحني قليل
خُذُوا فَكُلُوا مِنْ هٰذَا كُلُّكُم:
هٰذَا هُوَ جَسَدِي
الَّذِي يُبْذَلُ مِنْ أَجْلِكُم.
يعرض القربانة المقدّسة على الشعب، ثم يضعها على الصينية ويسجد راكعًا.
90. ويمضي قائلًا:
كَذٰلِكَ مِنْ بَعْدِ العَشَاء،
يأخذ الكأس ويرفعها قلي عن المذبح ويقول:
أَخَذَ هٰذِهِ الكَأْسَ الجَلِيلَةَ،
بِيَدَيْهِ الـمُقَدَّسَتَيْنِ الـمُكَرَّمَتَيْن،
فَشَكَرَ وَبَارَكَ،
وَنَاوَلَ تَلاميذَهُ قائِلًا:
ينحني قليلًا
خُذُوا فَاشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُم:
هٰذِي هِيَ كَأْسُ دَمِي،
دَمِ العَهْدِ الجَدِيدِ الأَبَدِيِّ
الَّذِي يُرَاقُ عَنْكُمْ وَعَنِ الكَثِيرِينَ،
لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا.
اِصْنَعُوا هٰذَا لِذِكْرِي.
يعرض الكأس على الشعب، ثم يضعها على الصمدة ويسجد راكعًا.
91. ثم يقول:
ك ر : هٰذَا سِرُّ الإيمَان :
فيهتف الشعب من بعده:
إنَّنَا نُبَشِّرُ بِمَوْتِكَ، وَنَعْتَرِفُ بِقِيَامَتِكَ،
إلَى أَنْ تَأْتِيَ، يَا رَبّ.
أو:
كُلَّمَا أَكَلْنَا هٰذَا الخُبْزَ، وَشَرِبْنَا هَذِه الكَأس،
نُخْبِرُ بِمَوْتِكَ إلَى أَنْ تَأْتِيَ، يَا رَبّ.
أو:
يَا مُخَلِّصَ العَالَم، يَا مَنْ فَدَيْتَنَا بِصَلِيبِكَ وَقِيَامَتِكَ، خَلِّصْنَا.
92. يبسط الكاهن يديه ويقول:
ك ك : وَفِيمَا نُحْيِي، يَا رَبُّ،
نَحْنُ خُدَّامَكَ، وَشَعْبَكَ الـمُقَدَّسَ،
ذِكرَى آلامِ ابْنِكَ الـمَسِيحِ رَبِّنَا المجيدةِ،
وقِيَامَتِهِ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتْ،
وصُعُودِهِ الـمَجِيدِ إلَى السَّمَاء؛
نُقَدِّمُ لِجَلالِكَ السَّامِي،
مِنْ هِبَاتِكَ وعَطايَاكَ،
هٰذَا القُرْبَانَ الطَّاهِرَ،
القُرْبَانَ الـمُقَدَّسَ،
القُرْبَانَ الَّذِي لا عَيْبَ فِيهِ،
الخُبْزَ الـمُقَدَّسَ لِلحَيَاةِ الخَالِدَة،
وَكَأْسَ الخَلاصِ الأَبَدِيّ.
93. فَنَسْأَلُكَ أَنْ تَتَنَازَلَ وَتَنْظُرَ إلَى هٰذِهِ الذَّبِيحَةِ،
نَظْرَةَ العَطْفِ وَالرِّضَى:
وَأَنْ تَقْبَلَهَا كَمَا تَنَازَلْتَ فَقَبِلْتَ
قَرَابِينَ هَابِيلَ، عَبْدِكَ الصِّدِّيِقِ،
وَذَبِيحَةَ ابْرَاهِيمَ أَبِينَا،
وَمَا قَدَّمَهُ لِعِزَّتِكَ الإِلَهِيَّةِ، مَلْكِيصَادَقُ، كَاهِنُكَ الأَعْظَمُ،
ذَبِيحَةً مُقَدَّسَةً وَقُرْبَانًا نَقِيًّا.
94. يجمع كفّيه وينحني انحناءة عميقة ويمضي قائلًا:
نَتَضَرَّعُ إلَيْكَ مُتَوَسِّلِينَ، أَيُّهَا الإلٰهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
فَمُرْ أَنْ تُقَدَّمَ هَذِهِ الذَّبيحَةُ عَلَى يَدِ مَلاكِكَ القِدِّيسِ،
فَوقَ مَذْبَحِكَ السَّامِي، أَمَامَ جَلالِكَ الإلٰهِيّ؛
وَكُلَّمَا تَنَاوَلْنَا مِنْ هٰذَا الـمَذْبَحِ،
مُشْتَرِكِينَ عَلَى كَثْرَتِنَا بجَسَدِ ابنِكَ وَدَمِهِ الأَقْدَسَيْن،
ينتصب ويرسم على ذاته إشارة الصليب قائلًا:
فَلْنَمْتَلِئْ مِنْ كُلِّ البَرَكَاتِ وَالنِّعَمِ السَّمَاوِيَّة.
يجمع كفّيه.
[بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا. آمِينْ.]
95. ذكر الموتى
يبسط يديه ويقول:
ك 3 : اُذكُرْ، يَا رَبُّ، أَيْضًا عَبيدَكَ وَإِماءَكَ [() و ()]
الَّذِينَ سَبَقُونَا بِعَ مَالَةِ الإيمَانِ،
وَرَقَدُوا في السَّلام.
يجمع كفّيه ويصلّي هُنيهَات من أجل الموتى الذين ينوي ذكرهم.
ثم يبسط يديه ويمضي في صلاته:
مِنْ أَجْلِهِمْ يَا رَبُّ، وَمِنْ أَجْلِ جَمِيعَ الرَّاقِدِينَ فِي الـمَسِيح،
نَتَضَرَّعُ كَي تُسْكِنَهُمْ مَقَرَّ الرَّاحَةِ والنُّورِ وَالسَّلام.
يجمع كفّيه.
[بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا. آمِينْ.]
96. يقرع صدره بيده اليمنى، قائلًا:
ك 4: أمَّا نَحْنُ، خُدَّامَكَ الخَطَأَة،
ثم يبسط يديه ويمضي في الصَّلاة:
الرَّاجينَ مَرَاحِمَكَ الغَزِيرَةَ،
فَتَنَازَلْ وَاجْعَلْ لَنَا نَصِيبًا في شَرِكَةِ رُسُلِكَ وَشُهَدَائِكَ القِدِّيسِينَ:
مَعَ يُوحَنَّا الـمَعْمَدَانِ وَاسْطِفَانُسَ،
وَمَتِّيَّا وَبَرْنَابَا،
[وَأَغْنَاطْيُوسَ وَاسْكَنْدَرَ،
وَمَرْشِلِّينُسَ وَبُطْرُسَ،
وَفِلِيشِتَا وَپِرپِتْوَا،
وَآغَاثَا وَلُوشِيِّا،
وَأَغْنِيسيا وَسِيسِيلْيَا وَأَنَسْطَاسْيَا]
وَجَمِيعِ قِدِّيسِيكَ:
وَنَسْأَلُكَ أَنْ تَقْبَلَنَا في عِدَادِهِم،
لا لاستِحْقَاقٍ مِنَّا، بَلْ بِفَضْلِ نِعْمَتِكَ الغَزِيرَة.
يجمع كفّيه.
بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.
97. ويمضي قائلًا:
ك ر: الَّذِي بِهِ مَا زِلْتَ، أَيُّهَا الآبُ،
تُبْدِعُ كُلَّ الخَيْرَاتِ،
وَتُقَدِّسُهَا وَتُحْيِيهَا،
وَتُبَارِكُهَا وَتَمْنَحُنَا إيَّاهَا.
98. يأخذ الصينية مع القربانة المقدَّسة والكأس ويرفعهما، ويقول :
(ك ر) و (ك ك):
فَبِالـمـَسِيحِ، ومَعَ الـمَسِيحِ، وفي الـمَسِيح،
نَرْفَعُ إلَيْكَ، أَيُّهَا الآبُ القَدِير،
في وَحْدَةِ الرُّوحِ القُدُس،
كُلَّ إكْرَامٍ وَمَجْدٍ، إلَى أَبَدِ الدُّهُور.
فيهتف الشعب:
آمِينْ.
ثم تتبع طقوس التناول.