Liturgical Logo

داود الملك وجميع القديسين أجداد المسيح (12/16)

16 كانون الأول (ديسمبر)
تذكار
فرض القراءة
صلاة السحَر
صلاة الغروب

سيرة حياة القديس

وُلِدَ داود النَّبيُّ في بيتَ لحم، وكانَ أصغرَ أبناءِ يَسَّى. كانَ يمتازُ في الوقتِ نفسه بجمالِ الطَّلعةِ وبهاءِ الجسد وبفطنةِ النَّفس وقوّتِها. مسحَهُ صَمُوِيل ملِكًا سِرًّا بدلَ شاول الذي رذلَه الله. ولكنّه لم يتسلَّمِ المُلكَ إلا بعدَ ذلك بمدّةٍ طويلة. رحلَ داودُ، بعد موتِ شاول، إلى الخليل. ومن هناك نقلَ مقرَّه إلى أورشليم بعد أن انتزعها من اليبوسيّين، وجعلَها عاصمةً له لحسنِ موقعِها وتحصينِها. نقلَ إليها تابوتَ العهد باحتفالٍ من جَبَع، ووضعَه في خيمةٍ جديدة. ولا شكَّ أن المَلِكَ داود هو الذي وضعَ المزاميرَ أو أغلبَها. رقدَ داود بعد شيخوخةٍ صالحةٍ عام 965 قبل الميلاد، بعد أن ملكَ على إسرائيل أربعين سنة.

الدعوة إلى الصلاة

يا ربِّ افتَحْ شَفَتَيَّ.
– ليُخبِـرَ فَمي بتَسبِحَتِكَ.

أنتيفونة المزمور 94 للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

هلُمُّوا نُهَلِّلُ للرَّبّ، نَهتِفُ لصخرةِ خلاصِنا.

نُبادرُ إلى وَجهِهِ بالشُّكْران، ونهتِفُ لهُ بالأناشيد.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

فإنَّ الرَّبَّ إلهٌ عظيم، وعلى جميعِ الآلهةِ مَلِكٌ عظيم.

هو الذي بِيَدِهِ أعماقُ الأرض، ولَهُ قِمَمُ الجبال.

لَهُ البَحرُ وهو صَنَعَهُ، ويَداهُ جَبَلَتا اليَبَس.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركَعُ لَهُ، نَجثو أمامَ الرَّبِّ صانِعِنا؛

فإنَّه هو إلهُنا، ونَحنُ شَعبُ مَرْعاهُ وغَنَمُ يَدِهِ.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

اليومَ إذا سَمِعتُم صَوتَهُ، فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم؛

كما في مَريبة، وكما في يَومِ مَسَّةَ في البَرِّيَّة.

حَيثُ آباوُّكم امتَحَنوني، اختَبَروني وكانوا يَرَون أعْمالي.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

أربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل، وقُلتُ:

هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم ولم يَعرِفوا سُبُلي،

حتى أقسَمتُ في غَضَبي، أن لن يَدْخُلوا في راحَتي.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

المجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان، وإلى دهر الدَّاهرين. آمين.

النشيد

1) ها زَهْرَةٌ مِنْ يَسّى

قَدْ جاءَنا بُشْرى

ها بيْنَنا قَدْ حَلَّ
فَلنَفرحَنْ طُرًا
2) يَسوعُ مَنْ مِنْ عَذْرا

في اللَّيْلِ قَدْ أَتى

نَدْعوكَ هللويا

لِلْحُبِّ رَحْمَةً

3) ها زَهْرَةٌ أَشَعْيا

إِلَيْهِ قَدْ أَوْما

إِلى طُفَيْلٍ هَيّا

أَهْدوا حُبّاً جَمّا

4) كَالوَرْدِ وَسْطَ أَيْكٍ

أَوْ زَهْرَةِ الوادي

أَوْ سَوْسَنٍ في شَوْكِ

رَدِّدْ بإنشادٍ

5) كالزَّهْرِ يَسْبي لُبّاً

تَخالُهُ عِطْرًا

وَالقَلْبَ يَمْلَأ حُبًّا

تَخالُهُ سِحْرًا

المزامير

أنتيفونة 1 انْظُر، يا رَبّ، إِلى عارِ عِبادِكَ.

المزمور 88

التَّأوُّه على دمارِ بيتِ داود
أَقامَ لنا مُخلِّصًا قديرًا في بيتِ عبدِه داود (لوقا 1: 69)

لَكِنَّكَ نَبَذتَ ورَذَلتَ *

وعلى مَسيحِكَ غَضِبتَ
عن عَهدِ عَبدِكَ أَعرَضتَ *

وتاجَه في التُّرابِ دَنَّستَ
حَطَّمتَ أَسْياجَه كُلَّها *

وجَعَلتَ حُصونَه خَرابًا
سَلَبَه كُلُّ عابِرِ سَبيل *

وصارَ عارًا لِجيرانِه
أَعلَيتَ يَمينَ مُضايِقيه *

فَرَّحتَ جَميعَ أَعْدائِه
رَدَدتَ حَدَّ سَيفِه *

ولم تَنصُرْه في القِتال
وَضَعتَ حَدًّا لِبَهائِه *

وإِلى الأَرضِ نَكَّستَ عَرشَه
قَصَّرتَ أَيَّامَ شَبابِهِ *

وبالخِزْيِ شَمِلتَه
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 1 انْظُر، يا رَبّ، إِلى عارِ عِبادِكَ.

أنتيفونة 2 أَنا فَرعٌ مِن داودَ وذُرِّيَّتِه، والكوكبُ الزَّاهِرُ في الصَّباح

المزمور 88

التَّأوُّه على دمارِ بيتِ داود
أَقامَ لنا مُخلِّصًا قديرًا في بيتِ عبدِه داود (لوقا 1: 69)

إِلامَ يا رَبُّ؟ أَعلى الدَّوامِ تَتَوارى *

وكالنَّارِ سُخطُكَ يَستَعِر؟
اذكُرني ما مُدَّةُ حَياتي *

ولِأَيِّ عَدَمٍ خَلَقتَ جَميعَ بَني آدَم
أَيُّ إِنْسانٍ يَحْيا ولا يَرى الممات؟ *

وَمَن يُنَجِّي نَفسَه من يَدِ مَثْوى الأَمْوات؟
أَيُّها السَّيِّد أَينَ مَراحِمُكَ الأُولى *

الَّتي لِأَجلِها أَقسَمتَ لِداوُدَ بِأَمانَتِكَ؟
اذكُرْ أَيُّها السَّيِّدُ عارَ عبيدِكَ *

ما أَحمِلُ في حِضْني مِن هذِه الشُّعوبِ الغَفيرة
هكذا يا رَبُّ عيَّرَ أَعْداؤُكَ *

عَيَّروا آثارَ مَسيحِكَ
تَبارَكَ الرَّبُّ لِلأَبَد *

آمين ثُمَّ آمين
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 2 أَنا فَرعٌ مِن داودَ وذُرِّيَّتِه، والكوكبُ الزَّاهِرُ في الصَّباح

أنتيفونة 3 السِّنونُ تَمُرُّ كالعُشب، مِنَ الأَزَلِ أَنتَ، يا الله.

المزمور 89

لِيَكُن بهاءُ الرَّبِّ علَينا
إِنَّ يومًا واحِدًا عندَ الرَّبِّ بمقدارِ أَلفِ سنة، وأَلفُ سنةٍ بمقدارِ يومٍ واحِد (2بط 3: 8)

أَيُّها السَّيِّد *

كُنتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجيلًا
مِن قَبْلِ أَنْ وُلدَت الجِبال

وكَوَّنتَ الأَرضَ والدُّنيا *
مِن الأَزَلِ ولِلأَبَدِ أَنتَ الله
تُعيدُ الإِنسانَ إِلى الغُبار *

وتقول: «عودوا يا بَني آدَم»
فإِنَّ أَلفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ
كيَومِ أَمسِ العابِر *

كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل
تَغمُرُهُم بِالرُّقاد *

فيَصيروا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح
في الصَّباحِ يُزهِرُ وَينبُت *

وفي المساءِ يَذبُلُ وَييبَس
مِن غَضَبكَ فَنينا *

وبِسُخطِكَ ارتَعْنا
جَعَلتَ آَثامَنا تُجاهَكَ *

وخَفايانا في نورِ وَجهِكَ
بِسُخطِكَ انحَطَّت أَيَّامُنا كُلُّها *

وأَفنَينا سِنينا زفيرًا
أَيَّامُ سِنينا سَبْعونَ سَنَة *

وإِذا كُنَّا أَقوِياءَ فثَمانون
وجُلُّها عَناءٌ وشَقاء *

تَمُرُّ سَريعًا ونَحنُ نَطير
مَن ذا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *

ومَن ذا الَّذي يَخْشى حِدَّةَ سُخطِكَ؟
عَلِّمنا كَيفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *

فنَنفُذَ إِلى قَلبِ الحِكمَة
ارجِعْ يا رَبُّ! حتَّى متى؟ *

تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ
بِرَحمَتِكَ أَشبِعْنا في الصَّباح *

فنُهَلِّلَ ونَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا
فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فيها أَذلَلتنا *

والسِّنينَ الَّتي فيها السُّوءَ رأَينا
لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنعُكَ *

وعلى أَبْنائِهم بَهاؤُكَ
ولْيَكُنْ لُطفُ الرَّبِّ إِلهِنا علَينا *

وثَبِّتْ عَمَلَ أَيدينا
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 3 السِّنونُ تَمُرُّ كالعُشب، مِنَ الأَزَلِ أَنتَ، يا الله.

أرشدَ اللهُ البارَّ في الطرُقِ القويمة
وأرَاهُ ملَكوتَ الله.

القراءة

من سفر صموئيل الأول

15: 34؛ 16: 1، 6-13

ثُمَّ انصَرَفَ صَمُوئِيلُ إِلَى الرَّامَة، وَصَعِدَ شَاوُلُ إلَى بَيتِهِ، إِلَى جَبْعَ شَاوُل. وَلَم يَعُدْ صَمُوئِيل يَرَى شَاوُل إلَى يَومِ وَفَاتِهِ. لأنَّ صَمُوئِيل حَزِنَ عَلَى شَاوُل. وَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى أنَّهُ مَلَّكَ شَاوُل عَلَى إسرَائِيل.
وَقَالَ الرَّبُّ لِصَمُوئِيل: «إِلَى مَتَى تَحزَنُ عَلَى شَاوُل، وَأَنَا قَد نَبَذْتُهُ كَمَلِكٍ عَلَى إِسرَائِيل؟ فَاملأْ قَرنَكَ زَيتًا، وَتَعَالَ أُرسِلُكَ إلَى يَسَّى مِن بيتَ لَحمَ، لأنِّي قَد اختَرْتُ لِي مِن بَنِيهِ مَلِكًا.
فَلَمَّا أَتَوهُ، رَأَى أَلِيآب، فَقَالَ فِي نَفسِهِ: «لا شَكَّ أَنَّ أمَامَ الرَّبِّ مَسيحَهُ». فَقَالَ الرَّبُّ لِصَمُوئِيل: «لا تُرَاعِ مَنظَرَهُ وَطُولَ قَامَتِهِ، فَإِنِّي قَد نَبَذْتُهُ، لأَنَّ الرَّبَّ لا يَنظُرُ كَمَا يَنظُرُ الإنسَانُ، فَإِنَّ الإنسَانَ إِنَّمَا يَنظُرُ إلَى الظَّوَاهِرِ، وَأَمَّا الرَّبُّ فَإِنَّه يَنظُرُ إِلَى القَلبِ».
ثُمَّ دَعَا يَسَّى أبِينَادَاب، وَأِجَازَهُ أمَامَ صَمُوئِيل. فَقَالَ: «وَهَذَا أَيضًا لَم يَختَرْهُ الرَّبُّ». ثُمَّ أَجَازَ يَسَّى شَمَّة، فَقَالَ: «وَهَذَا أَيضًا لَم يَختَرْهُ الرَّبُّ». فَأَجَازَ يَسَّى سَبعَةَ بَنِيهِ أمَامَ صَمُوئِيل، فَقَالَ صَمُوئِيلُ لِيَسَّى: «لَم يَختَرِ الرَّبُّ مِن هَؤُلاءِ». ثُمَّ قَالَ صَمُوئِيلُ لِيَسَّى: «أَهَؤُلاءِ جَمِيعُ الفِتيَانِ»؟ فَقَالَ لَه: «قَد بَقِيَ الصَّغِيرُ، وَهُوَ يَرْعَى الغَنَمَ». فَقَالَ صَمُوئِيلُ لِيَسَّى: «أَرسِلْ فَجِئْنَا بِهِ، لأَنَّنَا لا نَجلِسُ إِلَى الطَّعَامِ حَتَّى يَأتِيَ إِلَى هَهُنَا».
فَأَرسَلَ وَأَتَى بِهِ. وَكَانَ أَصهَبَ جَمِيلَ العَينَيْنِ وَسِيمَ المَنظَرِ. فَقَالَ الرَّبُّ: «قُمْ فَامسَحْهُ، لأَنَّ هَذَا هُوَ». فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قَرنَ الزَّيتِ، وَمَسَحَهُ فِي وَسَطِ إِخوَتِهِ، فَانقَضَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِن ذَلِكَ اليَومِ فَصَاعِدًا. وَقَامَ صَمُوئِيلُ وَانصَرَفَ إِلَى الرَّامةَ.

الردة

إنّي نَصَرْتُ جَبَّارًا، وَرَفَعْتُ مِن بَينِ الشَّعبِ مُختَارًا

مَعَهُ تَثبُتُ يَدِي.

وَجَدْتُ دَاوُدَ عَبدِي: وَمَسَحْتُهُ بِزَيتِ قَدَاسَتِي

مَعَهُ تَثبُتُ يَدِي.

القراءة الثانية

مريم ويوسف من نسل داود

من خطبة للقديس أندراوس الكريتي الملقب بالأورشليمي

(PG 97: 834-841)

بدأَ القدّيسُ متَّى إنجيلَه قال: «نَسَبُ يَسُوعَ المَسِيحِ ابنِ دَاوُدَ ابنِ إبرَاهِيم» (متى 1: 1). ولم يتوقَّفْ عندَ هذا، بل تابعَ كلامَه حتى وصلَ إلى خِطِّيبِ مريَمَ البتول. أمّا القدّيسُ لوقا، فبعدَ إظهارِ المخلِّصِ في العمادِ، توقَّفَ نوعًا ما عن روايةِ الأحداثِ، وقال: «وَكَانَ يَسُوعُ عِندَ بَدءِ رِسَالَتِهِ، فِي نَحوِ الثَّلاثِينَ مِن عُمرِهِ. وَكَانَ النَّاسُ يَحسَبُونَهُ ابنَ يُوسُفَ بنِ عَالِي بنِ متَّات» (لوقا 3: 23-24). وهكذا عادَ بالتَّوالي إلى الخَلْفِ حتّى وصلَ إلى «شِيتٍ بنِ آدَمَ بنِ الله» (لوقا 1: 38). وبتحديدِه لنَسَبِ يوسف، حدَّدَ أيضًا نَسَبَ مريمَ البتولِ والدةِ الإلهِ، وبيَّنَ أنّها وإيّاه من العشيرةِ نفسِها. لأنّه لم يكُنْ جائزًا، بحسبِ شريعةِ موسى، أن تختلِطَ أيّةُ عشيرةٍ بالأخرى، لئلاّ ينتقلَ الميراثُ من عشيرةٍ إلى أخرى (راجع سفر العدد 7: 10-36).
وليسَ مناقضًا للحقيقةِ عدمُ ذِكْرِ ميلادِ يسوعَ المسيحِ من الرّوحِ القدسِ، وأنَّ يوسفَ كانَ فقط بدلَ الأبِ، وكانَ أمامَ النَّاسِ بمثابةِ أبي الولدِ. ولو لم يكُنْ كذلك، لبقِيَ الولدُ بلا أبٍ، ولا نسَبَ له من هذه الجهةِ.
ومن ثَمَّ كانَ من الضَّروريِّ أن يذكُرَ الإنجيليّون نسَبَ يوسف. ولو أهملوا ذلك، وذكَرُوا نسَب يسوعَ من جهةِ والدتِه، لحادوا عن العادةِ المتَّبعةِ في الكتبِ الإلهيّةِ. وعلاوةً على ذلك، فإنَّ هذه الطَّريقةَ غيرُ مقبولةٍ. فكانَ من اللائقِ إذًا، لهذا السَّببِ، أن يُثبِتُوا نسَبَ يوسفَ إلى داودَ، ثم يُثْبِتُوا نسَبَ مريمَ العذراءِ أيضًا إلَى داود، مستنتِجِين نسَبَ الزَّوجةِ من نسبِ الزَّوجِ.
وليسَ خافيًا على أحدٍ أنَّ يوسفَ كانَ رجلاً بارًّا، وسالكًا بحسبِ الشَّريعةِ. وبما أنّه كانَ يعيشُ بحسبِ الشَّريعةِ، فمن الواضحِ أنّه لم يتَّخِذْ زوجةً له إلا من عشيرتِه. وإذ كانَ يوسفُ من عشيرةِ يهوذا، ومِن نسلِ داودَ، فمن المنطقيِّ أن تكونَ مريمُ أيضًا من العشيرةِ نفسِها ومن النَّسلِ نفسِه.
ولذلك لَزِمَ أن يُذكَرَ نَسَبُ الزَّوجِ. وقد قالَ الرَّسولُ إنَّ الرَّجلَ هو رأسُ المرأةِ: فمَن يَقدِرُ أن يَدَّعِيَ مع هذا، إذا ذُكِرَ نسَبُ الرَّأسِ، أنَّه ليسَ نسَبَ الجسدِ كلِّه أيضًا؟ فمن الواضحِ، في رأيي، أنّه ليس عبثًا أثبَتَ الإنجيليّون نسَبَ يوسف، ومن ثَمَّ استنتجوا حتمًا أنَّ مريمَ العذراءَ هي أيضًا من نسلِ داود، وبمعجزةٍ باهرةٍ وُلِدَ منها المسيحُ، ابنُ اللهِ منذ الأزلِ.

الردة

وَجَدْتُ دَاوُدَ عَبدِي، وَمَسَحْتُهُ بِزَيتِ قَدَاسَتِي

مَعَهُ تَثبُتُ يَدِي، وَذِرَاعِي أيضًا تُقَوِّيهِ.
العَدُوُّ لا يَخدَعُهُ، وَابنُ الإثمِ لا يُذِلُّهُ

مَعَهُ تَثبُتُ يَدِي، وَذِرَاعِي أيضًا تُقَوِّيهِ.

صلاة الختام

يا يسوعُ ربَّنا، يا مَن صار لداودَ ابنًا، لكي نُدعى أبناءَ اللهِ ونكونَ كذلك *

أنمِ فينا روحَ التبّني *

فنرِثَ مجدَ الأبناءِ الأبديّ.

بربِّنا يسوع المسيح ابنِكَ،

الذي يَحيا ويَملِكُ معَكَ باتّحادِ الرّوحِ القدُسِ إلهًا،† إلى دهر الدهور.

ش: آمين

الدعوة إلى الصلاة

يا ربِّ افتَحْ شَفَتَيَّ.
ليُخبِـرَ فَمي بتَسبِحَتِكَ.

أنتيفونة المزمور 94 للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

هلُمُّوا نُهَلِّلُ للرَّبّ، نَهتِفُ لصخرةِ خلاصِنا.

نُبادرُ إلى وَجهِهِ بالشُّكْران، ونهتِفُ لهُ بالأناشيد.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

فإنَّ الرَّبَّ إلهٌ عظيم، وعلى جميعِ الآلهةِ مَلِكٌ عظيم.

هو الذي بِيَدِهِ أعماقُ الأرض، ولَهُ قِمَمُ الجبال.

لَهُ البَحرُ وهو صَنَعَهُ، ويَداهُ جَبَلَتا اليَبَس.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركَعُ لَهُ، نَجثو أمامَ الرَّبِّ صانِعِنا؛

فإنَّه هو إلهُنا، ونَحنُ شَعبُ مَرْعاهُ وغَنَمُ يَدِهِ.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

اليومَ إذا سَمِعتُم صَوتَهُ، فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم؛

كما في مَريبة، وكما في يَومِ مَسَّةَ في البَرِّيَّة.

حَيثُ آباوُّكم امتَحَنوني، اختَبَروني وكانوا يَرَون أعْمالي.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

أربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل، وقُلتُ:

هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم ولم يَعرِفوا سُبُلي،

حتى أقسَمتُ في غَضَبي، أن لن يَدْخُلوا في راحَتي.

الأنتيفونة للمسيح ابن الله، الذي تنازل وصار ابنًا لداود، هلمُّوا نسجُدْ.

المجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان، وإلى دهر الدَّاهرين. آمين.

(إذا تليت الدعوة إلى الصلاة قبلاً يتلى النشيد دون اللهم بادر...)

اللهمَّ، بادِرْ إلى مَعونتي.
يا ربّ، أسرِعْ إلى إِغاثتي.

المجدُ للآب والابن، والروح القدس،*
كما كان في البدء والآن وكلَّ أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا.).

النشيد

1) ها زَهْرَةٌ مِنْ يَسّى

قَدْ جاءَنا بُشْرى

ها بيْنَنا قَدْ حَلَّ
فَلنَفرحَنْ طُرًا
2) يَسوعُ مَنْ مِنْ عَذْرا

في اللَّيْلِ قَدْ أَتى

نَدْعوكَ هللويا

لِلْحُبِّ رَحْمَةً

3) ها زَهْرَةٌ أَشَعْيا

إِلَيْهِ قَدْ أَوْما

إِلى طُفَيْلٍ هَيّا

أَهْدوا حُبّاً جَمّا

4) كَالوَرْدِ وَسْطَ أَيْكٍ

أَوْ زَهْرَةِ الوادي

أَوْ سَوْسَنٍ في شَوْكِ

رَدِّدْ بإنشادٍ

5) كالزَّهْرِ يَسْبي لُبّاً

تَخالُهُ عِطْرًا

وَالقَلْبَ يَمْلَأ حُبًّا

تَخالُهُ سِحْرًا

المزامير

أنتيفونة 1 أَنتَ تأتيني بِالسَّيفِ والرُّمحِ والمِزْراق، وأَنا آتيكَ بِاسمِ رَبِّ القُوَّات.

المزمور 62

النَّفْسُ العَطشى إِلى الله

اللهُ يلتمِسُ سَحَرًا مَنْ يهجُرُ أَعمالَ اللَّيل

اللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بَكَرتُ *

إِلَيكَ ظَمِئَتْ نَفْسي وتاقَ جَسَدي
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها

كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *

لأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *

وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *

وأَرفعُ كَفَّيَّ بِاسمِكَ
كمِنْ شَحْمٍ ودَسَمٍ تَشْبعُ نَفْسي *

وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرْتُكَ على مَضجَعِي *

تَمتَمتُ بِكَ في الهَجَعاتْ
لِأَنَّكَ كُنتَ لي نُصـرَةْ *

فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَتْ بِكَ نَفْسي *

ويَمينُكَ سَانَدَتني
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 1 أَنتَ تأتيني بِالسَّيفِ والرُّمحِ والمِزْراق، وأَنا آتيكَ بِاسمِ رَبِّ القُوَّات.

أنتيفونة 2 وجدتُ داودَ عبدي، وبزيت قداستي مسحتُه.

دانيال 3: 57-88، 56

كُلُّ خليقةٍ فلتُسبِّح الرَّبّ

سبِّحُوا إِلَهَنا يا جميعَ خلائِقِه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ أَعمالِ الرَّبّْ *

سَبِّحيهِ وارفعيهِ إِلى الدُّهورْ
بارِكُوا الرَّبَّ يا ملائِكَةَ الرَّبّْ *

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُـها السَّمواتْ
بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ المياهِ الَّتي فوقَ السَّماءْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ الجيوشْ
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَرْ *

بارِكي الرَّبَّ يا نـُجُومَ السَّماءْ
بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ الأَمطارِ والأَنداءْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ الأَرياحْ
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والـحَرّْ *

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها البَرْدُ والـحَرّْ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيعْ *

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْدْ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجليدُ والثَّلجْ *

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهارْ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلامْ *

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البـُرُوقُ وَالغُيومْ
لِتُبارِك الأَرضُ الرَّبّْ *

لِتُسَبِّحْهُ وتَرْفَعْهُ إِلى الدُّهورْ
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلالْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ أَنْبِـتَةِ الأَرضْ
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنهارْ *

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُـها اليَنَابِيعْ
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتانُ

وجميعُ ما يَتَحرَّكُ في الـمِياهْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ طُيورِ السَّماءْ
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوحوشُ والـمَواشي *

بارِكُوا الرَّبَّ يا بـَني البَشَرْ
بارِكُوا الرَّبَّ يا بَني إسـرائيل *

سبِّحُوهُ وارفعوهُ إِلى الدُّهورْ
بارِكُوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبّْ *

بارِكُوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّْ
بارِكُوا الرَّبَّ يا أَرواحَ ونُفوسَ الأَبرارْ *

بارِكُوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسونَ والمُتواضِعُو القُلوبْ
بارِكُوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا ومِيشائيلْ *

سبِّحُوهُ وٱرفعُوهُ إِلى الدُّهورْ
لِنُبارِك الآبَ والابنَ والرُّوحَ القُدُسْ *

لِنُسَبِّحْ وَلْنِرْفَعْهُ إِلى الدُّهورْ
مُبارَكٌ أَنتَ في جَلَدِ السَّماءْ *

نَرفَعُكَ ونُسَبِّحُكَ إِلى الدُّهورْ.
هُنا لا يُقال المجدُ للآب…

أنتيفونة 2 وجدتُ داودَ عبدي، وبزيت قداستي مسحتُه.

أنتيفونة 3 انقضَّ روحُ الربِّ على داودَ من ذلكَ اليومِ فصاعدًا.

المزمور 149

سُرورُ القدِّيسين

أَبناءُ الكنيسة، أَبناءُ الشَّعبُ الجديد، فلْيَبتَهِجوا بملِكِهم، بِالمسيح (إيِزيخيوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جديدًا *

تَسبِحَتُهُ في جَماعةِ الأَصْفِياءْ
لِيَفرَحْ إسرائيلُ بِصانِـعِهِ! *

لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بـِمَلِـكِهِم!
لِيُسَبِّحُوا اسمَهُ بِـالرَّقْصْ! *

لِيَعزِفُوا لَهُ بِالدُّفِّ والكِنَّارةْ
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *

يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بـالـمَجْدْ *

يُهَلِّلُونَ على أَسِـرَّتِهِمْ
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءُ حُلوقِهِمْ *

وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيدِيهمْ
لِإِنْزالِ الانتِقامِ بِالأُمَمْ *

والعِقابِ بِـالشُّعوبْ
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيودْ *

وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديدْ
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المكْتوبِ فيهمْ *

هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْـفِيائِهِ
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 3 انقضَّ روحُ الربِّ على داودَ من ذلكَ اليومِ فصاعدًا.

القراءة 

1صموئيل 17: 45-46

فقالَ داوُدُ للفَلِسطينيّ: «أَنتَ تأتيني بِالسَّيفِ والرُّمحِ والمِزْراق، وأَنا آتيكَ بِاسمِ رَبِّ القُوَّات، إِلهِ صُفوفِ إِسْرائيلَ الَّذي أَنتَ عَيَّرتَه. في هذا اليَومِ يُسلِمُكَ الرَّبُّ إِلى يَدي فأَقتُلُكَ.

الردة

أعدَدْتُ ميراثي لمختاري، وأقسمتُ لداودَ عبدي،

سأثبَّتُ عرشَك إلى الأبد.
•• أعدَدْتُ ميراثي لمختاري، وأقسمتُ لداودَ عبدي،

سأثبَّتُ عرشَك إلى الأبد.
أُبقِي عرشَك من جيلٍ إلى جيل
•• سأثبَّتُ عرشَك إلى الأبد.
المجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس
•• أعدَدْتُ ميراثي لمختاري، وأقسمتُ لداودَ عبدي،

سأثبَّتُ عرشَك إلى الأبد.

أنتيفونة تسبحة زكريا وأَقامَ لنا قرنَ خلاص، في بيتِ داودَ فتاهُ، كما تكلَّم ليصنعَ رحمةً إلى آبائنا.

تسبحة زكريا 

لوقا 1 : 68-79

المسيح والمعمدان سابِقُه

عند بدئها، يرسم المصلُّون إشارة الصليب.

مباركٌ الرَّبُّ إلـــهُنا،*

لأنّهُ افتَقَدَ وصَنعَ فِداءً لـِشعـبِــهِ
وأقامَ لنا قرنَ خلاصْ،*
في بيتِ داودَ فتاهُ
كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائهِ القدِّيسينْ،*
الذين هم منذُ الدّهرْ
بأن يُخلِّصَنا مِن أعدائِنا،*
ومن أيدي جميعِ مُبغضينا
ليصنعَ رحمةً إلـى آبائِنا،*
ويذكرَ عهدَهُ الـمقدَّسْ
القسَمَ الذي حلفَ لإبراهيمَ أبينا،*
أن يُنعِمَ علينا
بأن ننجوَ من أيدي أعدائِنا،*
فنعبُدَه بلا خَوفْ
بالقداسةِ والبِرّْ،*
جميعَ أيّامِ حياتِنا
وأنت أيّها الصَّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى،*
لأنَّكَ تسبِقُ أمام وجهِ الرّبِّ لتُعِدَّ طرُقَهُ
وتعطيَ شعبه عِلمَ الخلاصْ،*
لمغفرةِ خطاياهم
بأحشاءِ رحمةِ إلهنا،*
الذي افتقدنا بها المشرقُ من العَلاءْ
ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموتْ،*
ويُرشِدَ أقدامنا الى سبيلِ السَّلامةْ
المجدُ للآبِ والإبنْ والرُّوحِ القُدُس،*
كما كان في البَدءِ والآنَ وكلِّ أوان،
وإلى دهر الدّاهِرين، آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا وأَقامَ لنا قرنَ خلاص، في بيتِ داودَ فتاهُ، كما تكلَّم ليصنعَ رحمةً إلى آبائنا.

الأدعية

إنَّ المسيح ابنَ الآب القدير سيُعيدُنا إليه من جديدٍ بيدٍ قويّة وذراعٍ ممدودة. ولهذا لنبتهِلْ إليه قائلين:

ليأتِ ملكوتُك، يا ربّ.

  • أيُّها النورُ الذي لا ينقضي، والـمُشرِقُ من العُلى لتُبَدِّدَ ظلُماتِنا،
    أيقِظْ، أيُّها المسيح، من السُّبات إيمانَنا.
  • يا ملكَ السلام، الذي صِرتَ ابنًا لداود لنصيرَ نحن أبناء الله
    أعطِنا أن نُنمٍّي فينا روح التبنّي الذي به قَبِلتَنا.
  • أنت الذي علَّمتَنا أن ندعُوَ الله أبانا
    أعطِنا أن نبلغَ مجدَ الأبناءِ الأبديّ.
  • أنت ينبوعُ البِرِّ والقداسة
    أعطِنا أن نكونَ قدِّيسين وبلا خطيئة في يومِ مجيئِك إلينا.

أبانا …

الصلاة

يا يسوعُ ربَّنا، يا مَن صار لداودَ ابنًا، لكي نُدعى أبناءَ اللهِ ونكونَ كذلك *

أنمِ فينا روحَ التبّني *

فنرِثَ مجدَ الأبناءِ الأبديّ.

بربِّنا يسوع المسيح ابنِكَ،

الذي يَحيا ويَملِكُ معَكَ باتّحادِ الرّوحِ القدُسِ إلهًا،† إلى دهر الدهور.

ش: آمين

ختام الصلاة

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

اللهمَّ، بادِرْ إلى مَعونتي.
يا ربّ، أسرِعْ إلى إِغاثتي.

المجدُ للآب والابن، والروح القدس،*
كما كان في البدء والآن وكلَّ أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا.).

النشيد

لازمة: رُحْماكَ أمْطِرْ يا رَبْ صِدّيقاً يَفدي العالَمْ.
1. تَحَوَّلْ يا رَبُّ عَنْ سُخْطِكَ وَلا تَذكُرِ المَعاصي.

ها مَدينَةُ القُدّوسِ حالَتْ إِلى صَحْراءْ, صِهْيونَ

قَدْ أَقْفَرَتْ، أورَشَليمُ قَدْ أَجْدَبَتْ،

فَهْيَ بَيْتُ الصَّلاةِ وَالتَّمْجيدْ،

حَيْثُ آباؤُنا سَبَّحوا بِحَمْدِكْ.

2. خَطِئنا وَصِرْنا شَبَهَ النَّجِسْ, حَتّى سَقَطْنا

كأوراقِ الخَريفْ، وَآثامُنا كَالإِعْصارِ بَعْثَرَتْنا،

حَجَبْتَ وَجْهَكَ عَنّا، وَجَعَلتَنا بَيْنَ مَخالِبِ إِثمِنا.

3. أُنْظُرْ يا رَبْ إلى مَذَلَّةِ شَعْبِكْ،

وَأرْسِلْ مَنْ عَيَّنْتَهُ،

أَرْسِلِ الحَمَل سُلْطانَ المَسْكونَة،

لِيُعْتِقَنا مِنْ نيرِ عُبودِيَّتِنا،

مِنْ بابِلَ القَديمَة إِلى جَبَلِ قُدْسِكْ.

4. يا شَعبي تَعَزَّ بِالصَّبْرِ الجَميلْ، فَخَلاصُكَ قَدِ اقْتَرَبْ.

لَمّا أذابَتْكَ الكَآبة، وَاشْتَدَّتْ فيكَ الأَوجاعْ،

فَاطْمَئِنَّ سَوْفَ أُنَجّيكَ،

فَإِنّي أَنا الرَّبُّ إلَهُكَ،

أَنا القُدّوسُ فادي العالَـمْ.

المزامير

أنتيفونة 1 قالَ الرَّبُّ لِسَيِّدي: اجلِسْ عن يَميني حتَّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ.

المزمور 109

المسيحُ الملِكُ والكَاهِن

لا بُدَّ لهُ من أَن يملِك، حتَّى يجعلَ أَعداءَه تحتَ قَدَميه (1 قور 15: 25)

قالَ الرَّبُّ لِسَيِّدِي: *

«اجلِسْ عنْ يَميني
حتَّى أَجعَلَ أَعداءَكَ *

مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ»
يَمُدُّ الرَّبُّ مِن صِهْيونَ صولَجانَ عِزَّتِكَ *

فَتَسَلَّطْ في وَسْطِ أَعْدائِكَ
لَكَ الرِّئاسَةُ يَومَ وُلِدْتَ

في بَهاءِ القَداسة *

مِنَ الرَّحِمِ مِنَ الفَجْرِ وَلَدتُكَ
أَقسَمَ الرَّبُّ ولَن يَـندَم *

أَنْ أَنتَ كاهِنٌ لِلأَبَدِ على رُتبَةِ مَلْكيصادَق
السَّيِّدُ عنْ يَمينكَ *

يُحَطِّمُ الملوكَ يَومَ غَضَبِهِ
في الطَّريقِ مِنَ الوادي يَشرَبُ *

فلِذلكَ يرفعُ رأسَهُ
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 1 قالَ الرَّبُّ لِسَيِّدي: اجلِسْ عن يَميني حتَّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ.

أنتيفونة 2 قالَ داوُدُ لِناتان: قد خَطِئتُ إِلى الرَّبّ.

المزمور 50

ارحمني يا الله

تَجدَّدوا بتَجدُّدِ أَذهانِكُم الرُّوحِيّ، والبَسوا الإِنسانَ الجديد (أفسس 4: 23-24)

ارحَمني يا اللهُ بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *

وبِكَثرَةِ رأفَتِكَ امْحُ مَعاصِيَّ
زِدْني غُسْلًا مِن إِثْمي *

ومن خَطيئَتي طَهِّرْني
فإِنِّي عالِمٌ بِـمَعاصِيَّ *

وخَطيئَتي أَمامي في كُلِّ حين
إِلَيكَ وَحدَكَ خَطِئتُ *

والشَّرَّ أَمامَ عَينَيكَ صَنَعتُ
فتَكونُ عادِلًا إِذا تـَكَلَّمْتَ *

وتكونُ نَزيهًا إِذا قَضَيتَ
إِنِّي في الإِثْمِ وُلِدْتُ *

وفي الخَطيئةِ حَبِلَتْ بي أُمِّي
أَحبَبتَ الحقَّ في أَعْماقِ النَّفس *

وعلَّمتَني الحِكمَةَ في الخُفْيَة
نَقِّني بِالزُّوفى فأَطْهُر *

اغسِلْني فأَفوقَ الثَّلجَ بَياضًا
أَسمِعْني سُرورًا وفَرَحًا *

فتَبتَهِجَ العِظامُ الَّتي حَطَّمتَها
احجُبْ وَجهَكَ عن خَطاياي *

وامحُ جَميعَ مآثمي
قَلبًا طاهِرًا اخلُقْ فِـيَّ يا الله *

ورُوحًا ثابِتًا جَدِّدْ في باطِني
مِنْ أَمامِ وَجهِكَ لا تَطرَحْني *

وروحُكَ القُدُّوسُ لا تَنـزِعْهُ مِنِّي
اردُدْ لي سُرورَ خَلاصِكَ *

فيُؤَيِّدَنـي روحٌ كَريم
أُعَلِّمُ العُصاةَ طُرُقَكَ *

فيَتوبُ إِلَيكَ الخاطِئون
أَنقِذْني مِنَ الدِّماء

يا اللهُ إِلَـهَ خَلاصي *

فيَهتِفَ لِساني بِبِرِّكَ
أَيُّها السَّيِّدُ افتَحْ شَفَتَيَّ *

فيُخْبِرَ فَمي بِـتَسبِحَتِكْ
فإِنَّكَ لا تَهْوى الذَّبيحة *

وإِذا قَرَّبْتُ مُحرَقةً فلا تَرتَضي بِها
إِنَّما الذَّبيحةُ للهِ روحٌ مُنكَسِر *

القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزْدَريهِ يا الله
أَحسِنْ بِرِضاكَ إِلى صِهْيون *

وابنِ أَسوارَ أُورَشَليم
حينَئذٍ ترْضى بِذبائِحِ البِرّ

بِالمُحرَقَةِ والتَّقدِمةِ التَّامَّة *

حينَئذٍ يُقَرِّبُونَ على مَذبَـحِكَ العُجول
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 2 قالَ داوُدُ لِناتان: قد خَطِئتُ إِلى الرَّبّ.

أنتيفونة 3 أنشَدَ داودُ من صميمِ قلبِه تسبحَةً لله.

(رؤيا 15: 3-4)

نَشيدُ السُّجود

عَظيمَةٌ عَجيبَةٌ أَعْمَالُكَ *

أَيُّها الرَّبُّ الإِلَـهُ القَدير
وعَدْلٌ وحَقٌّ سُبُلُكَ *

يا مَلِكَ الأُمَم
مَن تُراه لا يَخافُ اسمَكَ *

ولا يُمَجِّدُهُ يا رَبّ؟
فأَنتَ وَحدَكَ قُدُّوس

وستَأتي جَميعُ الأُمَمِ فتَسجُدُ أَمامَكَ *

لِأَنَّ أَحْكامَكَ قد ظَهَرَتْ
المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ
كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 3 أنشَدَ داودُ من صميمِ قلبِه تسبحَةً لله.

القراءة 

2صموئيل 7: 8-9

فقُلِ الأَنَّ لِعَبْدي داوُد: هكذا يَقولُ رَبُّ القُوَّات: إنَّي أَخَذتُكَ مِنَ المَرْعى مِن وَراءِ الغَنَم، لِتَكونَ رَئيسًا على شَعْبي إِسْرائيل. كنتُ معكَ حَيثُما سرِتَ، وقَرَضتُ جَميعَ أَعدائكَ مِن أمامِكَ، وسأقيمُ لَكَ اسمًا عَظيمًا كأَسْماءِ العُظَماءِ الَّذينَ في الأَرض.

الردة

أقسَمَ الرّبُّ لداود!

صادِقًا ولن يَندَمَ

•• أقسم الرّبُّ لداود!

صادِقًا ولن يَندَمَ
من ثمرةِ بطنِكِ أضعُ على عرشِكَ

•• صادِقًا ولن يَندَمَ
المجد للآب والابنِ الروحِ القُدُس

•• أقسم الرّبُّ لداود!

صادِقًا ولن يَندَمَ

أنتيفونة تسبحة مريم اذكُرْ، يا ربّ، داودَ وكلَّ حِلمِهِ أمامَكَ.

تسبحة مريم 

لوقا 1 : 46-55

ابتهاج النفس بالله

عند بدئها، يرسم المصلُّون إشارة الصليب.

تـعـظِّـــــــــــم نفـــسي الـرَّبّْ،*

وتبتهِجُ روحـي بالـلــهِ مُـخـلِّصي
لأنَّه نظرَ إلى تواضُع أمَتِهِ،*
فَها منذ الآن تُطوِّبني جميــعُ الأَجيالْ
لأَنَّ القديرَ صَنعَ بي عظائمْ،*
واسمُهُ قدُّوسْ
ورحمتُهُ إلى أجيالٍ وأجيالْ،*
للَّذينَ يَتَّقونهُ
صنعَ عِزًّا بِساعدهِ،*
وشتَّتَ المتَكبِّرينَ بأفكارِ قلوبِهم
حطَّ المقتدرين عَنِ الكراسي،*
ورفعَ الـمُتواضعينْ
أشبعَ الجياعَ خيرًا،*
والأَغنياءَ أرسَلَهم فارغينْ
عضدَ يعقوبَ عبدَهُ،*
فَذَكرَ رَحمتَهُ
كما تَكَلَّم لِـآبائِنا،*
ابراهيمَ ونسلِهِ إلى الأبدْ
المجد للـآبِ والابن،*
والرُّوحِ القُدُسْ
كما كان في البدء والآن وكُـلِّ وآوان،*
وإلى دهرِ الدَّاهرين، آمين.

أنتيفونة تسبحة مريم اذكُرْ، يا ربّ، داودَ وكلَّ حِلمِهِ أمامَكَ.

الأدعية

إنَّ المسيح ابنَ الآب القدير سيُعيدُنا إليه من جديدٍ بيدٍ قويّة وذراعٍ ممدودة. ولهذا لنبتهِلْ إليه قائلين:

ليأتِ ملكوتُك، يا ربّ.

  • أيُّها الرَّاعي الصَّالح لقطيعِ الله،
    تعالَ واجمَعْ النَّاسَ كلَّهم في حظيرةِ كنيستِك.
  • أيِّد، اللهمَّ، رعاةَ شعبِك المهاجرِ على هذه الأرض
    حتى يواظبوا على رعايةِ خرافِك إلى أن تأتي.
  • شريعتُك ، يا ربّ، نورٌ للعيون
    اهدِ الشعوبَ المعترفةَ بكَ.
  • الحرّيّة التي حقَّقْتها بفدائِك لمن فَدَيتَهم
    احمِها واحفَظها بحِفظِ ثمرةِ الفداءِ فينا.
  • اذكُرْ، يا ربّ، جميعَ النَّاسِ الذين وُجِدوا منذ إنشاءِ العالم
    والذين وضعوا رجاءهم فيك.

أبانا …

الصلاة

يا يسوعُ ربَّنا، يا مَن صار لداودَ ابنًا، لكي نُدعى أبناءَ اللهِ ونكونَ كذلك *
أنمِ فينا روحَ التبّني *

فنرِثَ مجدَ الأبناءِ الأبديّ.

بربِّنا يسوع المسيح ابنِكَ،*

الذي يَحيا ويَملِكُ معَكَ باتّحادِ الرّوحِ القدُسِ إلهًا،† إلى دهر الدهور.

ش: آمين

ختام الصلاة

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.