Liturgical Logo

موسى النبي كليم الله (9/4)

4 أيلول (سبتمبر)
تذكار
فرض القراءة
صلاة السحَر
صلاة الغروب

سيرة حياة القديس

تذكار كليمُ الله ونبيُّه. وقائدٌ كبيرٌ، ومشرِّعٌ قدير، أخرجَ الشعبَ من مصر، فقادَه وحكَمَه وسَنَّ له الشرائع. عاش في القرنِ الخامسَ عشَرَ قبلَ الميلاد. نجَّتْه ابنةُ الفِرعَونِ من الموت، وتبنّتْه وسمَّتْه موسى، لأنها أخرجَتْه من الماء. أمرَه اللهُ في العُلَّيقةِ المحترقةِ أن يخلِّصَ الشعبَ من الظلمِ الذي هو فيه، فأخرجَه من مصرَ واجتازَ بهم البحرَ الأحمرَ وبرّيّةَ سيناء، حتى شاهدَ أرضَ الميعادِ من مرتفعاتِ جبلِ نَبُو: وهناك تُوُفِّيَ ودُفِنَ في أرضِ موآب.

الدعوة إلى الصلاة

يا ربِّ افتَحْ شَفَتَيَّ.
– ليُخبِـرَ فَمي بتَسبِحَتِكَ.

أنتيفونة المزمور 94 لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

هلُمُّوا نُهَلِّلُ للرَّبّ، نَهتِفُ لصخرةِ خلاصِنا.

نُبادرُ إلى وَجهِهِ بالشُّكْران، ونهتِفُ لهُ بالأناشيد.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

فإنَّ الرَّبَّ إلهٌ عظيم، وعلى جميعِ الآلهةِ مَلِكٌ عظيم.

هو الذي بِيَدِهِ أعماقُ الأرض، ولَهُ قِمَمُ الجبال.

لَهُ البَحرُ وهو صَنَعَهُ، ويَداهُ جَبَلَتا اليَبَس.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركَعُ لَهُ، نَجثو أمامَ الرَّبِّ صانِعِنا؛

فإنَّه هو إلهُنا، ونَحنُ شَعبُ مَرْعاهُ وغَنَمُ يَدِهِ.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

اليومَ إذا سَمِعتُم صَوتَهُ، فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم؛

كما في مَريبة، وكما في يَومِ مَسَّةَ في البَرِّيَّة.

حَيثُ آباوُّكم امتَحَنوني، اختَبَروني وكانوا يَرَون أعْمالي.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

أربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل، وقُلتُ:

هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم ولم يَعرِفوا سُبُلي،

حتى أقسَمتُ في غَضَبي، أن لن يَدْخُلوا في راحَتي.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

المجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان، وإلى دهر الدَّاهرين. آمين.

النشيد

1) أيا موسى، ها هي أجواقنا المغبوطة

تُشيدُ بك يا قائدً للشعب ساميًا،

وقد جعَلَكَ الله مُقْتَدِرًا، بمعجزات بيِّنات

2) انتشلك الله من النهر طفلًا،

وشقَّ لك البحرَ وجعَله للشعب سدًّا

وجعلَ عبورَك صورةً دائمةً، لفصح خلاصنا

3) في الطريق جلَّلَتْك سحابة مُنيرة

وفي الليل عمود من نار

فيا ليتَهما يصيران لنا، صورةً للأيمان دائمة

4) أرسَلَ لك من السَّماء الغذاء

ومن أجل الماء، أمركَ الرَّبُّ أن تضرِبَ الصخرة

ولكن الخبز والشراب الحسَنَ

فكانا صورةً لعطايا المسيح الأثيلة

5) رَوَيْتَ بإلهام الرُّوح آياتِ الخَلْق والمعجزات

التي آتاها الرَّبّ للآباء

وأعْلَنْتَ العقائد والشرائع والعبادات

6) كنتَ قائدًا للشَّعبِ في صحراء الأهوال

فاجعلْنا نفوزُ بالسّعادة في الوطن السَّماويّ

حيث ينتصرُ الملكُ الأبديّ له التسبيح. آمين.

المزامير

أنتيفونة 1 حسب اليوم الموافق من الأسبوع

المزمور 0


حسب اليوم الموافق من الأسبوع

أنتيفونة 1 حسب اليوم الموافق من الأسبوع

أنتيفونة 2 حسب اليوم الموافق من الأسبوع 

المزمور 0


حسب اليوم الموافق من الأسبوع

أنتيفونة 2 حسب اليوم الموافق من الأسبوع 

أنتيفونة 3 حسب اليوم الموافق من الأسبوع 

المزمور 0


حسب اليوم الموافق من الأسبوع

أنتيفونة 3 حسب اليوم الموافق من الأسبوع 

أرشدَ الله البارَّ في الطُرقِ القويمةِ.

وأراهُ ملكوتَ السماوات.

القراءة

من سفر الخروج

19: 1-6 و16-20؛ 20: 1-17

وَفِي الشَّهرِ الثَّالِثِ لِخُرُوجِ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن أَرضِ مِصْر، فِي ذَلِكَ اليَومِ، وَصَلُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاء. وَرَحَلُوا مِن رَفِيدِيم وَوَصَلُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاء فَخَيَّمُوا فِي البَرِّيَّةِ. هُنَاكَ خَيَّمَ إِسرَائِيلُ تُجَاهَ الجَبَلِ. وَصَعِدَ مُوسَى إِلَى اللهِ، فَنَادَاهُ الرَّبُّ مِنَ الجَبَلِ قَائِلاً: «كَذَا تَقُولُ لآلِ يَعقُوب وَتُخبِرُ بَنِي إِسرَائِيل: قَد رَأَيْتُم مَا صَنَعْتُ بِالِمصرِيِّين وَكَيفَ حَمَلْتُكُم عَلَى أَجنِحَةِ العِقبَانِ وَأَتَيْتُ بِكُم إِلَيَّ. وَالآنَ، إِن سَمِعْتُم سَمَاعًا لِصَوتِي وَحَفِظْتُم عَهدِي، فَإِنَّكُم تَكُونُونَ لِي خَاصَّةً مِن بَينِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ، لأَنَّ الأَرضَ كُلَّهَا لِي. وَأَنتُم تَكُونُونَ لِي مَملَكَةً مِنَ الكَهَنَةِ وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هَذَا هُوَ الكَلامُ الَّذِي تَقُولُهُ لِبَنِي إِسرَائِيل».

وَحَدَثَ فِي اليَومِ الثَّالِثِ عِندَ الصَّبَاحِ أَنْ كَانَتْ رُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَغَمَامٌ كَثِيفٌ عَلَى الجَبَلِ، وَصَوتُ بُوقٍ شَدِيدٌ جِدًّا. فَارتَعَدَ الشَّعبُ كُلُّهُ الَّذِي فِي المُخَيَّمِ. فَأَخرَجَ مُوسَى الشَّعبَ مِنَ المُخَيَّمِ لِمُلاقاةِ اللهِ، فَوَقَفُوا أَسفَلَ الجَبَلِ، وَجَبَلُ سِينَاءَ مُدَخِّنٌ كُلُّهُ، لأَنَّ الرَّبَّ نَزَلَ عَلَيهِ فِي النَّارِ. فَارتَفَعَ دُخَانُهُ كَدُخَانِ الأَتُّونِ وَاهتَزَّ الجَبَلُ كُلُّهُ جِدًّا. وَكَانَ صَوتُ البُوقِ آخِذًا فِي الاشتِدَادِ جِدًّا، وَمُوسَى يتَكَلَّمُ وَاللهُ يُجِيبُهُ فِي الرَّعدِ. وَنَزَلَ الرَّبُّ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ إِلَى رَأسِ الجَبَلِ. وَنَادَى الرَّبُّ مُوسَى إِلَى رَأسِ الجَبَلِ، فَصَعِدَ.

وَتَكَلَّمَ اللهُ بِهَذَا الكَلامِ كُلِّهِ قَائِلاً: «أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي أَخرَجَكَ مِن أَرضِ مِصرَ، مِن دَارِ العُبُودِيَّةِ. لا يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخرَى تُجَاهِي. لا تَصنَعْ لَكَ مَنحُوتًا وَلا صُورَةَ شَيءٍ مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِن فَوقُ، وَلا مِمَّا فِي الأَرضِ مِن أَسفَلُ، وَلا مِمَّا فِي المِيَاهِ مِن تَحتِ الأَرضِ. لا تَسجُدْ لَهَا وَلا تَعبُدْهَا، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أُعَاقِبُ إِثمَ الآبَاءِ فِي البَنِينَ، إِلَى الجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ، مِن مُبغِضِيَّ، وَأَصنَعُ رَحمَةً إِلَى أُلُوفٍ مِن مُحِبِّيَّ وَحَافِظِي وَصَايَايَ. لا تَلفُظِ اسمَ الرَّبِّ إِلَهِكَ بَاطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ لا يُبَرِّىءُ الَّذِي يَلفُظُ اسمَهُ بَاطِلاً. اذكُرْ يَومَ السَّبتِ لِتُقَدِّسَهُ. فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ تَعمَلُ وَتَصنَعُ أَعمَالَكَ كُلَّهَا. وَاليَومُ السَّابِعُ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ، فَلا تَصنَعْ فِيهِ عَمَلاً أَنتَ وَابنُكَ وَابنَتُكَ وَخَادِمُكَ وَخَادِمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي فِي دَاخِل أَبوَابِكَ، لأَنَّ الرَّبَّ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرضَ وَالبَحرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا. وَفِي اليَومِ السَّابِعِ استَراحَ. وَلِذَلِكَ بَارَكَ الرَّبُّ يَومَ السَّبتِ وَقَدَّسَّهُ.

أَكرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، لِكَي تَطُولَ أَيَّامُكَ فِي الأَرضِ الَّتِي يُعطِيكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِيَّاهَا. لا تَقتُلْ. لا تَزْنِ. لا تَسرِقْ. لا تَشهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ. لا تَشتَهِ بَيتَ قرِيبِكَ. لا تَشتَهِ امرَأَةَ قَرِيبِكَ وَلا خَادِمَهُ وَلا خَادِمَتَهُ، وَلا ثَورَهُ وَلا حِمَارَهُ، وَلا شَيئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ».

الردة

ر. خروج 24: 12 و18

صامَ موسى كليمُ اللهِ أربعين يومًا وأربعين ليلةً، فاستحقَّ أن يتسلَّمَ الشريعةَ من يدِ الله.

صعِدَ موسى جبلَ سيناء، لملاقاةِ الربّ، وأقامَ هناك أربعين يومًا وأربعين ليلةً.

فاستحقَّ أن يتسلَّمَ الشريعةَ من يدِ الله.

القراءة الثانية

سيرة موسى النبي

من سيرة النبي موسى التي كتبها القديس غريغوريوس النيص

( PG 44، 428- 430)

من هنا يمكنُنا أن نَعلَمَ كم كانَتْ فضائلُ هذا الرجلِ عديدةً ورفيعةً، حتى استحقَّ هذا الاسمَ المقدَّسَ ولُقِّبَ «بخادِمِ الله». كانَ في الواقعِ خادمًا للهِ حقيقيًّا، إذ ارتفعَ فوقَ كلِّ ما هو دونَ الله. لأنّه لا يقدِرُ أحدٌ أن يخدُمَ اللهَ، ما لم يزدرِ كلَّ شيءٍ في هذا العالمِ من أجلِ الله. بهذا تبلُغُ الحياةُ الفاضلةُ نهايتَها في هذا الدهرِ، نهايةً مكمَّلةً بكلمةِ الله وبالحياةِ الوافرةِ، نهايةً لا يَعقُبُها دفنٌ ولا كَوْمَةُ ترابٍ، ولا تَحمِلُ معها أيَّ ظلامٍ للعينَيْن ولا أيَّ فسادٍ للوجهِ.

لكَ في كلامي هذا الوجيزِ دليلٌ يوجِّهُكَ نحوَ الحياةِ الكاملةِ، ومديحٌ للفضيلةِ فيها. فقد قُلْنا إنَّ سيرةَ موسى هي مثالٌ للكمالِ، وبالتأمّلِ فيها يمكنُ أن يَرسِمَ كلُّ واحد منّا، إذا ما سعَى في الاقتداءِ بالمثالِ المقدَّمِ له، سماتِ البهاءِ الظاهرِ فيها.

يشهدُ صوتُ اللهِ أنَّ موسى بلغَ الكمالَ الذي يمكنُ أن يبلغَه إنسانٌ. قالَ الله: «عرَفْتُك وميَّزْتُك عن الجميعِ». بلغَ الكمالَ، لأنّ اللهَ نفسَه سمَّاه صديقَه. ثم، لمّا غضبَ اللهُ وأرادَ أن يُبِيدَ الشعبَ بسببِ خطاياه، وكانَ موسى أيضًا يعيشُ مع الشعبِ، أعطى اللهُ مهلةً لصديقِه، ولهذا حوَّلَ غضبَه عنه. كلُّ هذا يبيِّنُ أنَّه بلغَ قِمَّةَ الكمالِ البشريّ.

كُنّا نطلُبُ كمالَ الحياةِ البشريّةِ وحقّقْنا منه ما استطَعْنا. والآنَ لم يبقَ لنا إلا أن نعيشَ بموجبِ هذا المثالِ. وكلُّ ما يقدِّمُه لنا التاريخُ من أمثلةٍ ساميةٍ، يجب أن نحوِّلها إلى حياةٍ نابضةٍ فينا، فيَعرِفَنا اللهُ، ونصبحَ أصدقاءَ الله. هذا هو الكمالُ الحقّ: ألاّ يكونَ ابتعادُك عن الرذائلِ بدافعِ الخوفِ من العِقابِ، كما يفعلُ العبيدُ، ولا تسعى إلى الفضائلِ طمعًا في المكافأةِ، كما يفعلُ التاجرُ إذا تاجرَ وأبرمَ العقودَ. بل تَنسى حتّى ما جاءَ في المواعدِ موضوعًا لرجائِنا، فتعتبرُ أنَّ الأمرَ المُرعِبَ الوحيدَ هو بُعدُكَ عن صداقةِ الله، وأنَّ الأمرَ الشَّهِيَّ الوحيدَ هي صداقةُ الله. بها وحدَها، في رأيي، تَبلُغُ حياةُ الإنسانِ كمالَها.

فإذا سمَوْتَ بذهنِك إلى الأمورِ الساميةِ والإلهيّةِ بلَغْتَ الربحَ المشترَكَ في المسيحِ يسوعَ ربِّنا، له المجدُ والسلطانُ مدى الدهورِ. آمين. الردة

الردة

صارَ وجهُ موسى مُشِعًّا، بعد أن شاهدَ وجهَ الربّ. ولمّا رأى الشيوخُ النورَ المنبعثَ منه دَهِشوا وخافوا جدًّا.

لمّا نزلَ موسى من جبلِ سيناء، كانَ يحملُ لوحَيْ الشهادةِ، ولم يكُنْ يَعلمُ أنَّ وجهَه صارَ مُشِعًّا بعدَ حديثِه مع الله.

ولمّا رأى الشيوخُ النورَ المنبعثَ منه دَهِشوا وخافوا جدًّا.

صلاة الختام

اللّهم ربَّنا، الذي أَرسلْتَ موسى ليُخرِجَ الشَّعبَ من أرضِ العبوديّة، وأعطيتَهُ شريعتَك المقدَّسة

أَعتِقْنا من عبوديّةِ الخطيئة *

فنتمسَّكَ بوصاياك، ونُدرِكَ الوطنَ الأبدي.

بربِّنا يسوع المسيح ابنِكَ المالِك مَعَكَ، باتحِّاد الرُّوح القُدُس إلهًا، إلى دهر الدهور.

الدعوة إلى الصلاة

يا ربِّ افتَحْ شَفَتَيَّ.
ليُخبِـرَ فَمي بتَسبِحَتِكَ.

أنتيفونة المزمور 94 لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

هلُمُّوا نُهَلِّلُ للرَّبّ، نَهتِفُ لصخرةِ خلاصِنا.

نُبادرُ إلى وَجهِهِ بالشُّكْران، ونهتِفُ لهُ بالأناشيد.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

فإنَّ الرَّبَّ إلهٌ عظيم، وعلى جميعِ الآلهةِ مَلِكٌ عظيم.

هو الذي بِيَدِهِ أعماقُ الأرض، ولَهُ قِمَمُ الجبال.

لَهُ البَحرُ وهو صَنَعَهُ، ويَداهُ جَبَلَتا اليَبَس.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركَعُ لَهُ، نَجثو أمامَ الرَّبِّ صانِعِنا؛

فإنَّه هو إلهُنا، ونَحنُ شَعبُ مَرْعاهُ وغَنَمُ يَدِهِ.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

اليومَ إذا سَمِعتُم صَوتَهُ، فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم؛

كما في مَريبة، وكما في يَومِ مَسَّةَ في البَرِّيَّة.

حَيثُ آباوُّكم امتَحَنوني، اختَبَروني وكانوا يَرَون أعْمالي.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

أربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل، وقُلتُ:

هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم ولم يَعرِفوا سُبُلي،

حتى أقسَمتُ في غَضَبي، أن لن يَدْخُلوا في راحَتي.

الأنتيفونة لله الذي اختار موسى قائدًا لشعبه، هلمُّوا نسجُدْ.

المجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان، وإلى دهر الدَّاهرين. آمين.

(إذا تليت الدعوة إلى الصلاة قبلاً يتلى النشيد دون اللهم بادر...)

اللهمَّ، بادِرْ إلى مَعونتي.
يا ربّ، أسرِعْ إلى إِغاثتي.

المجدُ للآب والابن، والروح القدس،*
كما كان في البدء والآن وكلَّ أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا.).

النشيد

1) لك المديحُ يا مَن شرَّفَه الله، بأن جعلَه له كليمًا،

ووسيطًا بينه وبين الشعب كبيرًا

وخطيبًا ونذيرًا

2) أَطَعْتَ عند العلَّيقة المشتعلة، الصوتَ الَّذي ناداكَ يا موسى

وأعلَمَكَ باسم الرَّبّ، وبقوّة الله انتزَعْتَ شعبَكَ

مِن قبضة الفرعون الطاغية

3) يبقى لك الشرَفُ

وقد وهبَ لك الرّبّ العالي

على ذلك الجبل نفسه

ألواحَ الشريعة

والميثاقَ إلى الدّهور

4) وعلى الجبلِ المقدّس طابور

ضمَّكَ المسيحُ إلى مجدٍ مِن عنده

مع أحد كبار الأنبياء

وأعمدة الميثاق القديم

وجعلكُما تظهران معه في النور وتخاطبانه عن سرّ الخلاص

5) لقد أشعّ مُحيّاك يومًا بشيء من نور الإله

وقد أشادَ دومًا بتسبيحه لسانُك

فامنحْنا أن نرتّل نحنُ أيضًا أمجاده

في الملكوت الربّاني. آمين.

المزامير

أنتيفونة 1 أدُورُ وأنظُرُ هَذَا المَنظَرَ العَظِيمَ، وَلِمَاذَا لا تَحتَرِقُ العُلَّيقَةُ.

المزمور 62

النَّفْسُ العَطشى إِلى الله

اللهُ يلتمِسُ سَحَرًا مَنْ يهجُرُ أَعمالَ اللَّيل

اللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بَكَرتُ *

إِلَيكَ ظَمِئَتْ نَفْسي وتاقَ جَسَدي

 

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها

كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *

لأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

 

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *

وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

 

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *

وأَرفعُ كَفَّيَّ بِاسمِكَ

 

كمِنْ شَحْمٍ ودَسَمٍ تَشْبعُ نَفْسي *

وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

 

إِذا ذَكَرْتُكَ على مَضجَعِي *

تَمتَمتُ بِكَ في الهَجَعاتْ

 

لِأَنَّكَ كُنتَ لي نُصـرَةْ *

فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

 

عَلِقَتْ بِكَ نَفْسي *

ويَمينُكَ سَانَدَتني

 

المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ

 

كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 1 أدُورُ وأنظُرُ هَذَا المَنظَرَ العَظِيمَ، وَلِمَاذَا لا تَحتَرِقُ العُلَّيقَةُ.

أنتيفونة 2 «لا تَدنُ إلَى هَهُنا. اخلَعْ نَعلَيكَ مِن رِجلَيكَ فَإنَّ المَكَانَ الَّذِي أنتَ قَائِمٌ فِيهِ أرضٌ مُقَدَّسَة».

دانيال 3: 57-88، 56

كُلُّ خليقةٍ فلتُسبِّح الرَّبّ

سبِّحُوا إِلَهَنا يا جميعَ خلائِقِ (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ أَعمالِ الرَّبّْ *

سَبِّحيهِ وارفعيهِ إِلى الدُّهورْ

 

بارِكُوا الرَّبَّ يا ملائِكَةَ الرَّبّْ *

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُـها السَّمواتْ

 

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ المياهِ الَّتي فوقَ السَّماءْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ الجيوشْ

 

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَرْ *

بارِكي الرَّبَّ يا نـُجُومَ السَّماءْ

 

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ الأَمطارِ والأَنداءْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ الأَرياحْ

 

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والـحَرّْ *

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها البَرْدُ والـحَرّْ

 

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيعْ *

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْدْ

 

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجليدُ والثَّلجْ *

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهارْ

 

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلامْ *

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البـُرُوقُ وَالغُيومْ

 

لِتُبارِك الأَرضُ الرَّبّْ *

لِتُسَبِّحْهُ وتَرْفَعْهُ إِلى الدُّهورْ

 

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلالْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ أَنْبِـتَةِ الأَرضْ

 

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنهارْ *

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُـها اليَنَابِيعْ

 

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتانُ

وجميعُ ما يَتَحرَّكُ في الـمِياهْ *

بارِكي الرَّبَّ يا جميعَ طُيورِ السَّماءْ

 

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوحوشُ والـمَواشي *

بارِكُوا الرَّبَّ يا بـَني البَشَرْ

 

بارِكُوا الرَّبَّ يا بَني يعقوبْ *

سبِّحُوهُ وارفعوهُ إِلى الدُّهورْ

 

بارِكُوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبّْ *

بارِكُوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّْ

 

بارِكُوا الرَّبَّ يا أَرواحَ ونُفوسَ الأَبرارْ *

بارِكُوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسونَ والمُتواضِعُو القُلوبْ

 

بارِكُوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا ومِيشائيلْ *

سبِّحُوهُ وٱرفعُوهُ إِلى الدُّهورْ

 

لِنُبارِك الآبَ والابنَ والرُّوحَ القُدُسْ *

لِنُسَبِّحْ وَلْنِرْفَعْهُ إِلى الدُّهورْ

 

مُبارَكٌ أَنتَ في جَلَدِ السَّماءْ *

نَرفَعُكَ ونُسَبِّحُكَ إِلى الدُّهورْ.

هُنا لا يُقال المجدُ للآب…

أنتيفونة 2 «لا تَدنُ إلَى هَهُنا. اخلَعْ نَعلَيكَ مِن رِجلَيكَ فَإنَّ المَكَانَ الَّذِي أنتَ قَائِمٌ فِيهِ أرضٌ مُقَدَّسَة».

أنتيفونة 3 هكذا تقولُ لبني إسرائيل: الكائنُ أرسَلَني إليكُم.

المزمور 149

سُرورُ القدِّيسين

أَبناءُ الكنيسة، أَبناءُ الشَّعبُ الجديد، فلْيَبتَهِجوا بملِكِهم، بِالمسيح (إيِزيخيوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جديدًا *

تَسبِحَتُهُ في جَماعةِ الأَصْفِياءْ

 

لِيَفرَحْ يعقوبُ بِصانِـعِهِ! *

لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بـِمَلِـكِهِم!

 

لِيُسَبِّحُوا اسمَهُ بِـالرَّقْصْ! *

لِيَعزِفُوا لَهُ بِالدُّفِّ والكِنَّارةْ

 

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *

يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

 

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بـالـمَجْدْ *

يُهَلِّلُونَ على أَسِـرَّتِهِمْ

 

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءُ حُلوقِهِمْ *

وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيدِيهمْ

 

لِإِنْزالِ الانتِقام بِالأُمَمْ *

والعِقابِ بِـالشُّعوبْ

 

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيودْ *

وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديدْ

 

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المكْتوبِ فيهمْ *

هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْـفِيائِهِ

 

المجدُ لِلآبِ والإِبنْ *

والرُّوحِ القُدُسْ

 

كَما كَان في البَدْءِ والآنَ وكُلّ أوانْ *

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ. آمين.

أنتيفونة 3 هكذا تقولُ لبني إسرائيل: الكائنُ أرسَلَني إليكُم.

القراءة 

خروج 3: 3-5

أدُورُ وأنظُرُ هَذَا المَنظَرَ العَظِيمَ، وَلِمَاذَا لا تَحتَرِقُ العُلَّيقَةُ. وَرَأَى الرَّبَّ أنَّهُ قَد دَارَ لِيَرى. فَنَادَاهُ الله مِن وَسَطِ العُلَّيقَةِ وَقَالَ: «موسى، موسى». قَال: «هاءنذا». قَال: «لا تَدنُ إلَى هَهُنا. اخلَعْ نَعلَيكَ مِن رِجلَيكَ فَإنَّ المَكَانَ الَّذِي أنتَ قَائِمٌ فِيهِ أرضٌ مُقَدَّسَة».

الردة

الربُّ إلهُ آبائِكم، إلَهُ ابراهيم وإلهُ إسحق وإلهُ يعقوب أرسَلَني إليكم. * هذا اسمي إلى الأبد.

•• الربُّ إلهُ آبائِكم، إلَهُ ابراهيم وإلهُ إسحق وإلهُ يعقوب أرسَلَني إليكم. * هذا اسمي إلى الأبد.

أنا الكائن

•• هذا اسمي إلى الأبد.

المجد للآب والابن والروح القدس

•• الربُّ إلهُ آبائِكم، إلَهُ ابراهيم وإلهُ إسحق وإلهُ يعقوب أرسَلَني إليكم. * هذا اسمي إلى الأبد.

أنتيفونة تسبحة زكريا كان الربُّ يخاطِبُ موسى وجهًا إلى وجهٍ كما يخاطِبُ رَجُلٌ صديقَه.

تسبحة زكريا 

لوقا 1 : 68-79

المسيح والمعمدان سابِقُه

عند بدئها، يرسم المصلُّون إشارة الصليب.

مباركٌ الرَّبُّ إلـــهُنا،*

لأنّهُ افتَقَدَ وصَنعَ فِداءً لـِشعـبِــهِ
وأقامَ لنا قرنَ خلاصْ،*
في بيتِ داودَ فتاهُ
كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائهِ القدِّيسينْ،*
الذين هم منذُ الدّهرْ
بأن يُخلِّصَنا مِن أعدائِنا،*
ومن أيدي جميعِ مُبغضينا
ليصنعَ رحمةً إلـى آبائِنا،*
ويذكرَ عهدَهُ الـمقدَّسْ
القسَمَ الذي حلفَ لإبراهيمَ أبينا،*
أن يُنعِمَ علينا
بأن ننجوَ من أيدي أعدائِنا،*
فنعبُدَه بلا خَوفْ
بالقداسةِ والبِرّْ،*
جميعَ أيّامِ حياتِنا
وأنت أيّها الصَّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى،*
لأنَّكَ تسبِقُ أمام وجهِ الرّبِّ لتُعِدَّ طرُقَهُ
وتعطيَ شعبه عِلمَ الخلاصْ،*
لمغفرةِ خطاياهم
بأحشاءِ رحمةِ إلهنا،*
الذي افتقدنا بها المشرقُ من العَلاءْ
ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموتْ،*
ويُرشِدَ أقدامنا الى سبيلِ السَّلامةْ
المجدُ للآبِ والإبنْ والرُّوحِ القُدُس،*
كما كان في البَدءِ والآنَ وكلِّ أوان،
وإلى دهر الدّاهِرين، آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا كان الربُّ يخاطِبُ موسى وجهًا إلى وجهٍ كما يخاطِبُ رَجُلٌ صديقَه.

الأدعية

إلى الله الذي أرسل موسى ليكون قائدًا للشعب ومشترعًا، لنبتَهِلْ قائلين:

أضِئْ، يا ربّ، على شعبِك.

  • تبارَكْتَ، يا ربّ، يا نورَنا وضياءَنا.

لأنّك بلَّغتَنا هذا النهارَ الجديد لتمجيدِك.

  • يا رجاءنا ويا قوَّتنا، عليك اتَّكَلْنا

فلن نخزى للأبد.

  • انظُر إلى ضعفِنا، وأسرِع إلى مساعدتِنا

لأننا لا نستطيعُ أن نعملَ شيئًا بدونِك

  • يا نورَ الشعوب، اذكُرْ الذين لم يعرِفوكَ بعد

افتَحْ عيونَ قلوبِهم ليعرفوا أنَّك أنت الإلهُ الحقيقيُّ وحدَك.

أبانا …

الصلاة

اللّهم ربَّنا، الذي أَرسلْتَ موسى ليُخرِجَ الشَّعبَ من أرضِ العبوديّة، وأعطيتَهُ شريعتَك المقدَّسة

أَعتِقْنا من عبوديّةِ الخطيئة *

فنتمسَّكَ بوصاياك، ونُدرِكَ الوطنَ الأبدي.

بربِّنا يسوع المسيح ابنِكَ المالِك مَعَكَ، باتحِّاد الرُّوح القُدُس إلهًا، إلى دهر الدهور.

ختام الصلاة

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

اللهمَّ، بادِرْ إلى مَعونتي.
يا ربّ، أسرِعْ إلى إِغاثتي.

المجدُ للآب والابن، والروح القدس،*
كما كان في البدء والآن وكلَّ أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا.).

النشيد

1) لك المديحُ يا مَن شرَّفَه الله،

بأن جعلَه له كليمًا،

ووسيطًا بينه وبين الشعب كبيرًا

وخطيبًا ونذيرًا

2) أَطَعْتَ عند العلَّيقة المشتعلة،

الصوتَ الَّذي ناداكَ يا موسى

وأعلَمَكَ باسم الرَّبّ،

وبقوّة الله انتزَعْتَ شعبَكَ

مِن قبضة الفرعون الطاغية

3) يبقى لك الشرَفُ

وقد وهبَ لك الرّبّ العالي

على ذلك الجبل نفسه

ألواحَ الشريعة

والميثاقَ إلى الدّهور

4) وعلى الجبلِ المقدّس طابور

ضمَّكَ المسيحُ إلى مجدٍ مِن عنده

مع أحد كبار الأنبياء

وأعمدة الميثاق القديم

وجعلكُما تظهران معه في النور وتخاطبانه عن سرّ الخلاص

5) لقد أشعّ مُحيّاك يومًا بشيء من نور الإله

وقد أشادَ دومًا بتسبيحه لسانُك

فامنحْنا أن نرتّل نحنُ أيضًا أمجاده

في الملكوت الربّاني. آمين.

المزامير

أنتيفونة 1 قالَ موسى للشَّعبِ: قِفُوا وانظُروا عظائِمَ الرَّبِّ التي سيَصنَعُها اليَوم.

المزمور 77

فَلَقَ البَحرَ فجَعَلَهم يَعبُرون *

وأَقامَ المِياهَ كأَنَّها أَسْوار

 

وهَداهم بِالغَمامِ في النَّهار *

وفي اللَّيلِ كُلِّهِ بِضَوءِ النَّار

 

فَلَقَ الصُّخورَ في البَرِّيَّة *

فسَقاهم كأَنَّما مِن غِمارٍ غَزيرة

 

وأَخرَجَ سَواقِيَ مِنَ الصَّخرَة *

وأَجْرى المِياهَ كالأَنْهار

 

وعادوا يَخطَأونَ إِلَيه *

ويَتَمرَّدونَ على العَلِيِّ في البَرِّيَّة

 

وجَرَّبوا اللهَ في قُلوبِهم *

سائِلينَ طَعامًا لِأَنفُسِهم

 

فَتَكَلَّموا على اللهِ وقالوا: *

«أَيقدِرُ اللهُ أَن يُعِدَّ في البَرِّيَّةِ مائِدة؟

 

إِنَّهُ ضَرَبَ الصَّخرَة *

فسالَتِ المِياهُ وفاضَتِ السُّيول

 

المجْدُ للآبِ وَالإِبنْ*

وَالرُّوحِ القُدُسْ

 

كَما كانَ في البَدْءِ وَالآنَ وَكُلِّ أوانْ،*

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ، آمينْ.

أنتيفونة 1 قالَ موسى للشَّعبِ: قِفُوا وانظُروا عظائِمَ الرَّبِّ التي سيَصنَعُها اليَوم.

أنتيفونة 2 اليوم أُمطِرُ عليكُم خبزًا من السَّماء. هذا هو الخبزُ الذي أعطاكم إيّاه الربُّ لتأكلوا.

المزمور 77

فهَل يَقدِرُ أَيضًا أَن يُعطيَ خُبزًا *

أَو يُعِدَّ لِشَعبِه لَحمًا ؟»

 

فسَمِعَ الرَّبُّ فثارَ ثائِرُه

فٱشتَعَلَتِ النَّارُ على يَعْقوب *

وثارَ الغَضَبُ على إِسْرائيل

 

لِأَنَّهم لم يُؤمِنوا بِالله *

ولا اتَّكَلوا على خَلاصِه

 

ثُمَّ أَمَرَ الغُيومَ مِنَ العَلاء *

وفَتَح أَبْوابَ السَّماء

 

وأَمطَرَ علَيهِم المَنَّ لِيَأكُلوا *

وأَعْطاهُم حِنطَةَ السَّماء

 

فأَكَلَ الإِنْسانُ خُبزَ الأَقوِياء *

وأَرسَلَ إِلَيهم زادًا حتَّى شَبِعوا

 

بَعَثَ في السَّماءِ ريحًا شَرقِيَّة *

وساقَ بِقُدرَته ريحًا جَنوبِيَّة

 

فأَمطَرَ علَيهِم لُحومًا كالتُّراب *

وطُيورًا كَرَمْلِ البِحار

 

وأَسقَطَها في وَسَطِ مُخيَّمِهم *

حَولَ مَنازِلهم

 

فأَكَلوا وشَبعوا تَمامًا *

وأَتاهم بِمَا يَشتَهون

 

المجْدُ للآبِ وَالإِبنْ*

وَالرُّوحِ القُدُسْ

 

كَما كانَ في البَدْءِ وَالآنَ وَكُلِّ أوانْ،*

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ، آمينْ.

أنتيفونة 2 اليوم أُمطِرُ عليكُم خبزًا من السَّماء. هذا هو الخبزُ الذي أعطاكم إيّاه الربُّ لتأكلوا.

أنتيفونة 3 نزَلَ الله على جبَلِ سيناء، على قِمَّةِ الجَبَلِ ونادى موسى.

عبرانيين 11: 23-29

بالإيمانِ أخفَى موسى أبواه *

بعدَ مَولِدِه ثلاثةَ أشهُرٍ.

 

لأنَّهما رَأَيَا حُسنَ الصَّبيّ*

ولم يَخشَيَا أمرَ الملِك.

 

بالإيمانِ أبى موسى، حينَ كَبِرَ، أن يُدعَى ابنًا لبِنتِ فِرعَون*

وآثَرَ أن يُشَاطِرَ شعبَ الله عَذابَهُ علَى التمَتُّعِ الزَّائِلِ بالخَطيئَةِ.

 

وعَدَّ عارَ المسيح أغنى من كنوزِ مصر*

لأنَّه كانَ يَطمَحُ إلى الثَّواب.

 

بالإيمان ترَكَ مصرَ ولم يَخشَ غضَبَ الملك*

وثَبَتَ على أمرِه كأنَّهُ يَرَى ما لا يُرَى.

 

بالإيمان أقامَ الفِصحَ ورشَّ الدَّمَ *

لئلَّا يمَسَّ المبيدُ أبكَارَ بَنِي إسرائيل.

 

بالإيمانِ جاز بنو إسرائيلَ البحرَ الأحمَر*

كأنَّه بَرٌّ.

 

المجْدُ للآبِ وَالإِبنْ*

وَالرُّوحِ القُدُسْ

 

كَما كانَ في البَدْءِ وَالآنَ وَكُلِّ أوانْ،*

وإلى دَهْرِ الدَّاهِرِينْ، آمينْ.

أنتيفونة 3 نزَلَ الله على جبَلِ سيناء، على قِمَّةِ الجَبَلِ ونادى موسى.

القراءة 

عبرانيين 3: 1-3

لِذَلِكَ،‭ ‬أيُّها‭ ‬الإخوَةُ‭ ‬القِدِّيسُونَ‭ ‬المُشترِكُونَ‭ ‬في‭ ‬دَعوَةٍ‭ ‬سَمَاوِيَّةٍ،‭ ‬تَأَمَّلُوا‭ ‬الرَّسُولَ‭ ‬والحَبرَ‭ ‬الَّذِي‭ ‬نَشهَدُ‭ ‬لَهُ،‭ ‬أعني‭ ‬يَسوع،‭ ‬فَهُوَ‭ ‬أمينٌ‭ ‬لمَن‭ ‬أقَامَه‭ ‬كَمَا‭ ‬‮«‬كانَ‭ ‬موسى‭ ‬أمينًا‭ ‬لبَيتِهِ‭ ‬أجمَعَ‭. ‬فإنَّ‭ ‬المجدَ‭ ‬الَّذِي‭ ‬كانَ‭ ‬أهلًا‭ ‬لَهُ‭ ‬يَفُوقُ‭ ‬مجدَ‭ ‬موسى‭ ‬بمقدارِ‭ ‬ما‭ ‬لِباني‭ ‬البَيتِ‭ ‬من‭ ‬فَضلٍ‭ ‬عَلَى‭ ‬البَيتِ‭. ‬

الردة

عندَما كانَ موسى يَرفَعُ يدَيه * كانَ الشعبُ ينتصر

•• عندَما كانَ موسى يَرفَعُ يدَيه * كانَ الشعبُ ينتصر

وهارون وحور كان يُسنِدان ذراعَيه

•• كانَ الشعبُ ينتصر

المجد للآب والابن والروح القدس

•• عندَما كانَ موسى يَرفَعُ يدَيه * كانَ الشعبُ ينتصر

أنتيفونة تسبحة مريم صام موسى عبدُ الله أربعين يومًا وأربعين ليلةً ليستحقَّ أن يتسلَّمَ الشريعة.

تسبحة مريم 

لوقا 1 : 46-55

ابتهاج النفس بالله

عند بدئها، يرسم المصلُّون إشارة الصليب.

تـعـظِّـــــــــــم نفـــسي الـرَّبّْ،*

وتبتهِجُ روحـي بالـلــهِ مُـخـلِّصي
لأنَّه نظرَ إلى تواضُع أمَتِهِ،*
فَها منذ الآن تُطوِّبني جميــعُ الأَجيالْ
لأَنَّ القديرَ صَنعَ بي عظائمْ،*
واسمُهُ قدُّوسْ
ورحمتُهُ إلى أجيالٍ وأجيالْ،*
للَّذينَ يَتَّقونهُ
صنعَ عِزًّا بِساعدهِ،*
وشتَّتَ المتَكبِّرينَ بأفكارِ قلوبِهم
حطَّ المقتدرين عَنِ الكراسي،*
ورفعَ الـمُتواضعينْ
أشبعَ الجياعَ خيرًا،*
والأَغنياءَ أرسَلَهم فارغينْ
عضدَ يعقوبَ عبدَهُ،*
فَذَكرَ رَحمتَهُ
كما تَكَلَّم لِـآبائِنا،*
ابراهيمَ ونسلِهِ إلى الأبدْ
المجد للـآبِ والابن،*
والرُّوحِ القُدُسْ
كما كان في البدء والآن وكُـلِّ وآوان،*
وإلى دهرِ الدَّاهرين، آمين.

أنتيفونة تسبحة مريم صام موسى عبدُ الله أربعين يومًا وأربعين ليلةً ليستحقَّ أن يتسلَّمَ الشريعة.

الأدعية

إلى الله الذي أرسل موسى ليكون قائدًا للشعب ومشترعًا، لنبتَهِلْ قائلين:

أضِئْ، يا ربّ، على شعبِك.

  • تبارَكْتَ، يا ربّ، يا نورَنا وضياءَنا.

لأنّك بلَّغتَنا هذا النهارَ الجديد لتمجيدِك.

  • يا رجاءنا ويا قوَّتنا، عليك اتَّكَلْنا

فلن نخزى للأبد.

  • انظُر إلى ضعفِنا، وأسرِع إلى مساعدتِنا

لأننا لا نستطيعُ أن نعملَ شيئًا بدونِك

  • يا نورَ الشعوب، اذكُرْ الذين لم يعرِفوكَ بعد

افتَحْ عيونَ قلوبِهم ليعرفوا أنَّك أنت الإلهُ الحقيقيُّ وحدَك.

أبانا …

الصلاة

اللّهم ربَّنا، الذي أَرسلْتَ موسى ليُخرِجَ الشَّعبَ من أرضِ العبوديّة، وأعطيتَهُ شريعتَك المقدَّسة

أَعتِقْنا من عبوديّةِ الخطيئة *

فنتمسَّكَ بوصاياك، ونُدرِكَ الوطنَ الأبدي.

بربِّنا يسوع المسيح ابنِكَ المالِك مَعَكَ، باتحِّاد الرُّوح القُدُس إلهًا، إلى دهر الدهور.

ختام الصلاة

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.