Liturgical Logo

رتبة عماد الأطفال خارج عن القداس

تحميل الملف

١) استقبال الطفل

يرتدي الكاهن القميص الأبيض أو الكوتا (الدرع)، والبطرشيل أو الغفَّارة، مِن اللون الأبيض. ثم يتوجه وخدَّام الاحتفال إلى بابِ الكَنيسة حيث يقف الأبوان والإشبينان، بينما يُنشد المؤمنون مَزموراً أو نشيداً مناسبًا كما في الصفحة 33 أو 34.

يُحَيِّي الكاهن الحاضرين، ولا سيما الوالدَيْن والإشبينَيْن.

ك: باسم الآب والابن والرُّوح القدس الإِله الوَاحِد. الشعب: آمين.

ك: نِعمةُ ربِّنا يَسوع المسيح ومحبّةُ اللهِ وشَرِكَة الروح القدّس معكم جميعاً.

ش: ومع رُوحِكَ أَيضاً.

شرح موجز يقوم به الكاهن ليوضح للمؤمنين أهمية سرّ العِمَّاد المقدّس.

ك: أيها الإخوة والأخوات الأحبّاء، العِمَّاد هو بابُ الحَياةِ المسيحية. بِفضلِه يُصبِحُ النَّاس أَعضاءً في الكَنيسة وشُركاءَ في الطبيعةِ الإلهيّة، وأَبناءً لله بالتبنّي. هو فريضة على جميع النَّاس، وفي الوقت نفسه هبةٌ ثمينة معروضة علينا للحصول على الحياةِ الأبديَّة. وقد وَكَلَهُ السيِّد المسيح إلى كنيسته عندما قال للرسل: «اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعمِّدوهم باسم الآبِ والابنِ والروحِ القدس». (متى 28: 19)

٢) حوار الكاهن والوالدَيْن

عند باب الكنيسة يسأل الكاهن الوالدَيْن:

ك: ماذا تريدان أن تُسمِّيا طفلكما؟

الوالدان: فلان

ك: ماذا تَطلُبان مِن الكَنيسة لفلان؟

الوالدان : نِعمة العِمَّاد المقدَّس والانضمام إلى الكَنيسة المقدَّسة.

ك: إنكما تَطلبان العِمَّاد لطفلكما. فهل تُدرِكَان المسؤولية، التي يُلقيها العِمَّاد على عاتقِ كُلٍّ مِنكُما: أن تربِّيا ابنكما على الإيمان، حتى إذا حَفِظَ وَصايا الله، أَحبّ الربَّ وقريبَه كما أَمرنا السيِّدُ المسيح؟

الوالدان: نعم نُدرِك هذه المسؤولية.

٣) حوار الكاهن والإشبينَيْن

يلتفت الكاهن إلى الإشبينَيْن ويسألهما:

ك: هل أنتُما على استعداد لمؤازرة والدَيْ هذا الطفل في القيام بمسؤوليّتِهِما المذكورة؟

الإشبينان: نعم. نحنُ مستعدان.

٤) وسم الطفل بإشارة الصليب المقدّس

ك: يا فلان، إنَّ جَماعَة المؤمنين تَقبَلُك بفرحٍ عَظيم بينَ أَعضائِها. وأنا باسم الكَنيسة أَرسُم عَليكَ إِشارة الصليب المقدَّس، وها إن والدَيْك وإشبينَيْك أيضاً يَرسُمون عَليك عَلامةَ المسيح المُخلِّص.

هنا يَسم الكَاهن الطفل على جبينه ويدعو الوالدَيْن والإشبينَيْن إلى أن يصنعوا مثله، ثم يقول:

ك: والآن تقدّموا لنستَمِع إلى كلمة الله.

خدمة‭ ‬الكلمة‭) ‬ليتورجية‭ ‬الكلمة‭(

٥) ‬القراءات‭

تجد‭ ‬في‭ ‬الملحق‭ ‬مجموعة‭ ‬أُخرى‭ ‬مِن‭ ‬القِراءات‭ ‬

القراءة‭ ‬الأولى‭ ‬

قراءة‭ ‬من‭ ‬رسالة‭ ‬القديس‭ ‬بولس‭ ‬الرسول‭ ‬إلى‭ ‬أهل‭ ‬أفسس                                                                                                                                            ‭ ‬‭(‬4‭: ‬1-6‭)‬

أيّها‭ ‬الإخوة،‭ ‬أناشدُكم‭ ‬إذاً،‭ ‬أنا‭ ‬السجينَ‭ ‬في‭ ‬الرَّب،‭ ‬أن‭ ‬تسيروا‭ ‬سيرةً‭ ‬تليقُ‭ ‬بالدعوة‭ ‬التي‭ ‬دُعيتم‭ ‬إليها؛‭ ‬سيرةً‭ ‬ملؤُها‭ ‬التواضعُ‭ ‬والوداعةُ‭ ‬والصبر‭. ‬فاحتملوا‭ ‬بعضُكم‭ ‬بعضاً‭ ‬بمحبّة،‭ ‬واجتهدوا‭ ‬في‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬وحدةِ‭ ‬الروحِ‭ ‬برباطِ‭ ‬السلام‭. ‬فهناك‭ ‬جسدٌ‭ ‬واحدٌ‭ ‬وروحٌ‭ ‬واحد،‭ ‬كما‭ ‬أنكم‭ ‬دُعيتم‭ ‬دعوةً‭ ‬رجاؤُها‭ ‬واحد‭. ‬وهناك‭ ‬ربٌّ‭ ‬واحدٌ‭ ‬وإيمانٌ‭ ‬واحدٌ‭ ‬ومعموديّةٌ‭ ‬واحدة،‭ ‬وإلهٌ‭ ‬واحدٌ‭ ‬أبٌ‭ ‬لجميعِ‭ ‬الخلقِ‭ ‬وفوقَهم‭ ‬جميعاً،‭ ‬يعملُ‭ ‬فيهم‭ ‬جميعاً‭ ‬وهو‭ ‬فيهم‭ ‬جميعاً‭. ‬كلام‭ ‬الرب‭            .‬ش: ‬الشكر‭ ‬لله‭.‬

1‬ اللّهمّ‭ ‬أنتَ‭ ‬إلهي‭ ‬* ‬إيّاك‭ ‬التمسْتُ‭ ‬سَحَرا‭. ‬

إليكَ‭ ‬ظَمِــــئتْ‭ ‬نفسي‭ ‬* ‬وإليكَ‭ ‬اشتاقَ‭ ‬جسدي‭. ‬

2‬ في‭ ‬أرضٍ‭ ‬جدباءَ‭ ‬يابسةٍ‭ ‬بلا‭ ‬ماء‭ ‬* ‬في‭ ‬المقدِس‭ ‬أُشاهدُك‭ ‬وأُعاينُ‭ ‬عِزَّتَـــك‭ ‬ومجدَكَ‭. ‬

فإنَما‭ ‬خيرٌ‭ ‬مِنَ‭ ‬الحياة‭ ‬وَدادُك‭ ‬* ‬وإن‭ ‬لساني‭ ‬بالتَّسبيحِ‭ ‬يمدحُك‭. ‬

3‬ أجلْ‭ ‬أُمَجِّدُكَ‭ ‬في‭ ‬حياتي‭ ‬* ‬وباسمِك‭ ‬أرفَعُ‭ ‬يَديَّ‭. ‬

لأنَك‭ ‬كنتَ‭ ‬لي‭ ‬عَضُداً‭ ‬* ‬وإنِّي‭ ‬بظلِّ‭ ‬جناحَيْكَ‭ ‬ابتهج‭. ‬

٧) ‬هللويا ‭)‬في‭ ‬زمن‭ ‬الصوم‭ ‬لا‭ ‬ترتل‭ ‬هللويا)

هللويا. إنّ اللهَ بلغَ مِن حُبِّه للعالم، أنهُ جَادَ بابنِهِ الوحيد،

لكي لا يَهلِكَ مَنْ يُؤمنُ به، بل ينالَ الحياةَ الأَبدية. هللويا

٨) الإنجيل المقدس

‭‬فصل‭ ‬شريف‭ ‬من‭ ‬بشارة‭ ‬القديس‭ ‬يوحنا‭ ‬الإنجيلي‭ ‬البشير ‭      ‬‭(‬3‭: ‬1-6‭)‬‭                                                                                                                                              ‬

كانَ‭ ‬في‭ ‬الفريسيّينَ‭ ‬رجلٌ‭ ‬اسمُهُ‭ ‬نيقوديمس‭ ‬وكانَ‭ ‬مِن‭ ‬رُؤَساءِ‭ ‬اليهود‭. ‬فجاءَ‭ ‬إلى‭ ‬يسوعَ‭ ‬ليلاً‭ ‬وقالَ‭ ‬لهُ‭: ‬‮«‬رابّي،‭ ‬نحنُ‭ ‬نَعْلَمُ‭ ‬أنَّكَ‭ ‬جِئتَ‭ ‬مِنْ‭ ‬لَدنِ‭ ‬اللهِ‭ ‬مُعلِّمًا،‭ ‬فما‭ ‬مِنْ‭ ‬أحدٍ‭ ‬يستطيعُ‭ ‬أن‭ ‬يأتيَ‭ ‬بتلكَ‭ ‬الآياتِ‭ ‬التي‭ ‬تأتي‭ ‬بها‭ ‬أنتَ‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬كانَ‭ ‬الله‭ ‬معَهُ‮»‬‭. ‬فأجابَهُ‭ ‬يسوع‭: ‬‮«‬الحقَّ‭ ‬الحقَّ‭ ‬أقولُ‭ ‬لكَ‭: ‬ما‭ ‬مِنْ‭ ‬أحدٍ‭ ‬يمكِنُهُ‭ ‬أن‭ ‬يرى‭ ‬ملكوتَ‭ ‬الله‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬وُلِدَ‭ ‬مِن‭ ‬عَلُ‮»‬‭. ‬قالَ‭ ‬له‭ ‬نيقوديمس‭: ‬‮«‬كيفَ‭ ‬يمكنُ‭ ‬الإنسانُ‭ ‬أن‭ ‬يولدَ‭ ‬وهوَ‭ ‬شيَخٌ‭ ‬كبير؟‭ ‬أيَستطيعُ‭ ‬أن‭ ‬يعودَ‭ ‬إلى‭ ‬بطنِ‭ ‬أمِّهِ‭ ‬ويولَد؟‮»‬‭ ‬أجابَ‭ ‬يسوعُ‭: ‬‮«‬الحقَّ‭ ‬الحقَّ‭ ‬أقولُ‭ ‬لكَ‭: ‬ما‭ ‬مِنْ‭ ‬أَحَدٍ‭ ‬يمكِنُهُ‭ ‬أن‭ ‬يدخلَ‭ ‬ملكوتَ‭ ‬الله‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬وُلدَ‭ ‬منَ‭ ‬الماءِ‭ ‬والروح‭. ‬فمولودُ‭ ‬الجسَدِ‭ ‬يَكونُ‭ ‬جَسَدًا‭ ‬ومَولودُ‭ ‬الروحِ‭ ‬يَكونُ‭ ‬روحًا‮»‬‭.‬

‭-‬كلامُ‭ ‬الرب                              ش‭: ‬التسبيح‭ ‬لك‭ ‬أيها‭ ‬المسيح‭.‬

٩) ‬العظة

بعد‭ ‬القراءة،‭ ‬يُلقي‭ ‬الكاهن‭ ‬عظةً‭ ‬وَجيزة،‭ ‬يَشرح‭ ‬فيها‭ ‬بَعض‭ ‬ما‭ ‬جَاء‭ ‬في‭ ‬الرَّسالة‭ ‬أو‭ ‬الإنجيل،‭ ‬بحيث‭ ‬يوفِّر‭ ‬للحاضرين‭ ‬مَعرفة‭ ‬أَعمق‭ ‬لسرّ‭ ‬العِمَّاد،‭ ‬ويُحرِّك‭ ‬في‭ ‬نفوسِ‭ ‬الوالدَيْن‭ ‬والإشبينَيْن‭ ‬خاصة،‭ ‬إقبالاً‭ ‬أَعظم‭ ‬على‭ ‬القِيام‭ ‬بواجِبِهم‭ ‬نحوَ‭ ‬الطفل‭.‬

١٠) ‬صلاةُ‭ ‬المؤمنين

تجد‭ ‬في‭ ‬الملحق‭ ‬صلوات‭ ‬أُخرى‭ ‬

ك‭: ‬أيُّها‭ ‬الأخوة‭ ‬الأَحبّاء،‭ ‬لِنَطلُبْ‭ ‬أنْ‭ ‬تَحِلَّ‭ ‬نِعمةُ‭ ‬ربِّنا‭ ‬يَسوع‭ ‬المسيح‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬الطفل‭ ‬وعلى‭ ‬وَالدَيْهِ‭ ‬وإشبينَيْه‭ ‬وعلى‭ ‬جَميعِ‭ ‬المعمَّدين‭.‬

القارىء: أنْ يَنال هذا الطفل بالعِمَّاد نِعمَة التبنّي. إلى الربِّ نطلُب.

ش: استَجِب يا ربّ.

القارىء: أنْ يستقرَّ غُصناً في الكَرمة الحقيقية، فيكونَ بإيمانِهِ تِلميذاً كَاملاً للمسيح. إلى الربِّ نطلُب.

ش: استَجِب يا ربّ.

القارىء: أنْ يَقومَ الوَالِدان والإشبينان بِدَورِهم في غَرسِ وَصايا المسيح ومَحبته في ضَميرِ هَذا الطفل ، فيثبُتَ في المستقبل عَلى محبَتِهِ، ويُعلِنَ بشجاعةٍ إنجيلَهُ. إلى الربِّ نطلُب.

ش: استَجِب يا ربّ.

القارىء: أنْ تُقدِّسَهُ نِعمَةُ المسيح المخلِّص، فينالَ الميراثَ الأَبدي. إلى الربِّ نطلُب.

ش: استَجِب يا ربّ.

القارىء: أنْ يَنعَمَ جميعُ البشر بولادَةِ العِمَّاد الجديدة. إلى الربِّ نطلُب.

ش: استَجِب يا ربّ.

١١) ‬الإستغاثةُ‭ ‬بالقدّيسين

كيريا إليسون

كريستا إليسون

ايتها القديسة مريم والدة الإله     صَلِّي لِأَجْلِنا

أَيُّها القِدّيسْ يوسُف     صَلِّ لِأَجْلِنا

أَيُّها الملائكة ميخائيلْ وَجُبْرائيلْ وَرَفائيلْ     صَلّوا لِأَجْلِنا

يا جميعَ ملائكة الله القديسين     صَلّوا لِأَجْلِنا

أَيُّها القِدّيس يوحَنا المَعْمَدانْ     صَلِّ لِأَجْلِنا

أَيُّها القِدّيسان بُطْرُسْ وَبولُسْ     صَلِّيا لِأَجْلِنا

يا جميع الآباء والأنبياء القديسين     صَلّوا لِأَجْلِنا

يا جميع الرُسُلِ والإنجيليّين القدّيسين     صَلّوا لِأَجْلِنا

أيُّها القدّيس كيرلُس الأُورشَليمي     صَلِّ لأَجْلِنا

أيُّها القدّيس فرنسيس الأَسيزي     صَلِّ لأَجْلِنا

أيُّها القدّيس أَنطون العجائبي     صَلِّ لأَجْلِنا

أَيَّتُها القِدّيسة مَرْيَمْ لِيَسوعَ المَصْلوبْ     صَلِّي لأَجْلِنا

أَيَّتُها القِدّيسة ماري ألفونْسينْ     صَلِّي لأَجْلِنا

أَيُّها القِدّيس ..... (شفيع الطفل)     صَلِّ لأَجْلِنا

أَيُّها القِدّيس ..... (شفيع الكنيسة أو المكان)     صَلِّ لأَجْلِنا

يا جميع قدِّيسِيِّ اللهِ وقدِّيساتِه     صلّوا لأجْلِنا

١٢) صلاة التعزيم

هدفها إبعاد تأثير الأرواحِ الشريرة عَن الطفل. تَجِد في المُلحق صَلوات أُخرى.

ك: أيُّها الإلهُ القدّير الأَزلي، يا مَن أَرسلتَ ابنكَ الوَحيد إلى العالم، ليُنجِّينا مِنْ سُلطانِ رُوحِ الشرّ (أي الشيطان)، وينقُلَنا مِنْ الظُلماتِ إلى مَلكوتِ نُورِكَ العَجيب: نتوسَّلُ إليكَ أن تُعتِقَ هذا الطفل مِنْ نِيرِ الخَطيئة الأَصليّة، فيَصيرَ لجلالِكَ هَيكلاً يُقيمُ فيه الرُّوح القدّس. بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

١٣) المسحة السَّابِقة للعِمَّاد (بزيت الموعوظين Cat)

في عماد إثنين أو أكثر يَمسح الكاهن كُل واحِدٍ مِنهم. ويجوز أن يُساعد الكَاهن المعمِّد كَهنة آخرون في حالةِ وجودِ عَددٍ كَبيرٍ مِن المعمَّدين.

ك: لِتَكُن قوَّة المسيح الفَادي حِصناً لك. وإشارةً إلى ذَلك نَمسَحُكَ الآن بزيتِ الخلاص، في المسيح ربِّنا، الذي يَحيا ويَملِك أَبد الدهور.

ش: آمين.

هنا يمسح الكَاهن صَدرَ الطفل - ويجوز أَيضاً مَسح الكَفين والقَدمين - بزيتِ الموعُوظين الذي يُقوّي الإنسان في صِراعِه ضِد قُوى الشرّ.

عند جُرن المعمودية: العِمَّاد

١٤) المقدِّمة

عند جرن العِمَّاد، يُذكِّر الكاهن، بكلامٍ وَجيز، كَيف أراد الله بتدبيرهِ العَجيب أن يُقدِّس بالماء نفس الإنسانِ وجسمَه.

ك: أيُّها الإخوةُ الأحبَّاء، لِنَبتَهِلْ إلى الربّ الإله القَدير، كي يَمنَحَ هذا الطفل حَياةً جديدة بالماءِ والروح القدس.

١٥) مُباركة الماء

تجد في المُلحق صَلوات أُخرى.

ك: اللهمَّ، يا مَن بقُدرَتِك الخفيّة، زَودّتَ أَسرارَك المقدَّسة بمفعولٍ عَجيب، وخَلقتَ الماءَ وهيّأتَه ليُظهِر نِعمةَ العِمَّاد. اللهمّ، يا مَن كَان رُوحُك يرفّ على وَجهِ المياه مُنذ بَدءِ الخليقة، فحمّلتَ الماءِ مُنذ ذَلِكَ الحين قوّةَ التقدِّيس. اللهمَّ يا مَن أَشرتَ إلى سرِّ الميلادِ الثاني بالطُوفانِ الغَامر، فأَصبَح عُنصرُ الماءِ هذا رَمزًا إلى نهايةِ الرذيّلة وإلى بِداية الفَضيلة. اللهمّ يا مَن سِرتَ بأبناءِ إِبراهيم في البحرِ الأَحمر على اليَبس، فكانَ الذين أَنقذتَهُم مِنْ العُبودية، صُورةً سَابقة لموكبِ المعمَّدين.

اللهم، يا مَنْ اعتَمَدَ ابنُكَ على يدِّ يُوحنا في الأردن يَوم مَسحَهُ رُوحُك القدّوس، وفَاضَ دماً وماءً مِنْ جَنبِهِ وهو على الصليب، وأَمر تَلاميذَه بَعد قِيامَته أَنِ اذهَبوا وتَلمِذوا جَميعَ الأُمم، وعمِّدوهم باسمِ الآبِ والإبنِ والروحِ القدس:

أُنظرْ إلى وَجهِ كَنيستك، واجَعل يَنبوعَ العِمَّاد يَجري فيها. امنحْ هذا الماء نِعمَة ابنِكَ الوَحيد، بقوةِ الرُّوح القدس، فيغتَسل به الإنسان المخلُوق على صُورَتِك، مِنْ رَواسِب الفَسادِ القديم، ويُولَدَ ثانية مِنَ المَاءِ والروح القدس، ويحيا طُفولةً جَديدةً بَريئة.

يلمس الكَاهِن الماءَ بيمينه ويُتابع:

لِتَحلَّ، يا ربّ، بابنِكَ الوَحيد، قُوة الرُّوح القدس على هذا الماء، حتى يُدفَنَ الإِنسانُ بالعِمَّاد مع المسيح، ويَقوم مَعه للحَياة . بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

‬في‭ ‬حالة‭ ‬استخدم‭ ‬الكاهن‭ ‬مَاءً‭ ‬تقدَّس‭ ‬ليلة‭ ‬سَبت‭ ‬النور‭ ‬أو‭ ‬ماءً‭ ‬مباركًا،‭ ‬تتلى‭ ‬الأدعية‭ ‬التالية‭:ك‭: ‬مُباركٌ‭ ‬أَنتَ،‭ ‬أيُّها‭ ‬الإله‭ ‬الآب‭ ‬القدير،‭ ‬يا‭ ‬مَنْ‭ ‬خَلقتَ‭ ‬الماء‭ ‬لِتَمنَح‭ ‬بهِ‭ ‬النَقاوة‭ ‬والحياة‭. ‬

ش: ‬تَباركَ‭ ‬الله‭ ‬للأَبد‭.‬

ك‭: ‬مُباركٌ‭ ‬أَنتَ،‭ ‬أيُّها‭ ‬الإله‭ ‬الابن‭ ‬الوَحيد‭ ‬يسوع‭ ‬المسيح،‭ ‬يَا‭ ‬مَن‭ ‬جَرى‭ ‬مِنْ‭ ‬جَنبِهِ‭ ‬دَمٌ‭ ‬وماء،‭ ‬فوُلِدَت‭ ‬الكَنيسة‭ ‬بموتِهِ‭ ‬وقِيامَته‭.‬

ش‭: ‬تَباركَ‭ ‬الله‭ ‬للأَبد‭.‬

ك‭: ‬مُباركٌ‭ ‬أَنتَ،‭ ‬أيُّها‭ ‬الإله‭ ‬الروح‭ ‬القدس،‭ ‬يا‭ ‬مَن‭ ‬مَسحتَ‭ ‬يَسوع‭ ‬عِند‭ ‬اعتِمَاده‭ ‬في‭ ‬مِياهِ‭ ‬الأُردن،‭ ‬لِنَعتَمِد‭ ‬بكَ‭ ‬نحن‭ ‬جميعاً‭.‬

ش‭: ‬تَباركَ‭ ‬الله‭ ‬للأَبد‭.‬

ك‭: ‬تَنازل‭ ‬اللهم،‭ ‬واجعل‭ ‬عَبدك‭ ‬فلان‭ ‬يُولد‭ ‬وِلادَةً‭ ‬جديدة،‭ ‬بسرِّ‭ ‬هذا‭ ‬الماء‭ ‬المُقدَّس،‭ ‬أَنتَ‭ ‬الذي‭ ‬دعوتَه‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬الاغتسال،‭ ‬بإيمانِ‭ ‬الكَنيسة،‭ ‬لِيَرِثَ‭ ‬الحيَاة‭ ‬الأَبديَّة‭. ‬بالمسيح‭ ‬ربِّنا‭.‬

ش‭: ‬آمين‭.‬

١٦) الكفر بالشيطان

ك: أيُّها الوالدان والإشبينان الأعزاء، لقد جِئتُم بهذا الطفل إلى هُنا، ليَنالَ مِنْ إلهِ المحبة حياةً جديدة، وذلك باعتمادِهِ مِنَ الماءِ والروحِ القُدس. عليكم إذاً أنْ تُربّوه على الإيمان، تربيةً تَجعَلُ تِلكَ الحياةِ الإلهيَّة تَنمو فيهِ مِنْ يومٍ إلى يوم، في مَأمن مِن عَدوى الخطيئة.

فإن كُنتم مُستعدِّين، بهدىً مِنْ إيمانِكُم، للقيّام بمثلِ هذه المُهمّة، أُذكروا يومَ اعتِمادِكم، واكفروا بالخطيئة، وأَعلِنوا إيمانكم بالمسيح يسوع: هذا هو إيمانُ الكَنيسة، الذي فيه يَعتَمِدُ الأَطفال.

ك: أتكفُرونَ بالشّيطانِ، مَبدأ الخطيئةِ والشرّ؟

ش: نعم نَكفُر.

ك: أتكفُرونَ بجميعِ أَعمالِهِ وأَباطيله؟

ش: نعم نَكفُر.

ك: أتكفُرونَ بمُغرياتِ العالم، لِئلا تُستعبَدوا للخطيئة؟

ش: نعم نَكفُر.

ك: أتكفُرونَ بالاعتِقادَاتِ البَاطِلة والسِّحر؟

ش: نعم نَكفُر.

١٧) الاعتراف بالإيمان

ك: أتؤمِنونَ بالله الآب القدير، خَالِقِ السَّماء والأرض؟

ش: نعم نُؤمِن.

ك: أتؤمِنونَ بربِّنا يسوع المسيح، ابنِهِ الوَحيد الذي وُلِدَ مِنْ مَريم البتول، وتألَّمَ وقُبِر وقَام مِن بينِ الأَموات، وهو جَالِسٌ عَن يمينِ الآب؟

ش: نعم نُؤمِن.

ك: أتؤمِنونَ بالروحِ القدس، وبالكَنيسَةِ الكَاثوليكيَّة المُقدَّسة، وبِشَرِكَةِ القدِّيسين ومَغفرةِ الخطايا وقِيامَةِ الجسد والحيَّاةِ الأَبديّة؟

ش: نعم نُؤمِن.

الجميع: هذا هو إيمانُنا. هذا هو إيمانُ الكَنيسة. هذا هو الإيمانُ الذي نُعلِنه بافتِخارٍ، في المسيح يسوع ربِّنا. الشعب: آمين.

١٨) العِمَّاد

يدعو الكاهن أُسرةَ الطفل إلى الاقترابِ مِنْ جُرن المعموديَّة. ثم يسأل الوالدَيْن والإشبينَيْن (يعاد ذلك في عماد إثنين أو أكثر):

ك: أَتُريدونَ إذاً أَن يُعمَّد فلان في إيمانِ الكَنيسة الذي اعتَرفنا بهِ الآن معًا؟

ش: نعم نُريد.

في عماد إثنين أو أكثر تُستَعمل صيغة المُفرد لِكُّل وَاحِدٍ مِنهم. ويجوز أَن يُساعد المُعمِّد كَهنة آخرون إذا كان عدد المُعمَّدين كبيرًا.

ك: يا فلان أَنا أُعمِّدُكَ باسم الآبِ والإبنِ والروح القدس.

بعد العماد يرتّل الكاهن أو الجوقة أو مرتل منفرد أحد الهتافات التالية:

١٩) هتافات

هتاف (١)

هذا هو اليَنبوعُ الذي جرى مِن جُرحِ المسيح وأنقَذَ البَشَر. فيا أيُّها المولودونَ وِلادةً ثانية من هذا الينبوع عيشوا كما يَليقُ بالمسيح وعلى الرَّجاءِ هيّا اثبَتوا.

أو هتاف (٢)

نَحْنُ الذينَ اعْتَمَدْنا (من وحي العهد الجديد)

نحنُ الذينَ اعتَمَدنا فيكَ أيُّها المسيح إحفظنا في ثوبِ ضِيائِكَ المجيد.

أو هتاف (٣)

على المِياه، يومَ عمَّدَ يوحنا يسوع في الأردن: هَتَفَ صوتُ الآب، وتجَلّى مَجدُ الابن، وحلَّت محبة الرّوح القدُس.

٢٠) المسح بزيت الميرون (Chr)

في عماد إثنين أو أكثر تُستعمل صيغة المثنى أو الجمع ويَجوز أَن يُساعِد المُعمِّد كَهنةٌ آخرون إذا كان عَدد المُعمَّدين كبيرًا.

ك: إن الله القدير، أَبا رَبِّنا يسوع المسيح، قَدْ خَلَّصكَ مِن الخَطيئة، ووَلَدك ثَانيّة مِن الماءِ والروح، فلْيمسحكَ بميرونِ الخَلاص، حَتى تنضمَّ إلى شعبِهِ، فتكونَ عُضواً للمسيح الكَاهن والنبيّ والمَلِك، للحياةِ الأَبديَّة.

ش: آمين.

يمسح الكاهن قِمّة رَأس الطفل بالميرونِ المُقدَّس دُون أن يقول شيئاً.

٢١) الثوب الأبيض

الثوب هو علامة الحياة الجديدة في المسيح. تركنا إنسانَنا القَديم ولَبِسنا المسيح.

ك: يا فلان، لَقد صِرتَ خَليقَةً جَديدة، ولَبِستَ المسيح. فليكُن هَذا الثوب الأبيض رَمزاً إلى مَكانَتِكَ السَّامية، وليُساعِدْكَ أَقرِباؤُكَ بِقولِهِم ومَثَلِهم على حِفظه نَقيِّاً حتى الحياةِ الأَبديّة.بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

22) تسليم الشمعة المُضاءَة

يضيء الكاهن شمعتين من الشمعة الفصحيّة ويُعطي وَاحِدة للوالدَيْن وأُخرى للإشبينَيْن، وعند تسليم كُل شمعة يقول أو ينشد:

ك: نورُ المسيح.

ش: الشكرُ لله.

ك: لقد عُهِدَ إليكم، أيها الوالدان والإشبينان، أَن تَحفَظوا هذا النُّور مُوقِداً، فيسلُكَ دَوماً سُلوكَ أَبناءِ النُّور ويثبتَ على الإيمان، هذا الطفلُ الذي أَضاء لَهُ المسيح، إلى أَن يخرُجَ وجميعَ القدِّيسين، للقاءِ الربّ الآتي، في الدِّيار السّماوية. بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

٢٣) لمس الفم والأذنين (إفَّتِح)

يلمس الكاهن بإبهامه أُذنَيْ الطفل وفَمَهُ وهو يقول:

ك: لِيَهبْ لكَ الرّبُّ يسوع، الذي جَعلَ الصُمَّ يَسمعون والبُكمَ يَنطِقون، أَن تتمكَّن عَاجِلاً مِن سَماعِ كَلامِهِ بأُذنَيْك، ومِنْ إعِلانِ إيمانِكَ بِهِ بِفَمِك، لحَمدِ اللهِ الآبِ وتمجيِّدِه.

عند المذبح: خاتمة الاحتفال

٢٤) تطواف ونشيد يجوز أن يطوف الكاهن والأهل والأشابين حَول الكنيسة من الداخل مرة واحدة علامةَ فرح وحبور، وأثناء ذلك تُرنِّم الجوقة «نحن الذين...» إمّا تُرتل كَاملة أو تُعاد اللازمة ثلاث مَرات.

لازمة: نحنُ الذينَ اعتَمَدنا فيكَ أيها المسيح

احفظنا في ثوب ضِيائِكَ المجيد

١. أنتم الذينَ اعتمدتم في المسيح قد لبِستُم المسيح

٢. جَميعُكم أبناءُ اللهِ بالإيمانِ بِيَسوع المسيح

٣. أما تَعلَمون أنَّ أجسادِكم هيَ هيكَل الروح القُدُس

٤. مَجِّدوا اللهَ مَجِّدوا اللهَ مَجِّدوا اللهَ مَجِّدوا اللهَ مَجِّدوا اللهَ مَجِّدوا اللهَ واحمِلوهُ في أجسادِكُم.

لازمة: هــــــذا هُوَ اليَوْمُ الذي صَــــنَعَهُ الرَّبْ، فَلْنَبْتَهِلْ ونَتَهَلَّلْ فيهِ

١. اِعْتَرِفوا لِلرَّبِّ لِأنَّهُ صالِحْ * لِأنَّ إِلى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ (لازمة)

٢. المَــــــــــــــجْدُ لِــــــــــلآبِ والابــــــــــنِ والــــرّوحِ الـقُـدُسْ *

الآنَ وَكُلِّ أَوانْ وَإِلى دَهْرِ الدُّهورْ (لازمة)

أو

هذا هو اليوم

من المزمور 117

٢٥) الصلاة الربيّة

يقف الكَاهن أَمامَ المذبَح، فيُخاطِب الحاضرين:

ك: أيُّها الإخوة الأحباء، لقد وُلِدَ هذا الطفلُ ثانيةً بالعِمَّاد. فهو إذا يُدعى ابناً لله، وهو في الواقع كَذلك. وسوف ينال بالتَّثبيت مِلء مَواهبِ الروحِ القُدس، ويدنو مِنْ مَذبحِ الرَّب ليشتَرِكَ في مائدة ذَبيحته. ومع المؤمنين يدعو الله أَباه. والآن باسمِ هذا الطفل، وبروحِ التبنّي الذي قَبلنَاهُ جميعاً، لِنُصلِّ كَما علّمنا الربُّ أن نقول: أبانا الذي في السماوات...

٢٦) البركة

تجد في المُلحق نُصوصًا أُخرى.

يُبارِك الكَاهن الوَالدة وهي تَحمِل طِفلَها:

ك: ليتَنازَلِ الرَّبُّ القدِّير، الذي يُفرّحُ الأمّهاتِ المسيحيَّات برجاءِ الحياةِ الأبديِّة المُشرِق على أَبنائِهِ مِنْ مَولُودِ مَريم البتول، وليُبَارِكْ وَالدةَ + هذا الطفل، التي تشكُّر الآن لله هِبتَهُ، هي وابنُها إلى الأبد، بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

يُبارِكُ الكَاهن الوَالد وهو يحملُ طِفلَهُ:

ك: ليتَنازَلِ الرَّبُّ القدِّير، مَانِحُ الحياةِ الأرضيِّة والسَّماوية، وليُبارِكْ + وَالدَ هذا الطفل، فيكونَ وزوجتُهُ أوّلَ مَنْ يشهدُ للإيمانِ أَمامَ هذا الطفل بالقولِ والمثل. بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

يُبارِك الكَاهن الإشبينَيْن بينما يحمل أَحدهما الطفل:

ك: ليتَنازَل الرَّب القدِّير، الذي مَنحكُما + هذهِ النِّعمة، بأن تَسهرا على خَلاص نَفس هذا الطِّفل، وأَن ترعياه بمثالِكُمَا الصَّالح فتقودَاه إلى حَظيرةِ المسيح الواحِدَة، لِينمو بالحكمةِ والنِّعمةِ والقَامة لدى الله والنَّاس، بالمسيح ربِّنا.

ش: آمين.

البركة الختامية:

ك: ليتَنازَلِ الرَّبُّ القدِّير، الذي وَلَدَنا ثانيةً مِن الماءِ والروح القدس للحَياةِ الأبديِّة، وليُفِضْ بَركتَه الغَزيرة على هَؤلاءِ المؤمنين، فيكونوا، في كُلِّ زَمانٍ ومَكان، أَعضاءً حَيَّةً في شعبِهِ، وليَمنْحْ جميعِ الحَاضرينَ هُنا سَلامه. بالمسيح يسوع ربِّنا. الشعب: آمين

ك: يُبارككم الله القادِر على كُلِّ شَيء: الآب والابن + والروح القدس. الشعب: آمين

٢٧) نحو مذبح العذراء بعد البركة يذهب الكَاهن والأهل والطفل والأشابين إلى هيكل أُمنا مريم العذراء وهُم ينشدون «تعظِّم» باللحن المعروف لَدى كُلِّ رَعية. ويجوز أن تُنشدَ الجوقة (أو مرتلٌ منفرد) تَرنيمةً مَريميّةً أُخرى مثل: «السَّلام عليك»، أو «في ظلِّ حمايتِكِ». (راجع صفحة 40)

تُعَظِّمُ نَفْسي الرَّب وَتَبْتَهِجُ روحي بِاللهِ مُخَلِّصي

لأَنَّهُ نَظَرَ إلى تَواضُعِ أمَتِهِ فَها مُنْذُ الآن تُطَوِّبُني جَميعُ الأَجْيال

لأَنَّ القَديرَ صَنَعَ بي عَظائِمَ واسْمُهُ قُدّوس

وَرَحْمَتُهُ إلى أجيالٍ وَأَجيال لِلَّذينَ يَتَّقونَهُ

صَنَعَ عِزّاً بِساعِدِهِ وَشَتَّتَ المُتَكَبِّرينَ بِأفْكارِ قُلوبِهِم

حَطَّ المُقْتَدِرينَ عَنِ الكَراسي وَرَفَعَ المُتَواضِعينْ

أَشْبَعَ الجِياعَ خَيْراً وَرَفَعَ المُتَواضِعين

عَضَدَ يَعْقوبَ عَبْدَهُ فَذَكَرَ رَحْمَتَهُ

كَما تَكَلَّمَ لآبائِنا إبراهيمَ وَنَسْلِهِ إلى الأَبَد

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كانَ في البَدْءِ وَالآن وَكُلِّ أوان وَإلى دَهْرِ الدّاهِرين. آمين