Liturgical Logo

الجنازة مع القداس للأطفال المعمدين

تحميل الملف

قدّاس الجنازة للأطفال المعمّدين

72. آية الدخول

الرّاحةَ الأَبديّةَ أَعطهِ (أَعطِها) يا ربّ * والنّورُ الدّائمُ فليُضىء له (لها).

73. صّلاة الجماعة

ك: لنصلّ، إننا نَستودعُك، يا ربّ، بثقةٍ هذا الأخَ الصغير + الّذي كان (هذه الأختَ الصغيرةَ الّتي كانت) موضعَ محبَّتك السامية في هذه الحياة الدّنيا * اجعلْه (اجعلْها)، يا ربّ، يَنعمُ (تَنعمُ) بالفردوس، حيث لا بكاءٌ ولا صراخٌ ولا ألم * بل فرحٌ وسلام، مع ابنِك والروحِ القدس، إلى دهر الدّهور.

ش: آمين.

 

74. القراءة

قراءة من مراثي إرميا النبي (3 : 22-26)

مَراحِمُ الرَّبِّ لم تَنْتَهِ لِأَنَ رَأفَتَه لا تَزول. هي جَديدةٌ في كُلّ صَباحٍ وأَمانَتُه عَظيمة. قالَت نَفْسي: "الرَّبُّ نَصيبي فلِذلك أَرْجوه". الرَّبُّ صالِحٌ لِلَّذينَ يَنتَظِرونَه، لِلنَّفْسِ الَّتي تَلتَمِسُه. خَيرٌ أَن يُنتَظَرَ بِسُكوتٍ خَلاصُ الرَّبّ.

ق: كلام الرَّبّ

ش: الشّكر لله.

75. المزمور

مزمور 148 (1 2، 11-12، 13-14)

الرّدّة: الأحداث والعذارى * يُسبّحون اسمَّ الرَّب.

1. سبّحوا الرَّبَّ من السماوات *

سَبّحوه في الأعالي.

سبّحوه يا جميعَ ملائكتِه *

سبّحيه يا جميعَ قُوَّاتِه. الرّدّة

2. ملوكُ الأرض وجميعُ الشعوب *

الرؤساءُ وجميعُ قضاةِ الأرض.

الشبانُ والعذارى *

الشُّيوخُ والأَحْداث. الرّدّة

3. ليُسَبّحوا اسمَ الرَّب *

فإن اسمَه عالٍ دون سواه.

وجلالُه فوق الأَرضِ والسَّمَوات *

وقد عَظَّمَ قُوَّةَ شَعبهِ. الرّدّة

 

76. آية الإنجيل (متّى 11 : 25)

(هللويا). "أحمُدك يا أبت، رَبَّ السَّموات والأرض، على أنك أخفيتَ هذه الأشياءَ عن الحكماءِ والأذكياء، وكَشفْتَها للصغار". (هللويا)

77. الإنجيل المقدّس

ك: الرب معكم.

ش: ومع روحك أيضًا.

+ فصلٌ من بشارة القدّيس متّى الإنجيليّ البشير (11 : 25-30)

في ذلكَ الزمّان تكلَّمَ يسوعُ فقال: "أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَواتِ والأَرض، على أَنَّكَ أَخفَيتَ هذه الأَشياءَ عنِ الحُكَماءِ والأَذكِياء، وكَشفتَها لِلصِّغار. نَعَم يا أَبَتِ، هذا ما كانَ رِضاك. قد سَلَّمَني أَبي كُلَّ شَيء، فما مِن أَحَدٍ يَعرِفُ الابنَ إِلّا الآب، ولا مِن أَحدٍ يَعرِفُ الآبَ إِلّا الابْن ومَن شاءَ الابنُ أَن يَكشِفَه لَه. تَعالَوا إِليَّ جَميعًا أَيُّها الـمُرهَقونَ الـمُثقَلون، وأَنا أُريحُكم. اِحمِلوا نيري وتَتَلمَذوا لي فإِنّي وَديعٌ مُتواضِعُ القَلْب، تَجِدوا الرَّاحَةَ لِنُفوسِكم، لأَنَّ نِيري لَطيفٌ وحِملي خَفيف".

ك: كلام الرَّبّ

ش: التّسبيح لك أيّها المسيح.

78. العظة

بعد الإنجيل المقدّس، يلقي الكاهن عظة وجيزة ويتجنب فيها أسلوب التأبين، ويجلس في أثنائها الحاضرون.

79. صلاة المؤمنين

أيها الإخوة الأحباء: لنبتَهل إلى الله الآب القادر على كل شيء الذي أقام ابنه الوحيد ربنا يسوع المسيح من بين الأموات مُستَمِدّينَ رحمَتَه من أجلِ هذا الطفل (هذه الطفلة) المتوفى (المتوفاة) ومن أجلِ خلاص جميع الأحياء والأموات.

1. أن يحيا شعبُ الله المقدس في انتظار مجيء الرب بإيمانٍ ورجاءٍ ومحبة،

ق: إلى الربِّ نطلب.

ش: استجب يا رب.

2. أن يتحنّنَ ربُّ الحياةِ والموتِ على هذا الطفل (هذه الطفلة)... الّذي رقد (الّتي رقدت) اليوم في الـمسيح * فلا يتعرَّض (تتعرَّض) للعذابِ وللموتِ الأَبدي.

ق: إلى الرَّبّ نطلب.

ش: استجب يا ربّ.

3. أن يتحنّن عليه (عليها) المسيح الّذي مات من أجلِه (أجلِها) على الصليب * ويمنَّ عليه (عليها) بالحياة الأبدية في ملكوته.

ق: إلى الرَّبّ نطلب.

ش: استجب يا ربّ.

4. أن يتحنَّن الله علينا ويرحـمنا * فنُدْرك أنَّ حياتنا لا تزول بالموت، بل تُبدَّل بحياةٍ خالدة.

ق: إلى الرَّبّ نطلب.

ش: استجب يا ربّ.

5. أن يتقبّل الله طلباتنا هذه، بشفاعة أُمّنا مريم البتول * ويجعلها محامية لنا الآن وفي ساعة موتنا.

ق: إلى الرَّبّ نطلب.

ش: استجب يا ربّ.

 صلاة الختام

ك: نسألك يا ربّ، أن تُسعفَ بصلواتنا نفوسَ أبنائك وبناتِك الرّاقدين، وتحلَّهم من جميعِ آثامهم، وتَشْمَلَهم بفدائك بالمسيح ربّنا.

أو: اللهمّ الّذي من أَهمّ صفاته الرّحمةُ والغفران، تقبّلِ الصَّلوات المتواضعةَ الّتي رفعناها إليك/ من أجلِ هذا الطفل (هذه الطفلة)... المتوفّى (المتوفّاة)، ومن أجلِ جميع الموتى المؤمنين * واغفر زلّاتِهم وخطاياهم الّتي ارتكبوها مُدَّةَ حياتهم على الأرض/ وأنعم عليهم بالحياة الدّائمة في ملكوتك السماوي. بالمسيح ربّنا.

 

80. الصّلاة على القرابين

ك: قَدِّس، يا ربّ، هذه القرابينَ المقدَّمةَ لك + وَهَبْ لوالدَيّ هذا الطفل (هذه الطفلة)، اللذَين يُعيدان إليك من أنعمتَ به عليهما * أن يعانقاه (يعانقاها) بفرحٍ يومًا في الملكوت السماوي. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

81. آية التّناول (رو 6: 4، 8)

"لقد دُفِنَّا مع المسيحِ بالمعمودية لنموتَ فنحيا حياةً جديدة، كما أُقيمَ المسيحُ من بين الأمواتِ بمجدِ الآب. فإذا كنا قد مُتْنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأننا سنحيا معه".

82. الصّلاة بعد التناول

ك: نَسألُك، يا ربّ، نحن الّذين تَزوّدْنا من هباتك الإلهية، أن نَجلسَ يومًا مع هذا الطفل (هذه الطفلة) حول مائدةِ الملكوتِ السماوي. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

 استيداع المتوفّى ووداعه بهذه الرتبة،

نستودع الله النفس الراقدة، ونودعها الوداع الأخير، على رجاء ملاقاتها في السماء.

ك: أيّها الإخوة، من العادات الإنسانيّةِ النبيلةِ قِيامُ المؤمنين بواجب تكريم موتاهم. فلنطلب بثقةٍ إلى الله الّذي له يحيا كُلُّ شيء، أن يُقيمَ بقدرته تعالى في اليوم الآخر جسدَ هذا هذا الطفل (هذه الطفلة)، الّذي ننوي دفنَه الآن، وأن يضمَّ نفسَه (نفسَها) إلى جَمْعِ المؤمنين الأبرار.

ليرأفْ به (بها) الديانُ الرّحيم، حتّى إذا ما افتُدِيَ (افتدِيَت) من الموت، وحُلّ (حُلّت) من الذنوب، حَمَلهُ (حملها) الراعي الصالح على كتفَيْه، ومَتَّعَهُ (متّعها) بشركةِ القدّيسين وفرحِهم، في موكبِ ملكِ الدّهور.

أو: أيّها الإخوة، لقد رقد هذا الطفل (رقدت هذه الطفلة) في سلام المسيح. فلْنستودعه (فلنستودعها) رحمةَ أبينا السماوي الحنون، بإيمانٍ ورجاء. ولنُرافقه (ولنُرافقها) بصلواتِنا، هو الّذي نال (هي الّتي نالت) بالعمّاد نعمةَ التبنيّ الإلهي، وجلسَ (وجلست) إلى مائدةِ الرَّبّ، ولنصحبْه (ولنصحبْها) بابتهالاتِنا، حتّى يُدعى (تُدعى) الآن إلى مائدةِ الأبناءِ في السماوات ويُشاركَ (تُشاركَ) الأبرارَ الثوابَ الأبدي. ولنطلبْ إلى اللهِ أن نكونَ جميعًا وهذا الطفل الرّاحلَ (هذه الطفلة الرّاحلة)، أهلًا للقاءِ المسيحِ عندما يَعودُ في المجد.

 

هلموا، يا قديسي الله

1. هلموا، يا قديسي الله *

أسرِعوا يا ملائكةَ الرَّبّ.

الرّدّة: اقبلوا نَفسَهُ (نَفسَها) * وقدّموها أمام وجه العلي.

2. ليقبلْك المسيح، الّذي دعاك *

ولتحمِلْك الملائكة إلى حضن إبراهيم. الرّدّة

3. الرّاحةَ الأَبديّةَ أعطه (أعطها) يا ربّ *

والنّورُ الدّائم فليُضئ له (لها). الرّدّة

 

 صلاة الاستيداع

ك: أَيُّها الآبُ العطوف، بين يديك نستودعُ روحَ هذا الطفل المتوفّى (هذه الطفلة المتوفّاة)، ونحن على ثقةٍ بأنه سيقومُ (بأنها ستقومُ) مع المسيحِ في اليومِ الآخر، على مثال سائر الرّاقدين في المسيح. إننا نذكرُ بالحمدِ والشّكرِ كلَّ ما أَنعمْتَ به على أخينا الرّاحل (أُختِنا الرّاحلة)، مدةَ حياتِه (حياتها) الأرضية، مما يدلُّ على عظيمِ جودِك الإلهي، وعلى اتحاد المؤمنين بالمسيح.

أصْغ إذًا، أيّها الرَّبُّ الرّحيم، إلى صلواتِنا، وافتحْ أمامَ هذا الطفل (هذه الطفلة) أبوابَ النعيم، وهَبْ لنا، نحن الأحياءَ الباقين، أن يُعزّيَ بعضُنا بعضًا بكلامِ الإيمان، ريثما نلتقي بأجمعِنا في جوارِك، فنكونَ معك دائمًا أبدًا. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

 

 قبل نقل الجثمان

في صيغة المؤنث تُكسر صيغ المذكر.

ك: إلى الفردوس، لتقُدْك الملائكة.

عند حضورِكَ، ليقبلْكَ الشهداء،

ويُبلغوكَ إلى المدينة المقدّسة أورشليم.

جوقُ الملائكة ليستقبلْكَ، ومع لعازر المسكين،

فلتكنْ لكَ الرّاحة الدّائمة.

يتابع: يقول الرَّب: "أَنا القِيامةُ والحَياة:

مَن آمَنَ بي، وَإن ماتَ، فسَيَحْيا.

وكُلُّ مَن يَحْيا ويُؤمِنُ بي، لن يَموتَ أَبَدًا".

هنا يقدم الكاهن كلمات التعزية لأهل الفقيد ويعلن باسم الأهل عن موعد قدّاس الثّالث والتاسع. وإذا كان هنالك أي تنبيهات يستطيع الكاهن إعلانها في هذا الوقت.

وبعدها يرتَّل النشيد التالي فيما يودع الأهل الفقيد قبل نقله للدفن.

 

 نشيد ليستقبلك الملائكة

في صيغة المؤنث تُكسر صيغ المذكر.

اللازمة: لِيَستقبلْكَ الملائِكَةُ في السماءِ    لِيَستقبلْكَ القدّيسونْ في سلامِ الله

1. لِيَستقبلْكَ الملائكةُ.   لِيَقودوكَ إلى عرشِ الله

فَتَنعمَ بِصوتِهِ الأبوي                         اللازمة

2. لِيَستقبلْك الشهداء   هؤلاءِ الإخوةُ الأشدّاء

فَتَنعـمَ معهــم بـمجــدِ المســـيح           اللازمة

3. لِيَستقبلْك فقراءُ الروح.   وفي طليعتِهم لعازرُ المسكين

فَتَنعمَ بخيراتِ السماءِ الدّائمة               اللازمة

4. لِتَستقبلْك البتول     أمُّ المسيح وأمُّنا

فَتَنعمَ في السماءِ بجوارِها الوالدي          اللازمة

5. لِيَستقبلْك المسيحُ الفادي.   وبرؤية وجهِهِ المشرق

لِتَنعمَ في المجـدِ إلى دهـر الدّهـور        اللازمة

 

 في الطريق للمقبرة

يتلى المزمور 50: ارحمني يا الله... رقم (5)، ص 14 كتاب المؤمنين (ص 16 كتاب الكاهن).

المرحلة الثّالثة

عند القـبر

مباركة القبر

ك: لنصلّ،

أَيُّها الرَّبُّ يسوعُ المسيح، يا من رقدَ في القبرِ ثلاثةَ أيام، وقدَّسَ بذلك مدافنَ المؤمنين، فصارَتِ القبورُ تُحيي رجاءنا في القيامة: هبْ، يا رحيم، هذا الطفل (هذه الطفلة)... أن يرقُدَ (ترقُدَ) في هذا القبرِ بسلام، وأن يستريح (تستريح) فيه إلى يومِ القيامة، إلى حينَ تستدعيه (تستدعيها) إليك، أنت القيامةُ والحياة. اشملْه (اشملْها) برحمتِك، يا ربّ، وأنره (أنرها) بضياءِ وجهك، فيرى (فترى) في السماءِ نوركَ الأزلي. أنت الحي المالك أبد الدّهور.

ش: آمين.

أو: اللهمّ، الّذي فيه تستريحُ نفوسُ المؤمنين وتحتمي برحمتِهِ، تنازل وبارك + هذا القبر؛ أقِمْ ملاكَكَ القدّيسَ عليه حارسًا، وحُلَّ من جميع رُبُطِ الذنوبِ نفسَ مَنْ نَدفِنُ جسدَهُ (جسدَها) هنا، ليفرحْ بك مع القدّيسين إلى الأبد. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

هنا ينضح الكاهن الجثمان والقبر بالماء المبارك ويبخرهما.

 قبل مواراة الميت في التراب

ك: أَيُّها الإخوة، لقد شاءَ إِلهُنا القدير، أن يَنقُلَ إليه نفسَ هذا الطفل المتوفّى (هذه الطفلة المتوفّاة). لذلك نواري جسدَه (جسدَها) الآن في التراب. ولما كان المسيحُ قد قامَ مِن بينِ الأموات، وهو بِكرُ الأموات، فإنه سيُبدّلُ جسدَنا الحقير، ويجعلُه على صورةِ جسدهِ المجيد. لِنَستودعِ الرَّبَّ إذًا هذا الطفل (هذه الطفلة)، فيستقرَّ (فتستقرَّ) بسلام، ويقومَ (وتقومَ) في اليومِ الآخر.

 الصّلاة الرَّبّية

ك: - كيريا أليسون

- كريستا أليسون

- كيريا أليسون

أبانا الّذي في السموات...

 صلاة الختام

ك: أَيُّها الإلهُ الحيُّ الباقي، الّذي لا حدَّ لرحمته، ذَكّرْنا دائمًا بِقصَرِ الحياةِ وحتميةِ الموتِ ومفاجآتِهِ. ليقُدْنا روحُك القدّوسُ بالبرّ والتقوى، أيامَ حياتِنا كلِّها. فنخدمَكَ على الأرض في حِضنِ الكنيسة، بإيمانٍ ثابتٍ يسندُنا، ورجاءٍ مقدّسٍ يُعزّينا، ومَحبةٍ شاملةٍ تجمعنا بكَ وبالناس أجمعين. فَنَبلُغَ بذلك آمنين ملكوتك السماوي. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

أو: ارحم، يا ربّ، الطفل الرّاحل (الطفلة الرّاحلة)، الّذي (الّتي) كان قلبُه (قلبُها) متمسكًا بحفظِ وصاياكَ، ولا تُحاسبْهُ (تحاسبْها) على أعمالهِ (أعمالِها). وكما أنَّ الإيمانَ الحقَّ جَمَعَهُ (جَمَعَها) بالمؤمنين على الأرض، فلتضُمَّه (فلتضُمَّها) رحمتُك إلى أجواقِ الملائكةِ في السماء. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

27. صلاة لتعزية المحزونين

نسألك، يا ربّ، أن تجعلَ مريمَ أمَّنا، الّتي وقفت إلى جانبِ الصليب، تقفُ إلى جانبِ هؤلاءِ المحزونين، وتعزِّيهم تعزيةَ الإيمان، وتشفعُ لهم لنيلِ ثوابِ الملكوت. بالمسيح ربّنا.

ش: آمين.

ك: الرّاحةَ الأَبديّةَ أعطهِ (أعطهِا) يا ربّ.

ش: والنّورُ الدّائمُ فليضيء له (لها).

ك: قدوسٌ الله، قدوسٌ القوي، قدوسٌ الّذي لا يموت، ارحمنا. (3 مرات).

ارحمْ، يا ربّ، نفوسَ الرّاقدين هنا +

ولتسترحْ نفوسُ جميعِ الموتى المؤمنين بسلامٍ.

ش: آمين.

جرت العادة في الشرق أن يسكب الزيت 3 مرات على الجثمان، أو/ ونثر قليل من التراب مع قول بصوت منخفض:

اُذكر يا إنسان أنك تراب وإلى التراب ستعود.