Liturgical Logo

بَرَكَة الخُطَّاب

تحميل الملف

بَرَكَــة الخُطَّــاب
حسب رتبة الزواج الجديدة والمنقَّحة
القدس 2023

مقدّمات عامّة
253 مِن واجبات الأزواج المسيحيين وأشكال رسالتهم، بالإضافةِ إلى تربية أطفالهم، هو أن يساعدوا الخطّاب لكي يتحضَّروا بشكل أفضل للزواج.
وبما أنّ الخطوبة هي حدث مهم في العائلات المسيحية، فمِن الملائم أن نحتفل بها ضمن رتبة معيّنة أو صلاة مشتركة، حتى ينالوا البَرَكَة الإلهية ويتمِّموا بالفرح، وفي الوقت المحدَّد، ما كانوا بدأوه بالفرح عينه.
ولكي يجري الاحتفال بشكل أفضل، نستطيع أن نوائم هذا الاحتفال وفقًا للظروف.
254 بما أن الاحتفال بالخطوبة يتمّ في ألفة عائليّة، يستطيع أحد الوالدَين أن يترأس الرتبة. وإن كان هنالك كاهنٌ أو شماس، فمِن المناسب أن تُترك له هذه المهمَّة، على أن يكون واضحًا للحاضرين أنّ هذا ليس احتفالًا بالزواج.
255 يمكن للطقس التالي أن يُستخدَم سواء مِن قِبل الوالدين، أو من قِبل الكاهن أو الشماس أو أيّ علمانيّ، ويمكن لهؤلاء أن يختاروا الأنسب من بين الصلوات الاختياريّة بعد المحافظة على الهيكليّة الرئيسة للرتبة.
256 ويمكن إقامة هذه الرتبة في أي وقت من فترة الخطوبة، حين يجتمع الخطاب من أجل التحضير للزواج. ولكن لا نقيم أبدا الخطوبة أو البَرَكَة الخاصّة بالخطاب أثناء القداس الإلهي.


طقوس الافتتـاح

257 بعد أن تجتمع العائلة، وإن حضَرَ الكاهن أو الشمّاس، يرسُمُ إشارة الصليب، ثم يُحيّي الحاضرين قائلًا:
النِّعمةُ والسَّلام مِن لَدُنِ ربُّنا يسوعُ المسيح،
الذي أحبَّنا وبذَلَ نفسَهُ مِن أجلِنا.
أو أيّة عِبارات ملائمة من الكتاب المقدّس.
يُجيب الجميع:
ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
أو بأسلوب آخر مناسب.
258 إذا كان خادم الرتبة علمانيًا، يرسُمُ إشارة الصليب، ثم يُحيّي الحاضرين قائلًا:
أيُّها الإخوة والأخوات، لنسبِّحْ ربَّنا يسوع المسيح،
الذي أحبَّنا وبذل نفسه مِن أجلنا.
يُجيب الجميع:
آميــــن.
259 ثم يهيئ خادم الرتبة الأشخاص الحاضرين للبَرَكة، فيقول مثلا:
نحنُ نعلم، يا إخوتي، بأنَّ نعمةَ اللهِ ضروريةٌ لِكُلِّ واحدٍ مِنّا، في كُلِّ زمانٍ ومكان. لكن هنالك أوقاتًا يكونُ فيها المسيحيُّون بِحاجةٍ أمَسَّ إلَيها، وخُصوصًا عندما يَستعدُّونَ لِتأسيسِ عائِلةٍ جَديدة.
لذلك، ولكَي يَنموَ (فلان وفلانة) في احتِرامِ أحدِهِما الآخر، ويَتَحابّا بِقلبٍ صادِقٍ، وينضُجا في العِفَّةِ بِفَضلِ الصلاةِ المشترَكةِ والجهادِ اليَومي، لِنتضرَّعْ مِن أجلِهِما، وَلنَسألْ لَـهُما البَرَكةَ الإلهيّة، إلى أن يَبلُغا الاحتفال بالزَّواج المقدّس.

قراءة من كلمــة الله

260 يقوم أحد الأشخاص الحاضرين، أو خادم الرتبة نفسه، بقراءة نصٍّ من الكتاب المقدس، مثلا:
يوحنا 15: 9-12: «وصيّتي هي: أحبُّوا بعضكم بعضًا، كما أحبَبتُكُم.»
لِنستَمِع، أيُّها الأخوة والأخوات، إلى كلمات الإنجيلِ المقدّس حسب يوحنا.
قالَ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «كما أَحَبَّني الآب فكذٰلكَ أَحبَبتُكم أَنا أَيضًا. أُثبُتوا في مَحَبَّتي. إِذا حَفِظتُم وَصايايَ تَثبُتونَ في مَحَبَّتي كَما أَنِّي حَفِظتُ وَصايا أَبي وأَثبُتُ في مَحَبَّتِه. قُلتُ لَكم هٰذهِ الأَشياءَ لِيَكونَ بِكُم فَرَحي فيَكونَ فَرحُكم تامًّا. وصِيَّتي هي: أَحِبُّوا بَعْضُكم بَعضًا كما أَحبَبتُكم.»

261 أو:
1 قورنتس 13: 4-13: «المحبّةُ تُصَدِّقُ كُلَّ شَيء وتَرْجو كُلَّ شَيء وتَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيء.»
لنَستمِع، أيُّها الأخوة والأخوات، إلى كلمات الرسول بولس إلى أهل قورنتس
الـمَحبَّةُ تَصبِر، الـمَحبَّةُ تَخدُم، ولا تَحسُدُ ولا تَتَباهى ولا تَنتَفِخُ مِنَ الكِبْرِياء، ولا تَفعَلُ ما لَيسَ بِشَريف ولا تَسْعى إِلى مَنفَعَتِها، ولا تَحنَقُ ولا تُبالي بِالسُّوء، ولا تَفرَحُ بِالظُّلْم، بل تَفرَحُ بِالحَقّ. وهي تَعذِرُ كُلَّ شَيء وتُصَدِّقُ كُلَّ شَيء وتَرْجو كُلَّ شَيء وتَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيء.
الـمَحبَّةُ لا تَسقُطُ أَبَدًا، وأَمَّا النُّبُوَّاتُ فسَتَبطُلُ والألسِنةُ يَنتَهي أَمرُها والمَعرِفَةُ تَبطُل، لِأَنَّ مَعرِفَتَنا ناقِصة ونُبُوَّاتِنا ناقِصة. فمَتى جاءَ الكامِل زالَ النَّاقِص. لَمَّا كُنتُ طِفْلًا، كُنتُ أَتَكَلَّمُ كَالطِّفْلِ وأُدرِكُ كَالطِّفْلِ وأُفَكِّرُ كَالطِّفْل. ولَمَّا صِرتُ رَجُلًا، أَبطَلتُ ما هو لِلطِّفْل. فنَحنُ اليومَ نَرى في مِرآةٍ رُؤيَةً مُلتَبسَة، وأَمَّا في ذٰلك اليَوم فتَكونُ رُؤيَتُنا وَجْهًا لِوَجْه. اليَومَ أَعرِفُ مَعرِفةً ناقِصة، وأَمَّا في ذٰلك اليَوم فسَأَعرِفُ مِثْلَما أَنا مَعْروف.
فالآن تَبقى هٰذه الأُمورُ الثَّلاثة: الإِيمانُ والرَّجاءُ والـمَحبَّة، ولٰكنَّ أَعظَمَها الـمَحبَّة.

262 أو:
هوشع 2: 21-26: «وأخطُبُكِ لي.»
هكذا قال الرَّبُّ لصهيون: «وأخطبُكُ لي...
فيلبي 2: 1-5: «بأن تكونوا على رأي واحد.»
أيُّها الأخوة، فإِذا كانَ عِندَكم شَأْنٌ...

263 نستطيع أن نتلوا أو نرنِّم مزمور الردَّة أو ترنيمة أخرى مناسبة.
المزمور 144 (145): 8-9. 10 و15، 17-18
الردَّة (9أ): الرَّبُّ يَرأَفُ بِالجَميع.
الرَّبُّ رَحيمٌ رَؤُوف *
طَويلُ الأَناةِ وعَظيمُ الرَّحمَة.
الرَّبُّ يَرأَفُ بِالجَميع *
ومَراحِمُه على كُلِّ أَعْمالِهِ.
لِتَحمَدْكَ يا رَبُّ جَميعُ أَعْمالِكَ *
ولْيُبارِكْكَ أَصْفِياؤُكَ!
عُيونُ الجَميعِ تَرْجوكَ *
لِتَرزُقَهم طَعامَهم في أَوانِهِ.
الرَّبُّ بارٌّ في كُلِّ طُرُقِهِ *
وصَفِيٌّ في جَميعِ أَعْمالِهِ.
الرَّبُّ قَريبٌ مِن جَميعِ الَّذينَ يَدْعونَهُ *
مِن جَميعِ الَّذينَ بِالحَقِّ يَدْعونَهُ.

264 مَن يترأس الرتبة يُفسِّر باختصار القراءات الكتابيّة للحاضرين حتى يُدركوا بالإيمان معنى هذا الاحتفال، مُميِّزًا إيّاه عن الاحتفال بالزواج.

الأدعيـــة
265 يلي ذلك صلاة مشتركة، ومنها يستطيع المترئّس أن يختار الأدعية الموافقة، أو يضيف أخرى حسب الظروف.
لنَتضرَّعْ إلى الله الآب،
الّذي أحبَّ البَشَر حتى جَعَلَهم أبناءَه في المسيح،
وشهودَ محبَّتِهِ في العالم:
الردَّة: أنشُرْ علَينا محبَّتكَ الدائمة، يا ربّ!
أو أيّة ردّة أخرى مناسبة.
يا مَن شِئْتَ أن يَعرِفنا العالم، مِن خِلالِ مَحبَّتِنا المتبادَلَة. الردَّة
يا مَن تَفرِضُ شُروط حُبِّكَ العَذب على البشر، حتى إذا ما قَبِلوها كأبناءٍ حقيقينَ لكَ وإخوةٍ للمسيحِ، بَلَغُوا السعادَةَ الحقيقيّة. الردَّة
يا مَن تَجمَعُ الرَّجُلَ والمرأة على حُبٍّ واحد، حتى يُنشِئا عائلةً تُسَرُّ بإكليلِ البنين. الردَّة
يا مَن جَعلْتَ مِن تقدمةِ ابنِكَ الفصحيّة نموذجًا للحُبِّ الـمُعطَى في سرِّ الزواج، على مِثالِ حُبِّ المسيحِ لِكنيستِهِ، التي قدَّسَها وَجَعَلَها، بِدَمِهِ الكَريم، نَقِيّةً لا شائِبةَ فِيها. الردَّة
يا مَن دَعوتَ (فلان وفلانة) إلى شرِكَةِ الحُبِّ الكامِلة، التي بِها يَتَّحِدُ أعضاءُ الأُسرةِ المسيحيةِ، ويَصيرُوا قَلبًا واحِدًا ونَفسًا واحدة. الردَّة

صلاة البـَرَكــة

268 يتلوا مُترئّس الاحتفال صلاة البَرَكة، ويداه مضمومتان. وإذا كان كاهنا أو شماسا، يتلوها ويداه مبسوطتان.
إلَيكَ نَرفَعُ التَّسبيحَ أيُّها الرَّبّ،
أنتَ الّذي بِتَدبيرٍ عَجيب،
تُهَيِّئ عَبدَيكَ (فلان وفلانة) لِلحُبِّ الـمُتبادَل،
تَنازَلْ وثبِّتْ قلبَيهِما،
حتى إذا حافَظا على الأمانةِ،
وَأرضَياكَ في كُلِّ أمرٍ،
بَلَغا سِرَّ الزَّواجِ مُبتَهِجين.
بالمسيحِ ربِّنا.
ش: آمين.

269 أو عندما يحضر كاهن أو شماس، فيقول:
أيُّها الرَّبُّ إلهُنا، يا مَصدَرَ كُلِّ حُبٍّ،
يا مَن بعنايتِكَ الإلهية
جَعَلْتَ هَذَين الخطيبَين يَلتَقيانِ مَعًا،
اِمنَحْهُما متَحَنِّنًا، وهما يتحضَّران لسرِّ الزواج، وينتظران نِعمتَكَ،
أن يَنعَما بِبَرَكتِكَ العُلَويَّة
وَيَزدادا تَقدِيرًا أَحَدُهما للآخر،
ومَحبّةً مُتبادَلةَ صادِقة.
بِالمسيحِ ربِّنا.
ش: آمين.

ختام الرتبة

270 يختم المترئس قائلا:
أقامَ إلهُ الحُبِّ والسَّلامِ فيكُما،
وقادَ خُطُواتِكُما
وَثبَّتَ قَلبَيكُما على محبَّتِهِ.
ش: آمين.
271 من المستحسَن اختتام الرتبة بترنيمة ملائمة.