Liturgical Logo

رتبة الاحتفال بالزواج خارج عن القداس

تحميل الملف

الفصل الثاني
رتبة الاحتفال بسرِّ الزواج خارجًا عن القدّاس

79. عندما لا يتمّ الاحتفال بالقداس الإلهي لِضرورة أو لظرف ما، عندها تُتبع رتبة الزواج التالية، سواء كان بحضور الكاهن أو الشمّاس.

طقـــــوس الدخـــول

الطريقة الأولى
80. في الساعة المحدَّدة، يرتدي الكاهن الثوب الأبيض أو الكوتا، والبطرشيل باللون الأبيض أو الاحتفالي، أو نفس لون الغفارة (أو الدَلماتيكا للشمّاس)، ويتوجّه وخدّام الهيكل إلى باب الكنيسة، حيث يرحّب بالعروسَيْن ويحيّيهما بمودّة، مُظهرًا مشاركة الكنيسة فرحتهما.
81. عندها يتوجه الموكب إلى المذبح، ويتقدّم خدام الهيكل ثمّ المحتفِل ومن بعده مباشرة العروسان. وحسب العادات المحلّيّة، يمكن أن يُرافق العروسَين الشاهدان والوالدون، حتى يَصلوا المكان المعدّ لهم. أثناء التطواف يُرنَّم نشيد الدخول.
82. يتوجه المحتفِل إلى المذبح، فيُحييه بانحناءة عميقة ثمّ يُكرِّمه بتقبيله. ومن بعد ذلك يتوجّه إلى الكرسي.
الطريقة الثانية
83. في الساعة المحدَّدة، يرتدي الكاهن الثوب الأبيض أو الكوتا، والبطرشيل باللون الأبيض أو الاحتفالي، أو نفس لون الغفارة (أو الدَلماتيكا للشمّاس)، ويتوجّه وخدّام الهيكل إلى المكان الـمُهيَّأ للعروسَين.
84. عندما يصل العروسان إلى المكان المخصَّص لهما، يستقبلهما المحتفِل ويحيّيهما بمودّة، مُظهرًا مشاركة الكنيسة فرحتهما.
85. يُحيِّي المحتفِل المذبح بانحناءة عميقة ويتوجّه إلى الكرسي ، ويُرنَّم النشيد التالي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
86. بعد أن يرسم المحتفِل إشارة الصليب، يُحيِّي الحاضرين قائلًا:
النِعمةُ والسَّلامُ مِن لَدُنِ اللهِ أبينا
ومِن لَدُنِ ربِّنا يَسوعَ المسيح.
أو بكلمات أخرى ملائمة، مستوحاة من الكتاب المقدّس.
يُجيب الجميع:
ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
أو:
تَبارَكَ اللهُ إلى الأبد.
أو صيغة أخرى ملائمة.
87. ولكي يُهيِّئ العروسَين والحضور للاحتفال بالزواج، يتوجّه إليهم المحتفِل بالكلمات التالية أو بما يُشابهها:
أيُّها الإخوة والأخوات الأعزاء،
لقد اجتمعنا في بيتِ اللهِ، كي نُقيم هذا الاحتفال،
حَوْلَ (فلان) و (فلانة)،
في اليَومِ الذي فِيهِ يَنويانِ إنشاءَ أُسرةٍ جَديدة.
لهذهِ الساعةِ أهمّيّةٌ خاصَّة،
لذا مِن واجبِنا أن نَعضُدَهما بِصلاتِنا،
ونكونَ قريبين مِنهما بمحبِّتنا وصداقتِنا.
فَلنُصغِ مَعًا بانتباهٍ وخشوعٍ إلى كَلمةِ الله،
التي تَتوجّهُ إلَينا جميعًا في هذا اليوم.
وبالاتّحادِ مع الكنيسةِ المقدّسةِ بأسرِها،
لِنَسألِ اللهَ الآبَ مُتضرِّعين،
بِابنِهِ يَسوعَ المسيح،
كَي يَستَجيبَ مُتحنِّنًا لِعَبدَيهِ هَذين الـمُقبِلَين على الزواج،
ويُبارِكَهما ويجعَلَهما واحدًا إلى الأبد.
88. أو:
يا (فلان) ويا (فلانة
إنّ الكنيسةَ تُشارِكُ في فَرَحِكُما،
ومعَ الأهلِ والأصدقاء،
تَستَقبِلُكُما بمحبَّةٍ كبيرة
في اليوم الذي قَرَّرتُما فيهِ، أمامَ اللهِ أبينا،
أن تُحقِّقا الشَرِكَةَ بينَكما مَدى الحياة.
فَلْيَستَجِبْ الرَّبُّ لَكُما في يومِ الفرَحِ هذا،
ويُرسِلْ مِن السماءِ عَونَهُ ويَحفَظْكُما.
وَليُحقّقْ أُمنيةَ قَلبَيكُما،
وليُصغِ إلى صَلواتِكُما.
89. ثمّ يَبسُط يَديهِ ويتلو الصلاة التالية:
أصغِ، يا رَبُّ، إلى تَضرُّعاتِنا،
وأفِضْ نِعمَتَكَ مُتحنِّنًا على عَبدَيكَ هَذين (فلان) و (فلانة)
حتى يتَّحِدا أمامَ مَذبَحِكَ،
وَيَثبُتا على الـمَحبَّةِ الـمُتبادَلة.
بالمسيحِ رَبِّنا.
ج: آمين.
صلوات أخرى في الأرقام 223، 224، 226، 227، 228.

 

ليتورجيــــا الكلـمـــة

90. تُقام ليتورجيا الكلمة بالشكل المناسب، وتُختار النصوص كما في الرقم 56، أو قراءات أخرى كما في الأرقام 179-222.
يجب دائمًا اختيار قراءة واحدة على الأقل تتكلّم بوضوح عن الزواج.

القـــــراءة الأولى

«ذَكَرًا وأُنْثى خَلَقَهم.»
قِراءةٌ مِن سِفْرِ التَكوين 1: 26-28؛ 31أ
وقالَ الله: «لِنَصنَعِ الإِنسانَ على صُورَتِنا كَمِثالِنا؛ وَلْيَتَسَلَّطْ على أَسْمَاكِ البَحرِ وطُيورِ السَّماء، والبَهائِمِ وجَميعِ وحُوشِ الأَرض، وجميعِ الحَيَواناتِ الَّتي تَدِبُّ على الأَرض.»
فَخَلَقَ اللهُ آدمَ على صُورَتِه؛ على صُورَةِ اللهِ خَلَقَه؛ ذَكَرًا وأُنْثى خَلَقَهم.
وبارَكَهُمُ اللهُ وقالَ لهم: «اِنْمُوا وٱكْثُروا وٱمْلَأُوا الأَرضَ وأَخضِعوها، وَتَسَلَّطوا على أَسْماكِ البَحرِ وطُيورِ السَّماءِ، وَكُلِّ حَيَوانٍ يَدِبُّ على الأَرض».
ورأَى اللهُ جَميعَ ما صَنَعَه فإذا هو حَسَنٌ جِدًّا.
كلامُ الرَّبّ.

مزمــــور الردّة مز 127 (128): 1-2، 3، 4-5أ جـ و 6أ (الردّة من 4)
الردّة: هٰكذا يُبارَكُ الرَّجُلُ الَّذي يَتَّقي الرَّبّ.
1 طوبى لِجَميعِ الَّذينَ يَتَّقونَ الرَّبّ * وفي سُبُلِه يَسيرون.
إنَّكَ تأكُلُ مِن تَعَبِ يَدَيكَ * فالطُّوبى والخَيرُ لَكَ!
2 امرأتُكَ مِثلُ كَرمَةٍ مُثمِرَة * في جَوانِبِ بَيتِكَ.
بَنوكَ كغِراسِ الزَّيتون * حَولَ مائِدَتِكَ.
3 هٰكذا يُبارَكُ الرَّجُلُ * الَّذي يَتَّقي الرَّبّ.
لِيُبارِككَ الرَّبُّ مِن صِهيون + جَميعَ أيَّامِ حَياتِكَ * وترى بَني أبنائِكَ!

القـــــراءة الثانيــــــــة

«إِنَّ هٰذا السِّرَّ لَعَظيم،
وإِنِّي أَقولُ هٰذا في أَمرِ المسيحِ والكَنيسة.»
قِراءةٌ مِن رِسالةِ القديسِ بُولُسَ الرَّسُول إلى أهلِ أفَسُس 5: 2أ، 25-32
أيُّها الإخوة:
سِيروا في الـمَحَبَّةِ سيرةَ المسيحِ الَّذي أحبَّنا وجادَ بِنَفسِه لِأجلِنا.
أيُّها الرِّجال، أحِبُّوا نِساءَكم كما أحَبَّ المسيحُ الكَنيسة وجادَ بِنَفسِه مِن أجلِها، لِيُقدِّسَها مُطهِّرًا إيَّاها بِغُسلِ الماءِ وكَلِمَةٍ تَصحَبُهُ، فيَزُفَّها إلى نَفسِه كَنيسةً سَنِيَّة لا دَنَسَ فيها ولا تَغَضُّنَ ولا ما أشْبَه ذٰلِك، بل مُقدَّسةٌ بِلا عَيب.
وكذٰلِك يَجِبُ على الرِّجالِ أن يُحِبُّوا نِساءَهم حُبَّهم لِأجسادِهِم. مَن أحَبَّ ٱمرَأتَه أحَبَّ نَفسَه. فَما أبغَضَ أحَدٌ جَسَدَه قَطّ، بل يُغَذِّيه ويُعنى بِه شَأنَ المسيحِ بِالكَنيسة. فنَحنُ أعضاءُ جَسَدِه.
«ولِذٰلِك يَترُكُ الرَّجُلُ أَباه وأُمَّه ويَلزَمُ ٱمرَأتَه فيَصيرُ الِاثنانِ جَسَدًا واحِدًا».
إنَّ هٰذا السِّرَّ لَعَظيم، وإنِّي أقولُ هٰذا في أمرِ المسيحِ والكَنيسة.
كلامُ الرَّبّ.

هللــويـــــــا والآيـــــة قبل الإنجيل

ر: مز 133 (134): 3
هللويا.
لِيُبارِكْكَ الرَّبُّ مِن صِهْيون
صانِعُ السَّمٰواتِ والأرض.
هللويا.
أو، في الزمن الأربعيني:

ر: 1 يو 4: 8ب و 11
ابتهجوا بالله فهو عونُنا.
اللهُ مَحبَّة، فإِذا كانَ اللهُ قد أَحبَّنا هٰذا الحُبّ،
فعلَينا نَحنُ أَن يُحِبَّ بَعضُنا بَعضًا.
ابتهجوا بالله فهو عونُنا.

الإنجيــــــل المقـــدّس

«ما جَمَعَه الله لا يُفَرِّقنَّهُ الإِنسان.»
فَصلٌ مِن بِشارةِ القديسِ مَتَّى الإنجِيلِيِّ البَشير 19: 3-6
في ذَلِكَ الزَّمان:
دَنا إلَى يَسوعَ بعضُ الفِرِّيسيِّين وقالوا لَهُ لِيُحرِجوه: «أيَحِلُّ لِأحَدٍ أن يُطَلِّقَ ٱمرَأتَهُ لِأيَّةِ عِلَّةٍ كانت؟»
فأجابَ: «أما قَرأتُم أنَّ الخالِقَ مُنذُ البَدءِ جَعلَهما ذَكَرًا وَأُنثى. وقال: لِذٰلِكَ يَترُكُ الرَّجُلُ أباهُ وأُمَّه ويَلزَمُ ٱمرَأتَه، ويصيرُ الِاثنانِ جسَدًا واحِدًا.
فلا يكونانِ ٱثنَينِ بعدَ ذٰلكَ، بل جَسَدٌ واحد. فما جَمَعَه الله فلا يُفَرِّقنَّه الإِنسان».
كلامُ الرَّبّ.
أو: يوحنا 2 : 1 - 11
«هٰذِه أُولى آياتِ يسوع أَتى بها في قانا الجَليل»
فَصلٌ مِن بِشارةِ القديسِ يوحنــا الإنجيلِيِّ البَشير
في ذلك الزَّمان،
كانَ في قانا الجَليلِ عُرسٌ
وكانَت أُمُّ يَسوعَ هُناك.
فَدُعِيَ يسوعُ أَيضًا وتلاميذُه إِلى العُرس.
ونَفَدَتِ الخَمْر،
فقالَت لِيَسوعَ أُمُّهُ:
«لَيسَ عِندَهم خَمْر».
فقالَ لها يسوع:
«ما لي وما لكِ، أَيَّتُها المَرأَة؟
لَم تَأتِ ساعتي بَعْد».
فقالَت أُمُّه لِلخَدَم:
«مَهما قالَ لَكم فٱفعَلوهُ».
وكانَ هُناكَ سِتَّةُ أَجْرانٍ مِن حَجَر
لِما تَقْتَضيه الطَّهارةُ عِندَ اليَهود،
يَسَعُ كُلُّ واحِدٍ مِنها مِقدارَ مِكيالَينِ أَو ثَلاثَة.
فَقالَ يسوعُ لِلخَدَم:
«اِمْلأُوا الأَجرانَ ماءً».
فمَلأُوها إِلى أَعْلاها.
فقالَ لَهم:
«اِغرِفوا الآنَ وناوِلوا وَكيلَ المائِدَة». فناوَلوهُ،
فلَمَّا ذاقَ الماءَ الَّذي صارَ خَمْرًا، وكانَ لا يَدري مِن أَينَ أَتَت،
في حينِ أَنَّ الخَدَمَ الَّذينَ غَرَفوا الماءَ كانوا يَدْرُون،
دَعا العَريسَ وقالَ له:
«كُلُّ ٱمرِئٍ يُقَدِّمُ الخَمرَةَ الجَيِّدَةَ أَوَّلًا،
فإِذا سَكِرَ النَّاس، قَدَّمَ ما كانَ دونَها في الجُودَة.
أَمَّا أَنتَ فحَفِظتَ الخَمرَةَ الجَيِّدَةَ إِلى الآن».
هٰذِه أُولى آياتِ يسوع
أَتى بها في قانا الجَليل،
فأَظهَرَ مَجدَه فآمَنَ بِه تَلاميذُه.
- كَلامُ الرَّبّ.
91. بعد تلاوة الإنجيل يقوم الكاهن أو الشمّاس الذي تلا الإنجيل، بتقبيله أوّلًآ ثم يحمله إلى العروسَين ليُقبِّلاه.
وبعد ذلك يُلقي الـمُحتفِل العِظة انطلاقًا من النصّ المقدّس، موضّحًا وشارحًا لسرِّ الزواج المسيحي، وكرامة الحبّ الزوجي، ونعمة السرّ وواجبات الزوجَين، آخذًا بعين الاعتبار الأوضاع الخاصّة بالزوجَين وبالحضور.

 

الاحتـفــــال بالـزواج

92. إن جرى الاحتفال بزواجَين أو أكثر في آن واحد، فإنّ الاستجوابات قبل تبادل الرضى، والإجهار بالرضى وقبوله يجب أن تبقى دائمًا فرديّة لكلّ من الزوجَين على حدة. أمّا باقي الأجزاء، بما فيها بركة الزوجَين، فتُتلى بصيغة الجماعة ومرّة واحدة وللجميع.
93. يقف الجميع، بما فيهم العروسان والشاهدان وجميع الحاضرين. ثمّ يتوجّه المحتفِل إلى العروسَين بهذه الكلمات أو كلمات مشابهة:
أيُّها العزيزان،
لقد حَضَرتُما مَعًا إلى بَيتِ اللهِ،
كي يَمْهَرَ الرَّبُّ بِخَتمِهِ المقدَّس،
أمامَ خادِمِ الكنيسةِ وجماعةِ المؤمنين،
قَرارَكُما في عَقد الزواج.
إنَّ المسيح يُضفي على حُبِّكُما الزواجيّ غزيرَ برَكاتِهِ،
ويُغنيكُما ويُقوِّيكُما بهذا السرِّ،
أنتما اللذانِ سَبقَ وَكرَّسَكُما بالعمّاد المقدّس،
حتى تَثبُتا، ما حَييتُما، على الأمانةِ الـمُتبادَلَة،
وتُتِمّا جميعَ واجباتِ الزواج بِرُوحِ المسؤولية.
لِذَلك، أطلُبُ الآن مِنكُما أن تُجيبا صَراحةً أمامَ الكنيسةِ، عن الأسئلةِ التالية:
الاستجـــوابات قبـل الرضـى
94. يسأل المحتفِل العروسين عن حريتهما في عقد الزواج، وعن الأمانة الزوجية، وإنجاب البنين وتربيتهم، فيجيب كلٌّ منهما بمفرده:
يا (فلان) ويا (فلانة)، هل جِئتُما هنا لِتَعقِدا الزواج بِلا إكراه، بَلْ بحُريةٍ تامّة ورضىً أكيد؟
يُجيبُ العروسان: نعم.
هل أَنتُما مُستعدّان لأن يُبادِل كلٌ مِنكما الآخر المحبّة والاحترام، مَدى الحياة؟
يُجيبُ العروسان: نعم.
في بعض الحالات، ومنها إذا كان العروسان متقدِّمَيْن في السِّن، يجوز الاستغناء عن السؤال التالي:
هل أَنتما مُستعدّان لأن تقبلا البنين بحبٍّ مِن يدِ الله، وأن تُربّياهُما بموجبِ شريعةِ المسيح والكنيسة؟
يُجيبُ العروسان: نعم.
الرِّضـــى
95. هنا يدعو المحتفِل العروسين إلى الإعراب عن رضاهما:
فَبِما أَنَّكُما عَازِمان أنْ تَرتبِطا بعهدِ الزواج المقدّس، لِيُمسِكْ كُلٌ مِنكُما بِيَمينِ الآخرِ، وَليُعرِب عَن رِضاهُ أَمامَ اللهِ والكَنيسة.
يمسك كلٌّ منهما بيمين الآخر.
96. يقول العريس:
أَنا (فلان)، أقبَلُكِ، يا (فلانة)، زوجةً لي، وأُعاهِدُكِ أَن أَكونَ لكِ أَمينًا في السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصِحَّة، فأُحبَّك وأُكرِمَكِ طولَ أَيَّام حياتي.
تقول العروس:
أنا (فلانة)، أقبَلُكَ، يا (فلان)، زوجًا لي، وأُعاهِدُكَ أَن أَكون لكَ أَمينة ًفي السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصحة، فأُحبَّكَ وأُكرِمَكَ طولَ أَيَّامِ حياتي.

97. ولأسباب رعوية، يمكن للمحتفِل، إذا كان مناسبًا، أن يطلب إعلان الرضى على شكل أسئلة.
فيبدأ عندها باستجواب العريس:
يا (فلان)، هل تُريد أَن تتخِذ (فلانة) زوجةً لكَ، وهل تَعد أَن تكون لها أَمينًا في السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصحة، فتُحبّها وتُكْرِمها طولَ أَيّامِ حَياتِكَ؟
يُجيب العريس:
نعم أُريد.
ثمّ يسأل المحتفِل العروس:
يا (فلانة)، هل تُريدين أن تتخذي (فلان) زوجًا لكِ، وهل تَعدين أَن تكوني لهُ أَمينةً في السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصحة، فتحبّيهِ وتُكرِميهِ، طول أَيام حَياتِكِ؟
تُجيب العروس:
نعم أُريد.

قبول الرِّضـــى
98. يقوم المحتفِل بقبول الرضى ويقول للعروسَين:
فَليؤيِّدِ الرَّبُّ العَطوفُ رِضَاكُما هذا،
الذي أَعلنتُماهُ أمامَ الكنيسة،
وَليَتَنازَلْ وَيُفِضْ بَرَكَتَهُ عَليكُما.
ولا يُفرِّقنّ الإنسانُ ما جَمَعَهُ الله.
أو:
إلهُ إبراهيمَ وَإسحَقَ وَيَعقوب،
الَّذي جَمَعَ بين أبَوَينا الأوَّلَين في الفِردوس،
يُثبِّتُ وَيُبارِكُ في المسيحِ
رِضاكُما هذا الذي أعلَنتُماهُ أمامَ الكنيسةِ،
ولا يُفرِّقنّ الإنسانُ ما جَمَعَهُ الله.
99. ثمّ يدعو المحتفِل الحاضرين إلى رفع الحمد لله:
تَباركَ الرَّبّ.
ويُجيب الجميع:
الشُكرُ لله.
ويمكن القيام بهتاف آخر.
مبــــاركــــة الخــــاتميــــــن وتســليمهمـــــا
يمكن أن يقوم المحتفِل بتقديم هذه الرتبة كالتالي:

أيُّها الإخوة، كانَ تَبادُل الخواتم بين العروسيْن، مُنذُ القِدم ولدى مُعظم الشعوب، إعلاناً لمحبتهما المتبادلة والدائمة. وشدّد الكتاب المقدَّس على أن "الحبَّ قويٌّ كالموت، وسِهامَهُ سهامُ نارٍ ولهيبُ الرّب، والمياهَ الغزيرة لا تستطيع أن تُطفِئَه."(نشيد 8: 6) وبِمُباركةِ الخَاتمين نُصلي مِن أَجل ديمومَةِ الحبِّ الزوجي ليكونَ على صُورةِ حُبّ المسيح للكنيسة.
100. يقول المحتفِل:
ليُبارِكْ الرَّبُّ هَذَين الخاتَـمَين،
اللَذَينِ سيُسلِّمُهُما أَحَدكُما إلى الآخر،
عَلامَةَ المحبّةِ والأمانَة.
ج: آمين.
هنالك صيَغ أخرى، الأرقام 229-230.
إن كان مناسبًا، يُنضح الخاتمان بالماء المبارك، ومن ثمّ يُسلَّمان للعروسَين.
101. يضع العريس الخاتم في بِنْصِر العروس، إن كان مناسبًا، وهو يقول:
يا (فلانة)، إلَيكِ هذا الخاتَم،
رمزًا إلى محبَّتي وأمانَتي:
باسمِ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.
كذلك تضع العروس الخاتم في بِنْصِر العريس، إن كان مناسبًا، وهي تقول:
يا (فلان)، إلَيكَ هذا الخاتَم،
رمزًا إلى محبَّتي وأمانَتي:
باسمِ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.
102. بعد ذلك يمكن أن تؤدي الجماعة نشيدًا أو ترنيمة تسبيح.
صــــلاة المؤمنيـــــن
103. بعد ذلك تُتلى صلاة المؤمنين حسب النص التالي أو حسب نماذج أخرى كما في الملحق رقم 251، 252:
أ) يدعو المحتفِل إلى الصلاة؛
ب) تلي ذلك طلبات المؤمنين مع جواب الشعب، بحيث تتوافق هذه الطلبات مع بركة العروسَين دون أن تُكرِّرها؛
جـ) إن لم تُوزّع المناولة المقدسة، تتلى مباشرة الصلاة الربّيّة؛
د) تُترَك صلاة ختام الطلبات، ثمّ يطلب المحتفِل بركة الرّبّ على العروس والعريس، ولا يمكن تجاوزها.
صلاة المؤمنين
يضم المحتفِل يديه، ويدعو الشعب إلى الصلاة قائلاً:
أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء،
نحنُ نُدْرِك هِبَةَ النِّعمةِ والمحبّة التي خَصّ بها اللهُ عَبدَيهِ هَذين (فلان) و (فلانة)،
وبها قدَّسَ حبَّهما المتبادَل وتمَّمهُ،
فَلْنَكِلْهُما إلى عِنايَةِ الرَّبِّ القدُّوسَةِ، طالِبِين وضارِعِين:

1) مِن أجلِ (فلان) و (فلانة) المؤمنَينِ بالمسيح، /
اللَذَينِ اِتَّحدا الآنَ بِعَهدِ الزَّواجِ المقدَّس، *
حتى يَنعَما بِصِحَّةِ النَّفْسِ وَالجَسَد
فَيَحصُلا على الخَلاصِ الأبَدي.
- إلى الرَّبِّ نطلُب. ج: استجِبْ يا ربّ.

2) أن يُبارِكَ إلهُنا القَديرُ هَذينِ العَرُوسَين، /
ويُضيءَ بِوَجهِهِ عَلَيهِما، *
ليُصبِحَ زَواجُهُما مُقدّسًا، كَعُرِس قانا الجَليل
وَليَكونَ حُبُّهُما المتَبادَل على مِثالِ حُبِّ المسيحِ لِلكَنيسة.
- إلى الرَّبِّ نطلُب. ج: استجِبْ يا ربّ.

3) أن يُبارِكَ إلهُنا القَديرُ هَذَين العَروسَين، /
ويَمْنَحَهُما الحُبَّ الكامِلَ والمثمِر، *
والسَّلامَ والعَونَ الدَّائِم
وَلَيكُونا بِحياتِهما شاهِدَينِ لِاسمِ المسيحِ.
- إلى الرَّبِّ نطلُب. ج: استجِبْ يا ربّ.

4) مِن أجلِ الشَّعبِ المسيحي، /
كي يَنمُوَ يَومًا بَعدَ يَومٍ في يَقينِ الإيمان، *
ومِن أجل مَن يُعانُونَ مِن آلامِ الحياةِ ومَصاعِبِها،
حتى يَنالوا العَونَ مِنَ النِعمَةِ الآتيةِ مِنَ العُلى.
- إلى الرَّبِّ نطلُب. ج: استجِبْ يا ربّ.

5) مِن أجلِ جميعِ الأزواجِ الحاضرينَ هَهُنا، /
كي يُجَدِّدَ الرُّوحُ القُدُس فِيهِم نِعمَةَ السِرِّ، *
وَيَعضُدَهُم في تَربِيةِ أبنائِهِم،
فَيَحمَدُوا اللهَ على هِباتِهِ وعَطاياهُ.
- إلى الرَّبِّ نطلُب. ج: استجِبْ يا ربّ.

ك: أفِض مُتَحنِّنًا، يا رَبّ، رُوحَ محبّتِكَ على هَذَين العرُوسَين،
حتى يُصبِحا قلبًا واحدًا ونفسًا واحدة،
فلا يفرِّقَنَّ أيُّ أمرٍ بَينَ مَن جَمَعتَهُم أنتَ،
ولا يُصيبنَّ أيُّ ضَررٍ مَن مَلأتَهُم بِبرَكَتِكَ.
بالمسيحِ ربِّنا.
ج: آمين.
بَرَكـــــة العروسَيـــــن
104. يبقى العروسان في مكانهما ويركعان هناك.
ثم يتابع المحتفِل، واليدان مضمومتان:
والآن لِنَستَمْطِرْ البَرَكَةَ على هَذَين العَرُوسَين،
كي يَغمُرَهُما الرَّبُّ الرؤوفُ بِحمايتِهِ،
بَعدَ أن أغناهُما بِسِرِّ الزواج.
صيَغ أخرى في الأرقام 73، 241.
ثم يُصلّي الجميع لفترة صمت وجيزة.
105. بعد ذلك، يبسط المحتفِل يدَيه على العروسَين، ويتلو أو يرنّم الصلاة التالية:
أو: يُبارك المحتفِل العروسَين ويداه ممدودتان على رأسَيهما، وبينما هما راكعان يظللهما الإشبينان بغطاء أبيض يرمز إلى الروح القدس.
في الفقرة الأخيرة من صلاة البرَكَة، تُترَك الكلمات التي بين قوسَين، إن كان الظروف تستدعي ذلك، مثلًا إذا كان العروسان متقدِّمَين في السن.
اللهُمَّ، يا مَن بَرَأتَ بملءِ قُدرَتِك مِن العَدمِ جميعَ الأشياءِ،
وبعدَ أن أنشَأتَ الكَونَ، وخَلَقْتَ الرَّجُلَ والمرأةَ على صورَتِكَ،
جَعلت المرأةَ عونًا للرَّجُلِ لا يُفصَلُ عَنهُ،
فلا يكونانِ اثنَين، بل جسدًا واحدًا،
وقد علّمتنا أن ما جَمعتَه أَنتَ لا يجوز أن يُفرّق أبدًا.
اللهُمَّ، لقَد قَدَّسْتَ بهذا السرِّ العَظيمِ رِباطَ الزواج،
وجَعَلْتَ العهدَ بين الرَجُلِ والمرأةِ
يُشيرُ إلى سرِّ اتِّحاد المسيحِ بالكنيسة.
اللهُمَّ، يا مَن بِهِ يَتَّحِدُ الرَّجُلُ والمرأةُ
فَتَنشأُ نَواةُ المجتمعِ الأولى، أي الأُسرَة،
التي تَحظى مِن لَدُنْكَ بِبرَكَةٍ فَريدة،
لا يَقوى عِقابُ الخطيئةِ الأصليَّةِ على نَزعِها،
ولا مِياهُ الطَوَفانِ على مَحوِها.
أُنظُرْ بِحُنُوٍّ إلى عَبدَيكَ هَذَينِ،
الـمُتَّحِدَينِ بِرِباطِ الزَّواجِ،
والـمُنتَظِرَينِ مَعُونَةَ برَكَتِكَ:
أفِضْ عَلَيهِما نِعمَةَ رُوحِكَ القُدُّوسِ،
حتى يَظَلا، بِقُوَّةِ محبَّتِكَ، التي تَغمُرُ قَلبَيهــِما،
أمينَين لِعَهدِ الزَّواجِ الـمُقدَّس.
فَلتَكُنْ في أمَتِكَ هذِهِ (فلانة) نِعمَةُ المحبّةِ وروحُ السَّلام،
ولتَقتَدِيَنّ دَومًا بالنِّساءِ القِدِّيساتِ،
اللواتي تُشيدُ بِأفعالهِنَّ المجيدَةِ الكُتُبُ المقدّسة.
لِيَثِقْ بها قَلبُ رَجُلِها،
حتى إذا ما عَرفَ فيها شَريكةً مُساويةً لَهُ،
ووارِثَةً مَعَهُ لحياةِ النِّعمةِ والقداسةِ،
أكرَمَها الإكرامَ اللائِقَ بِها،
وأحَبَّها حُبَّ المسيحِ لِلكنيسة.
والآن، نَتَوسَّلُ إلَيكَ، يا ربّ،
أن تُثبّتَ عَبدَيْكَ هَذينِ على الإيمانِ وحِفظِ الوصايا،
كي يَكُونا أمينَينِ لِرِباطِ الزَّواجِ،
فَزَيِّنهُما بِأخلاقٍ لا لَومَ فِيها،
وشَدِّدْهُما بِقوةِ الإنجيل، فَيَشهَدا للمسيحِ، أمامَ الناس، شَهادةً حَسَنة.
(اجعل زواجَهما خَصبًا بِالبَنين،
لِيَكُونا والدَيْن مَمارِسَيْن لِلفضائِلِ، ويُشاهِدا بَني بَنيهِما)
وَليَبلُغا، بَعدَ شَيخوخَةٍ صالِحة،
السَّعادةَ الأبَديَّةَ في الملكوتَ السَّماوي.
بالمسيح ربِّنا.
ج: آميـــن.
صيَغ أخرى لبَركة العروسَين في الأرقام 242، 244.

106. ثمّ، وإن لم تُمنَح المناولة للعروسَين، يُبارك المحتفِل الشعب قائلًا:
وأنتُم الحاضرينَ هُنا جَميعًا،
فَلتَنزِلْ عليكم بَرَكَةُ اللهِ الكُليِّ القُدرة:
الآبُ، والابنُ والرُّوحُ القُدُس.
ج: آمين.
107. من المستحسَن أن ينتهي الاحتفال بترنيمة مناسبة.

المناولـــة المقدّســة
108. إن تمّ توزيع المناولة المقدّسة، فعند الانتهاء من برَكَة العروسَين، يتّجه المحتفِل إلى بيت القربان ويأخذ حق القربان ويضعه فوق المذيح ويجثو راكعًا.
109. ثمّ تتبع الصلاة الربّيّة، ويقدّمها بهذه الكلمات أو كلمات مشابهة:
وإنَّنا امتِثالًا لِوصيّةِ المخلِّص،
واستِنادًا إلى تعليمِهِ الإلهي،
نَجسُرُ ونَقول:
فيُصلّي الجميع قائلين:
أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
110. ثمّ يدعو المحتفِل الجميع، إن كان مناسباً، إلى تبادل السّلام بهذه الكلمات أو ما يُشابهها:
تبادلوا السَّلام.
يتبادل العروسان والجميع السلام حسب العادة المتّبعة.
111. بعد ذلك، يجثو المحتفِل ويأخذ القربانة، ويرفعها قليلًا فوق الحقّة ويتّجه نحو المتناولين قائلًا:
هُوذا حمَلُ الله، هُوذا الحامِلُ خَطايا العالم.
طُوبى للمَدعوِّينَ إلى وَليمةِ الحمَل.
ويُجيب المتناولون قائلين:
يا ربُّ، لَستُ مُستَحقًّا أن تَدخُلَ تَحتَ سَقفي،
ولكن قُلْ كَلِمةً واحدة، فَتَبرأَ نَفسي.
112. ثم يقترب المحتفِل من الراغبين في المناولة، ويرفع القربانة أمام كلّ واحد قائلًا:
جسد المسيح.
يُجيب المتناول:
آمين.
فيتناول.
113. أثناء توزيع المناولة، يمكن أداء نشيد ملائِم، إن كان ممكناً.
114. عند الانتهاء من التناول، وحسب الإمكانية، يمكن المحافظة على فترة صمت، أو ترنيم مزمور أو نشيد حمد.
115. ثمّ يتلو المحتفِل الصلاة التالية:
لنُصلِّ.
نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ،
نَحْنُ الَّذِينَ أَشْرَكْتَنَا في مَائِدَتِكَ،
أَنْ تُنْعِمَ عَلَى هَذَينِ العَرُوسَينِ،
اللَّذَيْنِ جَمَعْتَهُمَا بِسِرِّ الزَّوَاجِ المُقَدَّس، *
بِأن يَتبَعَاكَ عَلَى الدَّوامِ،
وَأن يُعلِنا لِلْمَلأ اسمَكَ العَظِيم.
بِالـمَسيحِ رَبِّنَا.

ختـــــام الاحتفـــال

116. تنتهي الرتبة ببركة العروسَين الختامية والشعب، سواء بالشكل المختصر «بارككم الله» أو بالصيغة التالية، أو إحدى الصيَغ كما في الأرقام 248-250.
يبسط المحتفِل يديه على العروسين ويقول:
ك: حَفِظَكُما اللهُ الآبُ الأَزَلِيُّ
في الوِفاقِ والحُبِّ الـمُتَبَادَلِ،
حتى يَحِلَّ فيكُما سَلامُ الـمَسِيحِ،
وَيَستَقِرَّ في بَيتِكُما.
ج: آمين.
ك: مَنَحَكُمَا اللهُ البَرَكَةَ في البَنِينِ وَالسَّنَدَ في الأَصْدِقَاءِ،
وَالسَّلامَ الحَقِيقِيَّ مَعَ جَمِيعِ النَّاس.
ج: آمين.
ك: كُونا شَاهِدَيْنِ في العَالمِ لِمحَبَّةِ اللهِ،
وَرَؤُوفَيْنِ بِالحَزَانَى وَالـمَسَاكِينِ،
كي يَستقبِلوكُما مُبتَهِجِينَ
يومَ تَعبُران عَتَبَةَ الدِّيارِ الأبديّة.
ج: آمين.
ثمّ يبارك الشعب كلّه قائلًا:
وَأَنْتُمْ، أَيُّهَا الحَاضِرُونَ هُنَا جَمِيعًا،
بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء:
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ج: آمين.
بعد البَركَة، يجوز أن يتلو الكاهن أو أحد الشهود أو الحضور الدُّعاءَ التالي إلى مريم العذراء، ويُفضَّل أثناء ذلك أن يقف العروسان أمام أيقونة السيدة العذراء.

دعاء إلى مريم العذراء

أيَّتُها الـمُباركَةُ في النِّساء،
يا مَن دُعِيتِ مَعَ اِبنِكِ يَسوعَ وتلاميذِهِ إلى حُضورِ عُرسِ قانا الجَليل،
فَظَهَرْتِ هُناكَ أُمًّا لِلرَّحمَةِ،
تُشاركِينَ البَشَرَ في أَفراحِهِم:

كوني دائمًا قَريبَةً مِنْ هَذَهِ الأُسرَةِ الجَديدة.
اشمَليها بِحنانِكِ وبشفاعَتِكِ القَديرة في ساعاتِ الضيق.

يا سَيِّدةَ العائِلةِ المقدَّسة،
أُحرُسي البيتَ الَّذي سَيُقيمُ فِيهِ هَذانِ العَرُوسان.
وليَكُنْ على مِثالِ بَيتِ النَّاصِرة،
بَيتَ إيمانٍ وَصَلاة، يَعرِفُ اللهَ وَيتَّقِيهِ،
بَيتًا يُقدِّسُ العَمَلَ،
وَيَذكُرُ أنْ لَيسَ بِالخُبزِ وَحدَهُ يَحيا الإِنسانُ،
بَلْ بُكلِّ كَلِمةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله،
الحَيِّ المالكِ أبَدَ الدُّهُور.
آميــــن.

 

117. بعد نهاية الاحتفال، يُوقِّع كُلٌّ من العروسَين والشاهدَين والكاهن سجلَّ الزواج. ويكون التوقيع إمّا في السكرستيا، أو أمام الشعب، على منضدة جانبية، ولكن ليس على المذبح.