Liturgical Logo

رتبة الزواج بين كاثوليكي وغير مسيحي

تحميل الملف

الفصل الثالث
رُتبةُ الاحتِفالِ بالزَّواج
بين طرف كاثوليكي
وآخر موعوظ (يتحضّر للعمّاد)
أو طرَف غير مسيحي

152. عندما يعقد طرف كاثوليكي الزواج مع طرف غير معمَّد بعد (موعوظ) أو غير مسيحي، فإنّ الاحتفال يجري في الكنيسة أو أي مكان آخر ملائم، حسب الرتبة التالية.
يجب اتّباع هذه الرتبة كما هي مِن قِبل الكاهن أو الشماس الذي حصل على تفويض بالحضور وبمنح البَرَكة باسم الكنيسة من أسقف الأبرشيّة أو مِن كاهن الرعية.
وإن جرى الاحتفال بالزواج أمام مُساعد علماني، حسب ما ينصّ عليه القانون رقم 25، فيجب أن يتمّ ذلك بتفويض من قِبَل أسقف الأبرشيّة، ويتبع الـمُساعد العلماني نفس النظام، من غير تغيير في صيغة البرَكة الزواجيّة. يرتدي المساعد ثوبًا ملائمًا لخدمته هذه، أو ما يُحدِّده الأسقف.
طقـــــوس الاستقبال
---------------------------------------------------------------------

153. في الساعة المحدَّدة، يرتدي مُترئّس الاحتفال، سواء أكان كاهنًا أم شمّاسًا، الثوب والبطرشيل، أو نفس الغفارة الكبيرة، (أو الدَلماتيكا للشمّاس)، باللون الأبيض أو الاحتفالي، ويتوجه وخدّام الهيكل إلى باب الكنيسة أو إلى حيث يتواجد العروسان، حيث يستقبلهما ويحيّهما بمودّة.
بعد ذلك، يقوم المحتفِل مع باقي المحتفلين وخدّام الهيكل والعروسَين والشهود وكلّ الحضور بالتوجّه إلى مقاعدهم.
154. ولكي يُهيِّئ المحتفِل العروسَين والحضور للاحتفال بالزواج، يتوجّه إليهم بالكلمات التالية أو بما يُشابهها:
أيُّها العزيزان (فلان) و (فلانة)،
إنَّ الكنيسةَ تُشاركِكُما هذه الفَرحَةَ،
ومع الأهلِ والأصدقاء،
تَستقبِلُكُما بحرارة،
في اليومِ الذي فيهِ تُحقِّقانِ بينَكُما شَرِكةَ حياةٍ كاملة.
إنَّ اللهَ، في نَظَرِ المؤمنينِ، هو نَبعُ الحُبِّ والأمانة،
لأنّه إلهُ مَحبّة.
لنُصْغِ إذًا بانتِباهٍ وخُشُوعٍ إلى كلَمتِهِ،
ولنُصَلِّ مُتَضرِّعين:
حتى يُحقِّقَ الرّبُّ أُمنياتِ قلبَيكُما
ويستجِب لِطَلَباتِكُما.
155. إن تطلَّبت الظروف ذلك، يمكن الاستغناء عن طقوس الاستقبال، وبدء الاحتفال بالزواج بليتورجيا الكلمة.

 

156. تُقام ليتورجيا الكلمة بالشكل المناسب، وتُختار النصوص كما في الرقم 56، أو قراءات أخرى كما هي مذكورة (الأرقام 179-222). ويمكن تلاوة قراءة واحدة أو اثنتَين. وإن تطلَّبت الظروف ذلك، يمكن اختيار قراءة واحدة حسب ما هو مناسب.
يجب دائمًا اختيار قراءة واحدة على الأقل تتكلّم بوضوح عن الزواج.
في غياب الكاهن أو الشمّاس، فإنّ قراءة الإنجيل يجب تقديمها كالتالي:
لنُصغِ إخوتي إلى كلماتِ الإنجيلِ المقدَّس بِحَسَبِ القديس (فلان) الإنجيليِّ البَشير.
157. بعد ذلك تُلقى العِظَة انطلاقًا من النصّ المقدّس، وتكون ملائمةً لوضع العروسَين الخاصّ وللواجبات الملقاة علَيهما. وإن كان المحتفل مساعدًا علمانيًا، فمِن المناسب أن يتوجَّه إلى العروسَين بكلمات تشجيعيّة، أو أن يقرأ عِظة من قبَل الأسقف أو كاهن الرعية.

158. يقف الجميع، بما فيهم العروسان والشاهدان الواقفان إلى جانبهما. ثمّ يتوجّه المترئِّس إلى العروسَين بهذه الكلمات أو بأخرى مشابهة:
أيُّها العزيزان،
لقد حَضَرْتُما هُنا،
وأنتُما عازِمان على عَقدِ الزواج،
أمامَ خادِمِ الكنيسة (أمامي أنا الماثل أمامَكُما كمُساعدٍ مُفَوَّض مِن أُسقُفِ الكنيسة)
وأمامَ الجماعَةِ
حتى يُؤيِّدَ الرَّبُّ بِخَتمِهِ المقدَّس
قرارَكُما في عَقدِ الزواج،
وأن يَحظى حُبُّكما بِبَرَكَتِهِ،
حتى تَنالا القوَّةَ والثَباتَ عَلى الأمانةِ المتبادلةِ الدائمة،
ولِإتمامِ جميعِ الواجِباتِ الزوجيّة.
لذا، أطلبُ مِنكُما أنْ تُعرِبا، أمامَ الكنيسة،
عن عَزمِكُما هذا.

الاستجـــواب قبـل الرضـى
159. يسأل المترئِّس العروسين عن حريتهما في عقد الزواج، وعن الأمانة الزوجية وإنجاب البنين وتربيتهم، فيجيب كلٌ منهما بمفرده:
يا (فلان) ويا (فلانة)، هل جِئتُما هنا لِتَعقِدا الزواج بِلا إكراه، بَلْ بحُريةٍ تامّة ورضىً أكيد؟
يُجيبُ العروسان: نعم.
هل أَنتُما مُستعدّان لأن يُبادِل كلٌ مِنكما الآخر المحبّة والاحترام، مَدى الحياة؟
يُجيبُ العروسان: نعم.
في بعض الحالات، ومنها إذا كان العروسان متقدِّمَيْن في السن، يجوز الاستغناء عن السؤال التالي:
هل أَنتما مُستعدّان لأن تقبلا البنين بحبٍّ مِن يدِ الله، وأن تُربّياهُما بموجبِ شريعةِ المسيح والكنيسة؟
يُجيبُ العروسان: نعم.
الرِّضـــى
160. هنا يدعو المترئِّس العروسين إلى الإعراب عن رضاهما:
فَبِما أَنَّكُما عَازِمان أنْ تَرتبِطا بعهدِ الزواج المقدّس، لِيُمسِكْ كُلٌ مِنكُما بِيَمينِ الآخرِ، وَليُعرِب عَن رِضاهُ أَمامَ اللهِ والكَنيسة.
يمسك كلٌّ منهما بيمين الآخر.
161. يقول العريس:
أَنا (فلان)، أقبَلُكِ، يا (فلانة)، زوجةً لي، وأُعاهِدُكِ أَن أَكونَ لكِ أَمينًا في السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصِحَّة، فأُحبَّكِ وأُكرِمَكِ طولَ أَيَّام حياتي.
تقول العروس:
أنا (فلانة)، أقبَلُكَ، يا (فلان)، زوجًا لي، وأُعاهِدُكَ أَن أَكون لكَ أَمينة ًفي السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصحة، فأُحبَّكَ وأُكرِمَكَ طولَ أَيَّامِ حياتي.

162. ولأسباب رعوية، يمكن للمترئِّس، إذا كان مناسبًا،أن يطلب إعلان الرضى على شكل أسئلة.
فيبدأ عندها باستجواب العريس:
يا (فلان)، هل تُريد أَن تتخِذ (فلانة) زوجةً لكَ، وهل تَعِدُ أَن تكونَ لَها أَمينًا في السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصِحّة، فتُحِبَّها وتُكْرِمَها طُولَ أَيّامِ حَياتِكَ؟
يُجيب العريس:
نعم أُريد.
ثمّ يسأل المترئِّس العروس:
يا (فلانة)، هل تُريدينَ أن تتّخِذي (فلان) زوجًا لَكِ، وهل تَعِدينَ أَن تكوني لَهُ أَمينةً في السَرَّاءِ والضَرَّاء، في المرضِ والصِحّةِ، فَتُحبّيهِ وتُكرِميهِ، طُولَ أَيامِ حَياتِكِ؟
تُجيب العروس:
نعم أُريد.

قبول الرِّضـــى
163. يقوم المترئِّس بقبول الرضى ويقول للعروسَين:
فَليؤيِّدِ الرَّبُّ العَطوفُ رِضَاكُما هذا،
الذي أَعلنتُماهُ أمامَ الكنيسة،
وَليَتَنازَلْ وَيُفِضْ بَرَكَتَهُ عَليكُما.
ولا يُفرِّقنّ الإنسانُ ما جَمَعَهُ الله.
أو:
إلهُ إبراهيمَ وَإسحَقَ وَيَعقوب،
الَّذي جَمَعَ بين أبَوَينا الأوَّلَين في الفِردوس،
يُثبِّتُ ويُبارِكُ في المسيحِ
رِضاكُما هذا الذي أعلَنتُماهُ أمامَ الكنيسةِ،
ولا يُفرِّقنّ الإنسانُ ما جَمَعَهُ الله.
164. ثمّ يدعو المترئِّس الحاضرين إلى رفع الحمد لله:
تَباركَ الرَّبّ.
ويُجيب الجميع:
الشُكرُ لله.
ويمكن القيام بهتاف آخر.

مبــــاركــــة الخــــاتميــــــن وتســليمهمـــــا
165. إن كانت الظروف تفرض نفسها، يمكن الإستغناء عن بَرَكة وتسليم الخاتَمَين. وإن كان لا بُدَّ مِنها، فعندها يقول الكاهن (أو الشمّاس):
قبل ذلك، يمكن أن يقوم الكاهن (أو الشمّاس) بتقديم هذه الرتبة كالتالي:
أيُّها الإخوة، كانَ تَبادُل الخواتم بين العروسيْن، مُنذُ القِدم ولدى مُعظم الشعوب، إعلاناً لمحبتهما المتبادلة والدائمة. وشدّد الكتاب المقدَّس على أن "الحبَّ قويٌّ كالموت، وسِهامَهُ سهامُ نارٍ ولهيبُ الرّب، والمياهَ الغزيرة لا تستطيع أن تُطفِئَه."(نشيد 8: 6) وبِمُباركةِ الخَاتمين نُصلي مِن أَجل ديمومَةِ الحبِّ الزوجي ليكونَ على صُورةِ حُبّ المسيح للكنيسة.
ليُبارِكْ الرَّبُّ هَذَين الخاتَـمَين،
اللَذَينِ سيُسلِّمُهُما أَحَدكُما إلى الآخر،
عَلامَةَ المحبّةِ والأمانَة.
ج: آمين.
هنالك صيَغ أخرى، الأرقام 229-230.

166. إذا حضَرَ المساعد العلماني، فإنّه يضمّ يديه ويتلو الكلمات عينها، ولكن من دون رسم إشارة الصليب.
ليُبارِكْ الرَّبُّ هَذَين الخاتَـمَين،
اللَذَينِ سيُسلِّمُهُما أَحَدكُما إلى الآخر،
عَلامَةَ المحبّةِ والأمانَة.
ج: آمين.

ثم، وحسب الإمكانية، يُنضَح الخاتمان بالماء المبارك، وتُسلَّم إلى العروسَين.
167. يضع العريس الخاتم في بِنْصِر العروس، وهو يقول، إن كان مناسبًا:
يا (فلانة)، إلَيكِ هذا الخاتم،
رمزًا إلى مَحبّتي وأمانتي.
وإن كان مسيحيًّا يُضيف:
باسمِ الآبِ، والابنِ، والرُّوحِ القُدُس.
كذلك تضع العروس الخاتم في بِنْصِر العريس وهي تقول، إن كان مناسبًا:
يا (فلان)، إلَيكَ هذا الخاتم،
رمزًا إلى مَحبّتي وأمانتي.
وإن كانت مسيحيَّة تُضيف:
باسمِ الآبِ، والابنِ، والرُّوحِ القُدُس.
168. بعد ذلك يمكن أن تؤدي الجماعة نشيدًا أو ترنيمة تسبيح.
صــــلاة المؤمنيـــــن
169. بعد ذلك تُتلى صلاة المؤمنين (حسب النماذج في الملحق رقم 251 – 252).

170. بعد صلاة المؤمنين، يواصل المترئّس بهذه الكلمات أو بما يُشابِهها:
لقد شاءَ اللهُ الآب،
أن يَتآلَفَ جَميعُ أبنائِهِ على المحبّة.
لذا لِيَتلُ جميعُ المسيحيّين الصلاةِ التي تُميِّزُ عائلةَ الله،
والتي علَّمَنا إيّاها رَبُّنا يسوعُ المسيح.
فيُصلِّي جميع المسيحيّين:
أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
بَرَكـــــة العروسَيـــــن
171. في العادة تُتلَى بَرَكـــــة العروسَيـــــن على الزوجَين. وإن اقتضت الظروف، يمكن الاستغناء عنها وتُستعاض بالصلاة كما في الرقم 174.
يبقى العروسان في مكانِهما ويركعان، إن كان مناسبًا.
ثم يتابع الكاهن (أو الشمّاس)، واليدان مضمومتان:
والآن لِنَستَمْطِرْ البَرَكَةَ على هَذَين العَرُوسَين،
كي يَغمُرَهُما الرَّبُّ الرؤوفُ بِحمايتِهِ،
بَعدَ أن أغناهُما بِسِرِّ الزواج.
ثم يُصلّي الجميع في فترة صمت وجيزة.
172. ثمّ يبسط الكاهن (أو الشمّاس) يدَيه على العروسَين، ويُرنِّم أو يتلو الصلاة التالية:
أَيُّهَا الآبُ القُدُّوسُ، يا بارِيَ الكَوْنِ،
يَا مَنْ خَلَقْتَ الرَّجُلَ وَالـمَرْأَةَ عَلَى صُورَتِكَ،
وَبَارَكْتَ اتِّحَادَهُمَا: نَبْتَهِلُ إلَيْكَ بكلِّ تواضُعٍ،
مِنْ أَجْلِ عَبْدَيْكَ هٰذَيْنِ
اللَذَين يَرتَبِطانِ اليَومَ بِعَهدِ الزَواج.
فَلتَنزِلْ، يا ربُّ، بَرَكَتُكَ الغَزيرةُ
على هذه الزوجَة (فلانة)،
وَعَلى شَريكِ حَياتِها (فلان)،
وَلْتُضرِمْ قوةُ رُوحِكَ القدُّوسِ قلبَيهما،
حتى، إذا نالا مَوهِبَةَ الحُبّ المتبادَل،
تَحَلَّيا بِأَخلاقٍ لا لَومَ فيها،
[وصارا أبَوين مُمارِسَين لِلفَضائِل.]
لِيُسَبِّحاكَ، يا ربُّ، في الفرَحِ،
وَليَبحثا عَنكَ ساعةَ الألم؛
لِيَنعَما بِعَونِكَ في الشَدائِد،
وبِعَزائِكَ وَسَنَدِكَ في الشدائِد.
لِيَنْعَما بشَيخُوخَةً صالِحةً مُطمَئِنَّة،
ومَعَ جَمعِ الأهلِ والأصدقاءِ الـمُحيطينَ بِهما،
لِيَبلُغا سَعادَةَ الـمَلَكوت.
بالمسيحِ رَبِّنا.
ج: آميـــن.

173. وإن ترأس الاحتفال مُساعد علماني، يقول ما يلي، واليدان مضمومتان:
مُبارَكٌ أنتَ، أيُّها الرَّبُّ الإلهُ،
يا خالقَ الجِنسِ البَشريّ وحافِظَهُ،
الّذي أظهَرْتَ، في اتِّحاد الرَّجُلِ والمرأةِ،
صُورةً حَقيقيَّةً لمحبَّتِكَ،
فَلتَنزِلْ، يا ربُّ، بَرَكَتُكَ الغَزيرةُ
على هذه الزوجةِ (فلانة)،
وَعَلى شريكِ حياتِها (فلان)
وَلْتُضرِمْ قوةُ رُوحِكَ القدُّوسِ قلبَيهما،
حتى، إذا نالا مَوهِبَةَ الحُبّ المتبادَل،
تَحلَّيا بأخلاقٍ لا لَومَ فيها،
[وصارا أبَوين مُمارِسَين للفَضائِل.]
لِيُسَبِّحاكَ، يا ربُّ، في الفرَحِ،
وَليَبحثا عَنكَ ساعةَ الألم؛
لِيَنعَما بِعَونِكَ في المصاعِب،
وبِعَزائِكَ وَسَنَدِكَ عِندَ الحاجَة.

لِيَبْلُغا شَيخُوخَةً صالِحةً مُطمَئِنَّة،
ومَعَ جَمعِ الأهلِ والأصدقاءِ الـمُحيطينَ بِهما،
لِيَبلُغا سَعادَةَ الـمَلَكوت.
بالمسيحِ رَبِّنا.
ج: آميـــن.

174. إذا تُرِكَت البرَكَة الزواجيّة، بسبب ظرف ما، تُتلى على العروسَين الصلاة التالية:
أصغِ يا ربُّ إلى صلاتِنا.
أنتَ الذي شِئتَ أن يتَّحِدَ الرجُلُ والمرأةُ
مِن أجلِ دوامِ الجِنسِ البَشَريّ،
فَاحْفَظْ دائمًا وَاحْمِ بِعَونِكَ
الرِباطَ الذي أنشأتَهُ.
بالمسيحِ رَبِّنا.

ج: آميـــن.

 

خاتمــــــة الاحتفـــال

175. ثمّ يُبارك الكاهن (أو الشمّاس) الشعب قائلًا:
وَأَنْتُمْ، أَيُّهَا الحَاضِرُونَ هُنَا جَمِيعًا،
بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء:
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمِينْ.

176. وإن ترأس الاحتفال مساعد علماني، يجري طقس الختام كالتالي: يرسم على نفسه إشارة الصليب وهو يقول:
لِيَمْنَحْنا اللهُ الفَرَحَ والرَّجاءَ في الإيمان.
لِيَملأ سَلامُ المسيحِ قُلوبَنا بِالبَهَجة.
وَليُفِضِ الرُّوحُ القُدُس فينا مَواهِبَهُ.
يجيب الجميع:
ج: آمين.

بعد البَركَة، يجوز أن يتلو الكاهن أو أحد الشهود أو الحضور الدُّعاءَ التالي إلى مريم العذراء، ويُفضَّل أثناء ذلك أن يقف العروسان أمام أيقونة السيدة العذراء.

 

دعاء إلى مريم العذراء

أيَّتُها الـمُباركَةُ في النِّساء،
يا مَن دُعِيتِ مَعَ اِبنِكِ يَسوعَ وتلاميذِهِ إلى حُضورِ عُرسِ قانا الجَليل،
فَظَهَرْتِ هُناكَ أُمًّا لِلرَّحمَةِ،
تُشاركِينَ البَشَرَ في أَفراحِهِم:

كوني دائمًا قَريبَةً مِنْ هَذَهِ الأُسرَةِ الجَديدة.
اشمَليها بِحنانِكِ وبشفاعَتِكِ القَديرة في ساعاتِ الضيق.

يا سَيِّدةَ العائِلةِ المقدَّسة،
أُحرُسي البيتَ الَّذي سَيُقيمُ فِيهِ هَذانِ العَرُوسان.
وليَكُنْ على مِثالِ بَيتِ النَّاصِرة،
بَيتَ إيمانٍ وَصَلاة، يَعرِفُ اللهَ وَيتَّقِيهِ،
بَيتًا يُقدِّسُ العَمَلَ،
وَيَذكُرُ أنْ لَيسَ بِالخُبزِ وَحدَهُ يَحيا الإِنسانُ،
بَلْ بُكلِّ كَلِمةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله،
الحَيِّ المالكِ أبَدَ الدُّهُور.
آميــــن.

 

177. مِن المستحسَن أن يُختَم الاحتفال بترنيمة مناسبة.
178. عند الختام، يُوقِّع كُلٌ من العروسَين والمترئِّسي سجلَّ الزواج. ويكون التوقيع إمّا في السكرستيا أو أمام الشعب، على منضدة جانبية ولكن ليس على المذبح.