Liturgical Logo

رتبة تبريك كابيلا جديدة

تحميل الملف

تنشد الجوقة ترنيمة «دخلتُ بيتَكَ» أو ترنيمة مشابهة.
بركة الماء
لنصلِ:
اللهمّ، قدّس ببركتِك الغزيرة هذا الماء الذي سننضَحُ به المذبحَ الجديد وجماعةَ المؤمنين، فنتذكّرَ غسْلَ الميلادِ الثاني الذي نلناهُ بالمعموديّة، فصرنا هيكلاً لروحك القدّوس. مُنّ علينا وعلى جميع الإخوة الذين سيشاركون في الأسرار الإلهية في هذا المكان، ببلوغِ أورشليمَ السماوية، بالمسيحِ ربِّنا.
ش: آمين

بعد الصلاة على الماء، يطوف الأسقف بصحن الكنيسة، وبجانبيه الشمامسة، وينضح الجماعة بالماء. ثم يعود الى الخورس، وينضح المذبح. وفي هذه الأثناء، تنشد الأنتيفونة التالية «رأيت ماء جاريًا» (رقم 19) أو أنتيفونة أخرى مناسبة:
بعد أن يرش الأسقف الماء، يعود الى كرسيه، وعند الفراغ من الأنتيفونة يقول:
الله، أبو المراحم، الذي له نكرس هذا المذبح الجديد في الأرض، ليغفر لنا خطايانا، ويمنحنا أن نقرب له ذبيحة التسبيح في المدينة السماوية بالمسيح ربنا.
ش: آمين

تبخير المذبح
تبخير المذبح يشير الى أن ذبيحة المسيح المقربة عليه سريّا تَصعَد الى الله برائحة زكية. ويرمز البخور أيضا الى صلوات المؤمنين التي ترتفع الى عرش الله مقبولة مرضيَّة.
الأسقف: ليصعد دعائي مثل البخور بين يدَيْك، ياربّ، وعلى غرار الرائحة الطيبة التي أفعَمَتْ هذا البيت، لتنشُر كنيستُك عبيرَ المسيح في كلّ مكان وزمان.
عندئذٍ يبخّر الأسقف المذبح. ثم يأخذ الشماس المبخرة ويبخر الأسقف ثمّ الجماعة. بعد ذلك يدهن الأسقف أطراف الهيكل بزيت الميرون. وفي النهاية، تنشد الجوقة الترنيمة التالية: «قدّمتَ لي يا ربّ».