Liturgical Logo

رتبة وضع حجر الأساس أو بدء العمل في بناء الكنيسة

تحميل الملف

توطئـــــة

الرتبــــــة
840 عندما يُشرع في بناء كنيسة جديدة، يناسب أن تُقام رتبة بها تُستنزَل بركةُ الله على العمل، ويُذكَّر المؤمنون بأن بنيان الحجر هذا ما هو إلّا علامة ظاهرة لتلك الكنيسة الحيَّة، أي "بُنيان الله" الذي يتكوَّن من شعب الله نفسه.
وتوافقًا مع التقليد الليتورجي العَريق، تتكوّن هذه الرتبة من تَبريك موقع الكنيسة الجديدة، وتبريك حجر الأساس.
وإن اتّفق، لسبب فني أو غيره، أن لا مجال لوضع حجر الأساس، فإن رتبة تبريك موقع الكنيسة الجديدة تُقام، مع هذا، في بدء العمل، وذلك من أجل تدشين بدء العمَل أكراماً لله.
الوقت المناسب
841 يجوز أن تُقام رتبة وضع حجر الأساس في الكنيسة الجديدة أو بدء العمل في هذه في أيِّ يوم وساعة، ما عدا أثناء الثلاثية الفصحية، على أن يختار اليوم الذي يكون فيه حضور المؤمنين بأعداد وافرة.

إقامة الرتبة
842 من الجدير بأن يقيم أسقف الأبرشية هذه الرتبة. وإن تعذَّر علَيه ذلك، فليكلِّف بالأمر أسقفا آخر، أو كاهنا، وبخاصة من يعاونه في الشؤون الراعوية الأبرشية أو مسؤول عن الجماعة التي تعود إليها الكنيسة الجديدة.

مَهمَّة المؤمنين
843 يُطلَع المؤمنون في حينه على ميعاد إقامة الرتبة. وعلى كاهن الرعية، أو غيره ممن يعنيهم الأمر، ان يشرحوا لهم معنى الطقوس، ويبيِّنوا ما عليهم أن يخصُّوا به كنيستهم الجديدة من الاحترام. ومن الجدير أن يُحثّ المؤمنون على أن يُسهم كل منهم من ذات نفسه في تكاليف بناء الكنيسة.

ما يلزم تحضيره
844 يُعمل على أن يكون موقع البناء الجديد واضح التخطيط، وأن يكون السير حوله سهلا.
845 في مكان المذبح، يُنصَب على الأرض صليب خشبيّ في حجم مناسب.
846 للاحتفال بالرتبة يُحضر ما يلي:
‌أ) كتاب المراسيم الحبريّة الروماني (رتبة تدشين الكنيسة والمذبح) وكتاب القراءات؛
‌ب) كرسي للأسقف؛
‌ج) حجر الأساس، إذا استُخدم (ومن العادة ان يكون حجر زاوية مربعا)، وما يلزم من اسمنت ومن أدوات لوضع الحجر في أساس البناء؛
‌د) الماء المبارك والمرشة؛
‌ه) المبخرة والبخور؛
‌و) صليب الطواف وشمعدانات لخدام الاحتفال.
وتهيأ أجهزة الصوت الفنيّة المناسبة التي تمكّن الشعب من فهم القراءات والصلوات والشروح.
847 وتُهيأ الحُلل المقدّسة من اللون الأبيض أو الاحتفالي. ويُحضر أيضاً:
‌أ) للأسقف: القميص، والبطرشيل، والغفّارة، والتاج وعصا الرعاية؛
‌ب) للشمامسة: القميص، والبطرشيل، وحسب الظروف، الدلماتيكا؛
‌ج) لسائر الخدم: القميص أو زيّ الخدّام الخصوصي.

أوّلًا
الوصول إلى مكان الكنيسة الجديـدة
848 يتم تجمّع المؤمنين وخروجهم إلى الموقع الذي تُقام فيه الرتبة بحسب أحوال الزمان والمكان، على وفق إحدى الطريقتين التاليتَين.

أ‌) الطريقة الأولى: الطواف
849 في الساعة المناسبة، يجتمع المؤمنون في المكان الموافق، ومنه يسيرون في طواف إلى مكان المعنىّ.
850 يتوجّه الأسقف، وهو في الحُلل المقدسة، والتاج على رأسه وعصا الرعاية بيده، وخدّام الاحتفال معه نحو جماعة المؤمنين، فيُحيّيهم من غير تاج وعصا الرعاية، بما يلي، أو بكلمات أخرى مقتبسة بخاصة من الكتاب المقدس:

نِعمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيح،
ومَحبَّةُ الله،
وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُسِ مَعَكُم جميعًا.

ثم يُلقي الأسقف، إلى الشعب، كلمة وجيزة تهيّئهم للاحتفال، وتشرح لهم معنى الطقوس.
851 وبعد ذلك، يقول الأسقف، لنُصلِّ. فتُصلّي جماعة المؤمنين بعض الوقت في صمت. ثم يمضي الأسقف في الصلاة قائلا:
اللـهُمَّ،
يا مَن بَنى كنيستَهُ المقدَّسة على أساس الرُّسل الأطهار،
وحجَرِ الزاويةِ الذي هو يسوعُ المسيحُ نفسُهُ،†
اعمَل على أن يجتمِعَ المتِّحِدون هنا باسمِكَ على خِشيتِكَ ومحبَّتِكَ ومُلازمَتِكَ،*
فيُصبحونَ هيكَلاً مقدَّسًا لمجدِكَ الإلهيِّ، إلى أن يَبلُغُوا المقرَّ السماوي.
بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ،* الذي يَحيا ويَملِكُ مَعَكَ باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلهًا،†
إلى دَهرِ الدُهُور.
الشعب: آمين.
852 بعد الصلاة، يتناول الأسقف التاج وعصا الرعاية ويوعز الشماس، حسب الظروف، إلى الشعب قائلاً:
لِنَنطَلِقْ بِسلام.
فَينتظم الطواف بحسب الطريقة المألوفة: يتقدم حامل الصليب بين حاملي شمعدانين مضاءين، ويتبع الإكليروس، ثم الأسقف ومعه الشمامسة وسائر خدّام الاحتفال، وأخيرًا جماعة المؤمنين. وإذ يُشرع في الطواف، يُنشد المزمور 83 مع الأنتيفونية التالية، أو نشيد آخر مناسب.
أنتيفونة: تَتُوقُ نَفسي وتَذُوبُ حَنينًا إلى دِيارِ المولى. (ز. ف: هللويا).
             المزمور 83
1 ما أَحبَّ مساكِنَكَ * يا رَبَّ القُوَّات
تَشْتاقُ وتَذوبُ نَفْسي إلى دِيارِ الرَّبّ * ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلٰهِ الحَيّ. أنتيفونة
2 العُصْفورُ وَجَدَ له مَأوى * واليَمامَةُ عُشًّا
تَضَعُ فيه أَفْراخَها † عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّات، مَلِكي وإِلٰهي. أنتيفونة
3 طوبى لِسُكَّانِ بَيتِكَ * فإِنَّهم لا يَكُفُّونَ عن تَسْبيحِكَ.
طوبى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهم * ففي قُلوبِهم مَراقٍ إِلَيكَ. أنتيفونة
4 إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسان † جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمطارِ تَغمُرُهم بِالبَرَكات.
مِن ذُروَةٍ إلى ذُروَةٍ يَسيرون * حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهم في صِهْيون. أنتيفونة
5 أَيُّها الرَّبُّ إِلٰهُ القُوَّات * اِستَمِعْ صَلاتي وأَصْغِ يا إِلٰهَ يَعْقوب.
أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا ٱنظُرْ * وإلى وَجهِ مَسيحِكَ تَطَلَّعْ. أنتيفونة
6 إِنَّ يَومًا في دِيارِكَ * خَيرٌ من أَلْفٍ كما أَشاء
والوُقوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلٰهي * خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأَشْرار. أنتيفونة
7 الرَّبُّ الإِلٰهُ سُورٌ وتُرْسٌ † يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْد *
لا يَمنَعُ الخيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمال.
طوبى للإِنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ * يا رَبَّ القُوَّات. أنتيفونة

بعد التطواف، تُتلى قراءة من كلمة الله، كما ورد في الأرقام 855 – 857.

ب‌) الطريقة الثانية: التجمّع في موقع الكنيسة الجديدة
853 إذا تعذّر القيام بالطواف أو بدا هذا غير مناسب، اجتمع المؤمنون في موقع الكنيسة الجديدة المنوي بناؤها. فيُنشد الهتاف التالي، أو نشيد آخر مناسب:

سلامُ الرَّبِّ الأبَديُّ على هذِهِ الجماعة،
سلامُ المسيحِ الدائِمُ على شَعبِهِ الكريم،
سلامُ الرُّوحِ المعزِّي على جميعِ المؤمنين.
وفي هذه الأثناء، يدنو الأسقف من الشعب، في الحُلل المقدسة، والتاج على رأسه وعصا الرعاية بيده. فيُحييهم من غير تاج وعصا الرعاية بما يلي، أو بكلمات مقتبسة بخاصة من الكتاب المقدس:
نِعمةُ ربِّنا يسوعَ المسيح،
ومحبةُ الله،
وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس مَعَكم جميعًا.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ثم يُلقي الأسقف إلى الشعب كلمة وجيزة، تهيّئهم للاحتفال، وتشرح لهم معنى الطقوس.
854 بعد ذلك، يقول الأسقف: لنُصلِّ، فتُصلّي جماعة المؤمنين بعض الوقت في صمت. ثم يمضي الأسقف في الصلاة قائلا:
اللـهُمَّ،
يا مَن بَنى كنيستَهُ المقدَّسة على أساسِ الرُّسل الأطهار،
وحجَرِ الزاويةِ الذي هو يسوعُ المسيحُ نفسُهُ، †
اعمَل على أن يجتمِعَ المتحِدون هنا باسمِكَ
على خِشيتِكَ ومحبَّتِكَ ومُلازمَتِكَ،*
فيُصبحونَ هيكَلاً مقدَّسًا لمجدِكَ الإلهيِّ،
إلى أن يَبلُغُوا المقرَّ السماوي.
بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ، * الذي يَحيا ويَملِكُ مَعَكَ باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلهًا، †
إلى دَهرِ الدُهُور.
الشعب: آمين.

ثانيـــًا
ليتورجيــــا الكلــمة

855 يجلس الأسقف ويضع التاج. عنذئذ يُتلى أحد نصوص أو أكثر من الكتاب المقدس الواردة، وتؤخَذ، في المقام الأوّل، من كتاب القراءات، قسم رتبة تدشين الكنيسة، مع مزمور ردّة مناسب أو بعض الترانيم الأخرى المناسبة.
القراءة الأولى
3 ملوك 5: 2-18
"أمر الملك (سليمان) أن يقلعوا حجارة كبيرة لتأسيس البيت".
أشعيا 28: 16-17
ها إني واضع حجراً مختاراً، رأس زاوية، كريما.
أعمال 4: 8-12
إن يسوع، الذي صلبتموه، هو الحجر الذي صار رأساً للزاوية.
1 قورنتس 10: 1-6
وهذه الصخرة هي المسيح.

مــــزمـور الرَّدّة
المزمور 23: 1-2، 3-4 أ ب، 5-6
الرَّدّة (2 اخبار 7: 16أ): اخترتُ هذا البيت وقدَّستُهُ.
المزمور 41: 3، 5 ب ج د، المزمور 42: 3، 4
الرَّدّة (عن المزمور 42: 3): إنَّ حقَّكَ، يا ربُّ، إلى جَبَلِكَ المقدَّسِ يُوصِلُني.
المزمور 86: 1-3، 4-5، 6-7
الرَّدّة (عن 1): على الجِبالِ المقدَّسَةِ أساسُ مَدينَةِ الله.
المزمور 99: 2، 3، 5
الرَّدّة (من حزقيال 37: 27): يَكونُ مَسكِني مَعَ النَّاس.
المزمور 117: 1-2، 16 أ ب – 17، 22-23
الرَّدّة (من 1 قورنتس 3: 11): ليسَ هناكَ غَيرُ هذا الأساسِ يسوعَ المسيح.

الإنجيل المقدّس
متى 7: 21-29
البيت الذي أساسه على الصخر. والبيت الذي أساسه على الرمل.
متى 16: 13-18
على هذا الصخر سأبني كنيستي.
مرقس 12: 1-12
الحجر الذي رذله البناؤون هو الذي صار رأس الزاوية.
لوقا 6: 46-49
جعل الأساس على الصخر.
856 بعد القراءات، يجلس الأسقف، لكي يُلقي العِظة، وهو مُعتمرٌ التاج وفي يده عصا الرعاية (إلا إن قرَّر غير ذلك)، فيُفسِّر القراءات، ومعنى الطقوس، شارحًا للجماعة كيف أن المسيح حجر الزاوية، وأن البناء، الذي ستُشيده كنيسة المؤمنين الحية، سيكون، وبنفس الوقت، بيت الله وبيت شعب الله.
857 بعد العِظة، يجوز، وفقًا لعادة البلاد، أن تُقرأ عَلَنًا شهادة بَرَكَة حجَرِ الأساس وبَدء بناء الكنيسة، وأن يوقِّع عليها الأسقف والمشرفون على بناء الكنيسة، وأن توضع مع الحجر في الأساس.

ثـالــثًا
تبريــــك موقــــع الكنيســــة الجديـــــدة

858 بعد العِظة، يقف الأسقف ويُبارك، من غير التاج وعصا الرعاية، موقع الكنيسة الجديدة، فيبسط يدَيه، ويقول:

لِنُصلِّ،
اللهُمَّ، يا مَن تَشمَلُ قداسَتُهُ العالمَ كلَّهُ،
ويَتَمَجَّدُ اسمُهُ في كلِّ مكانٍ،†
بارِكْ على أبنائِكَ،
الذينَ جادُوا بهذا الموقعِ أو أعدُّوهُ بِتَعَبِهِم لِبِناءِ كنيسةٍ جديدة،*
واعمَلْ على أنَّ مَن حَضَروا اليومَ هُنا بِقُلُوبٍ مُتَّحِدةٍ، ونُفُوسٍ فَرِحَة،
يُقيمونَ الأسرارَ الإلهيةَ يوميًا في الكنيسةِ الجديدةِ،
ويُسبِّحونَ بِحمدِكَ في السَّماءِ إلى الإبد.
بالمسيحِ ربِّنا.
الشعب: آمين.
ثم يَنضح الأسقف موقع الكنيسة الجديدة بالماء المبارك، والتاج على رأسه، ويمكنه أن يفعل ذلك إما وهو قائم وسط الموقع، وإما وهو طائف وخدّام الاحتفال حول الأساس. وفي هذه الحال، يُنشد المزمور 47 مع الأنتيفونة، أو نشيد آخر مناسب، كالتالي:

أنتيفونة: أسوارُكِ مِثلَ أكرَمِ الحِجارَةِ، وأبراجُ أورشليم مِن ذَهَبٍ خالِص. (ز. ف: هللويا).
                          المزمور 83
1 الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير * في مَدينَةِ إِلٰهِنا، جَبَلِ قُدسِهِ
البَهِيِّ الطَّلعَة * بَهجةِ الأَرضِ كُلِّها.
جَبَلُ صِهْيونَ، أَقاصي الشَّمال * مَدينةُ المَلِكِ العظيم.
أَللهُ في قُصورِها * أَظهَرَ نَفسَه حِصْنًا. (الأنتيفونة)
2 كَما سَمِعْنا، كذٰلِكَ رأَينا * في مَدينةِ رَبِّ القُوَّات
في مدينةِ إِلٰهِنا. *إِنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأَبَد.
أَللَّهُمَّ تَأَمَّلنا في رَحمَتِكَ * في وَسَطِ هَيكَلِكَ.
تَسبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ ٱسمِكَ † تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ. *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا. (الأنتيفونة)
3 طُوفوا بِصِهْيونَ ودُوروا حَولَها * وٱحْصُوا بُروجَها.
عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها * وتأَمَّلوا في قُصورِها.
لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمة * بِأَنَّ اللهَ هو إِلٰهُنا
مَدى الدَّهْرِ ولِلأَبَد * وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور. (الأنتيفونة)

رابـــعًا
التبريــــك ووضع حجر الأساس

859 بعد تبريك الموقع، يعمل بما في الرقم 860-861، إذا جرى تبريك حجر الأساس ووضعه في الأساس. وإلا أقيمت في الحال رتبة الختام، على ما هو في الرقم 862-863.
860 يدنو الأسقف من المكان الـمُعدّ لحجر الأساس، ومن غير تاج يبارك الحجر قائلاً:

لِنُصَلِّ،
أيُّها الإلهُ الآبُ القدُّوس،
لقد رأى النبيُّ، في ابنِكَ المولودِ مِن مَريمَ البتُول،
الحجرَ الذي اقتُطِعَ مِن الجبَلِ لا بِاليَدَين،†
والرَّسُولُ أشادَ فِيهِ الأساسَ الصامِدَ غَيرَ المتزَعزِع،
بارِكْ حَجَرَ الأساسِ هذا، الذي جِئنا هُنا نُقيمُهُ بأسمِهِ، *
واعمَلْ على أن يَبدأ العمَلُ ويَرتَفِعَ ويَكمُلَ
بِذاكَ الذي فِيهِ ومِن أجلِهِ خَلَقتَ كلَّ شيءٍ،
والذي يَحيا ويملِكُ إلى دَهرِ الدُّهور.
الشعب: آمين.
عندئذ يستطيع الأسقف ان ينضح الحجر بالماء المبارك وأن يُبخّره، ثم يُوضَع التاج على رأسه.
861 بعد ذلك يضع الأسقف، وبصمت، حجر الأساس، أو، وحسب الظروف، وهو يقول ما يلي، أو كلمات أخرى مناسبة:

إنّا في الأيمانِ بيسوعَ المسيح،
نَضعُ هذا الحجَرَ،
في هذا الأساسِ،
وفي الكنيسةِ التي سَتَرتَفِعُ هُنا،
فَليُمَدُّ المؤمِنُون بِقوّةِ الأسرارِ وَنِعمتِها،
وليُدْعَ ويُحمَدِ أسمُ يَسوعَ المسيحِ ربِّنا،
له المجدُ والسلطانُ،
إلى دَهرِ الدُّهور.
الشعب: آمين.
هنا يُثبِّت البنَّاء الحجر بالاسمنت، وفي اثناء ذلك يجوز ان يُنشَد هذا الهُتاف أو نشيد آخر مناسب:

إنَّ أساسَ بَيت ِالرَّبِّ على صَخرٍ لا يَتَزَعزَع. (ز. ف. هللويا).

خامـسًا
خاتمـــــة الرتبـــة والبَرَكَـــة

862 بعد النشيد، تقام صلاة المؤمنين، والأسقف من غير تاج، فيدعو الشعب للصلاة التضرُّعات الشاملة، حسب ما يلي، أو بطريقة أخرى مشابهة:

لِنَرفَع دُعاءَنا، أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأعِزّاء،
إلى اللهِ الآبِ القَدير، ولنَلتَمِسْ مِنهُ،
هُوَ الذي جمََعنا هُنا كي نُشيِّدَ لَه كنيسةً جديدةً،
أن يَجعلَ مِنّا، نحنُ الذينَ بَنانا على المسيحِ ابنِهِ،
حَجرِ الزاويةِ، هيكلًا حَيًّا لمجدِهِ الأزليّ:

1) أن يُجمعَ شملُ أبناءِ اللهِ
بعد أن فَرَّقَتهُم الخطيئة – إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) أن يَرسَخَ على صَخرَةِ الكنيسةِ
جميعُ المساهِمينَ بِعطائِهِم وَعَمَلِهِم
في بِناءِ هذا البَيتِ الجديد – إلى الرَّبِّ نطلُب
3) أن يكون إخوتُنا وأخواتُنا المحرومُونَ جرَّاءِ أحوالٍ مُعاكِسة، مِن بِناءِ كنائسٍ لِله،
هياكِلَ حَيَّةً بحياتِهِم، فَيَشهَدُونَ لله بأيمانِهِم،
ويُسبِّحُونَهُ أينما كانوا – إلى الرَّبِّ نطلُب
4) أن تُطهِّرَنا نِعمةُ اللهِ نحنُ جميعًا مِن وَصمَةِ خطايانا،
فَنكونَ أهلًا لأن نُقيمَ بِقلُوبٍ نَقيَّةٍ الأسرارَ الإلهيةَ
في الكنيسةِ الجديدة – إلى الرَّبِّ نطلُب.

ثم يدعو الأسقف الشعب إلى تلاوة الصلاة الربية بهذه الكلمات أو بما يشبهها:

والآن، لِنَضُمَّ صَوتَ الكنيسةِ الـمُبتهِلَةِ إلى صَوتِ المسيحِ،
وَلنُصَلِّ إلى الآبِ السماوي بالكلماتِ التي عَلَّمَنا إيّاها الابنُ، ولنَقُلْ جميعًا:
أبانا الذي في السَّماوات؛
لِيتَقدَّس اسمُكَ؛
لِيأتِ مَلَكوتُكَ؛
لِتكُن مَشيئتُكَ، كما في السَّماءِ، كذلك على الأرض.
أعطِنا خُبزَنا كفافَ يَومِنا.
واغفِرْ لَنا خطايانا،
كما نحنُ نغفِرُ لمَن خَطِئَ إلَينا،
ولا تُدخِلْنا في التجارب،
لكن نجِّنا من الشرير.

الأسقف:

لَكَ المجدُ، أيُّها الآب القدُّوس،
يا مَن أنعَمْتَ على مؤمِنيكَ،
الذين جَعَلَهُم ماءُ الميلادِ الثاني هياكِلَ لَكَ مقدَّسةً،
بأن يُشيدوا لَكَ المساكِنَ المقدَّسة.
ألا أنظُرْ راحِمًا إلى مَن اجتَمَعوا اليوم هُنا
لِلبَدءِ في بِناءِ كنيسةٍ جديدة،
واعمل على أن يكونوا دَومًا هياكِلَ لمجدِكَ
إلى أن يَبلُغُوا المقَرَّ السَّماوي.
بالمسيحِ ربِّنا.
الشعب: آمين.

863 ثم يُبارك الأسقف الشعب، والتاج على رأسه وعصا الرعاية بيده، حسب المعتاد، قائلاً:
الأسقف: الرَّبُّ مَعَكُم.

الشعب: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

الأسقف: لِيَكُنْ اسمُ الرَّبِّ مُبارَكًا.
الشعب: مِن الآنَ وإلى الأبَد.
الأسقف: مَعُونَتُنا باسمِ الرَّب:
الشعب: صانعِ السماواتِ والأرض.
الأسقف: وليُبارِكْكُم اللهُ القادِرُ على كلِّ شَيء:
الآبُ والابنُ، والرُّوحُ القُدُس.
الشعب: آمين.
وأخيرا يصرف الشماس، إذا وُجدَ، الشعبَ، قائلاً:
اِذهَبُوا بِسلامِ المسيح.
الشعب: الشُّكرُ لِله.