Liturgical Logo

الأحد السادس عشر من زمن السنة (ب)

الوعظات

الأب بيتر مدروس

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): هَا إنَّ اللهَ يَنْصُرُني، وَالسَّيِّدُ مَعَ الَّذِينَ يُسَانِدُونَ نَفْسِي. عَنْ طِيبِ خَاطِرٍ أُقَرِّبُ لَكَ الذَّبَائِح. وَأَحْمَدُ اسْمَكَ لِأنَّهُ صَالِح.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، انْظُرْ بِعَيْنِ العَطْفِ إلَى عِبَادِكَ، وَأَجْزِلْ لَهُمْ عَطَايَا نِعْمَتِكَ السَّنِيَّة،

فَيَضْطَرِمُوا بِالإيمَانِ وَالرَّجَاءِ وَالمَحَبَّة، *

وَيَحْرِصُوا عَلَى حِفْظِ وَصَايَاكَ دَائِمًا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر إرميا النبي

(23: 1 - 6)

«وَيلٌ لِلرُّعاةِ الَّذينَ يُبيدونَ ويُشَتِّتونَ غَنَمَ رَعِيَّتي»، يَقولُ الرَّبّ.
لِذٰلِك هٰكذا تَكَلَّمَ الرَّبُّ، إِلٰهُ إِسْرائيل، على الرُّعاةِ الَّذينَ يَرعَونَ شَعْبي: «إِنَّكم قد شَتَّتُّم غَنَمي وطَرَدتُموها ولم تَفتَقِدوها. فهاءَنَذا أَفتَقِدُ علَيكم شَرَّ أَعْمالِكُم، يَقولُ الرَّبّ.
«وأَجمَعُ بَقِيَّةَ غَنَمي مِن جَميعِ الأَراضي الَّتي طَرَدتُها إِلَيها، وأَرُدُّها إِلى مَراتِعِها، فتُثمِرُ وتَكثُر. وأُقيمُ علَيها رُعاةً يَرعَونَها، فلا تَخافُ مِن بَعد ولا تَفزَع، ولا يَكونُ مِنها مَفْقود، يَقولُ الرَّبّ.
ها إِنَّها ستأتي أَيَّامٌ، يَقولُ الرَّبّ أُقيمُ فيها لِداوُدَ نَبْتًا صِدّيقًا؛ ويَملِكُ مَلِكٌ يكونُ حكيمًا، ويُجري الحُكمَ والعدل في الأرض. في أَيَّامِه يُخَلَّصُ يَهوذا، ويَسكُن إِسْرائيلُ في الدَّعة.وهذا اسمُه الَّذي يُدْعى بِه: «الرَّبُّ بِرُّنا».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: الرَّبُّ راعِيَّ فَلا شَيءَ يُعوِزُنِي.

22: 1-3أ، 3ب - 4، 5، 6

1) الــرَّبُّ راعِيَّ فَمـا مِن شَـيءٍ يُعـوِزُنــي *

في مَراعٍ نَضِيـرَةٍ يُـــريـحُـني
مِياهَ الرَّاحةِ يورِدُني *

ويُنعِشُ نَفْسي.
2) وإِلى سُبُلِ البِرِّ يَهْديني *

إِكْرامًا لاسمِهِ
إِنِّي ولَو سِرتُ في وادي الظُّلُمات *

لا أَخافُ سُوءًا لأَنَّـكَ مَعي
عَصاكَ وعُكَّازُكَ *

يُسَكِّنانِ رَوْعِي.
3) تُعِدُّ مائِدةً أَمامِي *

تُجاهَ مُضايِقِيَّ
وبِالزَّيتِ تُطَيِّبُ رأسي *

فتَفيضُ كَأسِي.
4) الخَيرُ والرَّحمَةُ يلازِماني *

جَميعَ أَيَّامِ حَياتي
وسُكْنايَ في بَيتِ الـرَّبِّ *

طَوالَ أَيَّامي.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول إلى أهلِ أفسُس

(2: 13 - 18)

أَيُّها الأحبّاء:
أَمَّا الآن، فأَنتُمُ الَّذينَ كانوا بالأَمْسِ أَباعِدَ، قد جُعِلتُم في المسيح يسوع أَقارِبَ بِدَمِ المسيح.
فإِنَّه سَلامُنا، فقَد جَعَلَ مِنَ الجَماعتَينِ جَماعةً واحِدة وهَدَمَ في جَسَدِه الحاجِزَ الَّذي يَفصِلُ بَينَهما، أَيِ العَداوة. وأَلغى شَريعَةَ الوَصايا وما فيها مِن أَحكام لِيَخلُقَ في شَخْصِه مِن هاتَينِ الجَماعَتَين، بَعدَما أَحَلَّ السَّلامَ بَينَهما، إِنسانًا جَديدًا واحِدًا، ويُصلِحَ بَينَهما وبَينَ الله ويجَعَلَهما جَسَدًا واحِدًا، بِالصَّليبِ الّذي بِهِ قَضى على العَداوة.
جاءَ وبَشَّرَكم بِالسَّلام أَنتُمُ الَّذينَ كُنتُم أَباعِد، وبَشَّرَ بِالسَّلامِ الَّذينَ كانوا أَقارِب، لِأَنَّ لَنا بِه جَميعًا سَبيلًا إِلى الآبِ في رُوحٍ واحِد.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يُقولُ الرَّبّ: إنَّ خِرافي تُصغي إلى صوتي، * وأنا أعرِفُها، وهي تتبعُني هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(6: 30 - 34)
ش: المجد لك يا رب.

في ذِلكَ الزمان:
ٱجتَمَعَ الرُّسُلُ عِندَ يسوع، وأَخبَروهُ بِجَميعِ ما عَمِلوا وعلَّموا. فقالَ لهم: «تَعالَوا أَنتم إِلى مَكانٍ قَفرٍ تَعتَزِلونَ فيه، وٱستَريحوا قَليلًا». لِأَنَّ القادِمينَ والذَّاهِبينَ كانوا كَثيرينَ حَتَّى لم تَكُنْ لَهم فُرصَةٌ لِتَناوُلِ الطَّعام.
فمَضَوا في السَّفينَةِ إِلى مَكانٍ قَفرٍ يَعتَزِلونَ فيه. فَرآهُمُ النَّاسُ ذاهبين، وعَرَفَهُم كَثيرٌ مِنهُم، فأَسرَعوا سَيرًا على الأَقدامِ مِن جَميعِ المُدُن وسبَقُوهم إِلى ذٰلك المَكان.
فلَمَّا نَزَلَ إِلى البَرِّ رأَى جَمعًا كثيرًا، فَأَخذَتْه الشَّفَقَةُ علَيهم، لِأَنَّهم كانوا كَغَنَمٍ لا راعِيَ لها، وأَخَذَ يُعَلِّمُهم أَشياءَ كثيرة.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، لِنَرفَعِ دُعاءَنا إلى اللهِ القادِرِ عَلَى كُلِّ شيء مِن أجلِنا وَمِن أجلِ الناس أجمعين، هاتِفين: يا رب ارحم.

1) مِن أجلِ الكنيسةِ المقدَّسةِ ورُعاتِها، كي يَقودوا شعبَ الله على خطى السيد المسيح.

إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ المتألِّمين بسبب الحرُوب والمنازعات، كي يتحرَّر الأسرى ويَشفى الجَرحى ويُعزَّى الحِزانى والمَنكُوبين.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ الراقِدين في المسيح، كي يَمنَحَهم اللهُ بِرحمتهِِ القيامةَ والحياةَ السعيدة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ جميعِ العاملين في المستشفيات ودورِ العنايةِ بالمُسنِّين، كي يَعكِسوا صُورةَ الله الآب الحَنون.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: نلتمِسُ مِنكَ يا ربُّ أن تُلبّي ما رَفَعَتْهُ إلَيكَ أصواتُنا، وما نتأمَّلُهُ في قلوبِنا على الدوام. بابنِكَ يَسوعَ المَسيحِ رَبِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَبْطَلْتَ ذَبَائِحَ الشَّرِيعَةِ القَدِيمَةِ بِذَبِيحَةِ الصَّلِيبِ الوَاحِدَةِ الكَامِلَة،

تَقَبَّلْ مِنْ أَيْدِي عِبَادِكَ هٰذِهِ الذَّبِيحَة، وَقَدِّسْهَا بِبَرَكَتِكَ كَمَا قَدَّسْتَ تَقْدِمَةَ هَابِيل، *

فَيَصِيرَ مَا يُقَدِّمُهُ كُلٌّ مِنَّا حَمْدًا لِجَلَالِكَ العَظِيم، سَبَبَ خَلاصٍَ لِلْجَمِيع.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

أَقَامَ لِعَجَائِبِهِ ذِكْرًا. الرَّبُّ رَؤُوفٌ رَحِيم؛ أَعْطَى الَّذِينَ يَتَّقُونَهُ طَعَامًا.

الصلاة بعد التناول

أَسْرِعْ رَاحِمًا إلَى إغَاثَةِ شَعْبِكَ، يَا رَبُّ،

وَاعْبُرْ بِمَنَ غَذَّيْتَهُمْ بِأَسْرَارِكَ السَّمَاوِيَّة، *

مِنْ حَيَاةِ الإنْسَانِ القَدِيمِ إلَى مِلْءِ الحَيَاةِ الجَدِيدَة.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.