Liturgical Logo

الأحد العاشر من زمن السنة (ب)

الوعظات

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): الرَّبُّ نُورِي وَخَلاصي، فَمَنْ أَخَاف؟ الرَّبُّ حِصْنُ حَيَاتِي، فَمِمَّنْ أَفْزَع؟ إنَّ مُضَايِقِيَّ وَأَعْدَائِي يَعْثُرُونَ وَيَسْقُطُون.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَصْدَرَ كُلِّ خَيْر،

نَبْتَهِلُ إلَيْكَ أَنْ تُنْعِمَ عَلَيْنَا وَتُلْهِمَنَا أَفْكَارًا قَوِيمَةً مُقَدَّسَة،*

وَأَنَ تُعِينَنَا عَلَى العَمَلِ بِهَا في كُلِّ حِين. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر التكوين

(3: 9 - 15)

بعد أَن أَكلَ آدمُ من الشَّجرة، ناداه الرَّبُّ الإِلهُ وقالَ له: «أَينَ أَنْتَ؟»

قال: «إِنِّي سَمِعتُ صَوتَك في الجَنَّة، فخَشِيتُ لأَنِّي عُرْيانٌ فاَختبأتُ».

قال: «فَمَن أَعلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيان؟ هل أَكَلتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتي نَهَيتُكَ عَن أَن تأكُلَ مِنها؟»

فقالَ آدم: «المَرأَةُ الَّتي جَعَلْتَها معي، هي أَعطَتْني مِنَ الشَّجَرةِ فأَكَلتُ».

فقالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلمَرأَة: «ماذا فَعَلتِ؟»

فقالَتِ المَرأَة: «الحَيَّةُ أَغوَتْني فأَكَلتُ».

فقالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلحيَّة: «لأَنَّكِ صَنَعتِ هذا، فأَنتِ مَلْعونةٌ مِن بَينِ جَميعِ البَهائِم، وجَميعِ وَحشِ البَرِّيَّة؛ على صَدرِكِ تَسلُكين وتُراباً تَأكُلين طولَ أَيَّامِ حَياتِكِ. وأَجعَلُ عَداوةً بَينَكِ وبَينَ المَرأَة، وبَينَ نَسْلِكِ ونَسْلِها؛ فهُوَ يَسحَقُ رأسَكِ وأَنتِ تَرصُدينَ عَقِبَه».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: عِنَدَكَ، يا رَبُّ، الرَّحمةُ والفِداء.

(129: 1 - 2، 3 - 4، 5 - 6، 7 - 8)

1) مِنَ الأَعْماقِ صَرَخـتُ إِلَيكَ يا رَبّ *

يــا سَيِّـدُ ٱسـتَـمِعْ صَـوتي.

لِتَكُنْ أُذُناكَ مُصغِيَـتَين *

إِلى صَوتِ تَضَرُّعي.

2) إِن كُنتَ يا رَبُّ لِلآثامِ مُراقِـبًا *

فمَن يَبْقى يا سَيِّدُ قائِمًا؟

إِنَّ المَغفِرَةَ عِندَكَ *

لِكَي تَكونَ المَهابَةُ لَكَ.

3) إِنتَظَرتُ الرَّبَّ، ٱنتَظَرَتْهُ نَفْسي *

ورَجَوتُ كَلِـمَتَكَ

لِيَكُنْ إِسْرائيلُ راجِيًا لِلرَّب *

أَشَدَّ مِنَ الرُّقَباءِ لِلصُّبْحْ.

4) فإِنَّ عِندَ الرَّبِّ الرَّحمَة *

وَعِندَهُ وَفرَةُ الفِداء

وهو يَفتَدي إِسْـرائيل *

مِن جَميعِ آثامِهِ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول الثانية إلى أهلِ قُورِنتس

(4: 13 - 5: 1)

أَيُّها الإِخوة:

لَمَّا كانَ مِن رُوحِ الإِيمانِ ما كُتِبَ فيه: «آمَنتُ ولِذلكَ تَكَلَّمْت»، فنَحنُ أَيضاً نُؤمِنُ ولِذلِكَ نَتَكلَّم، عالِمينَ أَنَّ الَّذي أَقامَ الرَّبَّ يَسوع، سيُقيمُنا نَحنُ أَيضاً مع يسوع، وَيجعَلُنا وإِيَّاكُم لَدَيه، لأَنَّ ذلِكَ كُلَّه مِن أَجْلِكُم، حتَّى إِذا فاضَتِ النِّعمَة، ازدادَ الشُّكرُ للهِ، بِازدِيادِ عَدَدِ الشَّاكِرينَ لِمَجْدِ الله. ولِذلكَ فنَحنُ لا تَفتُرُ هِمَّتُنا: فإِذا كانَ الإِنسانُ الظَّاهِرُ فينا سائِراً إِلى الخَراب، فالإِنسانُ الباطِنُ يَتَجدَّدُ يَومًا بَعدَ يَوم. وإِنَّ الشِّدَّةَ الخَفيفةَ العابِرَة، تُعِدُّ لَنا قَدْراً عَظيماً مِنَ المَجْد الأَبَدِيِّ لا حَدَّ لَه، لأَنَّنا لا نَنظُرُ إِلى ما يُرى، بل إِلى ما لا يُرى. فالَّذي يُرى، إِنَّما هو إِلى حِين، وأَمَّا ما لا يُرى فهو لِلأَبَد. فنَحنُ نَعلَمُ أَنَّه إِذا هُدِمَ بَيتُنا الأَرْضِيّ، وهو أَشبَهُ بِالخَيمَة، فلَنا في السَّمَواتِ بَيتٌ مِن بِناء الله، لم تَصنَعْه الأَيْدي.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يقولُ الرَّبّ: اليومَ يُطرَدُ سَيِّدُ هذا العالمِ إِلى الخارج؛ * وأَنا إِذا رُفعتُ من هذهِ الأَرض، جذبتُ إِليَّ النَّاسَ أَجمعين. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(3: 20 - 35)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان:

جاءَ يسوعُ إِلى البَيت، فعادَ الجَمعُ إِلى الإِزدِحام، حتَّى لم يَستَطيعوا أَن يَتنَاوَلوا طَعاماً.

وبَلَغَ الخَبَرُ ذَويه فَخَرَجوا لِيُمسِكوه، لِأَنَّهم كانوا يَقولون: «إِنَّه ضائِعُ الرُّشْد».

وكانَ الكَتَبَةُ الَّذينَ نَزَلوا مِن أُورَشَليم يَقولون: «إِنَّ فيه بَعلَ زَبول، وإِنَّه بِسَيِّدِ الشَّياطينِ يَطرُدُ الشَّياطين».

فدَعاهم وكَلَّمَهم بِالأَمثالِ قال: «كَيفَ يَستطيعُ الشَّيطانُ أَن يَطرُدَ الشَّيطان؟ فإِذا انقَسَمَت مَملَكَةٌ على نَفْسِها، فإِنَّ تِلكَ المَملَكَة لا تَثبُت. وإِذا انقَسَمَ بَيتٌ على نَفْسِه، فإِنَّ ذلك البَيت لا يَثبُت. وإِذا ثارَ الشَّيطانُ على نَفسِهِ فَانقَسَم لا يَثبُت، بل يَنتَهي أَمرُه. فَما مِن أَحدٍ يَستَطيعُ أَن يَدخلَ بَيتَ الرَّجُلِ القَوِيِّ وينهَبَ أَمتِعَتَه، إِذا لم يُوثِقْ ذلكَ الرَّجُلَ القَوِيَّ أَوَّلاً، فعِندئذٍ يَنهَبُ بَيتَه».

«الحَقَّ أَقولُ لَكم: إِنَّ كُلَّ شَيءٍ يُغفَرُ لِبَني البَشَرِ، مِن خَطيئةٍ وتَجْديفٍ مَهما بَلَغَ تَجْديفُهم. وأَمَّا مَن جَدَّفَ على الرُّوحِ القُدُس، فلا غُفرانَ له أبداً، بل هو مُذنِبٌ بِخَطيئةٍ لِلأَبَد». ذلك بأَنَّهم قالوا إِنَّ فيه رُوحاً نَجِساً.

وجاءَت أُمُّه وإِخوتُه، فوقَفوا في خارِجِ الدَّار، وأرسَلوا إِليهِ مَن يَدْعوه. وكانَ الجَمعُ جالِساً حَولَه فقالوا له: «إِنَّ أُمَّكَ وإِخوَتَكَ في خارجِ الدَّار يَطلُبونَكَ». فأَجابَهم: «مَن أُمِّي ومَن إِخَوتي؟» ثُمَّ أجالَ طَرفَه في الجالِسينَ حَولَه وقال: «هؤُلاءِ هُم أُمِّي وإِخوَتي، لأَنَّ مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ الله هو أخي وأُخْتي وأُمِّي».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبَّاء، لِنَرْفَعْ صلاتِنا إلى اللهِ الآبِ الذي خَلَقَ العالمَ في البَدء، ثمَّ عادَ فجعلَهُ بالفِداءِ خَلْقًا جَديدًا، ولنقُل: استجِبْ يا رَبّ.

1) مِن أجلِ كنيسةِ اللهِ المقدَّسَة، كي تكونَ أمينةً في مُواصَلةِِ عَملِها في زَرعِ كلمَةِ اللهِ في نُفُوس المؤمنين.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ حُكَّام الأُمَم، كي يَمنَحَهُم اللهُ حِكمةَ التَّصرُّفِ بِالخيرِ العام، فيُرضُونَهُ قلبًا وفِعلًا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ إخوَتِنا الرَّاقدين، كَي يَلتقُوا مع الفادي في الأخدارِ السَّماويّةِ الخالِدة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ أبناءِ رعيَتِنا، كي يكونوا تلاميذَ صالحينَ للمسيح، ورُسُلًا للمحبة في المجتمع.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أصغِ اللهُمَّ مُتَحَنِّنًا إلى صَلواتِنا، وأعِنّا كي نَعمَلَ دائِمًا بِحسَبِ مشيئَتِكَ، أنتَ الحيُّّ المالِك إلى دهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اُنْظُرْ بِعَيْنِ العَطْفِ، يَا رَبُّ، إلَى الخِدْمَةِ الَّتِي نَقُومُ بِهَا بَيْنَ يَدَيْك،

فَتَكُونَ ذَبِيحَتُنَا مَرْضِيَّةً لِجَلَالِكَ السَّامِي،*

وَتَزيدَنَا حُبًّا لَكَ يَوْمًا بَعْدَ يَوْم. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

الرَّبُّ صَخْرَتِي وَحِصْنِي وَمُنْقِذِي، إلٰهِي الصَّخْرُ بِهِ أَعْتَصِم.

الصلاة بعد التناول

أَيِّدْنَا بِعَمَلِكَ الشَّافِي، يَا إلٰهَ الحَنَانِ وَالرَّحْمَة،

فَيُنَقِّيَنَا مِنْ جَمِيعِ الرَّذَائِل،*

وَيُعِينَنَا عَلَى السَّيْرِ في دَرْبِ الخَيْرِ وَالصَّلاح. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.