الوعظات
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): رُوحُ الرَّبِّ يَمْلأُ المَسْكُونَةَ، وَالَّذِي بِهِ يَتَمَاسَكُ كُلُّ شَيْءٍ لَهُ عِلْمٌ بِكُلِّ كَلِمَة، هَلِّلُويَا.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.
الصلاة الجامعة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تُقَدِّسُ بِسِرِّ العَنْصَرةِ كَنِيسَتَكَ المُنْتَشِرةَ في كُلِّ شَعْبٍ وَأُمَّة،†
أَفِضْ مَوَاهِبَ الرُّوحِ القُدُسِ في الأَرْضِ كُلِّهَا، وَجَدِّدِ الآيَاتِ الَّتِي صَنَعْتَهَا في بَدْءِ الكِرَازَةِ الإنْجِيلِيَّة،*
وَوَاصِلْهَا في قُلُوبِ المُؤْمِنِينَ أَجْمَعِين. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،† إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من أعمال الرسل
ولما أتى اليومُ الخمسون، كانوا مُجتَمعين كُلُّهم في مكانٍ واحد؛ فانطَلَق مِنَ السَّماءِ بَغتةً دويٌّ كَريحٍ عاصِفَة، فمَلأ جوانِبَ البيت الَّذي كانوا فيه. وظَهَرَت لَهم ألسِنةٌ كأنَّها من نار، قد انقسَمَت، فوقَفَ على كلٍّ مِنهُم لِسان. فامتَلأوا جميعاً مِنَ الروح القُدس، وأخذوا يتكلَّمونَ بلغاتٍ غَيرِ لُغَتِهم، على ما وَهَبَ لهُم الرُّوحُ القُدس أَن يَتَكلموا.
وكانَ يُقيمُ في أورشليمَ يهودٌ أتقياء، أتَوا من كلِّ أمَّةٍ تحتَ السماء. فلمَّا انطَلَقَ ذلك الصوت، تَجمهَرَ الناسُ وقد أخذَتْهُم الحَيرة، لأن كلاًّ منهم كان يَسمَعُهم يتكلَّمون بلُغَةِ بَلَدِه. فدَهِشوا وتَعجَّبوا وقالوا:
«أليس هؤلاءِ المًتَكلِّمون جليليين بأجمَعِهم؟ فكَيف يَسمَعُهم كلٌّ مِنَّا بِلُغَةِ بَلَده، بين بَرثيِّين ومادِيِّين وعَيْلاميِّين، وسكان الجزيرة بَين النَّهرين، واليهودية، وقَبَّدوقية وبُنطُس وآسية وفَريجِيَة وبمَفِيليَة، ومصر ونواحي ليبيَةَ المتاخِمَة لِقيرِين، ورومانيين مُقيمين ههُنا، من يَهود ودُخلاء وكريتيين وعَرب؟ فإِنَّنا نَسمعُهم يُحَدِّثونَ بعجائِب الله بِلغاتنا».
- كلام الرب. ش: الشكر لله.المزمور
الردة: أَرسِلْ رُوحَكَ، يا ربّ، وَجَدِّدْ وَجْهَ الأرض.
1) بارِكي الرَّبَّ يا نَفْـــسي *
أَيُّها الرَّبُّ إِلٰهي لقد عَـظُمتَ جِـــدًّا
ما أَعظَمَ أَعْمالَكَ يا رَبّ *
فامتلأت الأَرضُ مِن خَيراتِكَ.
2) تَسحَبُ أَرْواحَهُم فَيَـمُوتُون *
وإِلى تُرابِـهِم يَعُودُون
تُرسِلُ رُوحَكَ فيُـخلَقُون *
وتُجَدِّدُ وَجهَ الأَرض.
3) لِيَكُنْ مَجدُ الرَّبِّ لِلأَبَد *
لِيَفرَحِ الرَّبُّ بـأَعْمالِهِ
لِيَطِبْ لَهُ كَلامي! *
أَمَّا أَنا فبِالرَّبِّ أَفرَحُ.
القراءة الثانية
قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهلِ غلاطية
أيُّها الإخوةُ:
اُسلُكُوا سَبيلَ الرُّوح، فَلا تَقْضوا شَهوَةَ الجَسَد، لِأَنَّ الجَسَدَ يَشتَهي ما يُخالِفُ الرُّوح، والرُّوحَ يَشتَهي ما يُخالِفُ الجَسَد: كِلاهُما يُقاوِمُ الآخَرَ حتَّى إِنَّكم تَعمَلونَ ما لا تُريدون. ولٰكن إِذا كانَ الرُّوحُ يَقودُكم، فلَستُم في حُكْمِ الشَّريعة.
وأَمَّا أَعمالُ الجَسَد فإِنَّها ظاهِرَةٌ، وهي الزِّنى والدَّعارةُ والفُجور وعِبادةُ الأَوثانِ والسِّحرُ والعَداواتُ والشِّقاق والحَسَدُ والسُّكر والقَصْفُ وما أَشبَه. وأُنَبِّهُكم، كما نَبَّهتُكم مِن قَبْلُ، على أَنَّ الَّذينَ يَعمَلونَ مِثلَ هٰذِه الأَعمال لا يَرِثونَ مَلَكوتَ الله.
أَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فهو المَحَبَّةُ والفَرَحُ والسَّلامُ وطول الأناة ودماثة الأَخْلاقِ والأمانة والوَداعةُ والعَفاف. وهٰذهِ الأَشياءُ ما مِن شَريعةٍ تَتَعرَّضُ لَها. إِنَّ الَّذينَ هم خاصّةُ المَسيحِ، قد صَلَبوا جسدهم وما فيهِ مِن أَهْواءٍ وشَهَوات. فإِذا كُنَّا نَحْيا بِالرُّوح، فَعَلَيْنا أن نقتَفي آثارََ الرُّوح.
النشيد اللاحق للقراءة (السِكوِنسيا)
1) أيُّـهـا الـرُّوحُ القـديـر
مِـن سَـنائِـكَ المُنـــير
امــلأ الكَـــونَ، تـعَـــال!
2) أنـتَ للمِسـكينِ أبْ
جُــدْ بنُعمــاكَ وهَــبْ
نَـــوِّر القَـلـبَ، تعَـــال!
3) يـــا عَــزاءً للنـفُّــوس
أَنـتَ ضَيفُـهـا الأَنيـس
يـــا مُـفَـــرِّجَ الـهُـمـــوم
4) أنتَ فـي البَلـوى مُجــير
مُطفِئـاً شــرَّ السَّــعير
يـــا مُـــبَـــدِّدَ الـغُـيـــوم
5) أَيُّهـا الـنُّــورُ العجــيب
هــاك أَعمــاقَ القُلوب
هــاتِ للـــرُّوحِ الصَّــفــاء
6) إِن تَـضِـــنَّ بالسّـــَداد
لا حـيــــــاةَ للعـِبــــاد
ليــسَ فــي الدُّنيــــا هنــاء
7) ربِّ، طــهِّــرْ رِجسَــنا
بــــل ورطِّــبْ يَبسَــنا
اشـــفِنـا، داوِ الجُـــروح
8) لَــيِّنِ الصَّـلـبَ العنيــد
لَطِّفِ البَردَ الشَّديد
اهـدِنا الـدَّربَ الصَّحـيح
9) إِنـَّنـــا لَمُـــؤْمِــنــــون
مِن غِناكَ مُرتَجون
أجـــزِلِ الجــودَ العَـمـيم
10) هَـبْ لنا أَجـرَ الدَّوام
آتِنا حُسن الخِتام
خـالـديـنَ فــــي النَّعــيم
- كلام الرب. ش: الشكر لله.هللويا
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس يوحنَّا الإنجيلي البشير
في ذلِكَ الزمان، وقبلَ أن ينتَقِلَ يسوعُ من هذا العالَم إلي أبيه، قال لتلاميذه:
«ومَتى جاءَ المُؤَيِّدُ الَّذي أُرسِلُه إِلَيكُم مِن لَدُنِ الآب، رُوحُ الحَقِّ المُنبَثِقُ مِنَ الآب، فهُو يَشهَدُ لي وأَنتُم أَيضًا تَشهَدون، لِأَنَّكُم مَعي مُنذُ بَدْء الأمر.
لا يَزالُ عِنْدي أَشْياءُ كثيرةٌ أَقولُها لَكم، ولٰكِنَّكُم لا تُطيقونَ الآنَ حَملَها. فمَتى جاءَ هوَ، أَي رُوحُ الحَقّ، أَرشَدَكم إِلى الحَقِّ كُلِّه لِأَنَّه لا يَتَكَلَّمَ مِن عِندِه، بل يَتَكَلَّمُ بِما يَسمَع، ويُخبِرُكم بِما سيَحدُث. سيُمَجِّدُني لأَنَّه يَأخُذُ مِمَّا لي ويُطلِعُكم عليه.
جَميعُ ما هو لِلآب فهُو لي؛ ولِذٰلكَ قُلتُ لَكم: إِنَّه يأخُذُ مِمَّا لي ويُطلِعُكم عليه».
- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1) مِن أجلِ قداسةِ البابا والأساقفة، كي يمتَلِئوا بالرُّوحِ القُدُس، فَيُغَذُّوا فِينا الثِقةَ والإيمانَ باللهِ الآب.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ القيادات المدَنيّة. كي يُدرِكوا واجبَهم الإنسانيِّ في رعايةِ وحِمايةِ حُقُوقِ الأشخاصِ المُوكَّلةِ إلَيهِم.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ المرضى والمُتألِّمين، كي يَتَمكَّنوا، بِقوَّةِ الرُّوحِ القُدُس مِن أن يُواجِهُوا آلامَهُم وصُعُوباتِهم بإيمانٍ قَويٍّ ثابت.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ أبناءِ رعيَّتِنا، كي يكونوا أعضاءَ حَيّة لِجَسَدِك، فَتَفيضَ فيهِم قُوَّةُ الرُّوحِ القُدُس.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
*نيات أخرىالليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ، بِحَقِّ مَا وَعَدَ بِهِ ابْنُكَ الوَحِيد،†
أَنْ يَكْشِفَ الرُّوحُ القُدُسُ لَنَا عَنْ غِنَى هٰذِهِ الذَّبِيحَةِ الفَرِيدَة، *
وَيُرْشِدَنَا إلَى الحَقِّ كُلِّه. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تُسْبِغُ عَلَى كَنِيسَتِكَ عَطَايَا السَّمَاء، †
إِحْفَظْ فِينَا نِعْمَتَكَ، وَلْيَكُنِ الرُّوحُ القُدُسُ قُوَّتَنَا في كُلِّ حِين،*
فَيَبْقَى هٰذَا الغِذَاءُ الرُّوحِيُّ قُوتًا لِخَلاصِنا الأَبَدِيّ. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.