Liturgical Logo

الأحد الأول للزمن الأربعيني – السنة أ

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): يَدعُوني فأُجيبُهُ، فأُنقِذُهُ وأُمجِّدُهُ، وأُشبِعُهُ وأُرِيهِ خَلاصي.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَجْذِبُ قُلُوبَ المُؤْمِنِينَ إلَى إرَادَتِكَ الوَاحِدَة،

أَنْعِمْ عَلَيْنَا بِأَنْ نُحِبَّ وَصَايَاكَ، وَنَنْتَظِرَ بِشَوْقٍ مَا وَعَدْتَنَا إيَّاهُ،*

فَنَتَخَطَّى تَقَلُّبَاتِ هٰذَا الدَّهْرِ، وَتَرْسُوَ قُلُوبُنَا حَيْثُ الأَفْرَاحُ الحَقِيقِيَّة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ، *

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.  

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءةٌ مِن سِفْرِ التَكوين

(2 : 7 - 9 ؛ 3 : 1 - 7)

إنَّ الرَّبَّ الإلهَ جَبَلَ الإنسانَ تُرابًا مِنَ الأرض، ونَفَخَ في أنفِهِ نَسْمَةَ حَياةٍ، فصارَ الإنسانُ نَفْسًا حَيَّة. وغَرَسَ الرَّبُّ الإلهُ جنَّةً في عدْنٍ شرقًا، وجَعلَ هناكَ الإنسانَ الذي جَبَلهُ. وأنبَتَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأرضِ، كلَّ شجرةٍ حَسَنةِ المنظَر وَطيِّبةِ المأكل؛ وشَجرةَ الحياةِ في وَسَطِ الجنَّةِ، وشجرةَ مَعرِفَةِ الخيرِ والشرّ.

وكانتِ الحيَّةُ أحْيَلَ جميعِ حيوانِ البريَّة، الذي صنعَهُ الرَّبُّ الإِله. فقالت للمرأة: «أيَقينًا قال ﷲ، لا تأكُلا مِن جميعِ شَجرِ الجنَّة؟» فقالتِ المرأةُ للحَّية: «مِن ثَمرِ شَجرِ الجنَّةِ نأكُلُ؛ وأما ثَمرُ الشجرة، التي في وَسَطِ الجنَّةِ، فقال ﷲُ لا تأكُلا مِنهُ ولا تَمَسَّاهُ، كيلا تَموتا».

فقالتِ الحيَّةُ للمرأة: «لن تَموتا. إنما ﷲُ عالمٌ، أنَّكما في يومِ تأكُلانِ مِنهُ، تنفَتِحُ أعيُنُكما، وتَصيرانِ كآلهةٍ عارفي الخيرِ والشرّ».

ورأتِ المرأةُ أنَّ الشَّجرةََ  طيِّبةٌ للمَأكل، وشَهيَّةٌ لِلعُيونِ، وأنَّ الشجرةَ مُنْيَةٌ للعَقل. فأخذت مِن ثَمَرِها وأكَلت، وأعطَت بَعلَها أيضًا مَعَها فأكَلَ. فانفَتَحَت أعيُنُهما. فَعَلِمـا أنَّهما عُريانان، فَخاطا مِن وَرَقِ التينِ،  وَصَنَعا لهما مِنهُ مآزِر.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: إرحَمنا ، يا ﷲ، لأنَّـا خطِئنا.

50(3 - 4 ،5 - 6 أ ، 12 - 13 ، 14 و 17)

1 إرحمني، يا ﷲ، على قَدْرِ رَحــمَـتِـكَ *

وعلى قَدْرِ رأفَتِك اُمْحُ مـآ.ثِـمي إغسِلْني كثيراً مِن إثمي *

ومِن خَطيئتي طَهِّرني.

2 إني أنا عارفٌ بآثامي *

وخطايايَ أَمامي في كلِّ حين لَكَ وحدَكَ خَطِئتُ *

والشرَّ قُدَّامَكَ صَنَـعتُ.

3 قلبًا نقيًا أُخلُقْ فيَّ، يا ﷲْ *

ورُوحًا مُستَقيمًا جَدِّدْ في أحشائي لا تطرَحْني مِن قُدَّامِ وَجهِكَ *

ورُوحُكَ القُدوسُ لا تَنزِعْهُ مِنّي.

4 أُردُدْ لي بَهجَةَ خَلاصِكَ *

وبِروحٍ كريمٍ أُعضُدْني يا ربِّ، افتَحْ شَفَتَـيَّ *

ليُخبِرَ فَمي بتسبِحتِكَ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومة

(5 : 12 - 19)

أيُّها الإِخوة: كما أنَّ الخطيئةَ دَخَلَت في العالمِ عن يد إنسانٍ واحد، وبالخطيئةِ دَخَلَ الموتُ، وهكذا سَرَى الموتُ إلى جميعِ الناس، لأنَّهم جميعُهُم خَطِئوا. فالخطيئةُ كانت في العالم، إلى عَهدِ الشَّريعةِ، ومع أنَّه لا تُحسَبُ خطيئةٌ على فاعِلِها، إذا لم تَكُن هُناكَ شريعةٌ، فَقد سَادَ الموْتُ النَّاسَ، مِن عَهدِ آدمَ إلى عَهدِ موسى، سادَ حتّى الذين لم يَرتَكِبوا خَطيئةً تُشبِهُ مَعصيةَ آدم، وهو صورةٌ للآتي بَعدَهُ. ولكن ليسَت هِبَةُ النِعمةِ كَمِثْلِ الزَّلَّةِ: فإذا كانت جَماعةُ الناسِ قد ماتَت بِزلَّةِ إنسان واحِد، فبالأَولى أن تَفيضَ على جَماعةِ الناسِ، نِعمَةُ ﷲِ الموهُوبَةِ بإنسانٍ واحدٍ، ألا وهو يسوعُ المسيح. وليسَت الهِبةُ كَمِثلِ ما جَرَّت مِن العواقبِ خطيئةُ إنسانٍ واحد. فإذا كان الحُكمُ بسببِ خطيئةِ إنسانٍ واحد، قد أفضى إلى العِقابِ، فإنَّ هِبَةَ النِعمَةِ، بعدَ زَلاتٍ كثيرةٍ، أفْضَت إلى البِرّ. فإذا كان الموتُ قد سادَ بسببِ زَلَّةِ إنسانٍ واحدٍ، عن يَدِ إنسانٍ واحد، فبِالأولى أن يَسودَ في الحياةِ، بيسوعَ المسيحِ وحدَهُ، أُولئِكَ الذين تَلَقَّوا فَيضَ النِعمَةِ وهِبَةَ البِرّ. فكما أنَّ زلَّةَ إنسانِ واحدٍ جَرَّت العِقابَ على جميعِ الناس، فكذلِكَ بِرُّ إنسانٍ واحدٍ، يأتي جميعَ الناسِ، بِالبِّر الذي يَهبُ الحياة. فكما أنّهُ بِمَعصيَة إنسانٍ واحد، جُعِلَت جَماعةُ الناسِ خاطِئَةً، فَكذلكَ بِطاعةِ واحِدٍ، تُجعَلُ جماعةُ الناسِ بارَّة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

الآية قبل الإنجيل

لك المجد والحمد أيها المسيح الرب. ليسَ بالخبزِ وحدَهُ يحيا الإنسان، * بل بِكُلِّ كلمةٍ تخرجُ مِن فَمِ ﷲ لك المجد والحمد أيها المسيح الرب.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس متى الإنجيليِّ البَشير

(4 : 1 - 11)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان:

سارَ الرُّوحُ بيسوعَ إلى البَرِّيَّةِ، ليُجرِّبَهُ إبليس، فصامَ أربعينَ يوماً وأربعينَ ليلةً حتَّى جاع.

فَدَنا مِنهُ المـُجرِّبُ وقالَ لهُ: «إن كنتَ ابنَ ﷲ، فَمُرْ أن تصيرَ هذه الحجارةُ أرغِفَة».

فأجابَهُ: مَكتوبٌ: «ليسَ بالخبز وحدَه يحيا الإنسان، بل بكلِّ كلمةٍ تخرُجُ مِن فَمِ ﷲ.»

فمضى به إبليسُ إلى المدينة المـُقدَّسة، وأقامه على شُرفَةِ الهيكل، وقالَ له: «إن  كُنتَ ابنَ ﷲ، فألْقِ بِنَفْسِكَ إلى الأسفل، فإنَّهُ مَكتوب: «يُوصي مَلائكتهُ بِكَ، فيَحمِلونَكَ على أيديهِم، لِئلَّا تَصدِمَ رِجلَك بِحَجَرٍ».

فقالَ له يسوع: «مَكتوبٌ أيضًا: لا تُجَرِّبَنَّ الرَّبَّ إلهَكَ».

ثُمَّ مضى به إبليسُ إلى جَبَلٍ عالٍ جدًا، وأراهُ جميعَ مَـمالِكَ الدُّنيا ومَجدَها، وقال له: «أُعْطيكَ هذا كُلَّه إن جَثوتَ لي ساجدًا».

فقال له يسوع: «إذهَبْ، يا شيطان! فإنَّهُ مَكتوبٌ: لِلرَّب إلهِكَ تَسجُدُ، وإيَّاهُ وَحدَه تَعْبُد».

ثُمَّ تَركَه إبليس، وإذا بملائكةٍ قد دَنَوا مِنهُ، وأخذوا يَخدمونَهُ.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الأخوةُ والأخواتُ الأحباء، على مثال المسيح، لا بدَّ أننا نُواجِهُ تجاربَ عديدة في حياتِنا، فلنُقدِّم للهِ مع صلواتِنا هذه كل أحزانِنا وأفراحِنا في بداية هذا الزمن المقدّس، ولنقل: يا ربُّ، ارحَم.

1- مِن أجلِ الكنيسةِ المقدَّسة، كي تكون قادرةً على الخروج مِن سُباتِها، وتنقادَ بالروح إلى كمالِ رسالةِ الإنجيل، وتُساعدَ المؤمنينَ على عيشِ كلمةِ اللهِ. إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ القادة، كي يُدرِكوا حدودَهم الإنسانيةِ، دون استغلالِ صلاحيَّاتِهم ضدَّ مشيئةِ الله، فيُساهِموا في تطويرِ مُجتمعٍ يسودُهُ العدلُ والسلام. إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ جميع المتألمين، ومَن يُعانون مِن التجاربِ، كي يمنحَهم الرَّبُّ يسوع، قاهر الشيطان، الأملَ والنورَ. إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِ جميع المجتمعين للصلاة اليوم، حتى نكتشف معًا نعمةَ الايمانِ المجَّانية، فَلا نعبُدَ ونَسجُدَ إلا للرَّبِّ وحدَهُ. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ الإله، افتَح أعيُنَنا للنظرِ إلى وجهِ المسيحِ ابنِكَ المتألِّمِ والمُجرَّب، واقبل الصلوات التي رفعناها إلَيكَ بواسطةِ ابنِكَ، الذي يحيا معَكَ إلى دهرِ الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

نَسألُكَ يا رَبُّ،

كَي تَجعَلَنا أهلًا لِتَقدِمَةِ هٰذِهِ القَرابين،*

الّتي بِها نَحتَفِلُ بِبَدءِ الزَّمَنِ المُقَدَّس.

بِالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

لَيسَ بِالخُبزِ وَحدَهُ يَحيا الإنسانُ، بَل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله.

الصلاة بعد التناول

تَنَاوَلنا خُبزَ السَّماءِ، الّذي يُغَذّي الإيمانَ، وَيُنَمّي الرّجاءَ، وَيُقَوّي المَحَبَّة،

فَعَلِّمنا، يا رَبُّ، أَن نَجُوعَ إلى المَسِيحِ، خُبزِ السَّماءِ الحَقِّ،*

وَأن نَحيا بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِكَ الإلٰهيّ.

بِالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

صلاة على الشعب

(تحنى الرؤوس)

نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ

أَنْ تُمْطِرَ عَلَى شَعْبِكَ بَرَكَتَكَ الوَافِرَة،*

فَيَزْدَادَ رَجَاؤُهُ في الشِّدَّةِ، وَتَثْبُتَ قُوَّتُهُ في التَّجْرِبَة، وَيَبْلُغَ الفِدَاءَ الأَبَدِيّ.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.