Liturgical Logo

الأحد التاسع عشر لزمن السنة أ

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اُنْظُرْ إلَى العَهْدِ، يَا رَبُّ، وَلا تَنْسَ عَلَى الدَّوَام حَيَاةَ بَائِسِيكَ. اللَّهُمَّ قُمْ وَدَافِعْ عَنْ قَضِيَّتِي، لا تَنْسَ ضَجِيجَ خُصُومِكَ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، يَا مَنْ بِفَضْلِ رُوحِهِ القُدُّوسِ، نَجْسُرُ أَنْ نَدْعُوَهُ أَبَانَا،

أَنْعِشْ في قُلُوبِنَا رُوحَ البُنُوَّةِ لَكَ،* كَيْ نَسْتَحِقَّ أَنْ نَنَالَ المِيرَاثَ المَوْعُود. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قِراءَةٌ مِن سِفْرِ الملوكِ الثالث

(19: 9 أ، 11-13 أ)

في تلك الأَيَّام:
لمَّا وصلَ إِيليَّا إِلى جبلِ حوريب، دخَلَ المغارةَ هُناك وباتَ فيها. فإِذا بكلامِ الرَّبِّ إليه يقول: «أُخرُجْ وقِفْ على الجبلِ أَمامَ الرَّبّ».
فإِذا الرَّبُّ عابر. وريحٌ عظيمةٌ وشَديدة، تُصدِّعُ الجبالَ وتُحطِّمُ الصخورَ أَمامَ الرَّبّ؛ ولم يَكُنِ الرَّبُّ في الرِّيح. وبَعدَ الرِّيحِ زَلزَلة؛ ولم يَكُنِ الرَّبُّ في الزَّلزَلة. وبَعدَ الزَّلزلةِ نار؛ ولم يَكُنِ الرَّبُّ في النَّار. وبعد النَّارِ صوتُ نسيمٍ لطيف. فلمَّا سَمِعَ إِيليَّا، ستَرَ وَجهَه بِردائِه، وخرجَ ووقفَ بِمَدخَلِ المغارة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: يا رَبُّ، أرِنا رَحمَتَكَ

(84 : 9أ ب-10، 11-12، 13-14)

   إنِّي   أَسمَعُ   ما   يَتَكَلَّمُ  بـهِ الله *

لأَنَّ  الرَّبَّ  يَتَكَلَّمُ  بالسَّـلام
قَريبٌ خَلاصُه مِمَّن يَتَّقونَهُ *

لِيَحِلَّ المَجدُ في أرْضِنا
   الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيا *

البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا.
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقّ *

ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرّ
   إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *

وأَرضَنا تُعْطي ثَمَرَها.
أَمامَه البِرُّ يَسير  *

وبِخَطَواتِه يَشُقُّ الطَّريق.

القراءة الثانية

قِراءَةٌ مِن رِسالةِ القديسِ بُولُس الرَّسُول إِلى أَهلِ رومة

(9: 1–5)

أَيُّها الإخوة:
الحقَّ أَقولُ في المسيح ولا أَكذِب، وضَميري شاهِدٌ لي في الرُّوحِ القُدُس: إِنَّ في قَلْبي لَغَمًّا شَديدًا وأَلَماً مُلازِماً.
لقَد وَدِدتُ لو كُنتُ أَنا نَفْسي مَلعوناً ومُنفَصِلاً عنِ المسيح، في سَبيلِ إِخوَتي بَني قَومي من النَّسَب، أُولئِكَ الَّذينَ هم بَنو إِسرائيل، ولَهُمُ التَّبَنِّي والمَجْدُ والعُهود والشَّريعةُ والعِبادَةُ والمَواعِدُ والآباء، ومِنهمُ المسيحُ مِن حَيثُ إِنَّه بَشَر، وهو فَوقَ كُلِّ شيءٍ، إِلهٌ مُبارَكٌ أَبَدَ الدُّهور. آمين.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. اِنتَظرتُ الرَّبّ،* ورَجَوتُ كَلِمَتَه. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس متى الإِنجيليِّ البَشير

(14: 22–33)
ش: المجد لك يا رب.

بعد أَن شَبِعَ الجموع، أَجبَرَ يسوعُ التَّلاميذَ من وقتِه أَن يَركَبوا السَّفينَة، وَيَتَقَدَّموهُ إِلى الشَّاطِىءِ المُقابِل، حتَّى يَصرِفَ الجُموع. ولمَّا صرَفَهم، صَعِدَ الجَبَلَ لِيُصَلِّيَ في العُزلَة.وكانَ في المساءِ وَحدَه هُناك.
وأَمَّا السَّفينَةُ، فَقَدِ ابتَعَدَت عِدَّةَ غَلَواتٍ مِنَ البَرّ، وكانتِ الأَمواجُ تَلطِمُها، لأَنَّ الرِّيحَ كانت مُخالِفَةً لَها. فعِندَ آخِرِ اللَّيل، جاءَ إِليهِم ماشِياً على البَحْر. فلَمَّا رآه التَّلاميذُ ماشِياً على البَحْر، اِضطَرَبوا وقالوا: «هذا خَيَال!» واستَولى علَيهِم الخَوفُ فصَرَخوا.
فبادَرهم يسوعُ بِقَولِه: «ثِقوا. أَنا هو، لا تَخافوا!»
فأَجابَه بُطرس: «يا رَبِّ، إِن كُنتَ إِيَّاه، فمُرني أَن آتِيَ نَحوَكَ على الماء».
فقالَ لَه: «تَعالَ!»
فنَزَلَ بُطرُسُ مِنَ السَّفينَةِ، ومَشى على الماءِ آتِياً إِلى يسوع. ولكِنَّه خافَ عندَما رأَى شِدَّةَ الرِّيح، فَأَخَذَ يَغرَق، فصَرَخ: «يا رَبّ، نَجِّني!»
فمَدَّ يسوعُ يَدَه لِوَقْتِه وأَمسكَه وهُو يقولُ له: «يا قَليلَ الإِيمان، لِماذا شَكَكْتَ؟» ولمَّا رَكِبا السَّفينةَ، سَكَنَتِ الرِّيح.
فسجَدَ لَهُ الَّذينَ كانوا في السَّفينةِ وقالوا: «أَنتَ ابنُ اللهِ حَقّاً!»

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، إنَّ خلاصَ الرَّبِّ قريبٌ لِمَن يَخافُونَهُ، فَلنطلُبْ إلَيهِ أن يجعَلَنا نكتشفُ حُضورَهُ في كل أحداثِ حياتِنا اليومية، رافعين إليهِ صلاتَنا وقائلين: يا رَبّ ارحَمْ.

1) مِن أجلِ خلفاء الرُّسُل، الذين يُعلِنون حَقيقةَ المسيح، كي يَظلُّوا ثابتين غير متزعزعين وَسط عواصف الارتباك الأخلاقي والسياسي.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ رؤساءِ الدول، كي يَعملوا مِن أجل الصالحِ العام في إخمادِ أصواتِ الأسلحةِ، ويعملوا على إظهار صوتِ الله في الطمأنينة والسلام. إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ سَلامَةِ الحياةِ البشريّة، كي يَزدادَ الأطبّاءُ والمُمَرِّضونَ ثِقةً بالرّبِّ، فَيَعملوا على حِمايةِ الإنسانِ مِن فَسادِ المنظومةِ الأخلاقية وقَسوةِ البَشَر.إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِنا جماعتِنا المجتمعة للصلاة، كي تتحلّى بشجاعة الإيمان أمام تحدّيات الحياة، من دون خوف وعدم ثقة. إلى الرَّبِّ نطلُب

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ يسوعَ المسيح، يا مَن هَدّأ العاصفةَ وعَلَّم تلاميذَهُ الثقةَ والطمـأنينة، زِدنا إيمانًا بِحضُورِكَ وسط مخاوفِنا، واقبَل أدعيَتَنا. أنت الحَيُّ المالكُ إلى دَهر الدُّهُور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، لِتَكُنْ مَرْضِيَّةً لَدَيْكَ قَرَابِينُ الكَنِيسَة،

فَإنَّهَا هِبَةٌ مِنْ فَضْلِ عَطْفِكَ وَرَحْمَتِكَ،*

وَبِقُدْرَتِكَ نُقِيمُ مِنْهَا سِرَّ خَلاصِنا.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

اِمْدَحِي الرَّبَّ يَا أُورَشَلِيمُ، مِنْ لُبَابِ الحِنْطَةِ يُشْبِعُكِ

الصلاة بعد التناول

لِتَكُنْ لَنَا هٰذِهِ الأَسْرَارُ المُقَدَّسَةُ، الَّتِي تَنَاوَلْنَاهَا مِنْ يَدِكَ، يَا رَبُّ،

يَنْبُوعَ خَلاصٍ وَفِدَاء،*

وَلْتُؤَيِّدْنَا بِنُورِ حَقِّكَ.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.