Liturgical Logo

الأحد التاسع عشر لزمن السنة ج

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اُنْظُرْ إلَى العَهْدِ، يَا رَبُّ، وَ تَنْسَ عَلَى الدَّوَام حَيَاةَ بَائِسِيكَ.اللَّهُمَّ قُمْ وَدَافِعْ عَنْ قَضِيَّتِي، لا تَنْسَ ضَجِيجَ خُصُومِكَ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، يَا مَنْ بِفَضْلِ رُوحِهِ القُدُّوسِ، نَجْسُرُ أَنْ نَدْعُوَهُ أَبَانَا، أَنْعِشْ في قُلُوبِنَا رُوحَ البُنُوَّةِ لَكَ،* كَيْ نَسْتَحِقَّ أَنْ نَنَالَ المِيرَاثَ المَوْعُود. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،* الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر الحكمة

(18: 6 - 9)

تلكَ اللَّيلَة، قد أُخْبِرَ بِها آباؤُنا مِن قَبْلُ لِكَي تَطيبَ نُفوسُهم، لِعِلمِهمِ اليَقين ما الأَقْسامُ التي يَثِقونَ بها. ففازَ شَعبُكَ بخَلاصِ الصِّدِّيقين وهَلاكِ الأَعْداء. فإِنَّ الَّذي عاقَبْتَ بِه المُقاوِمين هو الَّذي جذَبْتَنا بهِ إِليكَ ومجَّدْتَنا. فإِنَّ القِدِّيًسينَ بَني الصَّالِحين، كانوا يَذبَحونَ خُفيَةً، ويُوجِبونَ على أَنفُسِهم شريعَةَ اللهِ هذه: أن يَشترِكَ القِدِّيسون في السَّرَّاءِ والضَّراءِ على السَّواء، وكانوا يرنِّمون بتسابيحِ الآباء.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: طُوبى لِشَعبٍ اختارَهُ الرَّبُّ ميراثًا.

(32: 1 و 12، 18 - 19، 20 و 22)

1 اهـتِــفوا  بالرَّبِّ،   أيُّـها الصِّـدِّيـــقونْ، * فإِنَّ  التَّسبيحَ  يَجدُرُ بالـمُستـقيـمينْ.
طُوبى  لأُمَّةٍ  كانَ  لَها الـرَّبُّ إِلهًا، * وَلِشَعبٍ اختارَهُ المَولى ميراثا!
2 ها إِنَّ عينَ الرَّبِّ تَكلأُ المُتَّقينْ، * أُولئِكَ الَّذينَ على رَحمَتِه يَـتَوكَّلونْ.
ليُنقِذَ من المَوتِ نُـفوسَهمْ، * ويَحفَظَ في أيَّامِ الجوعِ حياتَهُمْ.
3 انتَظَرَتِ المولَى نُــفوسُنا، * إنَّهُ عَونُنــا وتُرسُنا.
لِتَكُنْ رَحمَتُكَ، يا رَبُّ عَلَينا، * بِقَدْرِ ما عَليكَ اتَّكَلْنا.

القراءة الثانية

قراءة من الرسالة إِلى العبرانيين

(11: 1 - 2، 8 – 19)

أَيُّها الإِخوَة: إِنَّ الإِيمانَ ضَمانُ الخَيراتِ الّتي تُرْجى، وبُرْهانُ الحَقائِقِ الَّتي لا تُرى، وبِهِ شُهِدَ لِلأَقدَمين. بِالإِيمانِ لَبَّى إِبراهيمُ دَعوَة الله، فخَرَجَ إِلى بَلَدٍ قُدِّرَ لَه أن يَنالَه ميراثاً، خَرَجَ وهو لا يَدْري إِلى أَينَ يَتَوجَّه. بِالإِيمانِ نَزَلَ في أَرْضِ الميعاد، كأَنَه في أَرضٍ غَريبَة، وأَقامَ في الخِيامِ معَ إِسحقَ وَيَعقوبَ، شريكَيهِ في الميراثِ عينِه، فقَد كانَ يَنتَظِرُ المَدينَةَ ذاتَ الأُسُس، واللهُ مُهَندِسُها وبانِيها. بِالإِيمانِ أَيضاً نالَت سارةُ القُوَّةَ على إِنْشاءِ ذُرِّيَّة، وقَد جاوَزَتِ السِّنّ، ذلِك بِأَنَّها رَأَت أَنَّ الَّذي وَعَدَ صادِق. ولِذلِكَ وُلِدَ مِن رَجُلٍ واحِدٍ، وَقَد قارَبَ المَوت، نَسْلٌ «بِعَدَدِ نُجومِ السَّماء، وعَدَدِ الرِّمالِ الَّتي على شاطِئِ البَحْر،َ وَهي لا تُحْصى». في الإِيمانِ ماتَ أُولئِكَ جَميعاً ولَم يحصُلوا على المَواعِد، بل رَأَوها وحَيَّوها عن بُعْد، واعتَرفوا بِأَنَّهم «غُرَباءُ نُزَلاءُ في الأَرض». فإِنَّ الَّذينَ يَقولونَ هذا القَول، يَدُلُّونَ على أَنَّهم يَسعَونَ إِلى وَطَن. ولَو كانوا يُفَكِّرونَ في الوَطَنِ الَّذي خَرَجوا مِنه، لَكانَ لَهُم مِنَ الوَقْتِ ما يُمَكِّنُهم مِنَ الرُّجوعِ إِلَيه، في حِينِ أَنَّهم يَشتاقونَ إِلى وَطَنٍ أَفضَلَ مِنه، أَعْني الوَطَنَ السَّماوِيّ. لِذلِكَ لا يَستَحيِي اللهُ أَن يُدْعى إِلهَهُم، فقَد أَعَدَّ لَهم مَدينَة. بِالإِيمانِ قَرَّبَ إِبراهيم، لَمَّا امتُحِنَ، إِسحقَ ابنَه الوَحيد، بَعدَ أَن تَلقَّى المَواعِد، وكانَ قد قيلَ لَه: «بِإِسْحقَ سيَكونُ لَكَ ذُرِّيَّةٌ تَحمِلُ اَسمَك». فقَدِ اعتَقَدَ أَنَّ اللهَ قادِر، حتَّى على أَن يُقيمَه مِن بَينِ الأَمْوات. لِذلِك استَردَّهُ، وفي هذا رَمْز.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. اسهَروا مُواظبينَ على الصَّلاة، * لكي تكونوا أَهلاً للثَّباتِ لدى ابنِ الإِنسان. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس لوقا الإِنجيليِّ البَشير

(12: 32 – 48)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِكَ الزَّمان: قال يسوع لتلاميذه: «لا تَخَفْ أَيُّها القَطيعُ الصَّغير، فقد شاءَ أَبوكم أَن يُنعِمَ عَليكُم بِالمَلَكوت. بيعوا أَموالَكم وتَصَدَّقوا بِها واجعَلوا لَكُم أَكْياساً لا تَبْلى، وكَنزاً في السَّمواتِ لا يَنفَد، حَيثُ لا سارِقٌ يَدنو ولا سوسٌ يُفسِد. فحَيثُ يَكونُ كَنزُكُمُ يَكونَ قَلبُكم. «لِتَكُنْ أَوساطُكُم مَشدودة، ولْتَكُنْ سُرُجُكُم مُوقَدَة، وكونوا مِثلَ رِجالٍ يَنتَظِرونَ رُجوعَ سَيِّدِهم مِنَ العُرس، حتَّى إِذا جاءَ وقَرَعَ الباب، يَفتَحونَ لَه مِن وَقتِهِم. طوبى لأُولِئكَ العَبيد، الَّذينَ، إِذا جاءَ سَيِّدُهم، وَجَدَهم ساهِرين! الحَقَّ أَقولُ لكم، إِنَّه يَتَهَيَّأُ لِلعَمَلِ ويُجلِسُهُم لِلطَّعام، ويَدورُ علَيهم يَخدُمُهم. وإِذا جاءَ في الهَزيعِ الثَّاني أَوِ الثَّالِث، ووَجدَهم على هذِه الحال، فَطوبى لَهم. وأَنتُم تعلَمونَ أَنَّهُ، لْو عَرَفَ رَبُّ البَيتِ في أَيَّةِ ساعَةٍ يأتي السَّارِق، لَم يَدَعْ بَيتَه يُنقَب. فكونوا أَنتُم أَيضاً مُستَعِدِّين، ففي السَّاعَةِ الَّتي لا تتَوقَّعونَها، يَأتي ابنُ الإنسان». فقالَ بُطرس: «يا ربّ، أَلَنا تَضرِبُ هذا المَثل أَم لِلنَّاسِ جَميعاً؟» فقالَ الرَبّ: «مَن تُراهُ الوَكيلَ الأَمينَ العاقِل، الَّذي يُقيمُه سَيِّدُه على خَدَمِه، لِيُعطِيَهم وَجبَتَهُم مِنَ الطَّعامِ في وَقْتِها؟ طوبى لِذلِكَ العَبدِ الَّذي، إِذا جاءَ سَيِّدُهُ، وَجَدَه مُنصَرِفاً إِلى عَمَلِه هذا! الحَقَّ أَقولُ لَكُم، إِنَّهُ يُقيمُه على جَميعِ أَموالِه. ولكِن إذا قالَ ذَلِكَ العَبدُ في قَلْبِه: «إِنَّ سَيِّدي يُبطِئُ في مَجيئِه»، وأَخَذَ يَضرِبُ الخَدَمَ والخادِمات، ويأَكُلُ ويَشرَبُ ويَسكَر، فيَأتي سَيِّدُ ذلِكَ العَبد، في يومٍ لا يَتَوقَّعُه، وساعَةٍ لا يَعلَمُها، فيَفصِلُه وَيَجزيه جَزاءَ الكافِرين. «فذاكَ العَبد، الَّذي عَلِمَ مَشيئَةَ سَيِّدِه وما أَعَدَّ شَيئاً، ولا عَمِلَ بِمَشيَئةِ سَيِّدِه، يُضرَبُ ضَرباً كَثيراً. وأَمَّا الَّذي لم يَعلَمْها، وعَمِلَ ما يَستَوجِبُ بِه الضَّرْب، فيُضرَبُ ضَرْباً قليلاً. ومَن أُعطِيَ كثيراً، يُطلَبُ مِنهُ الكَثير، ومَن أُودِعَ كثيراَ، يُطالَبُ بِأَكثَرَ مِنه».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، نحن اليوم مدعوون مِن خِلالِ الإيمانِ إلى الرَّجاءِ والاستعدادِ لاستقبالِ المسيح في حياتِنا، فلنرفع الينا بقلوبٍ واثِقةٍ كافَّةَ احتياجاتِنا وصَلواتِنا ولنَقُلْ: استجِبْ يا رَبّ. أو يا ربُّ ارحَمْ.

1- مِن أجلِ كنيسةِ اللهِ المقدَّسةِ، كي تكونَ سِراجًا مُنيرًا لكافَّةِ الشُعوبِ، وتعملَ على نشرِ الإيمان.إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ حكّامِ ورؤساءِ العالم، كي يَسعَوا دائمًا إلى نَشرِ السَّلامِ والحرِّيَّةِ الدينيَّة بين الأمم.إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ جميعِ المرضى والمتألمِّين والمشرَّدين، كي يصبحَ ألـمُهم نورًا وسراجًا للإيمان بالمسيح المتألِّـم.إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِنا نحنُ المجتمِعين اليوم هُنا، كي نَثبُتَ على إيمانِنا بالمسيح، ونكونَ نورًا يُضيءُ لِـمَن حَولَنا.إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ يسوعُ المسيح، دَعَوْتَنا إلى الملكوتِ بِكُلِّ ثَمن، وأمَرْتَنا بالسَّهَرِ والصلاةِ، نسألُكُ فَآتِنا أنْ نستعِدَّ جيدًا لِلِّقاءِ بِكَ، أنت الحيُّ المالِكُ إلى دهر الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، لِتَكُنْ مَرْضِيَّةً لَدَيْكَ قَرَابِينُ الكَنِيسَة، فَإنَّهَا هِبَةٌ مِنْ فَضْلِ عَطْفِكَ وَرَحْمَتِكَ،* وَبِقُدْرَتِكَ نُقِيمُ مِنْهَا سِرَّ خلاصِنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

اِمْدَحِي الرَّبَّ يَا أُورَشَلِيمُ، مِنْ لُبَابِ الحِنْطَةِ يُشْبِعُكِ.

الصلاة بعد التناول

لِتَكُنْ لَنَا هٰذِهِ الأَسْرَارُ المُقَدَّسَةُ، الَّتِي تَنَاوَلْنَاهَا مِنْ يَدِكَ، يَا رَبُّ، يَنْبُوعَ خلاصٍ وَفِدَاء، * وَلْتُؤَيِّدْنَا بِنُورِ حَقِّكَ. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.