الوعظات
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): صَفِّقِي بِالأَيْدِي يَا جَمِيعَ الشُّعُوب، اِهْتِفِي للهِ بِصَوْتِ التَّهْلِيل.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.
الصلاة الجامعة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَرَدْتَ بِنِعْمَتِكَ أَنْ تَتَبَنَّانَا لِنَكُونَ أَبْنَاءَ النُّور،†
لا تَدَعْنَا نَعُودُ إلَى ظُلُمَاتِ الضَّلَال،*
بَلْ ثَبِّتْنَا في ضِيَاءِ الحَقِّ عَلَى الدَّوَام.
بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،† إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من سفر الحكمة
ليسَ المَوتُ من صُنْعِ الله، ولا هَلاكُ الأَحْياء يَسُرُّهُ، لأَنَّه إِنَّما خَلَقَ الجميعَ للبَقاء؛ فمواليدُ العالَمِ إِنَّما كُوِّنَتْ مُعافاة، ولَيسَ فيها سُمٌّ مُهلِك، ولا وِلايةٌ للجحيمِ على الأرض، لأَنَّ البِرَّ خالِد.
فإِنَّ اللهَ خَلَقَ الإنْسانَ خالداً، وَصنعَهُ على صورةِ ذاتِه، لكِن بِحَسَدِ إبليسَ دَخَلَ المَوتُ إِلى العالَم، فيذُوقُهُ الَّذينَ هم مِن حِزْبِهِ.
المزمور
الردة: أُعظِّمُكَ، يا رَبُّ، لِأَنَّكَ اِنتَشَلْتَني.
1) أُعَظِّمُكَ يـا رَبُّ لِأَنَّـكَ ٱنـتَـشَلتَــني *
وَلم تُشْمِتْ بي أَعْـد.ا.ئي
يا رَبُّ مِن مَثْوى الأَمْواتِ أَصعَدتَ نَفْسي *
ومِن بَينِ الهابِطينَ في الهاوِيَةِ أَحيَيتَـني.
2) لِلرَّبِّ ٱعزِفوا يا أَصفِياءَهُ *
وَٱسمَهُ القُدُّوسَ ٱحمَدُوا
فإِنَّ غَضَبَهُ لَحظَةٌ، ورِضاهُ مَدى حَياة *
في المَساءِ يَحِلُّ البُكاءُ، وفي الصَّباحِ التَّهْليل.
3) اِستَمِعْ يا رَبِّ وٱرحَمْني *
كُنْ يا رَبِّ نَصيرًا لِي
إِلى رَقْصٍ حَوَّلتَ نَدْبي *
أَيُّها الرَّبُّ إِلٰهي، لِلأَبَدِ أَحمَدُكَ.
القراءة الثانية
قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول الثانية إلى أهلِ قُورِنتس
أَيُّها الإِخوَة:
كَما يَتَوافَرُ عِندَكم كُلُّ شَيء: الإِيمانُ والبَلاغَةُ والمَعرِفَةُ والإِقدامُ على كُلِّ شَيء، وما أَفَدْناكُم بِه مِنَ المَحبَّة، فلْيَتوافَرْ كذلِك سَخاؤُكم في عَمَلِ البِرِّ هذا.
فأَنتُم تَعلَمونَ جُودَ رَبِّنا يسوعَ المسيح: كَيفَ افتَقَرَ لأَجْلِكُم وهو الغَنِيُّ لِتَغتَنوا بِفَقْرِه.
ولا أَعْني أَن تَكونوا في عُسْر، لِيَكونَ غَيرُكُم في يُسْر، بَل أَعْني أَن تكونَ بَينَكُم مُساواة. فإِذا سَدَّتِ اليَومَ سِعَتُكُم ما بِهِم مِن عَوَز، سَدَّت سِعَتُهُم عَوَزَكُم غَداً، فحَصَلَتِ المُساواةُ كَما وَرَدَ في الكِتاب: «المُكْثِرُ لم يَفْضُلْ عَنه، والمُقِلُّ لم يَنْقُصْه شيء»
هللويا
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير
في ذلكَ الزمان:
رجَعَ يسوعُ في السَّفينَةِ إِلى الشَّاطِئِ المُقابِل، فازدَحَمَ علَيه جَمعٌ كثير، وهو على شاطِئِ البَحْر. فجاءَ أَحَدُ رُؤَساءِ المَجْمَعِ اسمُه يائِيرُس. فلَمَّا رآهُ ارتَمى على قَدَمَيْهِ، وسأَلَه مُلِحّاً قال: «اِبنَتي الصَّغيرةُ مُشرِفَةٌ على المَوت. فتَعالَ وضَعْ يَدَيكَ علَيها لِتَبرَأَ وتَحيا». فذَهبَ معَه وتَبِعَهُ جَمْعٌ كثيرٌ يَزحَمُه.
وكانت هُناكَ امرأَةٌ مَنزوفَةٌ مُنذُ اثنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَة، قد عانَت كثيراً مِن أَطِبَّاءَ كَثيرين، وأَنفَقَت كُلَّ ما عِندَها فلَم تَستَفِدْ شَيئاً، بل صارت مِن سَيِّءٍ إِلى أَسوَأ. فلمَّا سَمِعَت بِأَخبارِ يسوع، جاءَت بَينَ الجَمعِ مِن خَلْفُ ولَمَسَت رِداءَه، لأَنَّها قالت في نَفسِها: «إِن لَمَسْتُ ولَو ثِيابَه بَرِئْتُ». فجَفَّ مَسيلُ دَمِها لِوَقتِهِ، وأَحَسَّتْ في جِسمِها أَنَّها بَرِئَتْ مِن عِلَّتِها. وشَعَرَ يسوعُ لِوَقْتِهِ بِالقُوَّةِ الَّتي خَرجَتْ مِنه؛ فالتَفَتَ إِلى الجَمعِ وقال: «مَن لَمَسَ ثِيابي؟» فقالَ له تَلاميذُه: «تَرى الجَمْعَ يَزحَمُكَ وتقول: مَن لَمَسَني؟» فأَجالَ طَرْفَهُ لِيَرَى الَّتي فَعلَت ذلك. فخافَتِ المَرأَةُ وارتَجَفَتْ لِعِلمِها بِما حدَثَ لَها، فَجاءَت وارتَمَتْ على قَدَمَيه واعتَرفَتْ بالحَقيقَةِ كُلِّها. فقالَ لها: «يا ابنَتي، إِيمانُكِ أَبرأَكِ، فَاذهَبي بِسَلام، وتَعافَي مِن عِلَّتِكِ».
وبَينَما هُو يَتَكَلَّم، وَصَلَ أُناسٌ مِن عِندِ رئيسِ المَجمَعِ يقولون: «ماتَت ابنَتُكَ فَلِمَ تُزعِجُ المُعَلِّم؟»
فلَم يُبالِ يسوعُ بهذا الكَلام، بل قالَ لِرئيسِ المَجمَع: «لا تَخَفْ، آمِنْ فحَسْبُ». ولَم يَدَعْ أَحَداً يَصحَبُه إِلاَّ بُطرُسَ ويعقوبَ ويوحَنَّا أَخا يَعقوب.
ولَمَّا وَصَلوا إِلى دارِ رئيسِ المَجمَع، شَهِدَ ضَجيجاً وأُناساً يَبكونَ ويُعْوِلون. فدَخلَ وقالَ لَهم: «لِماذا تَضِجُّونَ وتَبكون؟ لم تَمُتِ الصَّبِيَّة، وإِنَّما هيَ نائمة»، فَضَحِكوا مِنهُ.
أَمَّا هو فأَخرَجَهم جَميعاً، وسارَ بِأَبي الصَّبيَّةِ وأُمِّها والَّذينَ كانوا معَه، ودخَلَ إِلى حَيثُ كانَتِ الصَّبيَّة. فأَخَذَ بِيَدِ الصَّبِيَّةِ وقالَ لها: «طَليتا قُوم!» أَي: يا صَبِيَّة أَقولُ لكِ: قومي. فقامَتِ الصَّبيَّةُ لِوَقتِها وأَخَذَت تَمْشي، وكانتِ ابنَةَ اثنَتَي عَشْرَةَ سَنَة. فَدَهِشوا أَشَدَّ الدَّهَش، فَأَوصاهم مُشَدِّداً علَيهِم أَلَّا يَعلَمَ أَحَدٌ بذلك، وأَمَرَهُم أَن يُطعِمُوها.
إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1) مِن أجلِ الكنيسةِ، كي تُواصِل عمَلَها في نشرِ الإنجيل وتَسعى دَومًا لِبناءِ المَلَكُوت بين البَشَر.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ أن يَعِمَّ السَّلامُ في وطنِنا، وَيَتحَقَّقَ العَدلُ والمُساواةُ بَين جَميعِ أفرادِ المجتمعِ رَغم اختلِافاتِهم.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ أن نتَضامَنَ مَعَ كلِّ إنسانٍ يُعاني في الجسدِ والرُّوح، حتى نستطيعَ أن نُظهِرَ رَحمةَ اللهِ اللامُتناهية.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ تَوبةِ جميع المؤمنين، كي يَقتدُوا بِمثال حياة يَسوعَ الأرضيَّة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
الليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ بِأَسْرَارِكَ تُجْرِي عَمَلَ الخَلاصَ،†
اِجْعَلْ خِدْمَتَنَا الكَهَنُوتِيَّةَ هَذِه،*
جَدِيرَةً بِالذَّبِيحَةِ المُقَدَّسَةِ الَّتِي نَحْتَفِلُ بِهَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
لِيُنْعِشْنَا، يَا رَبُّ، القُرْبَانُ الإلٰهِيُّ الَّذِي قَدَّمْنَاهُ وَتَنَاوَلْنَاهُ، †
فَنَتَّحِدَ بِكَ في مَحَبَّةٍ مُتَوَاصِلَةٍ ثَابِتَة،*
وَنُؤْتِيَ ثِمَارًا تَدُومُ لِلْحَيَاةِ الأبَدِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.