Liturgical Logo

الأحد الثالث للفصح – السنة أ

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اهتِفُوا لله يا أهلَ الأرضِ جَميعًا، اعزفُوا لِمَجدِ اسمِهِ واجعَلُوا تَسبيحَهُ تمجيدًا، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

لِيَبتَهِجْ شَعبُكَ دَائِمًا، اللّٰهُمَّ، بِشَبابِ رُوحِهِ المُتَجَدِّد،

وَكَما يَفرَحُ الآنَ بِمَجدِ البُنُوَّةِ الذي أعَدْتَهُ إلَيهِ،*

فَليَنْتَظِرْ، عَلَى الرَّجاء، فَرَحَ يَومِ القِيامَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابنِكَ،*

الذي يَحيا وَيَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءَةٌ مِن أعمالِ الرُّسُل

(2: 14، 22 - 33)

في يومِ العَنصرةِ، وَقَفَ بُطرُسُ مَعَ الأحَدَ عَشَر، فرَفَعَ صَوتَهُ وَأعلَنَ لِلنَّاسِ قال:
«أيُّها اليَهود، وأنتُم أيُّها المُقيمونَ في أُورَشَليمَ جَميعًا، اعلَموا هذا، وأصغُوا إلى ما أقول:
إنَّ يَسوعَ النّاصِريّ، ذاكَ الرَّجُلَ الذي أيَّدَه اللهُ لَدَيكُم، بِما أجرى عَن يَدِهِ بَينَكم مِنَ المُعجِزاتِ والأعاجيبِ والآيات، كما أنتُم تَعلَمون، ذاكَ الرَّجُلَ الذي أُسلِمَ بِقضاءِ الله وعِلمِهِ السَّابِق، فقتَلتُموهُ إذ علَّقتُموهُ على خَشَبةٍ بأيدي الكافِرين، قد أقامَهُ اللهُ وأنقَذَهُ مِن أهوالِ المَوت، فما كانَ لِيَبقى رَهينَها، لأنَّ داودَ يقولُ فِيهِ:
«كُنتُ أرى الرَّبَّ أمامي في كُلِّ حين، فإنَّهُ عَن يَميني لِئَلّا أتَزَعزَع. لِذلِكَ فَرِحَ قَلبي وطَرِبَ لِساني، بل سيَستَقِرُّ جَسَدي أيضًا في الرَّجاء، لأنَّكَ لا تَترُكُ نَفسي في مَثوى الأموات، ولا تَدَعُ قُدُّوسَكَ يَنالُ مِنهُ الفَساد. قد هَدَيتَني سُبُلَ الحَياة، وسَتَغمُرُني سُرورًا بِمُشاهَدَةِ وَجهِكَ».
أيُّها الإخوَة، يَجوزُ أن أقولَ لَكم صَراحَةً: إنَّ أبانا داودَ ماتَ ودُفِن، وقَبرُهُ لا يَزالُ اليَومَ عِندَنا. على أنَّهُ كانَ نَبِيًّا، وعالِمًا بِأنَّ اللهَ أقسَمَ لَهُ يَمينًا، لَيُقيمَنَّ ثَمَرًا مِن صُلْبِهِ عَلى عَرشِهِ؛ فَرأى مِن قَبلُ قِيامةَ المَسيح، وتَكَّلَمَ علَيها فقال: «لم يُترَكْ في مَثْوى الأموات، ولا نالَ مِن جَسدِهِ الفَساد». فيَسوعُ هذا قد أقامَهُ الله؛ ونَحنُ بِأجمَعِنا شُهودٌ على ذلك. فلَمّا رَفعَهُ اللهُ بِيَمينِهِ، نالَ مِنَ اللهِ الرُّوحَ القُدُسَ المَوعودَ بِهِ، فأفاضَهُ، وهذا ما تَرونَ وتَسمَعون».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: يا ربّ، بَيِّن لي سُبُلَ الحياة. أو: هللويا ، هللويا

15 (1أ - 2 و 5 ، 7-8، 9 - 10، 11)

1 أللَّهُمَّ ٱحفَظْني فإِنِّي بِكَ ٱعتَصَمـــتُ *

قُلـتُ للرَّبِّ : «   أنتَ  سَـيِّـــدي»
الرَّبُّ كَأسي وحِصَّةُ مِيـراثي *

أنتَ الضامِنُ لِنَصيبي.
2 أُبارِكُ الرَّبَّ الَّذي نَصَحَ لي  *

حتَّى في اللَّيالي تُنذِرُني كُلْيَتايَ.
جَعَلتُ الرَّبَّ كُلَّ حينٍ أَمامي *

إنَّه عن يميني فلَن أتَزَعْزَع.
3 لِذٰلك فَرِحَ قَلْبي وٱبتَهَجَت نَــفْسي *

حتَّى جَسَدي ٱستَقَرَّ في أمان.
لأنّكَ لن تَترُكَ في مَثوى الأمواتِ نَـفسي *

ولَن تَدَعَ صَفِيَّكَ يَرى الهُوَّة.
4 لسَتُبيِّنُ لي سبيلَ الحياة، أَمامَ وَجهِكَ فَرَحٌ تامّ *

وعَن يَمينِكَ نَعيمٌ على الدَّوام.

القراءة الثانية

قراءَةٌ مِن رِسالةِ القدِّيس بُطُرسَ الأُولى

(1 : 17 -21)

أيُّها الأحباء:
إذا كُنتُم تَدْعُونَ أبًا لَكم، ذاكَ الذي يَدينُ مِن غَيرِ مُحاباة، كُلَّ واحِدٍ على قَدْرِ أعمالِهِ، فسِيروا مُدَّةَ غُربَتِكم على خَوف؛ وقَد عَلِمتُم أنَّكم لم تُفتَدَوا بِالفاني مِنَ الفِضَّةِ أو الذَّهَبِ، من سيرَتِكُمُ الباطِلَةِ التي وَرِثتُموها عن آبائِكم، بل بِدَمٍ كريمٍ، دَمِ الحَمَلِ الذي لا عَيبَ فيهِ ولا دَنَس، أي دَمِ المسيح. وكانَ قدِ اصطُفِيَ مِن قَبْلِ إنشاءِ العالَم، ثُمَّ كُشِفَ مِن أجلِكُم في الأزمِنَةِ الأخيرة؛ وهُوَ الذي جَعَلَكم تُؤمِنونَ بِاللهِ الذي أقامَهُ مِن بَينِ الأموات، وأولاهُ المَجدَ، فأصبَحَ إيمانُكم ورجَاؤُكم في الله.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أيُّها الرَّبُّ يسوعُ، فَسِّرْ لَنا الكُتُبَ؛* وَاجعَلْ قَلبَنا يَتَّقدُ حينَ تُحدِّثُنا . هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ مِن بِشارةِ القدِّيس لُوقا الإنجيليِّ البَشير

24: 13 - 35
ش: المجد لك يا رب.

واتَّفَقَ أنَّ اثنَينِ مِن تلاميذِ يسوعَ كانا ذَاهِبَينِ، في ذلكَ اليَوم (وهو أوَّلُ الأُسبوع) إلى قَريَةٍ اِسْمُها عِمَّاوُس، تَبعُدُ نَحوَ سِتَّةِ أميالٍ مِن أُورَشَليم. وكانا يَتحدَّثانِ بِجَميعِ هذِه الأُمورِ التي جَرَت.
وبَينَما هُما يَتَحَدَّثانِ ويَتَجادَلان، إذا يسوعُ نَفسُهُ قد دَنا مِنهُما، وأخذَ يَسيرُ مَعَهما. على أنَّ أعيُنَهُما حُجِبَت عن مَعرِفَتِه. فقالَ لَهُما: «ما هذا الكَلامُ الذي يَدورُ بَينَكُما وأنتُما سائِران؟» فوَقفا مُكتَئِبَين.
وأجابَهُ أحَدُهُما واسمُه قَلاوبا: «أأنتَ وَحدَكَ نازِلٌ في أُورَشَليم، ولا تَعلَمُ الأُمورَ التي حَدثَت فيها هذهِ الأيّام؟» فقالَ لَهما: «ما هي؟» قالا لَهُ: «ما حَدَثَ لِيَسوعَ النَّاصِريّ؛ وكانَ نَبِيًّا مُقتَدِرًا على العَمَلِ والقَول، عِندَ اللهِ والشَّعبِ كُلِّه؛ كَيفَ أسلَمَهُ أحبارُنا ورُؤساؤُنا، لِيُحكَمَ علَيهِ بِالمَوت، وكَيف صَلَبوهُ. وكُنَّا نَحنُ نَرجو أنّهُ هوَ الذي سيَفتَدي إسرائيل. ومعَ ذلكَ كُلِّهِ، فهذا هوَ اليَومُ الثَّالِثُ مُذ حَدَثَت تِلكَ الأُمور. غيرَ أنَّ نِسوَةً مِنَّا قد حَيَّرنَنا. فإنَّهُنَّ بَكَّرنَ إلى القَبرِ، فلَم يَجِدنَ جُثمانَهُ. فَرَجَعنَ وقُلنَ، إنَّهُنَّ أبصَرنَ في رُؤيةٍ مَلائكةً قالوا إنَّه حَيّ. فذهَبَ بَعضُ أصحابِنا إلى القَبر، فوَجَدوا الحالَ على ما قالَتِ النِّسوَة. أمّا هو فَلَم يَرَوهُ».
فقالَ لَهُما: «يا قَليلَيِِّ الفَهمِ، وبطيئَيِّ القَلب، عَن الإِيمانِ بِكُلِّ ما تَكَلَّمَ بِه الأنبِياء. أما كانَ يَجِبُ على المَسيحِ أن يُعانِيَ تِلكَ الآلام، فيَدخُلَ في مَجدِهِ؟» فبَدأَ مِن مُوسى وجَميعِ الأنبِياء، يُفَسِّرُ لَهما ما وَرَدَ في شَأنِهِ في جميعِ الكُتُب.
ولمَّا قَرُبوا مِنَ القَريَةِ التي يَقصِدانِها، تظاهَرَ أنَّهُ ماضٍ إلى مَكانٍ أبَعد. فألَحَّا عَلَيهِ قالا: «أُمكُثْ مَعَنا، فقد حانَ المَساءُ ومالَ النَّهار». فدَخَلَ لِيَمكُثَ معَهما.
ولمَّا جَلَسَ معَهُما لِلطَّعام، أخذَ الخُبزَ وبارَكَ، ثُمَّ كسَرَهُ وناوَلَهما. فانفَتَحَت أعيُنُهما؛ وعرَفاهُ فغابَ عَنهُما. فقالَ أحَدُهما لِلآخَر: «أما كانَ قَلبُنا مُتَّقِدًا في صَدرِنا، حينَ كان يُحَدِّثُنا في الطريق، ويَشرَحُ لَنا الكُتُب؟»
ثُمَّ قاما في السَّاعَةِ نَفسِها، ورَجَعا إلى أُورَشَليم، فوَجَدا الأحَدَ عشَرَ وأصحابَهم مُجتَمِعين، وكانوا يَقولون: «إنَّ الرَّبَّ قامَ حَقًّا، وتَراءَى لِسِمْعان». فرَوَيا ما حَدَثَ في الطريق، وكَيفَ عَرَفاهُ عِندَ كَسْرِ الخُبز.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحباء، لقد عاش تلميذا عِمواس فرحًا عظيمًا عندما شاهدا المسيحَ القائمَ، فَبِهذا الفرح، لِنُوجِّه أنظارَنا إلى الآبِ السماويّ، ولْنَرْفع إلَيهِ أدعيتَنا ولنقل: استجِبْ يا رَبّ.

1- مِن أجلِ الكنيسة المقدسةِ التي تعتمدُ على كلمةِ الله، كي يَقودَها الرُّوحُ القُدُس على حَمل رسالةِ المسيحِ القائِمِ إلى كافّةِ الشعوب.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2- مِن أجلِ أُمَمِ الأرض، كي تكونَ لهم البُشرى السارة بقيامةِ الرَّبِّ مَصدرَ أمنٍ وسلامٍ.إلى الرَّبِّ نطلُب.
3- مِن أجلِ المرضى والمتألمين، كي يَزدادوا ثِقةً بالمسيحِ القائِم،ِ الذي هو وَحدَهُ القادرُ أن يُحرِّرَهم مِن الشَرِّ، ويَمنَحَهُم الشجاعةَ للتغلُّبِ على الخوفِ والمحنة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4- مِن أجلِنا نحنُ المجتمعين معًا للصلاة، كي نُدرِكَ أهميَّةَ حُضورِ المسيحِ القائِمِ بينَنا مِن خِلال الافخارستيا التي تجمعُنا وتُوحِّدُنا ِ.
إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السماويُّ، اقبَلْ الأدعيةَ التي رَفَعناها إلَيكَ، واجعَلْ الإنجيل المقدس يُنيرُ دربَنا فنكونَ شُهودًا حقيقيينَ لقيامَةِ ابنِكَ الحيِّ المالكِ إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

تَقَبَّلْ، يا رَبُّ، قَرابينَ الكَنيسَةِ المُبْتَهِجَة،

وامْنَحْنَا نَحْنُ الذينَ وَفَّرتَ لَنا هٰذا السُّرُور،*

أن نَبلُغَ الأفراحَ الأبَدِيَّة.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

عَرَفَ التِّلْميذانِ الرَّبَّ يَسُوعَ، عِندَ كَسْرِ الخُبزِ، هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

نَسألُكَ، يا رَبُّ، أن تَنْظُرَ بِعَطْفٍ إلى شَعبِكَ،

بَعدَ أن جَدَّدْتَهُ بالأسرارِ المُقَدَّسَة،*

وأن تَبلُغَ بِهِ الخُلُودَ بِقِيامَةِ الجَسَدِ المَجيدَة.

بالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.