Liturgical Logo

الأحد الثالث للزمن الأربعيني – السنة أ

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): عَيْنايَ في كُلِّ حينٍ إلى الرَّبِّ لأنهُ مِنَ الشِّباكِ يُخرِجُ رِجْلَيَّ. إلَيَّ ا لتَفِتْ وارحَمْني فإنِّي وَحيدٌ بائِس.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، مُبدِعَ المراحِمِ وكُلِّ صَلاح، يا مَن جَعَلتَ لَنا في الصلاةِ والصَّومِ والصَّدَقَةِ عِلاجًا شافِيًا لِخَطايانا، اُنظُرْ بِعَينِ العَطفِ إلى اعتِرافِ تَواضُعِنا،* وَفيما نَرزَحُ تحتَ وَطْأةِ وَخزِ الضَّميرِ، أنهِضْنا أنتَ بِرَحمَتِكَ عَلى الدّوام. بِرَبِّنا يَسُوعَ المسيحِ ابنِكَ،* الّذي يَحيا ويَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا، إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر الخروج

(17: 3 - 7)

في تلك الأيام: عَطِشَ الشَّعْبُ إلى الماء، وتذمَّروا على موسى وقالوا، «لـمَ أصْعَدتَنا مِن مِصرَ، لِتَقتُلَنا وبَنينا ومَوَاشينا بِالعَطَش؟» فَصَرَخَ موسى إلى الرَّبِّ قائلًا: «ما أصْنَعُ بهؤلاء الشعب؟ إنَّهم عن قليلٍ يَرجُمونَني». فقالَ لَهُ الرَّبّ: «مُرْ أمامَ الشَّعْب، وخُذْ معَكَ مِن شيوخِ إسرائيلَ، وعَصاكَ التي ضَرَبْتَ بِها النهرَ، خُذْها بِيَدِكَ وامْضِِ. هـا أنا قائمٌ أمَامَك هُناك، على الصخرةِ في حوريب؛ فاضرِبِ الصخرةَ، فإنَّهُ يخرُجُ مِنها ماءٌ، فَيَشْرَبُ الشعب». فَصَنَعَ موسى كذلك على مَشهدِ شيوخِ إسرائيل. وسمَّى ذلك الموضِعَ «المِحنةَ والخُصومة»، لسببِ مُخاصَمةِ بني إسرائيل، وامتحانِهم للرَّبِّ قائلين: «أبَيْنَنا الرَّبُّ أمْ لا؟».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: لعلَّكم اليومَ صوتَ الرَّبِّ تسمعون: «لا تُقَسُّوا قلوبَكم».

94 (1 - 2 ، 6 - 7 ، 8 - 9)

1 هلمُّـوا  نتغنَّى  بالـمَــــولى * ونرفَعُ  إلى  صخرةِ  نجاتـِنـا  تَبجيلا
نَقْرُبُ من حَضْرَتِـهِ شاكرين * وبِهِ نهتِفُ مُنشِدين.
2 هلمُّوا ننحني ونركَعُ لَهُ * ونسجُدُ بين يَدَيِّ الرَّبِّ خالِـقِنا
فإنَّمـا هو إلهُنا  ونحن شعبُ رعِيَّتِهِ * والقطيعُ الذي يَقُودُهُ بِيَـدِهِ.
3 لَعلَّكم اليومَ صوتَـهُ تسمعون * يقول: «لا تُقسوا قلوبَكُم كما جرى في «مَريبا»
يوم «مَسّا» في البرية ِ  هُناك جرَّبني أجدَادُكُم *  إمتحَنوني وقد شَهِدوا ما أتيتُ مِن فِعال»

 

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومة

(5 : 1 - 2 ، 5 - 8)

أيُّها الإِخوة: لَمـَّا نِلنا البِرَّ بالإيمان، نَعِمْنا بالسلام مع اﷲِ، بفَضلِ ربِّنا يسوعَ المسيح، وبفضلِهِ أيضًا بَلَغْنا بالإيمان إلى هذِهِ النِعمَة، التي فيها نحنُ قائمون، ونَفتخرُ بالرَّجاءِ لمجـدِ اﷲ. والرجاءُ لا يُخيِّبُ صاحبَهُ، لأَنَّ محبَّةَ اﷲِ أُفيضَت في قلوبِنا، بالروح القُدُس الذي وُهِبَ لَنا. أجل، لَمـّا كُنّا ضُعَفاء، ماتَ المسيحُ في الوقتِ المُحدَّد، مِن أجلِ قومٍ كافرين، ولا يكادُ يموتُ أحَدٌ مِن أجلِ امرىءٍ بارّ، ورُبَّمـا جَرُؤَ أحدٌ أن يموتَ مِن أجلِ امرئ صالح. أمَّـا اﷲ، فقد دَلَّ على محبَّتِهِ لَنا، بأنَّ المسيحَ قد ماتَ مِن أَجلِنا، إذ كُنّا خاطئين.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

الآية قبل الإنجيل

لك المجد والحمد أيها المسيح الرب. يا ربُّ، يا مُخلِّصَ العالم؛ * أعطِني المـاءَ الحيَّ، لكي لا أعطَش أبدًا. لك المجد والحمد أيها المسيح الرب.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(4 : 5 - 42)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان: وصَلَ يسوعُ إِلى مدينةٍ في السامرة، يُقال لها سيخارة، بالقُربِ من الأرضِ التي أعطاها يعقوبُ ابنَهُ يوسفَ، وفيها بِئرُ يعقوب. وكان يسوعُ قد تعِبَ مِنَ المسير، فجلَسَ دون تَكَلُّفٍ على حافَّةِ البِئر. وكانت الساعةُ تُقارِبُ الظُهر. فجاءَت امرأةٌ مِن السامرة تستقي. فقال لها يسوع: «إسقيني». وكان التلاميذُ قد مضَوا إلى المدينةِ ليشتَروا طعامًا. فقالت لهُ تلك المرأةُ السامرية: «كيف تسألُني أن أسقيكَ، وأنتَ يهوديٌّ، وأنا امرأةٌ سامرية؟» لأنَّ اليهودَ لا يُخالِطونَ السامريين. فأجابَها يسوع: «لو كُنتِ تَعرِفينَ عَطاءَ اﷲِ، ومَن هو الذي يقولُ لَكِ: إسقيني، لَسَألتِهِ أنتِ، فأعطاكِ ماءً حيًّا». قالت لهُ المرأةُ: «يا ربّ، ليس عِندَكَ دَلوٌ، والبِئرُ عميقةٌ، فَمِن أين لَكَ المـاءُ الحيّ؟ هل أنتَ أعظمُ مِن أبينا يعقوب، الذي أعطانا البِئرَ، وشَرِبَ مِنها هو وبَنُوهُ وماشيتُهُ؟». فأجـَابها يسوعُ: «كُل مَن يَشربُ مِن الماءِ، يَعطشُ ثانيةً؛ وأمّـا الذي يَشرَبُ مِن المـاءِ الذي أُعطيهِ إياهُ، فَلَن يَعطَشَ أبدًا؛ بَل المـاءُ الذي أُعطيهِ إيَّاهُ، يَصيرُ فِيهِ عَينَ ماءٍ يتفجَّرُ حياةً أبديَّة». قالت لهُ المرأَةُ: «يا ربّ، أعطِني هذا المـاءَ، لكي لا أعطشَ، فَأعودَ إلى الإستِسقاءِ مِن هُنا». قال لها: «إذهبي فَادْعي زوجَكِ، وارجِعي إلى هَهُنا». أجابَت المرأةُ: «ليس لي زوج». فقال لها يسوع: «أصَبتِ إذ قُلتِ: ليس لي زوج. فقد اتَّخَذْت خمسةَ أزواج، والذي يصحَبُكِ اليوم ليس بِزوجِكِ، لقد صدَقتِ في ذلك». قالت المرأَةُ: «يا ربّ! أرى أنَّكَ نَبيّ، تَعَبَّدَ آباؤنا في هذا الجبَلِ، وأنتُم تقولون، إنَّ المكانَ الذي فيه يجبُ التَعبُّدُ، هو في أُورشليم. قال لها يسوع: «صَدِّقيني، أيتها المرأةُ: تأتي ساعةٌ فِيهِ تعبُدونَ الآبَ، لا في هذا الجبلِ ولا في أورشليم. أنتم تعبُدونَ ما لا تَعلَمون، ونحنُ نعبُد ما نعلم، لأنَّ الخلاصَ يأتي مِن اليهود. ولكن تأتي ساعةٌ - وقد حضرَتِ الآن - فيها العِبادُ الصادِقون يَعبُدونَ الآبَ بالرُّوحِ والحق. فَمِثلِ أولئِكَ العِبادِ يُريدُ الآب. إنَّ اﷲَ رُوحٌ، فَعَلى العِبادِ أن يَعبُدوهُ بالرُّوحِ والحق». قالت لهُ المرأةُ: «إني أعلَمُ أنَّ المشيحَ آتٍ، وهو الذي يُقال لَهُ المسيح؛ وإذا أتى، أخْبَرَنا بكُلِ شيء». قال لها يسوع: «أنا هو، أنا الذي يُكلِّمُكِ». ووصلَ عِندئذٍ تلاميذُهُ، فَعَجِبوا مِن أنَّهُ يُكلِّمُ إمرأة؛ ولكن لم يَقُلْ أحدٌ مِنهم: «ماذا تُريد؟» أو «لمـاذا تُكلِّمها؟» فَتَركَت المرأةُ جَرَّتها، وذهبت إلى المدينةِ، فقالت للناس: «هَلُمُّوا فانظُروا رجُلًا ذَكَرَ لي كُلَّ ما فَعَلْتُ. أتُراهُ المسيح؟». فخَرجوا مِن المدينةِ وساروا إليهِ. وكان تلاميذُهُ خلال ذلك يقولونَ لَهُ مُلِحِّين: «رابِّي، كُلْ». فقال لهم: «لي طعامٌ آكُلُهُ لا تَعرِفونَهُ أنتم». فأخذ التلاميذُ يتساءلون: «هل جاءَهُ أحَدٌ بمـا يُؤكَل؟». قال لهم يسوع: «طعامي أن أعملَ بمشيئَةِ الذي أرسَلَني، وأن أُتِمَّ عمَلَهُ. أمَـا تقولون أنتُم: هي أربعةُ أشهر، ويأتي وَقتُ الحصاد؟ وإني أقولُ لكم: إرفعوا عُيونَكم، وانظُروا إلى الحقول، فقد إبيَضَّت لِلحَصاد. هُوذا الحاصدُ يأخذُ أُجرتَهُ، فيجمعُ الحَبَّ لِلحياةِ الأبدية، فَيفرَحُ الزَّارعُ والحاصِدُ معًا. وبذلك يَصدُقُ المَثلُ القائِل: هذا يزرعُ وذاك يحصُد. إني أرْسلتُكُم لتَحصُدوا ما لم تتعبُوا فِيهِ. فَغَيرُكُمُ تَعِبوا، وأنتم دخلتم ما تَعِبوا فِيهِ». فآمن بِهِ عددٌ كثيرٌ مِن سامِرِيّي تِلكَ المدينة. عَن كلامِ المرأةِ التي كانت تشهدُ فتقول: «إنَّهُ ذَكَرَ لي كُلَّ ما فَعَلتُ». فلمـا وصلَ إليهِ السامريُّون، سألوهُ أن يُقيم عندَهم، فأقامَ يومَين. فآمنَ مِنهم عددٌ أكبر كثيرًا عِن كلامه، وقالوا للمرأة: «لا نؤمن الآن عن قولِكِ، فقد سَمِعناهُ نحنُ، وعَلِمنا أنه مُخَلِّصُ العالم حقًا».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الأخوةُ والأخواتُ، إنَّ الرَّبَّ يُفجِّر في كلَّ واحدٍ مِنَّا ينبوعَ ماءٍ حيٍّ يتدفَّق، كما فعل مع المرأة السامرية عند حافة البئر، فلنُوجَّه إليهِ قلوبِنا المتعطِّشَةِ إلى السعادةِ والحقيقةِ، ولنقل: يا ربُّ ارحَم.

1- مِن أجلِ الكنيسة المقدسة، أن تستمِدَّ القوّةَ مِن بِئرِ كلِمةِ اللهِ، لتكونَ قادرةً على نَقلِ بُشرى الخلاصِ السارَّةِ بجُرأةٍ وشجاعة. إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ شعبِنا المتعطِش إلى الحرِّيةِ والاستقلال، كي يُدرِك القادةُ السياسيون أهمية كرامة الإنسان والعدل والمساواة. إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ كافَّة النساء اللواتي يُعانينَ مِن ألمِ التمييز من قِبل المجتمع، ليكُن المسيحُ سندًا ومصدرَ قوّة وحرّيّة لهنَّ. إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِ المجتمعين اليوم في كنيستِنا، كي نتطلَّع في هذا الزمنِ إلى احتياجاتِ الآخرين، ونُدرِك جيدًا أنَّ طعامَ يسوعَ الحقيقيِّ هو العملُ بمشيئةِ الله. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: يا إلهَ المحبة، اقبلِ التضرُّعات التي رفعناها إليكَ، واجعَلنا ننهلُ مِن مصدرِ الماءِ الحيِّ الكامِنِ في الأسرارِ المقدَّسة، خاصةً الافخارستيا والتوبة. أنت الحيُّ المالِكُ إلى دهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، تَقَبَّلْ ذَبيحَةَ المُصالَحَةِ هٰذِهِ، وَكَما أنَّنا نَسألُكَ غُفرانَ زَلاتِنا،* فَكَذلِكَ عَلِّمنا أن نَغفِرَ لإخوَتِنا إساءاتِهِم إلَينا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

يقولُ الرَّبُّ: «الذي يَشرَبُ مِنَ الماءِ الذي أُعطِيهِ إيّاهُ، يَصِيرُ الماءُ فِيهِ عَينَ ماءٍ يَتَفَجَّرُ حَياةً أبَدِيّة».

الصلاة بعد التناول

لَقَد زَوّدتَنا عُربُونَ السِّرِّ الإلٰهيّ، وأشبعتَنا، نَحنُ المُسافِرينَ على الأرض، مِن خُبزِ السَماء، فإلَيكَ، يا رَبّنا، نَبتَهِلُ،* كَي يَظهَرَ ثَمَرُ هٰذا السِّرِّ المُقَدّسِ في سيرَتِنا اليَومِيّة. بالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

صلاة على الشعب

(تحنى الرؤوس)

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.