الوعظات
الأب بيتر مدروس
البطريرك بيتسابالا
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): عَيْنَايَ في كُلِّ حِينٍ إلَى الرَّبِّ لأنهُ مِنَ الشِّبَاكِ يُخْرِجُ رِجْلَيَّ. إلَيَّ الْتَفِتْ وَارْحَمْنِي فَإنِّي وَحِيدٌ بَائِس.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
الصلاة الجامعة
اللّٰهُمَّ، مُبْدِعَ المَرَاحِمِ وَكُلِّ صَلاحٍ، يَا مَنْ جَعَلْتَ لَنَا في الصَّلاةِ وَالصَّوْمِ وَالصَّدَقَةِ عِلاجًا شَافِيًا لِخَطَايَانَا،†
اُنْظُرْ بِعَيْنِ العَطْفِ إلَى اعْتِرَافِ تَوَاضُعِنَا،*
وَفِيمَا نَرْزَحُ تَحْتَ وَطْأَةِ وَخْزِ الضَّمِيرِ، أَنْهِضْنَا أَنْتَ بِرَحْمَتِكَ عَلَى الدَّوَام. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،† إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من سفر الخروج
في تلك الأَيَّام: تَكَلَّمَ الله بجميعِ هذا الكَلامِ قائلاً:
«أَنا الرَّبُّ إِلهُك، الَّذي أَخَرجَكَ مِن أَرضِ مِصر، مِن دارِ العُبودِيَّة.
لا يَكُنْ لَكَ آِلهَةٌ أُخْرى تُجاهي. لا تَصنَعْ لَكَ مَنْحُوتاً، ولا صورَةَ شَيءٍ مِمَّا في السَّماءِ مِن فَوق، ولا مِمَّا في الأَرضِ من أَسفَل، ولا مِمَّا في المِياهِ مِن تَحتِ الأَرض.
لا تَسجُدْ لَهُنَّ، ولا تَعبُدهُنَّ، لأِنِّي أَنا الَرَّبُّ إِلهُكَ إِلهٌ غَيور أَفْتَقِدُ ذُنوبَ الآباءِ في البَنين، إِلى الجِيلِ الثَّالِثِ والرَّابِعِ مِن مُبغِضِيَّ، وأَصنَعُ رَحمَةً إِلى أُلوفٍ مِن مُحبِّيَّ وحافِظي وَصاياي.
لا تحلفْ باسمِ الرَّبِّ إِلهِكَ باطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ لا يُزكِّي من يَحلِفُ باسمِهِ باطِلاً.
اُذكُرْ يَومَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَه:
في سِتَّةِ أَيَّام تَعمَلُ وتَصنَعُ جَميعَ أَعمالِك. واليَومُ السَّابِعُ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِك، لا تَصنَعْ فيه عَمَلاً لَكَ، أَنتَ وابنُكَ وابنتُكَ وعَبدُكَ وَأَمَتُك وبَهيمَتُك، ونَزيلُكَ الَّذي في داخِلِ أَبوابِك. لأَنَّ الرَّبَّ في سِتَّةِ أَيَّام، خَلَقَ السَّمَواتِ والأَرضَ والبَحر، وَجَميعَ ما فيها، وفي اليَوم السَّابعِ استَراح. ولِذلِك بارَكَ الرَّبُّ يَومَ السَّبتِ وقدَّسَه. أَكرِمْ أَباكَ وأُمَّك، لِكَي يَطولَ عُمرُك في الأَرض، التَّي يُعطيكَ الرَّبُّ إِلهُك.لا تَقتُلْ. لا تَزْنِ. لا تَسرِقْ. لا تَشهَدْ على قَريبِكَ شَهادةَ زور. لا تَشتَهِ بَيتَ قَريبِك؛ لا تَشتَهِ امرَأَةَ قَريِبك، ولا عَبدَه، ولا أَمَتَه، ولا ثَورَه، ولا حِمارَه، ولا شَيئاً مِمَّا لِقَريبِك».
- كلام الرب. ش: الشكر لله.المزمور
الردة: َربِّ، كلامُ الحياةِ الأبدية عِندَك.
1) شَريعةُ الرَّبِّ كامِلَةٌ تُنعِشُ النَّفْس *
شَهادةُ الرَّبِّ صادِقةٌ تُعَقِّلُ البَسيط
2) أوامِرُ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ تُفَرِّحُ القُلوب *
وَصِيَّةُ الرَّبِّ صافِيَةٌ تُنيرُ العُيون.
3) مخافَةُ الرَّبِّ طاهِرَةٌ تَثبُتُ لِلأَبَد *
وأَحْكامُ الرَّبِّ حَقُّ وعَدْلٌ على السَواء.
4) هي أَشْهى مِنَ الذَّهَبِ ومِن أَخلَصِ الإِبْريز *
وأَحْلى مِنَ العَسَلِ ومِن قَطْرِ الشِّهاد.
القراءة الثانية
قراءة من رسالة القديسِ بولس الرسولِ الأولى إلى أهل قورنتس
أَيُّها الإخوة:
لَمَّا كانَ اليَهودُ يَطلُبونَ الآيات، واليونانِيُّونَ يَبحَثونَ عنِ الحِكمَة، فإِنَّنا نُنادي بِمَسيحٍ مَصْلوب، عِثارٍ لِليَهود وحَماقةٍ لِلوَثنِيِّين؛ وأَمَّا لِلمَدعُوِّينَ من اليَهودِ واليُونانِيِّين، فهُو المسيح، قُدرَةُ اللّهِ وحِكمَةُ اللّه. لأَنَّ الحَماقَةَ مِنَ اللّه أَكثَرُ حِكمَةً مِنَ النَّاس، والضُّعْفَ مِنَ اللّه أَوفَرُ قُوَّةً مِنَ النَّاس.
- كلام الرب. ش: الشكر لله.الآية قبل الإنجيل
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس يوحنَّا الإنجيلي البشير
اقتَرَبَ فِصحُ اليَهود، فصَعِدَ يسوعُ إِلى أُورَشَليم، فرأَى في الهَيكَلِ باعةَ البقَرِ والغَنَمِ والحَمام؛ والصَّيارِفَةَ جالِسينَ إِلى طاوِلاتِهم. فَصَنَعَ مِجلَداً مِن حِبال، وطَرَدَهم جَميعاً مِنَ الهَيكَلِ مع الغَنَمِ والبَقَر، ونَثَرَ دَراهِمَ الصَّيارِفَة، وقلَبَ طاوِلاتهم، وقالَ لِباعَةِ الحَمام: «اِرفَعوا هذا مِن ههُنا، ولا تَجعَلوا مِن بَيتِ أَبي بَيتَ تِجارَة». فتَذَكَّرَ تلاميذُهُ أَنَّهُ مَكْتوب: «الغَيْرةُ على بَيتِكَ ستَأكُلُني».
فأجابَه اليَهود: «أَيَّ آيةٍ تُرينا حتَّى تَفعَلَ هذا؟»
أَجابَهم يسوع: «اُنقُضوا هذا الهَيكَل، أُقِمْهُ في ثَلاثَةِ أَيَّام!»
فقالَ اليَهود: «بُنِيَ هذا الهَيكَلُ في سِتٍّ وأَربَعينَ سَنَة، أوَ أَنتَ تُقيمُه في ثَلاَثةِ أيَّام؟» أَمَّا هو، فكانَ يَعْني هَيكَلَ جَسَدِه. فلمَّا قامَ مِن بَينِ الأَموات، تذكَّرَ تَلاميذُه أَنَّهُ قالَ ذلك، فآمنوا بِالكِتابِ، والكَلِمَةِ الَّتي قالَها يسوع.
ولمَّا كانَ في أُورَشَليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصْح، آمَنَ بِاسمِه كثيرٌ مِنَ النَّاس، لمَّا رَأَوا الآياتِ الَّتي أَتى بِها. غَيرَ أَنَّ يسوعَ لم يَطمَئِنَّ إِلَيهم، لِأَنَّه كانَ يَعرِفُهم كُلَّهم، ولا يَحتاجُ إِلى مَن يَشهَدُ لَه على الإِنْسان، فقَد كانَ يَعلَمُ ما في الإِنسان.
- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1) مِن أجلِ الكنيسة المقدسة، كي تستمِدَّ القوّةَ مِن كلِمةِ اللهِ، فَتكونَ مكانًا لائِقًا لمِلاقاةِ الربّ والصلاة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ الكَهنة وكلاءِ أسرارِ الخلاص، كي يَخدِموا شعب الله بكل تواضع، بالكلمة والمثال.
إلى الربّ نطلب.
3) مِن أجلِ شَعبِنا المتعطِش إلى الحرِّيةِ والاستقلال، كي يُدرِك القادةُ السِّياسيون أهمية كرامة الإنسان والعدل والمساواة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ المجتمعين اليوم في كنيستِنا، كي نتطلَّع في هذا الزمنِ إلى احتياجاتِ الآخرين، ونُدرِك جيدًا مَنفَعةَ العملُ بمشيئةِ الله.
إلى الرَّبِّ نطلُب
*نيات أخرىالليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
اللّٰهُمَّ، تَقَبَّلْ ذَبِيحَةَ المُصَالَحَةِ هٰذِهِ،†
وَكَمَا أَنَّنَا نَسْأَلُكَ غُفْرَانَ زَلّاتِنا،*
فَكَذَلِكَ عَلِّمْنَا أَنْ نَغْفِرَ لإخوَتِنا إسَاءَاتِهِمْ إلَيْنَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
لَقَدْ زَوَّدْتَنَا عُرْبُونَ السِّرِّ الإلٰهِيّ، وَأَشَبِعْتَنَا، نَحْنُ المُسَافِرِينَ عَلَى الأَرْض، مِنْ خُبْزِ السَّمَاء،†
فَإلَيْكَ، يَا رَبَّنَا، نَبْتَهِلُ،*
كَيْ يَظْهَرَ ثَمَرُ هٰذَا السِّرِّ المُقَدَّسِ في سِيرَتِنَا اليَوْمِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينصلاة على الشعب
(تحنى الرؤوس)
إِمْلِكْ، يَا رَبُّ، عَلَى قُلُوبِ مُؤْمِنِيكَ، †
وَتَرَأَّفْ وَامْنَحْهُمْ هٰذِهِ النِعْمَة: *
أَنْ يَبْقَوْا ثَابِتِينَ في مَحَبَّتِكَ وَمَحَبَّةِ القَرِيبِ، فَيُتَمِّمُوا كَمَالَ الوَصَايَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.