Liturgical Logo

الأحد الثالث للفصح (ب)

الوعظات

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اِهْتِفُوا للهِ يَا أَهْلَ الأَرْضِ جَمِيعًا، اِعْزِفُوا لِمَجْدِ اسْمِهِ وَاجْعَلُوا تَسْبِيحَهُ تَمْجِيدًا، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

لِيَبْتَهِجْ شَعْبُكَ دَائِمًا، اللّٰهُمَّ، بِشَبَابِ رُوحِهِ المُتَجَدِّد،

وَكَمَا يَفْرَحُ الآنَ بِمَجْدِ البُنُوَّةِ الَّذِي أَعَدْتَهُ إلَيْهِ،*

فَلْيَنْتَظِرْ، عَلَى الرَّجَاء، فَرَحَ يَوْمِ القِيَامَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من أعمال الرسل

(3: 13 - 15، 17 - 19)

في تلك الأيام: كلَّمَ بطرسُ الشعب قال:

إنَّ إِلٰهَ إِبراهيمَ وإِسحٰقَ ويَعْقوب، إِلٰهَ آبائِنا، قد مَجَّدَ عَبدَه يَسوعَ الَّذي أَسلَمتُموه أَنتُم وأَنكرتُموه أَمامَ بيلاطُس، وكانَ قد عَزَمَ على تَخلِيَةِ سَبيلِه، ولٰكِنَّكم أَنكَرتُمُ القُدُّوسَ البارّ وٱلتَمَستُمُ العَفْوَ عن قاتِل، فقَتَلتُم سيِّدَ الحَياة، فأَقامَه اللهُ مِن بَينِ الأَموات، ونَحنُ شُهودٌ على ذٰلك.

وإِنِّي أَعلَمُ، أَيُّها الإِخوَة، أَنَّكم عَمِلتُم ذٰلك بِجَهالَة وهٰكذا رُؤَساؤُكم أَيضًا. فأَتَمَّ اللهُ ما أَنبأَ مِن ذي قَبْلُ بِلِسانِ جَميعِ الأَنبِياء، وهو أَنَّ مَسيحَهُ سَوفَ يَتألَّم.

فَتوبُوا وارجِعُوا لِكَي تُغفَرَ خَطاياكُم.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: أَرسِلْ عَلَينا نُورَ وَجهِكَ، أَيُّها الرَّبّ.

4: 2 و 4 و 6، 7 و 9

1) في دُعـائي أَجِبْـني *

يـــــا إِلٰــــهَ بِــرِّي

في الضِّيقِ فرَّجتَ عَنِّي *

فَارحمني وٱستَمِعْ إلى صَلاتي.

2) إعلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ قد صَنَعَ العَجائِبَ لِصَفِيِّهِ *

الرَّبُّ يَسمَعُ حينَ أَدْعُوهُ

ذَبائِحَ بِـرٍّ اِذبَحوا *

وإِلى الرَّبِّ ٱطمَئِنُّوا.

3) كَثيرونَ يَقولون: «مَن يُـرينا الخَير؟» *

أَطلِعْ علَينا نورَ وَجهِكَ، يا رَبّ

بِسلامٍ أَضَّجعُ ومِن ساعَتي أَنام *

لأَنَّكَ وَحدَكَ يا رَبُّ في أَمانٍ تُسكِنُني.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولى

(2: 1 - 5أ)

يا بَنِيَّ، أَكتُبُ إِلَيكم بِهٰذا لِئَلَّا تَخطَأُوا. وإِن خَطِئَ أَحدٌ فهُناك شَفيعٌ لَنا عِندَ الآب وهو يسوعُ المَسيحُ البارّ. إنَّه كَفَّارَةٌ لِخَطايانا لا لِخَطايانا وحْدَها بل لِخَطايا العالَمِ أَجمَع.

والدليلُ على أننا نَعرفُه، هو أن نَحفَظ وصاياهُ. من قال: «إِنِّي أعرفُه»، ولم يَحفَظ وصاياهُ، كان كاذباً ولم يَكن الحقُّ فيه. وأمَّا مَن حَفِظَ كلامه، فإنَّ محبَّةَ الله قد اكتَمَلَتْ فِيهِ حَقَّاً.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أيُّها الرَّبُّ يسوع، فَسِّر لنا الكُتُب؛ * اجعَل قلبَنا يتَّقِد حينَ تُحدِّثُنا. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير

(24 : 35-48)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان:

روى تلميذا عمَّاوس للرُّسل ما حدث في الطريق، وكَيفَ عَرَفا يسوع عِندَ كَسْرِ الخُبْز. وبَينَما هُما يَتَكَلَّمان، إِذا بِه يقومُ بَينَهم فيَقولُ: «السَّلامُ علَيكُم!» فأَخَذَهُمُ الفَزَعُ والخَوفُ، وتوهَّموا أَنَّهم يَرَونَ رُوحًا. فقالَ لَهم: «ما بالُكم مُضطَرِبين، ولِمَ ثارَتِ الشُّكوكُ في قُلوبِكم؟ أُنظُروا إِلى يَدَيَّ ورجليَّ. أَنا هو بِنَفْسي. إِلمِسوني وٱنظُروا، فإِنَّ الرُّوحَ لَيسَ لَه لَحمٌ ولا عَظْمٌ كما تَرَونَ لي». قالَ هٰذا وأَراهُم يَدَيهِ ورجليه.

غَيرَ أَنَّهم لم يُصَدِّقوا مِنَ الفَرَحِ، وظَلُّوا يَتَعَجَّبون، فقالَ لَهم: «أَعِندَكُم ههُنا ما يُؤكَل؟» فناوَلوهُ قِطعَةَ سَمَكٍ مَشوِيّ. فأَخَذَها وأَكَلَها بِمَرأًى مِنهُم.

ثُمَّ قالَ لَهم: «ذٰلك كلامي الَّذي قُلتُه لكم إِذ كُنتُ مَعَكم، وهو أَنَّه يَجِبُ أَن يَتِمَّ كُلُّ ما كُتِبَ في شأني، في شَريعَةِ موسى وكُتُبِ الأَنبِياءِ والمَزامير». وحينَئِذٍ فَتَحَ أَذْهانَهم لِيَفهَموا الكُتُب. وقالَ لَهم: «كُتِبَ أَنَّ المَسيحَ يتألم ويَقومُ مِن بَينِ الأَمواتِ في اليَومِ الثَّالِث، وتُعلَنُ باسمه التَّوبَةُ وغُفرانُ الخَطايا في جميع الأُمَم، اِبتداءً مِن أُورَشَليم. وأَنتُم شُهودٌ على ذلك. وإني أُرسلُ إليكم ما وعد به أبي. فامكثوا أنتم في المدينة، إلى أن تلبسوا قُوَّةً في العلى.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات، لِنرفع صلاتَنا إلى الله الآب مصدَر القداسة والبّر. مُردِّدين وهاتِفين: استجِبْ يا رَبّ.

1) مِن أجلِ الكنيسةِ، كي تواصِلَ نَشرَ رسالةِ المسيحِ على الأرض، وتُعلِن للملإِ قيامتَك المجيدة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ حُكَّام الأُمَم، كي يَسعَوا إلى تَحقيقِ العدلِ والسلام، خاصّة في بلادنا، والعملِ على بناءِ العالم بالحقِ والوِفاق.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ إخوَتِنا الراقدينَ على رجاءِ القيامة، كي يَقبَلهم الربّ في ملكوتِ المَجد.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ أبناءِ رعيَتِنا، كي يكونوا تلاميذَ صالحينَ للمسيح، ورُسُلًا للمَحبّة في المجتمع.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السماويُّ، اقبَلْ الأدعيةَ التي رَفَعناها إلَيكَ، واجعَلْ الإنجيل المُقدَّس يُنيرُ دربَنا فنكونَ شُهودًا حقيقيينَ لقيامَةِ ابنِكَ الحيِّ المالكِ إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

تَقَبَّلْ، يَا رَبُّ، قَرَابِينَ الكَنِيسَةِ المُبْتَهِجَة،

وَامْنَحْنَا نَحْنُ الَّذِينَ وَفَّرْتَ لَنَا هٰذَا السُّرُور،*

أَنْ نَبْلُغَ الأَفْرَاحَ الأَبَدِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

كُتِبَ أَنَّ المَسِيحَ يَتَأَلَّمُ، وَيقُومُ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ في اليَوْمِ الثَّالِثِ، وَتُعْلَنُ بِاسْمِهِ التَّوْبَةُ، وَغُفْرَانُ الخَطَايَا لِجَمِيعِ الأُمَمِ، هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

نَسأَلُكَ، يَا رَبُّ، أَن تَنظُرَ بِعَطفٍ إلى شَعبِكَ،

وبَعدَ أَنْ جَدَّدتَهُ بالأسرارِ الـمُقَدَّسة،*

وَأَنْ تَبلُغَ بِهِ الخُلودَ بِقِيامةِ الجَسَد المَجيدة. بالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.