Liturgical Logo

الأحد الثالث والعشرون لزمن السنة ج

الوعظات

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): بَارٌّ أَنْتَ يَا رَبُّ وَمُسْتَقِيمٌ في أَحْكَامِكَ. عَامِلْ عَبْدَكَ بِحَسَبِ رَحْمَتِكَ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ فَدَيْتَنَا وتَبَنَّيْتَنَا، كُنْ بِمَنْ أَحْبَبْتَ رَؤُوفًا، * فَيَنَالَ المُؤْمِنُونَ بِالمَسِيحِ الحُرِّيَّةَ الحَقَّ وَالمِيرَاثَ الأَبَدِيّ. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ، * الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سِفر الحكمة

(9: 13 - 19)

أيُّ إنسانٍ يَعلَمُ مَشورةَ الله؟ أَو يَفْطَنُ لِما يُريدُ الرَّبّ؟ إِنَّ أَفْكارَ البَشَرِ ذاتُ إِحْجام، وبَصائرَنا غَيرُ راسِخَة: إذ الجَسَدُ الفاسِدُ يُثَقِّلُ النَّفْس، والمَسكِنُ الأَرضيُّ يَخفِضُ العَقلَ الكَثيرَ الهُموم. ونَحنُ بِالجَهْدِ نَتَمثَّلُ ما على الأَرض، وبِالكَدِّ نُدرِكُ ما بَينَ أَيدينا؛ فما في السمواتِ، مَنِ اطَّلَعَ عليه؟ ومَن عَلِمَ مشورَتَك، لو لم تُؤتِ الحِكمَة، وتَبْعَثْ رُوحَكَ القُدُّوس من الأعالي، فإِنَّهُ كذلِكَ قُوِّمَت سُبُلُ الَّذينَ على الأَرض، وتَعَلَّمَ النَّاسُ مَرضاتَك. والحِكمَةُ هي الَّتي خلَّصَتْ كلَّ من أَرضاك، يا ربّ، مُنذُ البدء.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: أَشْبِعْنا في الصَّباحِ مِنْ حُبِّكَ، فَنَفْرَحَ وَنَبْتَهِجْ. هَلِّلويا.

89: 3 - 4، 5 - 6، 12 - 13، 14 و17

1 إِ.نَّـــــكَ تَرُدُّ الإِنسانَ إِلى التُّــرابِ،* وتَقولُ: «عودوا أَيـا بَـني آدَمْ».
نَــظيــرُ يَومٍ واحِدٍ لَدَيْكَ أَلفُ عامْ، * مِثلُ أَمْسِ المُنقَضي وَهَجْعَةٍ في الَّليلْ.
2 تَجْـرُفُهُم فَما هُمْ إِلاَّ أَحْلام،* ويُصْبِحُونَ باكِراً عُشْباً يَزولْ.
يُزْهِــرُ في الصَّباحِ ويَغْدُو نامِياً، * ويَيْبَسُ في الأَصيلِ وَيُمْسي ذَاوِياً.
3 عَلِّـمْنا أَنْ نُحْصـيَ أَيَّامَنا، * فَتَبْلُغَ الحِكْمَةُ قُلوبَنا.
عُدْ، يـا ربُّ، فـإِلى مَتى؟ * وأَشْفِقْ عَلى عِبادِكَ.
4 أَشبِـعنا في الصَّباحِ مِنْ ودَادِكَ،* فَنَفرَحَ وَنَبتَهِجَ طَوالَ أَيَّامِنا.
وليَـنزِلْ إِنعامُ إِلهِنا عَلَيْنا، * رَبَّنا، يَسِّرْ لنا عَمَلَ أَيدينا، أَيِّدْ ما عَمِـلَتْ أَيدِينا.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى فِيْلَمون

(1: 9 ب - 10، 12 – 17)

أَيُّها الحَبيب: أَنا، بولُسَ الشَّيخَ الكَبير، الَّذي هو الآنَ مع ذلِكَ سَجينُ يسوعَ المسيح. أَسأَلُكَ في أَمْرِ ابنِيَ الَّذي وَلَدتُهُ في القُيود، أُونيسِمُس. أَرُدُّهُ إِلَيكَ، وإِنَّما أَرُدُّ قَلْبي نَفسَه. وكانَ بِوِدِّي أَن أَحتَفِظَ بِه لِنَفْسي، فيَخدُمَني بَدَلاً مِنكَ، في تِلكَ القُيودِ الَّتي أَحمِلُها مِن أَجْلِ البِشارة. غَيرَ أَنِّي لم أَشَأْ أَن أَفعَلَ شَيئاً مِن دونِ رِضاكَ، لِكَيلا يكونَ مِنكَ الإِحْسانُ كَرْهاً، بل طَوعًا. ولَعَلَّه لم يَبتَعِدْ عَنكَ حيناً إِلاَّ لِيَعودَ إِلَيكَ لِلأَبَد، لا لِيَكونَ عَبْداً بَعدَ اليَوم، بل أَفْضَلَ مِن عَبْد، أَي أَخاً حَبيباً، وهو أَخٌ حَبيبٌ جِدًّا إِلَيَّ؛ فما أَحراكَ أَن تَعُدَّه كَذلِكَ، سَواءٌ في صِلَةٍ بَشَرِيَّةٍ أَم صِلَةٍ في الرَّبّ. فإِن كُنتَ تَراني شَريكاً لَكَ في الإِيمان، فاقبَلْه كما تَقبَلُني.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أَرسِلْ على عَبدِك فيضاً من نورِ وَجهِك،* وعلِّمني أَوامِرَك. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس لوقا الإِنجيليِّ البَشير

(14: 25 - 33)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان: كانت جُموعٌ كثيرَةٌ تَسيرُ مَع يسوع، فَالتَفتَ وقالَ لَهم: «مَن أَتى إِلَيَّ ولَم يَرغَبْ عن أَبيهِ وأُمِّهِ وامَرأَتِه وبَنيهِ وإِخوَتِه وأَخواتِه، بل عن نَفسِه أَيضاً، لا يَستَطيعُ أَن يكونَ لي تِلميذاً. ومَن لم يَحمِلْ صَليَبهُ ويَتبَعْني، لا يَسْتَطيعُ أَن يكونَ لي تِلميذاً. فمَن مِنكُم، إذا أَرادَ أَن يَبنِيَ بُرجاً، لا يَجلِسُ قَبلَ ذلِكَ ويَحسُبُ النَّفَقَة، لِيَرى هل بِإِمكانِه أَن يُتِمَّه، مَخافَةَ أَن يَضَعَ الأَساسَ ولا يَقدِرَ على الإتمام، فيأخُذَ جَميعُ النَّاظِرينَ إِلَيه يَسخَرونَ مِنه ويقولون: هذا الرَّجُلُ شَرَعَ في بِناءٍ ولَم يَقْدِرْ على إِتْمامِه. أَم أَيُّ مَلِكٍ يَسيرُ إِلى مُحارَبَةِ مَلكٍ آخَر، ولا يَجلِسُ قَبلَ ذلك، فيُفَكِّرُ لِيَرى، هل يَستَطيعُ أَن يَلْقى بِعَشَرَةِ آلافٍ مَن يَزحَفُ إِلَيه بِعِشرينَ أَلفاً؟ وإِلاَّ أَرسَلَ وَفْداً، ما دام ذَلك المَلِكُ بعيداً عنه، يَسْأَلُه عن شُروطِ الصُّلْحِ. وهكذا كُلُّ واحدٍ مِنكم، لا يَتَخَلَّى عن جَميعِ أَموالِه، لا يَستَطيعُ أَن يكونَ لي تِلْميذاً.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، كأتباعٍ حَقيقيين للمسيح، لنتَّحِدْ مَعَهُ، وَنَرفعُ إليهِ الدعاءَ طالبين إليهِ أن يكونَ قُوَّتَنا وحِصنَنا المنيع. ولنقل: استجِبْ يا رَبّ. أو يا ربُّ ارحَمْ.

1- مِن أجلِ كنيسة الله المقدَّسة، كي تكون في طليعةِ الذين يَتبَعونَ المسيحَ على الزُهدِ والحِرمان وحَملِ الصليب. إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ كلِّ الذين يَعمَلون لأجلِ تطوُّرِ الشعوبِ وتقدُّمِها، كي يعمَلوا بحسب إرادةِ الله مِن أجلِ سعادةِ الإنسان وتقدُّمِهِ. إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ الذين تَبِعوا المسيحَ في دعوتِهِم الكهنوتية والرهبانيَّة وهَجَروا الدنيا، كي تكونَ حياتُهم نورًا لمساعدةِ الآخرين. إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِنا نحنُ المصلِّينَ اليوم، كي يكون المسيحُ عندَنا فوقَ كلِّ أولَويَّة، ونجعلُهُ في المقام الأوَّل. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ يسوعُ المسيح، امنَحْنا القُوَّةَ لِكي نُلبِّي دعوتَكَ وَنسيرَ وراءَكَ ونحمِلُ صليبًا، واستمِع إلى صلوتِنا الوضيعة التي رفعناها إليكَ. أنتَ الحيُّ المالكُ إلى دهر الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ مِنْكَ كُلُّ تَقْوًى صَادِقَةٍ وَكُلُّ سلامٍ حَقِيقِيّ، أَعْطِنَا أَنْ نُكْرِمَكَ بهٰذِهِ الشَّعَائِرِ إكْرَامًا يَلِيقُ بِجَ لَالِكَ السَّامي،* وَليَكُنِ اشْتِرَاكُنَا في هٰذَا السِّرِّ المُقَدَّسِ رَابِطةَ أخُوَّةٍ وَمَحَبَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

يقول الرب: أَنا نورُ العالَم؛ مَن يتبعْني لا يَمشِ في الظَّلام، بل يكونُ له نورُ الحياة.

الصلاة بعد التناول

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَقُوتُ مُؤْمِنِيكَ وَتُنْعِشُهُمْ بِمَائِدَةِ كَلِمَتِكَ وَبِالخُبْزِ السَّمَاوِيّ، اِجْعَلْ هٰذِهِ النِّعَمَ العَظِيمَةَ، الَّتِي وَهَبَنَا إيَّاهَا ا بْنُكَ الحَبِيبُ، تَعُودُ عَلَيْنَا بِجَزِيلِ الفَائِدَة، * فَنُشَارِكَ المَسِيحَ دَائِمًا في حَيَاتِهِ الإلٰهِيَّة. هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.