Liturgical Logo

الأحد الثاني من زمن السنة (ب)

الوعظات

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): كُلُّ الأَرْضِ تَسْجُدُ لَكَ، يَا اللهُ، وَتَعْزِفُ لَكَ، تَعْزِفُ لاِسْمِكَ، أَيُّهَا العَلِيّ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، يَا مَنْ تُدَبِّرُ مَا في السَّمٰوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْض،

اِسْتَجِبْ مُتَحَنِّنًا لأَدْعِيَةِ شَعْبِكَ،* وَأَعْطِنَا أَنْ يَسْتَقِرَّ سَلامُك في أَيَّامِنَا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر صموئيل الأول

(3: 3ب - 10، 19)

في تلك الأيَّام:

كان صَموئيل راقِداً في هَيكَلِ الرَّبّ، حَيثُ تابوتُ الله. فدَعا الرَّبّ: «صَموئيل»، فقال: «لَبَّيك». ورَكَضَ إِلى عالِي وقال: « لَبَّيك ، إِنَّكَ دَعَوتَني». فقالَ لَه: «لم أَدعُك، اِرجِعْ فنَم». فرجَعَ ونام. فعادَ الرَّبُّ ودَعا صَموئيلَ أيضا. فقامَ صَموئيل، وانطلقَ إِلى عالِي وقال: «لَبَّيك، إِنَّكَ دَعَوتَني». فقالَ لَه: «لم أَدعُكَ، يا بُنَيَّ، اِرجِعْ فنَم». ولم يَكُنْ صَموئيلُ يَعرِفُ الرَّبَّ بَعد، ولم يَكُنْ بَعدُ قد أُعلِنَ لَه كَلامُ الرَّبّ.

فعادَ الرَّبُّ ودَعا صَموئيل ثالِثَة. فقامَ وانطلقَ إِلى عالِي، وقال: «لَبَّيك ، إِنَّكَ دَعَوتَني». فَفَهِمَ عالي أَنَّ الرَّبَّ هو الَّذي يَدْعو الصَّبِيّ. فقالَ عالي لِصَموئيل: «اِذهَبْ فنَمْ، وإِن دَعاكَ أَيضًا، فقُلْ: «تَكلَمْ، يا رَبّ، فإِنَّ عَبدَكَ يَسمع». فانطلقَ صَموئيلُ ونامَ في موضِعه.

فجاءَ الرَّبُّ، ووَقَفَ، ودَعا كالمرَّاتِ الأولى: «صَموئيل، صَموئيل». فقالَ صَموئيل: «تَكلَّمْ، فإنَّ عَبدَكَ يَسمَع». وكَبِرَ صَموئيل، وكانَ الرَّبُّ معَه، ولم يَدَعْ شَيئًا مِن جميعِ كَلامِه يَسقُطُ على الأَرض.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: أتيتُ لأعملَ بمشيئتِكَ، يا رب.

39: 2 و 4 أ ب، 7 - 8أ، 8ب - 9، 10

1) رَجَوتُ الرَّبَّ رَجـاءً *

فَحَنــا عَلَيَّ وَسَــــمِعَ صُـــراخي وَجَعَلَ في فمي نَشيدًا جَديدًا *

تَسْبِحةً لإِلٰهِنا.

2) ذَبيحةً وتَقدِمَةً لَـم تَشَأْ *

لَكِنَّكَ فَتَحتَ أُذُنَيَّ وَلَمْ تَطْلُبْ مُحرَقَةً وذَبيحَةَ خَطيئة *

حينَئِذٍ قُلتُ: هاءَنَــذا آتٍ

3) فقَد كُتِبَ علَيَّ في طَيِّ الكِتاب

هَوَايَ أَن أَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ يا أَلله*

شَريعَتُكَ في صَميمِ أَحْشائي.

4) قد بَشَّرْتُ بِالبِرِّ في الجَماعةِ العَظيمَة *

وَلَـم أَحبِسْ شَفَتَيَّ يا رَبِّ وَأَنتَ العَليم.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول الأولى إلى أهلِ قُورِنتس

(6: 13جـ- 15أ، 17-20)

أيُّها الإخوة:

أَمَّا الجَسَدُ فلَيسَ لِلزِّنى، بل هو لِلرَّبّ، والرَّبُّ لِلجَسَد. وإنَّ اللهَ الَّذي أَقامَ الرَّبّ، سيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا بِقُدرَتِه.

أَما تَعلَمونَ أَنَّ أَجسادَكُم هي أَعضاءُ المسيح؟ ومَنِ اتَّحَدَ بِالرَّبّ، فقَد صارَ وإِيَّاهُ رُوحًا واحِدًا. اُهرُبوا مِنَ الزِّنى، فكُلُّ خَطيئَةٍ يَرتَكِبُها الإِنسان، هي خارِجةٌ عن جَسَدِه، أَمَّا الزَّاني، فهو يَخَطأُ إِلى جَسَدِه.

أَوَما تَعلَمونَ أَنَّ أَجسادَكُم هي هَيكَلُ الرُّوحِ القُدُس، وهو فيكُم قد نِلتُمُوهُ مِنَ الله، وأَنَّكُم لَستُم لأَنفُسِكُم؟ فقَدِ اشتُريتُم وأُدِّيَ الثَّمَن. فمجِّدوا اللهَ إِذًا في أَجسادِكم.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. وَجَدْنا المَشِيَح، أي المسيح: * النِّعمةُ والحقُّ عن يَدِهِ أَتَيا. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنَّا الإنجيلي البشير

(1 : 35-42)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِك الزمان:

كانَ يوحَنَّا في الغَدِ أَيضاً قائِماً هُناك، ومَعَهُ اثْنانِ مِن تَلاميذِه. فَنَظرَ إِلى يَسوعَ وهو سائرٌ وقال: «هُوَذا حَمَلُ الله!»

فسَمِعَ التِّلْميذانِ كَلامَه فتَبِعا يسوع. فَالتَفَتَ يسوع، فرآهُما يَتبَعانِه، فقالَ لَهُما:«ماذا تُريدان؟» قالا له: « رابِّي (أَي: يا مُعلِّم) أَينَ تُقيم ؟» فقالَ لَهُما: «هَلُمَّا فَانظُرا!»

فَذَهَبا ونظَرا أَينَ يُقيم؛ فأَقاما عِندَه ذلك اليَوم؛ وكانَتِ السَّاعَةُ نَحوَ الرَّابِعَةِ بَعدَ الظُّهْر. وكانَ أَندرَاوسُ أَخو سِمْعانَ بُطرس، أَحَدَ اللَّذَينِ سَمِعا كَلامَ يوحَنَّا فَتبِعا يسوع. ولَقِيَ أَوَّلاً أَخاهُ سِمْعان فقالَ له: «وَجَدْنا المَشِيَح» ومَعناهُ المسيح. وجاءَ بِه إِلى يَسوع فَنَظَرَ إِلَيه يسوعُ وقال: «أَنتَ سِمْعانُ بنُ يونا، وسَتُدعَى كِيفا»، أَي صَخراً.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات الأحبّاء، إنَّ الربَّ يدعونا إلى اتباعِهِ، لِنَرفع طَلباتِنا للرب طالبينَ النعمة لأنفُسِنا، نُحقِّقُ بِها دعوَتَنا، قائلين: استجِبْ يا رَبّ.

1) مِن أجلِ الكنيسةِ، كي تواصِلَ نَشرَ رسالةِ المسيحِ على الأرض، وتَنشُرَ النُّورَ بَين الناس أجمعين.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ حُكَّام الأُمَم، كي يَسعَوا إلى تَحقيقِ العدلِ والسلام، والعملِ على بناءِ العالم بالحقِ والوِفاق.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ أن يتفقَّد اللهُ بِرحمتِهِ موتانا المؤمنين، فَيَجعلَهم في مَصافِّ القِدِّيسين.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ أبناءِ رعيَتِنا، كي يكونوا تلاميذَ صالحينَ للمسيح، ورُسُلًا للمحبة في المجتمع.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: اِسْتَمِعْ يَا رَبٌّ إِلَى تَضَرُّعَاتُنَا، وليُعاوِنّا اَلرُّوح اَلْقُدُسَ عَلَى تَلْبِيَةِ نِدَاءَاتِ اَلرَّبِّ وَالْعَمَلِ بِمَشِيئَتِهِ، بالمسيح يسوع ربِّنا
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

أَهِّلْنَا، يَا رَبُّ، لِنَحْتَفِلَ بِهٰذِهِ الأَسْرَارِ المُقَدَّسَة،

فَكُلَّمَا أَحْيَيْنَا ذِكْرَى ذَبِيحَةِ ابْنِكَ هٰذِهِ الطَّاهِرَة،*

تَمَّ عَمَلُ فِدَائِنَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

نَحْنُ عَرَفْنَا المَحَبَّةَ الَّتِي يُظْهِرُهَا اللهُ بَيْنَنَا، وَآمَنَّا بِهَا.

الصلاة بعد التناول

أَفِضْ، يَا رَبُّ، رُوحَ مَحَبَّتِكَ عَلَيْنَا،

نَحْنُ الَّذِين أَنْعَشْتَنَا بِالخُبْزِ السَّمَاوِيّ الوَاحِد،*

فَنَصِيرَ جَسَدًا وَاحِدًا وَقَلْبًا وَاحِدًا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.