Liturgical Logo

الأحد الثاني من زمن الصوم (ب)

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): قَالَ فِيكَ فُؤَادِي: «وَجْهَهُ الْتَمِسُوا»؛ وَجْهَكَ يَا رَبُّ أَلْتَمِس. لا تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَوْصَيْتَنَا بِالسَّمَاعِ لِصَوْتِ ابْنِكَ الحَبِيب،

تَنَازَلْ وَغَذِّ نُفُوسَنَا بِكَلِمَتِكَ القَدِيرَة،*

كَيْمَا تَطْهُرَ بَصِيرَتُنَا فَنَنْعَمَ بِرُؤْيَةِ مَجْدِكَ السَّرْمَدِيّ. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰها، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر التكوين

(22: 1–2، 9أ، 10-13، 15-18)

في تلك الأَيَّام: امتَحَنَ اللهُ إِبْراهيمَ فقالَ له: «يا إبْراهيم». قالَ: «لبَّيْك».

قال: «خُذِ ابنَك وَحيدَك، الَّذي تُحِبُّه، إِسحق، وامضِ إِلى أَرضِ مورِيِّة، وأَصعِدْهُ هُناكَ مُحرَقَةً، على أَحَدِ الجِبالِ الَّذي أُريك».

فلَمَّا أَفْضَيا إِلى الموضِع، الَّذي أشارَ له الله إِليه، بَنى إِبْراهيمُ هُناكَ المَذبَحَ ونضَّدَ الحَطَب. ومَدَّ يَدَه فأَخَذَ السِّكِّين، لِيَذبَحَ ابنَه.

فناداه مَلاكُ الرَّبِّ مِنَ السَّماءِ، قائلاً: «إِبْراهيم، إِبْراهيم». قال: «هاءَنذا».

قال: «لا تَمْدُدْ يَدَكَ إِلى الغُلام، ولا تَفْعَلْ بِه شَيئًا؛ فإِنِّي الآن عَرَفتُ أَنَّكَ مُتَّقٍ لله، فلَمْ تذْخَرِ ابنَك وَحيدَك عنِّي». فَرَفَعَ إِبْراهيمُ طرْفَه، ونَظَرَ، فإِذا بِكَبشٍ وراءَه، مُعتَقَلٍ بِقَرنَيه في الجُدَّادِ، فعَمَدَ إِبْراهيمُ إِلى الكَبْشِ، وأَخَذَهُ وأَصعَدَه مُحرَقةً بَدَلَ ابنِه.

ونادى مَلاكُ الرَّبِّ إبْراهيمَ ثانِيَةً مِنَ السَّماء، وقال: «بِنَفْسي أَقسمتُ، يَقولُ الرَّبّ: بِما أَنَّكَ فَعَلتَ هذا الأَمر، ولَم تذْخَرِ ابنَك وَحيدَك، لأُبارِكَنَّكَ وأُكَثِّرَنَّ نَسلَك، كنُجومِ السَّماء، وكالرَّملِ الَّذي على شاطِئِ البَحر؛ وَيتَبارَكُ في نَسلِكَ جَميعُ أُمَمِ الأَرض، من أَجلِ أَنَّكَ سَمِعتَ لِقَولي».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: في أرض الأحياء أسيرُ في حَضرَتِكَ يا رَبّ.

115: 10 و 15, 16-17, 18-19

1) آمَـنـتُ حتَّى حينَ قُـــلتُ: *

«إِنَّ بُــؤســي لَـــشَديد».

يََشُقُّ على الرَّبِّ *

مَوتُ أَصْفِيائِهِ.

2) آهِ يا رَبِّ، فإِنِّي عَبدُكَ *

عَبدُكَ وٱبنُ أَمَـتِكَ

لقد حَلَلتَ قُيودي، فلَكَ أَذبَحُ ذَبيحَةَ الحَمـْدِ *

وباسمِ الرَّبِّ أَدْعو.

3) أُوفي نُذوري لِلرَّبِّ *

أَمامَ كُلِّ شَعبِهِ

في دِيارِ بَيتِ الرَّبِّ *

في وَسَطِكِ يا أُورَشَليم.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديسِ بولس الرسولِ إِلى أهل رومة

(8: 31ب–34)

أَيُّها الإِخوة:

إِذا كانَ اللّهُ معَنا، فمَن يَكونُ علَينا؟ إِنَّ الَّذي لم يَضَنَّ بابْنِه، بل أَسلَمَه إِلى المَوتِ مِن أَجْلِنا جَميعًا، كَيفَ لا يَهَبُ لَنا معَه كُلَّ شَيء؟ فمَن يَتَّهِمُ الَّذينَ اختارَهمُ الله؟ اللهُ هوَ الَّذي يَمنَحُ البِرّ! ومَنِ الَّذي يُعاقِب؟ مات يسوعُ المَسيح، بل قام، وهو عن يَمينِ اللهِ يَشفعُ لَنا.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

الآية قبل الإنجيل

لك المجد والحمد أيها المسيح الرب. في الغَمامِ النَّيِّرِ سُمِعَ صوتُ الآبِ يقول: * «هذا هو ابنيَ الحبيب، فله اسمَعوا». لك المجد والحمد أيها المسيح الرب.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(9: 2-10)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان:

مضى يسوعُ بِبُطرُسَ ويعقوبَ ويوحَنَّا، فانفَرَدَ بِهِم وَحدَهم على جَبَلٍ عالٍ؛ وتَجَلَّى بِمَرأَى مِنهم. فَتَلألأَت ثِيابُهُ ناصِعَةَ البَياض، حتَّى لَيَعجِزُ أَيُّ قَصَّارٍ في الأَرض، أَن يأَتِيَ بمِثلِ بَياضِها. وتَراءَى لَهم إِيلِيَّا مع موسى، وكانا يُكَلِّمانِ يسوع.

فخاطَبَ بُطرُسُ يسوعَ قال: «رابَّي، حَسَنٌ أَن نَكونَ ههُنا. فلَو نَصَبْنا ثَلاثَ خِيَم، واحِدَةً لَكَ، وواحِدةً لِموسى، وواحِدَةً لإِيلِيَّا». فلم يَكُن يَدْري ماذا يَقول، لِما استَولى علَيهِم مِنَ الخَوف. وإِذا غَمامٌ قد ظَلَّلَهم، وانطَلَقَ صَوتٌ مِنَ الغَمامِ يَقول: «هذا هُوَ ابنِيَ الحَبيب، فلَهُ اسمَعوا». فأَجالوا الطَّرْفَ فَوْراً في ما حَولَهم، فلَم يَرَوا معَهم إِلاَّ يسوعَ وَحدَه.

وبَينَما هم نازِلونَ مِنَ الجَبَل أَوصاهم أَلاَّ يُخبِروا أَحداً بِما رَأَوا، إِلاَّ متى قامَ ابنُ الإِنسانِ مِن بَينِ الأَموات.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الأخوةُ والأخواتُ، تُذكِّرُنا ليتورجيا هذا الأحد أنَّنا في كل افخارستيا شهودٌ لتجلِّي الرَّب، فلنكُن واثقين بكلمتِهِ، ولنرفَعْ بإيمانٍ صادقٍ تضرُّعاتِنا، مُردِّدين: كيريا إليسون.

1) مِن أجلِ الكنيسة المقدَّسة، كي تمتلِكَ الرؤيةَ الواضحةَ لمحبةِ ابنِ اللهِ الذي أشعَّ وجهُهُ كالشمسِ، وتكونَ شاهدةً حيَّةً لموتِ ابنِهِ وقيامتِهِ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ القادةِ السياسيين في بلادنا، كي يُصغوا إلى صوتِ ابنِ اللهِ، فيكونوا قادرين على إجراء العدل وصُنع السلام.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ الذين يعتريهُم الشكُّ في الإيمان ويتألمون بأرواحِهِم، كي تنفتِحَ قلوبُهُم على نِعمةِ اللهِ، ويُدرِكوا أنَّ المسيحَ بقيامته قد أعاد إليهم الكرامة والحرّيّة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ جماعتِنا الرعوية، كيلا تغفُوَ في نومِ اللامُبالاةِ بل تنهضَ وتتجدَّدَ حياتُها مثل ثيابِ الرَّبِّ المتلألئةِ كالنُّور.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: يا أبانا السماوي، اقبلِ التضرُّعاتِ التي رفعناها إلَيكَ، وكُن نورَنا في مسيرةِ صومِنا، وأعطنا بقوة هذه الوليمةِ أن نتجدَّد في عهد حبِّكَ. أنتَ الحيُّ المالكُ إلى دهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

َسْأَلُكَ، يَا رَبُّ، أَن تَمْحُوَ هٰذِهِ الذَّبِيحَةُ آثَامَنَا،

وَتُقَدِّسَ أَجْسَادَ مُؤْمِنِيكَ وَنُفُوسَهُمْ،*

فَيُصْبِحُوا أَهْلًا لِلاِحْتِفَالِ بِالأَعْيَادِ الفِصْحِيَّةِ المُقْبِلَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

هٰذَا هُوَ ابْنِي الحَبِيب، الَّذِي عَنْهُ رَضِيت: فَلَهُ اسْمَعُوا.

الصلاة بعد التناول

تَزَوَّدْنَا، يَا رَبُّ، بأَسْرَارِكَ المَجِيدَة،

فَتَقَبَّلْ مِنَّا خَالِصَ الشُّكْرِ وَالحَمْدِ،*

يَا مَنْ وَهَبْتَنَا، وَنَحْنُ عَلَى الأَرْضِ، أَنْ نَنْعَمَ بِخَيْرَاتِ السَّمَاء. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

صلاة على الشعب

(تحنى الرؤوس)

أَفِضْ، يَا رَبُّ، بَرَكَتَكَ الأَبَدِيَّةَ عَلَى مُؤْمِنِيكَ، وَأَعْطِهِمْ أَنْ يَسْلِكُوا في إنْجِيلِ ابْنِكَ الوَحِيدِ،

حَتَّى يَضْطَرِمُوا اشْتِيَاقًا إلَى ذَاكَ المَجْدِ الَّذِي تَجَلَّى بِهِ عَلَى مَرْأى مِنَ الرُّسُلِ الأَطْهَارِ، *

وَيَسْتَطِيعُوا أَنْ يَنَالُوهُ في الأَفْرَاحِ السَّمَاوِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.