Liturgical Logo

الأحد الثاني لزمن المجيء – السنة أ

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): هوَذا يأتي الرَّبُّ لِيُخلِّصَ الأُمم، وسيُسمعُ الرَّبُّ جلالَ صوته، لتفرحَ قلوبُكم.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أيُّها الإلٰهُ القَديرُ الرَّحيم، لا تَسمَحْ لِشُؤُونِ الدُّنيا بأنْ تُعِيقَ مَسِيرَتَنَا إلى لِقاءِ ابنِكَ الوَحيد،

بَلْ لِتَكُنِ الحِكْمَةُ التي مِنْ عَلُ نُورًا لِسَبيلِنا وَهُدًى لِخُطُواتِنا،*

فَيَكُونَ لَنا نَصيبٌ مَعَهُ عَلى الدَّوَام. هُوَ الذي يَحْيا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءةٌ من سفرِ أشَعْيا النبي

(11: 1–10)

في ذلكَ اليوم:
يَخرُجُ قضيبٌ مِن جذرِ يَسَّى، وَينْمي فَرعٌ مِن أُصولِه، ويَستقِرُّ علَيهِ روحُ الرَّبّ: روحُ الحِكمَةِ والفَهْم، روحُ المَشورَةِ والقُوَّة، روحُ العلمِ وتَقوى الرَّبّ، ويتَنَعَّمُ بمخافةِ الرَّبّ.
ولا يَقْضي بِحَسَبِ رُؤيةِ عَينَيه، ولا يَحكُمُ بِحَسَبِ سَماعِ أُذُنَيه؛ بل يَقْضي للمساكينِ بعَدل، ويَحكُمُ لِبائِسي الأَرضِ بإِنصاف، ويَضرِبُ الأَرضَ بِقَضيبِ فيه، ويُهلِكُ المُنافِقَ بِنَفسِ شَفَتَيه.
ويَكونُ العدلُ مِنطقَةَ حَقْوَيه، والحقُّ حِزامَ كَشْحَيه.
فيَسكُنُ الذِّئبُ مع الحَمَل، وَيربِضُ النَّمِرُ مع الجَدْي، ويكونُ العِجلُ والشِّبلُ والمَعْلوفُ معا، وصَبِيٌّ صَغيرٌ يَسوقُها؛ تَرْعى البَقرةُ والدُّبُّ مَعا، ويَربِضُ أَولادُهما معا، والأَسَدُ يَأكُلُ التِّبنَ كالثَّور. ويَلعَبُ المُرْضَعُ على حُجرِ الأَفْعى، ويَضَعُ الفَطيمُ يَدَه في نفَقِ الأَرقَم. لا يُسيئونَ ولا يُفسِدونَ في كُلِّ جَبَلِ قُدْسي، لِأَنَّ الأَرضَ تَمتَلِئُ من مَعرِفَةِ الرَّبّ، كما تَغمُرُ المِياهُ البَحر.
وفي ذلك اليَوم، أَصلُ يَسَّى القائِمُ رايَةً لِلشُّعوب، إِيَّاه تترجَّى الأُمَم، ويَكونُ مَثواهُ مَجيداً».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: تعالَ، يا مَلكَ العَدلِ والسَّلام.

71(1-2، 7أ-8،12-13، 17)

1 اللَّهمّ، هَبْ حُكمَــكَ للـمـــــليكْ*

هَبْ عَدلَكَ لابنِ الـمــلوكْ.
فيقضيَ بالعَدالةِ لشَعبِكَ *

وبالأنصافِ لِوضَعائِكَ.
2 يُزهرُ العَدلُ في أيَّامِه وبالأنصافِ لِوضَعائِكَ *

ويَستَتِبُّ السَّلام إلى أنْ يَزولَ القمرْ
ويملِكُ مِن البَـحرِ إلى البَحرْ *

ومِن النَّهرِ إلى أَقاصي الـمَعمورْ.
3 إنَّهُ يُنقِذُ المِسكيـنَ المُستجيرْ *

والبائسَ الَّذي ليسَ لهُ مِن نصيرْ
يُشفِقُ على الكسيـرِ والفقيرْ *

ويُخلِّصُ نُفوسَ الـمَساكينْ.
4 يكونُ مبارَكاً إلى الأَبدِ اسمُهُ *

وما دامتِ الشَّمسُ يَدومُ بَقاؤُهُ
وتَتباركُ به قبائلُ الأرضِ كلُّها *

وتَغبِطُه الأُممُ جَـميعُها.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول إلى أهلِ رومة

(15: 4-9)

أيُّها الإخوة:
إنَّ كُلَّ ما كُتِبَ قَبْلاً إنَّما كُتِبَ لِتَعْليمِنا، حتَّى نَحصُلَ على الرَّجاء، بِفَضْلِ ما تأتِينا بِه الكُتُبُ مِنَ الصَّبْرِ والعَزاء. فلْيُعطِكُم إِلهُ الصَّبْرِ والعَزاءِ اتِّفاقَ الآراءِ فيما بَينَكم، كَما يَشاءُ المَسيحُ يسوع، لِتُمَجِّدوا اللهَ أَبا ربِّنا يسوعَ المسيح، بِقَلْبٍ واحِدٍ ولِسانٍ واحِد.
فتَقَبَّلوا بَعضُكُم بَعضا، كما تَقبَّلَكُم المسيحُ لِمَجْدِ الله. وإِنِّي أَقولُ: إِنَّ المسيحَ صارَ خادِمَ أَهْلِ الخِتان، ليُظهِرَ ِصِدْقَ الله، ويفِيَ بالمَواعِد الَّتي وعدَ بِها الآباء؛ أَمَّا الوَثنِيُّون، فيُمَجِّدونَ اللهَ على رَحمَتِه، كما وَرَدَ في الكِتاب: «مِن أَجْلِ ذلِك سأُسَبِّحُ بِحَمدِكَ بَينَ الوَثنِيِّين، وأُرَتِّلُ لأسْمِك».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أعِدُّوا طريقَ الرَّبّ، واجعَلوا سبُلَهُ قَويمة؛ * وكُلُّ بَشرٍ يرى خَلاصَ الله. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القديسِ متى الإنجيلي البشير

(3: 1-12)
ش: المجد لك يا رب.

في تِلكَ الأَيَّام، ظهَرَ يُوحنَّا المَعمَدان، يُنادي في بَرِّيَّةِ اليَهودِيَّةِ فيقول: «توبوا، قدِ اقتَربَ مَلكوتُ السَّموات». فهُوَ الَّذي عَناهُ النَّبِيُّ أَشَعْيا بِقَولِه: «صَوتُ مُنادٍ في البَرِّيَّة: أَعِدُّوا طَريقَ الرَّبّ، واجعَلوا سُبُلَه قويمة».
وكانَ يُوحنَّا هذا عليهِ لِباسٌ مِن وَبَرِ الإِبِل، وعلى وَسَطِه زُنَّارٌ مِن جِلْد. وكان طَعامُه الجَرادَ والعَسلَ البَرِّيّ.
وكانَتْ تَخرُجُ إِليهِ أُورَشليم وجَميعُ اليهوديَّةِ وناحيةُ الأُردُنِّ كُلُّها، فيَعتَمِدونَ عَن يدِهِ في نَهرِ الأُردُنّ، مُعتَرِفينَ بِخَطاياهم. ورأَى كثيراً مِنَ الفِرِّيسيِّينَ والصَّدُوقيِّينَ يُقبِلونَ على مَعموديَّتِه، فقالَ لَهم:
«يا أَولادَ الأَفاعي، مَن أَراكم سَبيلَ الهَرَبِ مِنَ الغَضَبِ الآتي؟ فأَثمِروا إِذاً ثَمَراً يَدُلُّ على تَوبَتِكم، ولا يَخطُرْ بِبالِكُم أَن تُعلِّلوا النَّفْسَ فتَقولوا: «إِنَّ أبانا هوَ إِبراهيم». أَقولُ لَكم: إِنَّ اللهَ قادِرٌ على أَن يُخرِجَ مِن هذهِ الحِجارةِ أَبناءً لإِبراهيم. ها هيَ ذي الفَأسُ على أصولِ الشَّجَر؛ فكُلُّ شجَرةٍ لا تُثمِرُ ثَمراً طيِّباً، تُقطَعُ وتُلْقى في النَّار.
أَنا أُعمِّدُكم في الماءِ مِن أَجْلِ التَّوبة، وأَمَّا الذي يَأتي بَعدي، فهو أَقْوى مِنِّي، وإنِّي لَستُ أَهْلاً لأَن أَخلَعَ نَعْلَيْه. هو يُعَمِّدُكم في الرُّوحِ القُدُسِ والنَّار. بيَدِه المِذْرى يُنقِّي بَيْدَرَه، فيَجمَعُ قَمحَه في الأَهراء، وأَمَّا التِّبنُ فيُحْرِقُه بنارٍ لا تُطْفأ».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: لقد دَعا يوحنا المعمدانُ الناسَ إلى التوبةِ وهَيَّأَ الطريقَ لمجيءِ المخلِّص. فَلنَرفعْ أدعيَتَنا ساهِرين ومُنتظِرين عَودةَ المخلِّص، ولنقُل:

1 لأجلِ قداسةِ البابا والأساقفةِ والكهنةِ وسائرِ أعضاءِ الكنيسة، كي يحُثُّوا المؤمنينَ على السَيرِ في طريقِ التَوبةِ والرجوعِ إلى الله.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2 لأجلِ قادةِ هذا العالم، كي يَمنَحَهم الرَّبُّ الشجاعةَ على العملِ مِن أجلِ تحقيقِ العدالةِ والسلامِ. إلى الرَّبِّ نطلُب.
3 لأجلِ كلِّ المشرَّدين والفقراءِ والمحتاجين، والذين لا مأوى لهم، كي يكون زمنُ الانتظارِ هذا مناسبةً لِزرعِ الرجاءِ والأملِ في نفوسِهِم. إلى الرَّبِّ نطلُب.
4 لأجلِنا نحنُ المُجتمعين للصلاةِ معًا، كي نختبر قوَّةَ الارتدادِ الحقيقي، ونَهدِمَ جِبالَ الغَطرَسَةِ والكِبرياءِ، ونردِمَ هُوَّةَ الخَوفِ واليأسِ والاستسلام، فنستعِدَّ لعيش فرحِ الميلاد. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السماوي، عندما جاءَ ابنُكَ إلى عالمِنا هذا، مَنَحتَنا نِعمةَ رجاءِ الخلاص، فَها نحن بِقوَّةِ هذا الرجاءِ واثقون بأنَّكَ تَستجيبُ أدعيتَنا وصلواتِنا التي رفعناها إلَيكَ، بالمسيح ربنا
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

† نَسْألُكَ، اللّٰهُمَّ، أَنْ تَقبَلَ قَرابينَنا وَصَلَواتِنا المُتواضِعَة

* ولـمَّا كُنتَ بِعَدَمِ اسْتِحْقاقِنا عَليمًا

أعِنّا بِقُوَّةِ رَحمَتِكَ الواسِعَة.

بِالمَسِيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

إنهَضي، يا أُورَشليم، وَقِفي في الأعالِي، وا نْظُري الاِبْتِهاجَ الوافِدَ عَلَيْكِ مِن عِندِ الله.

الصلاة بعد التناول

تَزَوَّدنا بغِذاءِ الرُّوحِ، يا رَبُّ،

فَليُؤتِنا هٰذا السِّرُّ المُقدّسُ*

حِكْمةَ التّصَرُّفِ في الدُّنيَويّاتِ، وَحَنينًا إلى السماويّات.

بِالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.