Liturgical Logo

الأحد الثاني والثلاثون لزمن السنة ج

الوعظات

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): لِتَبْلُغْ صَلاتَِي إلَى أَمَامِكَ، أَمِلْ أُذُنَكَ إلَى صُرَاخِي، يَا رَبّ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ القَدِيرُ الرَّحِيم، تَعَطَّفْ عَلَيْنَا، وَأَبْعِدْ عَنَّا كُلَّ مَكِيدَة، حَتَّى إذَا مَا أُعْتِقْنَا نَفْسًا وَجَسَدًا مِنْ كُلِّ مَا يَعُوقُنَا،* أَجْرَيْنَا عَمَلَكَ بِنُفُوسٍ حُرَّةٍ طَلِيقَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،* الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سِفرِ المَكابيِّين الثاني

(7: 1 - 2، 9 - 12)

قُبِضَ على سَبعَةِ إِخَوةٍ مع أُمِّهم، فكانَ المَلِكُ يُكرِهُهُم على تَناوُلِ لَحم الخِنْزيرِ المُحَرَّمة، ويُعَذِّبُهم بالمَقارِعِ والسِّياط.
فانتَدَبَ أَحَدُهم للكَلامِ وقال: «ماذا تَبتَغي، وعَمَّ تَستَنطِقُنا؟ إِنَّا لَنختارُ أَن نَموت، ولا نُخالِفُ شَريعةَ آبائِنا».
وفيما كانَ (الثاني) على آخِرِ رَمَقٍ قال: «إنَّكَ أَيُّها الفاجر تَسلُبُنا الحَياةَ الدُّنيا، ولَكِنَّ مَلِكَ العالَمين، إِذا مُتْنا في سَبيلِ شَريعتِه، فسيُقيمُنا لِحَياةٍ أَبَدِيَّة».
وبَعدَه شَرَعوا يستهينونَ بالثَّالِث، وأَمَروه فدَلَعَ لِسانَه، وبَسَطَ يَدَيه بِقَلبٍ جَليد، وقال: «إِنِّي مِن رَبِّ السَّماء أُوتيتُ هذه الأَعْضاء، ولأجلِ شَريعتِه أَبذُلها، وإِيَّاهُ أَرْجو أَن أَستَرِدَّها من بعد». فبُهِتَ المَلِكُ والَّذينَ معَه مِن بَسالَةِ قلبِ ذلك الغُلام، الَّذي لم يُبالِ بِالعَذابِ شَيئاً.
ولَمَّا قضى، عَذَّبوا الرَّابِعَ ونَكَّلوا بِه بِمِثْلِ ذلك. ولَمَّا أَشرَفَ على المَوتِ قال: «حَبَّذا ما يتوَقَّعُهُ الَّذي يُقتَلُ بِأَيدي النَّاس من رجاءِ إِقامَةِ الله له، أَمَّا أَنتَ، فلا تَكونُ لك قِيامَةٌ لِلحَياة».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: أشبِعْني عندَ اليَقظةِ من صورَتِكَ، يا رَبّ.

(1، 5 - 6، 8 ب و 15)

1 اللَّهُمَّ، كُنْ لِلحَقِّ مُسـتَـمِـعًا،* وإلى  تَضَرُّعي  مُصْغِــيًا.
أَلا اسمَعْ، إِلهي، مِنِّي الدُّعاءْ،* فَما في لِساني أَيُّ رياءْ.
2 سَدِّدْ في سُبُلِكَ خُطـايَ،* فلا تَزِلَّ قَدمـايَ.
اللَّهُمَّ، إِنِّي أَدعوكَ لِأَنَّكَ تَستَجيبُ لي * فأَرهِفْ أُذُنَكَ نَحوي، وَاستَمِعْ إِلى قَولي.
3 بِظِلِّ جناحَيْكَ اسْتـُرْني،* مِمَّا ادَّخَرْتَ، إِنَّكَ تَملأُ لَهُمُ البُطونْ.
لِيَشبَعَ البَـنُـونَ،* وَيَترُكوا فَضَلاتِهِم لِلأَحفادْ.

 

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إِلى أَهل تَسالونيقي

(2: 16، 3 : 5)

أَيُّها الإخوة:
عَسى رَبُّنا يسوعُ المسيحُ نَفْسُه، واللهُ أَبونا، الَّذي أَحبَّنا وأَنعَمَ علَينا بعَزاءٍ أَبَدِيٍّ ورَجاءٍ حَسَن، أَن يُعَزِّيا قُلوبَكم ويُؤَيِّداها في كُلِّ صالِحٍ مِن عَمَلٍ وقَول.
وبَعدُ، أَيُّها الإِخوَة، صَلُّوا مِن أَجلِنا، لِيُتابِعَ كَلامُ الرَّبِّ جَرْيَه، ويَكونَ لَه مِنَ الإِكرامِ ما كانَ لَه عِندَكم، ونَنجُوَ مِن القَومِ الفاسِقينَ الأَشْرار، فالإيمانُ ليسَ مِن نَصيبِ جَميعِ النَّاس. ولكِنَّ الرَّبَّ صادِق، سيُثَبِّتُكم ويَحفَظُكم مِنَ الشِّرِّير. وإِنَّنا لَواثِقونَ في الرَّبّ، أَنَّ ما أَوصَيناكم بِه، تَعمَلوَنه وستُتابِعونَ عَمَلَه. هَدى الرَّبُّ قُلوبَكم إِلى مَحبَّةِ اللهِ وثَباتِ المسيح!

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يسوعُ المسيحُ بِكرُ مَن يَقومونَ من بينِ الأموات. * له المجدُ والعِزَّةُ أَبدَ الدُّهور! هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس لوقا الإِنجيليِّ البَشير

(20: 27 - 38)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان:
دَنا بَعضُ الصَّدُّوقيِّين، وهُمُ الَّذينَ يُنكِرونَ القِيامَة، فسأَلوا يَسوع: «يا مُعَلِّم، إِن مُوسى كَتَبَ علَينا: إِذا ماتَ لامرِىءٍ أَخٌ لَه امرَأَةٌ ولَيسَ له ولَد، فَلْيَأخُذْ أَخوهُ المَرْأةَ ويُقِمْ نَسْلاً لِأَخيه. وكانَ هُناكَ سَبعَةُ إِخوَة، فأَخَذَ الأوَّلُ امْرأَةً ثُمَّ ماتَ ولَيسَ له ولَد. فأَخذَها الثَّاني ثُمَّ الثَّالِث، وهكذا أَخذَها السَّبعَةُ، ومَاتوا ولَم يُخَلِّفوا نَسْلاً. وآخِرَ الأَمْرِ ماتَتِ المَرأَةُ أَيضاً.
فَلأَيِّهم تَكونُ هذِهِ المَرأَةُ زَوجَةً في القِيامة؟ لِأَنَّ السَّبْعَةَ اتَّخَذوها امرأَة».
فقالَ لَهم يسوع: «إِنَّ الرِّجالَ مِن أَبناءِ هذهِ الدُّنْيا يَتَزَوَّجون، والنِّساءَ يُزَوَّجْنَ. أَمَّا الَّذينَ وُجِدوا أَهْلاً، لأَن يَكونَ لَهم نَصيبٌ في الآخِرَةِ، والقِيامةِ مِن بَينِ الأَموات، فَلا الرِّجالُ مِنهُم يَتَزوَّجون، ولا النِّساءُ يُزَوَّجنَ. فلا يُمكِنُ بَعدَ ذلك أَن يَموتوا، لِأَنَّهُم أَمثالُ المَلائِكَة، وهُم أبناءُ الله، لِكَونِهِم أَبناءَ القِيامة.
وأَمَّا أَنَّ الأَمواتَ يَقومون، فقَد أشارَ موسى نَفْسُه إِلى ذلك في الكَلامِ على العُلَّيقَة، إِذ دَعا الرَّبَّ إِلهَ إبراهيم وإِلهَ إِسحق وإِلهَ يَعقوب. فما كانَ إلهَ أَموات، بل إِلهُ أَحياء، فهُم جَميعاً عِندَه أَحْياء».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ قيامَةُ الجسد هي حقيقة أساسيةٌ في إيماننا المسيحي: لِنُصلِّ لكي يتعمق إيماننا بهذا السر فَيَهَب معنى لحياتِنا. ولنقُلْ: استجِبْ يا رَبّ. أو يا ربُّ ارحم.

1- مِن أجلِ كنيسةِ اللهِ المقدّسةِ، مُعلِّمَةِ الايمانِ والحقّ، كي توحي للعالم المعنى الحقيقي للقيامة وللحياة الأبديّة في الملكوت.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2- مِن أجلِ حكَّامِ العالم، كي يعمَلوا على نشرِ الحرِّيَّةِ الدينيَّة، ويساعِدوا الشعوبَ للإصغاءِ إلى أحكام ضميرهم.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3- مِن أجلِ الخطَأَةِ والبَعيدينَ عن الرغبَةِ في الدخولِ إلى الملكوتِ السَّماوي، كي يَستعيدوا قُوَّةَ الإيمانِ. إلى الرَّبِّ نطلُب.
4- مِن أجلِنا نحنُ المصلِّينَ اليوم في هذه الكنيسة، كي نعي دعوتَنا إلى الحياة واحترامها، لكوننا أبناءَ الله وأَبناءَ القِيامة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: نسألك يا ربّ أن تُثَبِّتَنَا على رجاء القيامة السعيدة وأن تنعم على جميع موتانا بالحياة الأبدية في ملكوتك السماوي. أنت الحيُّ المالِكُ الى دهر الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ، أَنْ تَنْظُرَ بِعَيْنِ العَطْفِ إلَى تَقَادِمِ الكَنِيسَة، وَأَنْ نَجْنِيَ بِإيمَانٍ وَحُبٍّ تَقَوِيّ،* ثِمَارَ هٰذَا السِّرِّ الَّذِي فِيهِ نَذْكُرُ آمَالَ المَسِيحِ رَبِّنَا. هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

الرَّبُّ رَاعِيَّ فَمَا مِنْ شَيْءٍ يُعْوِزُنِي، فِي مَرَاعٍ نَضِيرَةٍ يُرِيحُنِي. مِيَاهَ الرَّاحَةِ يُوْرِدُنِي وَيُنْعِشُ نَفْسِي.

الصلاة بعد التناول

نَحْمَدُكَ، يَا رَبَّنَا، لأجل هٰذَا العَطَاءِ المُقَدَّس الَّذِي بِهِ أَنْعَشْتَنَا، وَنَسْأَلُكَ فَيْضَ رُوحِكَ عَلَى الَّذِين نَالُوا قُوَّةً مِنَ العُلَى،* فَيَتَأَيَّدُونَ بِنِعْمَةِ الوَفَاءِ وَالإخْلاصِ في خِدْمَتِكَ حَتَّى النِّهَايَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.