Liturgical Logo

الأحد الحادي عشر من زمن السنة (ب)

الوعظات

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اِسْتَمِعْ يَا رَبِّ، إنِّي أَصْرُخُ صُراخًا، نَاصِرًا كُنْتَ لِي فَلا تَخْذُلْنِي وَتَتْرُكْنِي يَا إلٰهَ خلاصي.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا سَنَدَ مَنْ يَرْجُوهُ، أَصْغِ إلَى صَوْتِ تَضَرُّعَاتِنَا،

وَأَغِثْ ضَعْفَنَا البَشَرِيَّ بِنِعْمَتِكَ، الَّتِي بِدُونِهَا نَبْقَى عَاجِزِينَ، *

فَنَسْلُكَ بِحَسَبِ وَصَايَاكَ، وَنُرْضِيَكَ بِطَلَبِ الصَّالِحَاتِ وَالعَمَلِ بِهَا.

بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ،

باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من نبوءة حزقيال

(17: 22 - 24)

هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ:

«إِنِّي سآخُذُ مِن ناصِيَةِ الأَرزِ العالي؛ وأَنصِبُ؛ أَقتَطِعُ مِن رؤوسِ خَراعِيبِه غُصناً أَمْلَد، وأَغرِسُه أَنا على جَبَلٍ شامِخٍ شاهِق.

في جَبَلِ إِسْرائيل العالي أَغرِسُه، فيُنشِئُ أَفْناناً، ويثمِرُ ثَمَراً، ويَصيرُ أَرزاً جَليلاً، فيَأوي تَحتَه كُلُّ طائِر، كُلُّ ذي جَناحٍ يَأوي في ظِلِّ أَغْصانِه.

فتَعلَمُ جَميعُ أَشْجارِ الصَّحراءِ أَنِّي أَنا الرَّبّ، سَفَّلتُ الشَّجَرَ العالي، وأَعلَيْتُ الشَّجَرَ السَّافِل، وأَيْبَسْتُ الشَّجَرَ الرَّطبَ وأَنبَتُّ الشَّجَرَ اليابِس. أَنا الرَّبّ قُلتُ وفَعَلتُ».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: ما أَطيبَ حَمدَكَ، يا رَبّ!

91: 2-3، 13 - 14، 15 - 16

1) صـالِــــحٌ الحَمـدُ لِلـرَّبّ *

وَالعَزْفُ لِاسْـمِكَ أَيُّــها العَـلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح *

وبَأمانَتِكَ في اللَّـيالي.

2) البارُّ كالنَّخلِ يَسْمُو *

ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمُو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسُونْ *

في دِيارِ إِلٰهِنا يَنبُتُونْ.

3) ما زالُوا في المَشيبِ يُثمِرُونْ *

وفي الازدِهارِ والنَّضارَةِ يَـظَلُّونْ

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَـقيمْ *

فَهُوَ صَخرَتي ولا ظُلْمَ فِيهِ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول الثانية إلى أهلِ قُورِنتس

(5: 6 - 10أ)

أَيُّها الإخوة:

لا نزالُ آخذينَ بالثِّقة، على عِلمِنا بِأَنَّنا، ما دُمنا مُقيمينَ في هذا الجَسَد، نظلُّ في دارِ غُربةٍ عنِ الرَّبّ، (لأَنَّنا نَهتَديَ بالإِيمانِ لا بالعِيان)، فنَحنُ إِذاً واثقون، ونُفَضِّلُ هَجْرَ هذا الجَسد، لنُقيمَ في جِوارِ الرَّبّ.

ولِذلِكَ أَيضًا نَرغَبُ كُلَّ الرَّغبَةِ في نَيلِ رِضاه، أَأَقَمْنا في هذا الجَسَدِ أَم هَجَرْناه؛ لأَنَّه لا بُدَّ لَنا جَميعاً، مِن أَن يُكشَفَ أَمرُنا أَمامَ مَحْكَمةِ المسيح، لِيَنالَ كُلُّ واحِدٍ جَزاءَ أَعمالِه وهو في الجَسَد، أَخَيْراً كانَ أَم شَرّاً.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. الزَّرعُ كلمةُ الله، والزَّارعُ هو المسيح، * مَن وَجدَه، دامَ للأَبد. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(4: 26 - 34)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان:

قالَ يَسوعُ لِلجموع: «مَثَلُ مَلَكوتِ اللهِ كَمَثَلِ رَجُلٍ يُلْقي البِذْرَ في الأَرض. فسَواءٌ نامَ أو قامَ لَيلَ نَهار، فالبِذْرُ يَنبُتُ ويَنمي، وهو لا يَدري كيفَ يَكونُ ذلك. فَالأَرضُ مِن نَفسِها تُخرِجُ العُشبَ أَوَّلاً، ثُمَّ السُّنُبل، ثُمَّ القَمحَ الَّذي يَملأُ السُّنبُل. فما إِن يُدرِكُ الثَّمَرُ حتَّى يُعمَلَ فيه المِنجَل، لأَنَّ الحَصادَ قد حان».

وقال: «بِماذا نُشَبِّهُ مَلَكوتَ الله، أَو بِأَيِّ مَثَلٍ نُمَثِّلُه؟ إِنَّه مِثلُ حَبَّةِ خَردَل: فهِيَ، حينَ تُزرَعُ في الأَرض، أَصغَرُ سائرِ البُزورِ الَّتي في الأَرض. فإِذا زُرِعَت، اِرتَفَعَت وصارَت أَكبَرَ البُقولِ كُلِّها، وأَرسَلَت أَغْصاناً كَبيرة، حتَّى إِنَّ طُيورَ السَّماءِ تَستَطيعُ أَن تُعَشِّشَ في ظِلِّها». وكانَ يُكَلِّمُهُم بِأَمْثالٍ كَثيرةٍ كهذِه، لِيُلْقِيَ إِلَيهم كلِمةَ الله، على قَدْرِ ما كانوا يَستَطيعونَ أَن يَسمَعوها. ولَم يُكَلِّمْهُم مِن دُونِ مَثَل؛ فَإِذا انفَرَدَ بِتَلاميذِه فَسَّرَ لَهم كُلَّ شَيء.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإِخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، إنَّ مَلَكُوتَ اللهِ هو بِذارٌ طيِّبة ألقاها المسيح في قُلُوبِنا، ونُموُّها فينا مَحتُومٌ بِأمرِ الله. فَلنَقُل: استجب يا رب.

1) مِن أجلِ الكنيسةِ، كي تواصِلَ نَشرَ رسالةِ المسيحِ على الأرض، وأن يعمل أعضاؤها معًا مِن أجل الخَيرِ العام وخَلاصِ النُفُوس.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ حُكَّام الأُمَم، كي يَسعَوا إلى تَحقيقِ العَدلِ والسَّلام، والعَملِ على بناءِ العالم بالحقِ والوِفاق.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ المَرضى والمُتألِمين، كي يَتَقوَّى إيمانُهُم، فَيُسنِدَهُم عَزاءُ السَّماءِ والمَحبَّةُ الأخويّة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ أن يَعِمَّ السَّلامُ في بِلادِنا، فَنَبقى ثابتينَ أمامَ الشَدائِدِ والصُعُوباتِ في حياتِنا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أصغِ إلى صلاتِنا، أيُّها الربُّ إلهُنا، وأعِنّا كي نتبَعَ آثارَ المسيحِ، فَنُثمِرَ ثِمارًا صالِحة. بالمسيحِ ربِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

جَعَلْتَ، يَا رَبُّ، مِنْ هٰذَا الخُبْزِ وَهَذِهِ الخَمْرِ قُوتًا للإنْسَانِ، وَسِرًّا لِحَيَاةٍ جَدِيدَة

فَنَسْأَلُكَ مُتَضَرِّعِين،*

أَلّا نُحْرَمَ يَوْمًا من هٰذَا العَوْنِ السَّمَاوِيَّ لِأرواحِنَا وَأَجْسَادِنَا.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

وَاحِدَةً سَأَلْتُ الرَّبَّ وَإيَّاهَا أَلْتَمِسُ: أَنْ أُقِيمَ بِبَيْتِ الرَّبِّ جَمِيعَ أيَّامِ حَيَاتِي.

الصلاة بعد التناول

تَنَاوَلْنَا، يَا رَبُّ، الخُبْزَ الحَيَّ النَّازِلَ مِنَ السَّمَاء،

عَلامَةَ اتِّحَادِ المُؤْمِنِينَ بِالمَسِيح،*

فَلْيَكُنْ مَبْدَأَ الوَحْدَةِ وَالسَّلامَ في الكَنِيسَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.