الوعظات
البطريرك بيتسابالا
الأب بيتر مدروس
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): لا تَتْرُكْنِي أَيُّهَا الرَّبُّ إلٰهِي وَلا تَتَبَاعَدْ عَنِّي. أَسْرِعْ إلَى نُصْرَتي أَيُّهَا السَّيِّدُ خَلاصَي.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.
الصلاة الجامعة
أَيُّهَا الإلٰهُ القَدِيرُ الرَّحِيمُ، بِنِعْمَةٍ مِنْكَ يَسْتَطِيعُ المُؤْمِنُونَ أَنْ يَخْدِمُوكَ خِدْمَةً لائِقَة، †
فَهَبْنَا أَنْ نَسِيرَ بِلا عِثَارٍ، *
لِنَنَالَ خَيْرَاتِ السَّمَاءِ المَوْعُودَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من سِفر تثنية الاشتراع
في تلك الأَيَّام:
كلَّمَ موسى الشَّعبَ قائلا: «اتَّقِ الرَّبَّ إِلهَكَ، حافِظاً جَميعَ رُسومِه ووَصاياه، الَّتي أَنا آمُرُكَ بِها، أَنتَ وابنُكَ وابنُ ابنِكَ، طولَ أَيَّامِ حَياتِكَ، ولكَي تَطولَ أَيَّامُكَ.
فاسمَعْ، يا إِسْرائيل، واحرِصْ أَن تَعمَلَ لتُصيبُ خَيراً، ولِتَكثُرَ جدّاً، كما وعدَك الرَّبّ، إِلهُ آبائِكَ، في أَرضٍ تَدُرُّ لَبَناً وعَسَلا.
اسمَعْ، يا إِسْرائيل، إِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا رَبٌّ واحِد. فأحبِبِ الرَّبَّ إِلهَكَ بكُلِّ قَلبكَ، وكلِّ نَفسِكَ وكلِّ قدرتِك. ولتكُنْ هَذه الكَلِمات، الَّتي أَنا آمُرُكَ بِها اليَوم، في قَلبِك».
- كلام الرب. ش: الشكر لله.المزمور
الردة: أُحِبُّكَ، يا رَبُّ، يا قُوَّتي.
1) أُحِبُّكَ يــا رَبُّ، يا قُــوَّتي *
يـا مُخَلِّصي، مِنَ العُنْفِ خَلَّصْتَــــنـي
الرَّبُّ صَخرَتي *
وحِصْني ومُنقِذي
2) إِلٰهي الصَّخرُ بِه أَعتَـصِم *
تُرْسي وقُوَّةُ خَلاصي ومَلْجإي.
أَدعو الرَّبَّ سُبْحانَـهُ *
فأَنْجو مِن أَعْدائي
3) حَيٌّ الرَّبُّ وتَبَارَكَ صَخرَتي *
وتَعالى إِلٰهُ خَلاصي
يُكثِرُ من الخَلاصِ لِمَلِكِهِ *
ويَصنَعُ رَحمَةً لِمَسيحِهِ
القراءة الثانية
قراءة من الرسالة إلى العبرانيين
أَيُّها الإخوة:
أُولئِكَ الكَهَنَةُ (كهنةُ العهدِ الأوَّل)، كَانَ يُقامُ مِنهُم عَدَدٌ كَثير، لأَنَّ المَوتَ يَحولُ دونَ بَقائِهِم، وأَمَّا هذا الَّذي يَبقى لِلأبَد، فلَه كَهَنوتٌ لا يَنتَقِلُ إلى غَيرِه. فهُو لِذلِك قادِرٌ على أَن يُخَلِّصَ الَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بِه إِلى اللهِ خَلاصاً تامّاً، لأَنَّه حَيٌّ دائماً أَبَداً لِيَشفَعَ لَهم.
فهذا هو الحَبرُ الَّذي يُلائِمُنا، قُدُّوسٌ بَريءٌ لا عَيبَ فيه، ومُنفَصلٌ عنِ الخاطئين، جُعِلَ أَعْلى مِنَ السَّمَوات، لا حاجَةَ بِه إِلى أن يُقَرِّبَ كالأَحْبارِ كُلَّ يَومٍ، ذَبائِحَ لخَطاياه أَوَّلاً، ثُمَّ لِخَطايا الشَّعْب، لأَنَّه فَعَلَ ذلِكَ مَرَّةً واحِدة، حينَ قَرَّبَ نَفْسَه.
إِنَّ الشَّريعَةَ تُقيمُ أُناساً ضُعَفاءَ أَحْباراً، أَمَّا كَلامُ القَسَمِ الآتي بَعدَ الشَّريعَة، فيُقيمُ ابناً جُعِلَ كامِلاً لِلأَبَد.
- كلام الرب. ش: الشكر لله.هللويا
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير
في ذلك الزَّمان:
دَنا إِلى يَسوعَ أَحدُ الكَتَبَة، فسأله: «ما الوَصِيَّةُ الأُولى في الوَصايا كُلِّها؟»
فأَجابَ يسوع: «الوَصِيَّةُ الأُولى هيَ: «اسمَعْ، يا إِسرائيل: إِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا هو الرَّبُّ الأَحَد. فأحبِبِ الرَّبَّ إِلهَكَ، بِكُلِّ قلبِكَ وكُلِّ نَفْسِكَ وكُلِّ ذِهِنكَ وكُلِّ قُوَّتِكَ». والثَّانِيَةُ هي: «أَحبِبْ قريبَكَ حُبَّكَ لِنَفْسِكَ». ولا وَصِيَّةَ أُخرى أَكبرُ مِن هاتَيْن».
فقالَ له الكاتب: «أَحسَنتَ يا مُعَلِّم، لقد أَصَبْتَ إِذ قُلتَ: إِنَّه الأَحَد، ولَيسَ مِن دونِه آخَر؛ وأَن يُحِبَّه الإِنسان، بِكُلِّ قلبِهِ وكُلِّ ذِهنِهِ وكُلِّ قُوَّتِه، وأَن يُحِبَّ قَريبَه حُبَّه لِنَفْسِه، أَفضَلُ مِن كُلِّ مُحرَقَةٍ وذبيحَة». فلمَّا رأَى يسوعُ أَنَّه أَجابَ بِفِطنَة، قالَ له: «لَستَ بَعيداً مِن مَلَكوتِ الله». ولَم يَجرُؤْ أَحَدٌ بعدَئذٍ أَن يَسأَلَه عن شَيء.
- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1) مِن أجلِ الكنيسةِ المقدَّسةِ، كي تَعمَل بِهِمّة وجديّة على نَشرِ مَحبّة المَسيح المُخلِّص بينَ النَّاسِ أجمَعين.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ قادةِ الأُمَم، كي يعمَلوا على أن يسودَ العدلُ والسَّلام، خاصًة في بِلادِنا.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ الذينَ يَعتَنونَ بالمرضى وذَوي الاحتياجات الخاصّة، كي تكونَ قُلوبُهُم مَليئةً بالعَطاءِ والرَّحمَةِ والمَحبّة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ إخوَتِنا الرَّاقدين، كي يَتقبَّل الله الحنون نفوسَهُم في ملكوتِ السعادةِ والسرور.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
*نيات أخرىالليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
هٰذِي هِيَ الذَّبِيحَةُ الَّتِي تُقَرِّبُهَا لَكَ الكَنِيسَةُ، يَا رَبُّ، †
فَلْتَكُنْ لَدَيْكَ ذَبِيحَةً طَاهِرَةً مُقَدَّسَة، *
وَلْتُفِضْ عَلَيْنَا مَرَاحِمَكَ الغَزِيرَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
عَظِّمْ فِينَا، يَا رَبُّ، فِعْلَ قُدْرَتِكَ، †
حَتَّى إذَا تَغَذَّيْنَا بِأَسْرَارِكَ السَّمَاوِيَّة، *
صِرْنَا أَهْلًا لِنَيْلِ الخَيْرَاتِ المَوْعُودَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.