Liturgical Logo

الأحد الخامس للفصح (ب)

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): أَنْشِدُوا لِلرَّبِّ نَشِيدًا جَدِيدًا فَإنَّهُ صَنَعَ العَجائِب: كَشَفَ الرَّبُّ لِعُيُونِ الأُمَمِ بِرَّهُ، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ السَّرمَدِيُّ القَدِير،

اِجْعَلْنَا نَحْيَا عَلَى الدَّوَامِ سِرَّ الفِصْحِ المَجِيد،*

وَأَنْعِمْ عَلَى مَنْ جَدَّدْتَهمْ بِمِيَاهِ العِمَادِ،

أَنْ يَأْتُوا، في ظِلِّ حِمَايَتِكَ، بِثِمَارٍ وَافِرَة، فَيَحْصُلُوا عَلَى أَفْرَاحِ الحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.

بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،† إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من أعمال الرسل

(9: 26 - 31)

في تلك الأيَّام:

لمَّا وصَلَ شاول إِلى أُورَشَليم، حاولَ أَن يَنضَمَّ إِلى التَّلاميذ. فكانوا كُلُّهم يَخافونَه، غَيرَ مُصَدِّقينَ أَنَّه تِلْميذ.

فَسارَ بِهِ بَرْنابا إِلى الرُّسُل ورَوى لَهم كَيفَ رأَى الرَّبَّ في الطَّريق وكَلَّمَه الرَّبّ، وكَيفَ تَكَلَّمَ بِجُرأَةٍ باسم يسوعَ في دِمَشق.

وكان يَذهَبُ ويَجيءُ معَهم في أُورَشَليم يَتَكَلَّمُ بِجُرأَةٍ باسم الرَّبّ. وكان يُخاطِبُ اليَهودَ الهِلِّينِيِّينَ أَيضًا ويُجادِلُهم. فحاوَلوا أَن يَغتالوه. فَشَعَرَ الإِخوَةُ بِذٰلِكَ فَمَضوا بِه إِلى قَيصَرِيَّة، ثُمَّ رَحَّلوهُ مِنها إِلى طَرَسُوس.

وكانَتِ الكَنيسَةُ تَنعَمُ بِالسَّلامِ، في جَميعِ اليَهودِيَّةِ والجَليلِ والسَّامِرَة. وكانَت تَنشأُ وتَسيرُ على مَخافةِ الرَّبّ، وتَنْمو بِتَأييدِ الرُّوحِ القُدُس.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: في الجَمْعِ الغَفيرِ، أُسَبِّحُكَ، يا رَبّ.

21: 26ب - 27 ، 28 و 30 أ، 31 - 32

1) سَأُوفي بِنُذوري أَمامَ أَتـقِـيـائِــهِ *

فَسَيَأكُلُ الوُضَعـاءُ وَ.يَشـبَــعُون

ويُسَبِّحُ الرَّبَّ مُلتَمِسُوهُ *

لِتَحْيَ قُلوبُكُم لِلأَبَدِ.

2) جَميعُ أَقاصي الأَرضِ تَتَـذَكَّر *

وإِلى الـرَّبِّ تَتُوبُ

وجَميعُ عَشائِرِ الأُمَمِ أَمامَهُ تَسجُد *

لَهُ وَحدَهُ يَسجُدُ جَميعُ عُظَماءِ الأَرضِ.

3) وإِيَّاهُ تَعبُدُ ذُرِّيَّتي *

يُخبِرونَ بِالرَّبِّ الجيلَ الَّذي سيَأتي

ويُبَشِّرونَ بِبِرِّهِ الشَّعبَ الَّذي سـيُـولَد: *

لأَنَّهُ قد صَنَـعَ صَنيعًا.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولى

(3: 18 - 24)

يا بَنِيَّ، لا تَكُنْ مَحبَّتُنا بِالكَلامِ ولا بِاللِّسان، بل بالعَمَلِ والحَقّ. بِذٰلكَ نَعرِفُ أَنَّنا مِنَ الحَقّ، ونُسَكِّنُ قَلْبَنا لَدَيه. فإِذا وَبَّخَنا قَلْبُنا، فإِنَّ اللهَ أَكبَرُ مِن قَلْبِنا، وهو بِكُلِّ شَيءٍ عَليم.

أَيُّها الأَحِبَّاء، إِذا كانَ قَلْبُنا لا يُوَبِّخُنا، فنحن مُطمِئنُّون لَدَى الله. ومَهما نَسأَلُهُ نَنل مِنهُ، لِأَنَّنا نَحفَظُ وَصاياهُ ونَعمَلُ بِما يُرضيه.

ووَصِيَّتُه هي أَن نُؤمِنَ باسمِ ٱبنِه يسوعَ المسيح، وأَن يُحِبَّ بَعضُنا بَعضًا كَما أوصانا. فمَن حَفِظَ وَصاياه، أَقامَ في الله وأَقامَ اللهُ فيه. وإِنَّما نَعلَمُ أَنَّه مُقيمٌ فينا مِنَ الرُّوحِ الَّذي وَهَبَه لَنا.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أثبتوا فيّ، كما أثبُت فيكم * فمن ثَبَتَ فيَّ، فَذاك الذي يُثمِرُ ثَمَراً كثيراً. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنَّا الإنجيلي البشير

(15 : 1-8)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِك الزمان:

وقبل أن ينتقل يسوع من هذا العالم إلى أبيه، قال لتلاميذه:

«أنا الكرمةُ الحق، وأبي هو الكرَّام. كلُّ غُصنٍ فيَّ لا يُثمرُ يَفصلُه. وكل غُصنٍ يُثمر، يُقضِّبُهُ ليَكثُرَ ثَمَرُهُ. أنتمُ الآن أطهار، بِفَضلِ الكلام الذي قُلتُه لَكُم. أثبُتُوا فيَّ كما أثبُتُ فِيكم. وكما أنَّ الغُصن، إن لم يَثبُت في الكرمة، لا يستطيعُ أن يُثمِر في نَفسِهِ، فكذلك أنتُم لا تَستَطيعون أن تُثمِروا، إن لم تثبُتوا فيَّ.

أنا الكرمة وأنتم الأغصان. فمَن ثَبَتَ فيّ وثبتُّ فيهِ، فذاك الذي يُثمرُ كثيراً؛ لأنكم بِمَعزَلٍ عَنِّي، لا تستطيعون أن تَعمَلُوا شيئاً. من لا يَثبُت فيّ، يُلقَ كالغُصن إلى الخارج، فيََيبس، فَيجمَعُون الأغصان ويُلقُونها في النار فَتَشتَعِل.

إذا ثَبتُم فيّ وثبتَ كلامي فيكم، فاسألوا ما شِئتُم يكُن لكم. إلا إنَّ ما يُمجَّدُ به أبي، أن تُثمروا ثَمَراً كثيراً، وتكُونوا تلاميذي».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات، نحنُ نَعلَم أن الله يمنَحنا ما نَسأَله باسم يسوع المسيح. لذلك نرفع إليه حاجاتنا، بروحٍ بنوية، ونقول له بكل ثقة، مُردِّدين: استجِبْ يا رَبّ.

1) مِن أجلِ الكنيسةِ، كي تواصِلَ نَشرَ رسالةِ المسيحِ على الأرض، وتُشدِّد عزيمة المُؤمِنين على الثَّباتِ في الإيمان.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) من أجل جَميعِ مَنْ في يَدِهِمْ مَقَاليدُ الحُكم والسُلطَة في بلادنا، كي يَعمَلوا لِلقَضاءِ على أسبابِ المَوتِ والحُزنِ والألمِ والقَهرِ والذُلّ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ المَسيحيين في العالم، كي يكونوا في المُجتَمَع شاهدين في أعمالِهِم على محبّة المسيح القائِم.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِنْ أجْلِنا نَحنُ، الَّذينَ نَجْتَمِعُ كلَّ يومِ أَحَدٍ حَوْلَ المذبَح، كي نَعْمَلَ بِكَلِمَتِهِ، فَيَقوى إِيمانُنا وتَزدادَ مَحبَّتُِنا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيها الرَّب يسوع المسيح، يا كرمةَ الوُجود والجود والحياة، نسأَلُكَ فلا تأذن بانفصالنا عَنكَ. وآتنا أن نبقى معك، على كرمة الحياة، أغصاناً مثمرة. أنت الحَيُّ المالك إلى أبد الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَشْرَكْتَنَا في الَّلاهُوت الوَاحِدِ المُتَعَالِي، بِمَا في هٰذِهِ الذَّبِيحَةِ مِنْ تَبَادُلٍ عَجِيبٍ بَيْنَ ضَعْفِنَا وَرَحْمَتِكَ،

أَعْطِنَا نَحْنُ الَّذِينَ عَرَفْنَا حَقِيقَةَ سِرِّكَ السَّامِي*

أَنْ نَشْهَدَ لَهُ بِقَدَاسَةِ سِيرَتِنَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

يَقُولُ الرَّبُّ «أَنَا الكَرْمَةُ الحَقُّ وَأَنْتُمُ الأَغْصَان؛ فَمَنْ ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ، فَذَاكَ الَّذِي يُثْمِرُ ثَمَرًا كَثِيرًا، هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

أَسْرِعْ رَاحِمًا إلَى إغَاثَةِ شَعْبِكَ، يَا رَبُّ،

وَاعْبُرْ بِمَنَ غَذَّيْتَهُمْ بِأَسْرَارِكَ السَّمَاوِيَّة،*

مِنْ حَيَاةِ الإنْسَانِ القَدِيمِ إلَى مِلْءِ الحَيَاةِ الجَدِيدَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.