Liturgical Logo

الأحد الخامس من زمن السنة (ب)

الوعظات

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): هَلُمُّوا نَسْجُدُ وَنَرْكَعُ للهِ، نَجْثُو أَمَامَ الرَّبِّ صَانِعِنَا، فَإنَّهُ هُوَ إلَهُنَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، إنَّ أُسْرَتَكَ هٰذِهِ لا تَعْتَمِدُ إلا عَلَى رَجَاءِ النِّعْمةِ السَّمَاوِيَّة،

فَاحْرُسْهَا بِعِنَايَةٍ مُتَوَاصِلَة،*

وَاشْمُلْهَا بِحِمَايَتِكَ الدَّائِمَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر أَيُّوب

(7 : 1–4، 6-7)

أَجابَ أَيُّوبُ وقال:

إِنَّ حَياةَ الإنْسانِ على الأَرضِ تَجَنُّد، وكأَيَّامِ أَجيرٍ أيَّامُه. مِثلَ الَعَبدِ المُشْتاقِ إِلى الظِّلّ، والأَجيرِ المُنتَظِرِ أُجرَتَه، هكذا خُصِّصْتُ بأَشهُرِ بؤس، ولَيالي مَشَقَّةٍ قُدِّرَتْ لي.

إِذا اضَّجَعْتُ، قُلت: «مَتى أقوم؟»: وبعد انقضاء اللَّيل، أَشبعُ بَلْبالاً إِلى الغَسَق. أَيَّامي أَسرَعُ مِنَ الوَشيعَة، وقد نَفِذَتْ بغيرِ رجاء. تَذَكَّرْ أَنَّ حَياتي ريح؛ إِنَّ عَيني لن تَرى خَيرًا».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: لكَ المجدُ، يا ربّ، يا جابرَ القلوبِ الكسيرة.

146: 1-2، 3-4، 5-6

1) سَبِّحـوا الرَّبَّ فالعَـزْفُ لإِلٰـهِـنا يَـــطيب *

والتَّسبيحُ لَـه يَلَذُّ وَبِــهِ يَــــلِيق.

الرَّبُّ يَبْني أُورَشَليم *

ويَجمَعُ المَنفِيّـِيـنَ مِن يَعقوب

2) فإِنَّه يَشفي مُنكَسِري القُلوب *

ويُضَمِّدُ جِراحَهم.

يُحْصي عَدَدَ الكَواكِب *

ويَدْعوها كُلَّها بِأَسْمائِها.

3) إِلٰهُنا عَظيمٌ شَديدُ القُوَّة *

ولا قِياسَ لإِدْراكِهِ. الرَّبُّ يُؤَيِّدُ الوُضَعاء *

ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتَّى الأَرض.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديسِ بولس الرسول الأُولى إِلى أهلِ قورنتس

(9 : 16–19، 22-23)

أَيُّها الإِخوة:

«إذا بَشَّرتُ، فليسَ في ذلكَ لي مَفخَرة، لِأنها فَريضةٌ لابُدَّ لي مِنها، والوَيلُ لي إِن لم أبَشِّر! فلَو كُنتُ أفعَلُ ذلِكَ بِإِرادَتي، كانَ لي حَقٌّ في الأُجْرَة. ولَكِن إِذا كُنتُ أَفعَلُ ذلك لِأَنَّه فُرِضَ عليّ، فإِنِّي أَقومُ بِوكالَةٍ عُهِدَت إِلَيّ. فما هي أُجْرَتي؟ أُجْرَتي، إِذا بَشَّرتُ، أَن أَقومَ بِعَمَلِ التَّبشيرِ مَجَّاناً، مِن دونِ أَن أَستَعمِلَ حَقِّي الَّذي يَعودُ عليَّ مِنَ التَّبشير.

ومع أَنِّي حُرٌّ مِن جِهَةِ النَّاسِ جَميعاً، فقَد جَعَلتُ مِن نَفْسي عَبْداً لِجَميعِ النَّاس، كَي أَرَبحَ أَكثَرَهُم. صِرتُ لِلضُّعَفاءِ ضَعيفاً لأَربَحَ الضُّعَفاء؛ وصِرتُ لِلنَّاسِ كُلِّهِم كُلَّ شَيء، لأَهدِيَ بَعضَهُم مَهْما يَكُنِ الأَمْر. وأَفعَلُ هذا كُلَّه في سَبيلِ البِشارة، لِأُشارِكَ في إِعلانِها.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. المسيحُ أَخَذَ أَسقامَنا، * وحمَلَ أَمراضَنا. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس مَرقُس الإنجيليِّ البَشير

(1: 29–39)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان:

لَمَّا خَرَجَ يسوعُ مِنَ المَجمَع، جاءَ إِلى بَيتِ سِمعانَ وأَندَراوس، ومعَهُ يَعقوبُ ويوحَنَّا. وكانَت حَماةُ سِمعانَ في الفِراشِ مَحمومة، فأَخَبَروه بأمرِها. فدنا مِنها فأَخَذَ بِيَدِها وأَنَهَضَها، ففارَقَتْها الحُمَّى، وأَخَذَت تَخدمُهُم.

وعِندَ المَساء بَعدَ غُروبِ الشَّمْس، أَخَذَ النَّاسُ يَحمِلونَ إِلى يسوعَ جَميعَ المَرْضى والمَمَسوسين. وَاحتَشَدَتِ المَدينةُ بِأَجمَعِها على الباب. فَشَفى كثيراً مِنَ المَرْضى المُصابينَ بِمُخَتَلِفِ العِلَل، وطرَدَ كثيراً مِنَ الشَّياطين، ولَم يَدَعِ الشَّياطينَ تَتَكَلَّم لأَنَّها عَرَفَتهُ.

وقامَ قَبلَ الفَجْرِ مُبَكِّراً، فخَرجَ وذهَبَ إِلى مَكانٍ قَفْر، وأَخذَ يُصَلِّي هُناك. فَانَطَلَقَ سِمْعانُ وأَصْحابُه يَبحَثونَ عَنه، فوَجَدوه. وقالوا له: «جَميعُ النَّاسِ يَطلُبونَكَ». فقالَ لَهم: «لِنَذهَبْ إِلى مَكانٍ آخَر، إِلى القُرى المُجاوِرَة، لِأُبشِّرَ فيها أَيضاً، فَإِنِّي لِهذا خَرَجْت». وسارَ في الجَليلِ كُلِّه، يُبَشِّرُ في مَجامِعِهم ويَطرُدُ الشَّياطين.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات الأحبّاء، لِنَرفَع للربِّ صلواتِنا بثقةٍ، مُستَمِدِّينَ مِنهُ كُلَّ خلاص، ولنَقُل: استجِبْ يا رَبّ.

1) من أجلِ كنيسة الله المقدّسة، كي تَكونَ في مَسيرتِها الأرضيّة شاهدةً لِقيامةِ المسيح، ومواظِبةً على الصلاةِ بِقلبٍ واحد.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ رؤساء العالَم، كي يظهر نور الله في سَعيِهِم لتحقيق الخير العام، ويَعمَلوا بجدٍّ من أجلِ العدلِ والسلام.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ ضحايا الاحتلال وغياب العَدل وكل مَن يتألَّم جَسديًا وروحيًا، كي يجدوا في صليب المسيح الشِّفاء والعزاء.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ عائلات رَعِيَتِنا، كي يَثبُتوا على الإخلاص والحبِّ الـمُتبادل لِيَتمكَّنوا مِن مقاومة التجارب وتَحَمُّل الشدائد.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أصغي اللَّهُم إلى ابتهالاتِنا التي رَفَعناها إليكَ، وأعِنّا كي نَتبَع ابنَكَ على الدوام. هو الحيّ المالِك إلى دهر الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

أَيُّهَا الرَّبُّ إلٰهَنَا،

لَقَدْ وَفَّرْتَ لَنَا الخُبْزَ وَالخَمْرَ سَنَدًا لِضَعْفِنَا،*

فَأَقِمْ مِنْهُمَا سِرًّا يُولِينَا الحَيَاةَ الأَبَدِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

لِيَحْمَدُوا الرَّبَّ لِأجلِ رَحْمَتِهِ وَعَجَائِبِهِ لِبَنِي البَشَرِ، فَإنَّهُ أَرْوَى الحَلْقَ العَطْشَانَ وَمَلَأَ البَطْنَ الجَائِعَ خَيْرًا.

الصلاة بعد التناول

أَشْرَكْتَنَا، يَا رَبُّ، في خُبْزٍ وَاحِدٍ وَكَأْسٍ وَاحِدَة،

فَنَطْلُبُ إلَيْكَ أَنْ نَكُونَ في المَسِيحِ جَسَدًا وَاحِدًا، *

وَنُؤْتِيَ بِالفَرَحِ ثِمَارًا تَؤُولُ إلَى خلاصَ العَالَم. بالمَسيح رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.