Liturgical Logo

الأحد الرابع لزمن المجيء ب

الوعظات

الأب بيتر مدروس

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اُقْطُرِي أَيَّتُهَا السَّماوَاتُ مِنْ فَوقُ، وَلْتُمْطِرِ الغُيُومُ الصِّدِّيق؛ لِتَنْفَتِحِ الأَرْضُ، وَلْيُبَرعِمِ المُخَلِّص.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

نَسْأَلُكَ يَا رَبُّ أَنْ تُفِيْضَ في نُفُوسِنَا نِعْمَتَكَ،

نَحْنُ الَّذِينَ عَرَفْنَا بِبِشَارَةِ المَلَاكِ، تَجَسُّدَ ابْنِكَ المَسِيح، *

كَيْ نَبْلُغَ، بِآلَامِهِ وَصَلِيبِهِ، مَجْدَ القِيَامَة. هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلَى دَهْر الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر صموئيل الثاني

(7: 1–5، 8ب - 12 ، 14أ ، 16)

لَمَّا سَكَنَ المَلِكُ داود في بَيتِه، وأَراحَه الرَّبُّ مِن كُلِّ الجِهات، مِن جَميعِ أَعْدائِه، قالَ المَلِكُ لِناتانَ النَّبِيّ: «انظُرْ، إِنِّي مُقيمٌ في بَيتٍ مِن أَرْز، وتابوتُ الرَّبِّ مُقامٌ في داخِلِ الشُّقَق».

فقالَ ناتانُ لِلمَلِك: «امْضِ، واصنعْ كُلَّ ما في نفسِك، لأَنَّ الرَّبَّ مَعَك».

فكانَ كلامُ الرَّبِّ في تِلكَ اللَّيلَةِ إِلى ناتان، قائِلاً: «اذهَبْ وقُلْ لِعَبْدي داود: «هكذا يَقولُ الرَّبّ: أَأَنتَ تَبْني لي بَيتًا لِسُكْناي؟ إِني أَخَذتُكَ مِنَ المَربِضِ مِن وَراءِ الغَنَم، لِتَكونَ رَئيسًا على شَعْبي. وكنتُ معكَ حَيثُما سِرت؛ وأَقمتُ لَكَ اسماً عَظيما، كأَسْماءِ العُظَماءِ الَّذينَ في الأَرض. وقد أَخبَرَك الرَّبُّ أَنَّه سيُقيمُ لَكَ بَيتاً. وإذا تَمَّتْ أيَّامُكَ، واضطَجَعتَ مع آبائِك، وأَقمتُ مَن يليكَ مِن نَسلِكَ الَّذي يَخرُجُ مِن صُلبكَ؛ وأَقررتُ مُلكَهُ، أَنا أَكونُ لَه أباً، وهو يَكونُ لي ابناً.

ويَكونُ بَيتُكَ ومُلكُكَ ثابِتَينِ إِلى الدَّهرِ أمام وَجهِكَ، وعَرشُكَ يَكونُ راسِخًا إِلى الأَبَد».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: بِمَراحِمِكَ يا رَبّ، أَتَغنَّى إلى الأبَد.

88: 2-3، 4-5، 27 و29

1) بِمَراحِمِ الرَّبِّ لِلأَبَدِ أَتَــغَــنَّى *

وإِلى جيلٍ فجيلٍ أُعلِنُ بِفَمي أَمانَـــتَـــكَ

لِأَنَّكَ قُلتَ: «الرَّحمَةُ تُبْـنى لِلأَبَـد *

وفي السَّمَواتِ ثَبَّتَّ أَمـــانَــــتَـكَ.

2) مع مُخْتاري عَهْدًا قَطَعتُ *

ولِداوُدَ عَبْدي أَقسَمتُ.

لَأُثَبِّتَنَّ نَسلَكَ لِلأَبَدِ *

ولَأَبنِيَنَّ عَرشَكَ مَدى الأَجْيال».

3) يَدْعوني قائلًا: «أَنتَ أَبي*

وإِلٰهي وصَخرَةُ خَلاصي».

لِلأَبَدِ أَحفَظُ لَهُ رَحمَتي *

وأَبْقى معه أَمينًا لِعَهدي.

القراءة الثانية

قراءة من رسالةِ القديس بولس الرسول إلى أهل رومة

(16: 25-27)

أيُّها الإخوة: لِذاك القادِرِ على أَن يُثَبِّتَكم في البِشارَة، الَّتي أُعلِنُها مُنادِيًا بِيَسوعَ المسيح، وَفْقًا لِسِرٍّ كُشِف، وقد ظَلَّ مَكْتومًا مَدى الأَزَل، فأُعلِنَ الآنَ، وبُلِّغَ إِلى جَميعِ الشُّعوبِ الوَثنِيَّةِ بِكُتبِ الأنبياء، كما أمرَ اللهُ الأَزليّ، لِيَدينوا له بالإيمان:

للهِ الحَكيمِ وَحدَه، لَهُ المَجْد، بيسوعَ المسيح أَبَدَ الدُّهور. آمين.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أنا أَمَةُ الرَّبِّ، * فَليَكُنْ لِي بِحَسَبِ قَولِكَ. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القديس لوقا الإنجيلي البشير

(26:1-38)
ش: المجد لك يا رب.

وفي الشَّهرِ السَّادِس، أَرسَلَ اللهُ المَلاكَ جِبرائيلَ إِلى مَدينَةٍ في الجَليل اسْمُها النَّاصِرَة، إِلى عَذْراءَ مَخْطوبَةٍ لِرَجُلٍ مِن بَيتِ داودَ اسمُهُ يوسُف، وَاسمُ الفَتاةِ مَريَم.

فدَخَلَ إلَيها فَقال: «السَّلام عليكِ، أَيَّتُها المُمتَلِئَةُ نِعْمَةً، الرَّبُّ مَعَكِ». فداخَلَها اضطرابٌ شَديدٌ لِهذا الكَلام، وسأَلَت نَفسَها ما مَعنى هذا السَّلام.

فقالَ لها المَلاك: «لا تخافي، يا مَريَم، فقد نِلتِ حُظوَةً عِندَ الله. فَستحمِلينَ وتَلدينَ ابناً، فسَمِّيهِ يَسوعَ. سَيكونُ عَظيماً وَابنَ العَلِيِّ يُدعى، وَيُوليهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرشَ أَبيهِ داود، ويَملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ أَبَدَ الدَّهر، وَلَن يَكونَ لِمُلكِهِ نِهاية».

فَقالَت مَريَمُ لِلمَلاك: «كَيفَ يَكون هذا وَلا أَعرِفُ رَجُلا».

فأَجابَها المَلاك: «إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سَينزِلُ عَليكِ، وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ؛ لِذلِكَ يَكونُ المَولودُ قُدُّوساً، وَابنَ اللهِ يُدعى. وها إِنَّ نَسيبَتَكِ أَليصابات، قد حَبِلَت هي أَيضاً بِابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا هو الشَّهرُ السَّادِسُ لِتِلكَ الَّتي كانَت تُدعى عاقِراً، فما مِن شَيءٍ يُعجِزُ الله».

فَقالَت مَريَم: «أَنا أَمَةُ الرَّبّ، فَليَكُنْ لي بِحَسَبِ قَوْلِك». وَانصرَفَ المَلاكُ مِن عِندِها.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات الأحبّاء، لنُعرِب عن رغبتنا في لِقاءِ المسيح الآتي، ولنَرفَع أدعيتَنا إلى الله الآب بقلوبٍ مليئة بالشكر، قائلين: يا ربّ ارحم.

1) مِن أجل كنيسة الله الـمُقدسة، كي تكونَ أمينةً في إيمانِها على مثالِ مريم ويوسف، وتَقومَ بواجِباتها تِجاهَ أبنائِها بِأمانةٍ وإخلاص.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ الشباب في عالَمِنا اليوم، كي يتَّخِذوا مريمَ العذراء مثالاً في الإصغاءِ لِكلمة الله، وطاعتِها بإيمان دونَ خوفٍ أو تردد.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ الذينِ يعتَنونَ بالمرضى والـمُسنين، كي تكونَ قلوبهم مليئة بالعطاء وبذل الذات.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ أن نتعلَّم مِن السيدة العذراء كيفَ ننتَظرَ المسيحَ على المحبةِ والإيمانِ والرَّجاء.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيها الآب العطوف، يا من أتممْتَ الوعدَ بالخلاص بابنِكَ المتجسِّدِ مِن مريم البتول، هَبنا أن نستقبلَه فَرحين ونُشاركه أفراح السماء. أنتَ الحي المالك إلى دهر الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

لِيَنْزِلْ، يَا رَبُّ، رُوحُكَ القُدُّوس،

كَمَا حَلَّ عَلَى مَرْيَمَ الطُّوبَاوِيَّةِ وَمَلَأَ بِقُوَّتِهِ أَحْشَاءَهَا المُبَارَكَة،*

وَلْيُقَدِّسْ هٰذِهِ القَرَابِينَ الَّتِي رَفَعْنَاهَا عَلَى مَذْبَحِكَ. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

هَا إنَّ العَذْرَاءَ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا؛ وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيل.

الصلاة بعد التناول

هَا قَدْ قَبِلْنَا عُرْبُونَ الحَيَاةِ الأَبَدِيَّة،

فَنَسْأَلُكَ، أَيُّهَا الإلٰهُ القَدِير، لَدَى اقتِرَابِ عِيدِ الخَلَاص،*

أَنْ تَزِيدَ تَقْوَانَا فَنَسْتَحِقَّ أَنْ نَحْتَفِلَ بِسِرِّ مِيلَادِ ابْنِكَ. هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.