الوعظات
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): مِنْ رَحْمَةِ الرَّبِّ امتَلأتِ الأرضُ، بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّماوات، هَلِّلُويَا.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.
الصلاة الجامعة
سِرْ بِنا إلى شَرِكَةِ الأفراحِ السَّماوِيَّةِ، أيُّها الإلٰهُ الأزَليُّ القَدير،†
فَيَبلُغَ هٰذا القَطِيعُ الصَّغِيرُ تِلكَ الحَظِيرَة *
الَّتِي سَبَقَهُ إلَيها رَاعِيهِ الظَّافِرُ، رَبُّنا يَسُوعُ المَسِيحُ ابنُكَ. هُوَ الذي يَحيا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،†
إلى دَهرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءةٌ من أعمالِ الرُّسُل
في يومِ الخمسين، وقَفَ بُطرُسُ والأَحَدَ عَشَر، فرَفعَ صَوتَه وأَعلنَ للنَّاسَ قال:
«فَلْيَعْلَمْ يَقينًا آلُ إِسرائيلَ أَجمَع، أَنَّ يَسوعَ هذا الَّذي صَلَبتُموه أَنتُم، قد جَعَلَه اللهُ رَبًّا ومَسيحًا».
فلَمَّا سَمِعوا ذلكَ الكَلام، تَفَطَّرَت قُلوبُهم، فقالوا لِبُطرُسَ ولِسائِرِ الرُّسُل: «ماذا نَعمَل، أَيُّها الإِخوَة؟» قالَ لَهُم بُطرُس: «توبوا، وَلْيَعتَمِدْ كُلٌّ مِنكُم بِاسمِ يسوعَ المَسيح، لِغُفْرانِ خَطاياكم، فتَنالوا مَوهِبَةَ الرُّوحِ القُدُس. فإِنَّ الوَعدَ لَكم أَنتُم ولأَولادِكُم، وجَميعِ الأَباعِد، على قَدْرِ ما يَدْعو مِنهُمُ الرَّبُّ إِلهُنا».
وكانَ يَستَشهِدُ بِكثيرٍ مِن غَيرِ هذا الكَلام، ويُناشِدُهم فيَقول: «تَخَلَّصوا مِن هذا الجيلِ الفاسِد».
فالَّذينَ قَبِلوا كَلامَه اعتَمَدوا، فانضَمَّ في ذلكَ اليَومِ نَحوُ ثَلاثَةِ آلافِ نَفْس.
المزمور
الردة: الرَّبُّ راعِيَّ فلا شَيءَ يُعوِزُني.
1 الرَّبُّ راعِيَّ فما مِن شَيءٍ يُعـوِزُني *
في مَراعٍ نَضيرةٍ يُريـحُـني.
مياهَ الرَّاحَةِ يُورِدُني * وَيُنعِشُ نَفسي
2 وإلى سُبُلِ البـِرِّ يَهْديني إكرامًا لِاسـمِهِ *
إنّي ولَو سِرتُ في وادي الظُّلُمات
لا أخافُ سوءًا لِأنـَّكَ مَعي *
عَصاكَ وَعُكّازُكَ يُسَكِّنانِ رَوعي.
3 تُعِدُّ مائِدَةً أمامي *
تُجاهَ مُضايِقِيَّ.
بالزيتِ تُطَـيِّبُ رأسي *
فتَـفيضُ كَأسي
4 الخَيرُ والرَّحمَةُ يُلازِماني جَميعَ أيَّامِ حَياتي *
وسُكْنايَ في بَيتِ الرَّبِّ طَوالَ أيَّامي.
القراءة الثانية
قراءةٌ من رسالة القديس بطرس الرسول الأُولى
أيُّها الأحباء:
إن عمِلتُمُ الخَيرَ وصَبَرتُم على الآلام، نِلتُمُ الحُظوَةَ عِندَ الله.
فلِهذا دُعيتُم، فقَد تأَلَّمَ المسيحُ أَيضًا مِن أَجلِكم، وترَكَ لَكم مِثالاً لِتقتَفوا آثارَه.
إنَّه لم يَرتكِبْ خَطيئَة، ولَم يُوجَدْ في كَلامِه غِشّ. شُتِمَ ولَم يَرُدَّ على الشَّتيمَةِ بِمِثلِها. تأَلَّمَ ولم يُهَدِّدْ أَحَدًا، بل أَسلَمَ أَمْرَهُ إِلى مَن يَحكُمُ بِالعَدْل، وهو الَّذي حَمَلَ خَطايانا في جَسَدِه على الخَشَبة، لِكَي نَموتَ عن خَطايانا، فنَحْيا لِلبِرّ. وهو الَّذي بِجراحِه شُفيتم.
فقَد كُنتُم كالغَنَمِ ضالِّين، أَمَّا الآن، فقَد رَجَعتُم إلى راعي نُفوسِكم وحارِسِها.
هللويا
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير
في ذلك الزمان: قال يسوع:
«الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم: مَن لا يَدخُلُ حَظيرَةَ الخِرافِ مِنَ الباب، بل يَتَسَلَّقُ إِلَيها مِن مَكانٍ آخر، فهُو لِصٌّ سارِق. ومَن يدخُلُ مِنَ الباب، فهُو راعي الخِراف. لَه يَفتَحُ البَوَّاب، والخِرافُ إلى صوتِه تُصغي، يَدعو خِرافَه كُلَّ واحدٍ مِنها بِاسمِه ويُخرِجُها. فإِذا أَخرَجَ خِرافَه جَميعاً، سارَ قُدَّامَها، وهي تَتبَعُه لأَنَّها تَعرِفُ صَوتَه. أمَّا الغَريبُ فَلَن تَتبَعَه، بل تَهرُبُ مِنهُ، لأَنَّها لا تَعرِفُ صَوتَ الغُرَباء». ضرَبَ يسوعُ لَهم هذا المَثَل، فلَم يَفهَموا مَعنى ما كَلَّمَهُم بِه. فقالَ يسوع:
«الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم: أَنا بابُ الخِراف. جَميعُ الَّذينَ جاؤوا قَبْلي لُصوصٌ سارِقون، ولكِنَّ الخِرافَ لم تُصْغِ إِلَيهم.
أَنا الباب. فمَن دَخَلَ مِنِّي يَخلُص، يَدخُلُ ويَخرُجُ ويَجِدُ مَرْعىً. لا يأتي السَّارِقُ إِلاَّ لِيَسرِقَ ويَذبَحَ ويُهلِك. أَمَّا أَنا، فقَد أَتَيتُ لِتَكونَ الحَياةُ لِلنَّاس، وتَفيضَ فيهِم».
إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1- مِن أجلِ رُعاةِ كنيستِنا كي يكونوا شُهودًا لقيامةِ المسيحِ مِن بين الأموات، وأن يقودوا، على مثال الراعي الصالح، رعيَّتَهم إلى الحياةِ الأبدية. إلى الرَّبِّ نطلُب.
2- مِن أجلِ العاملين مِن أجلِ الحقوقِ الإنسانية، كي يَجدوا الشجاعةَ في المسيح الراعي، ويُصغوا إلى أصواتِ المعذَّبينَ والسجناءِ والمشرَّدينَ.إلى الرَّبِّ نطلُب.
3- مِن أجلِ الدعواتِ الكهنوتيةِ والرهبانيةِ، كي يستطيع المدعوُّون تمييزَ صوتِ المسيح الراعي لاتِّباعِهِ مِن خلالِ تكريسِ حياتِهِم مُنقادينَ بقوةِ الروحِ القُدُس.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4- مِن أجلِ المرضى والمتألمين والذين يُعانونَ مِن العُزلة، كي يَجدوا الشفاءَ والعَزاءَ والقوَّةَ في المسيحِ الراعي الصالح، الذي بَذَلَ نفسَهُ في سبيل خِرافِهِ. إلى الرَّبِّ نطلُب.
الليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
اِجْعَلْنا، يا رَبُّ، نَبْتَهِجُ دَائِمًا بِاحتِفالِنا بِهٰذِهِ الأسرارِ الفِصْحِيَّة،†
التي يَسْتَمِرُّ فِيها عَمَلُ فِدائِنا، *
واجعَلْها مَصْدَرًا لِسُرُورِنا الدَّائِم.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
اِسْهَرْ عَلَى قَطِيعِكَ، أيُّها الرَّاعِي الصَّالِح،†
واحرُسْ خِرافَكَ التي فَدَيتَها بِدَمِ ابنِكَ الكَرِيم،*
واجمَعْ شَملَها في المُرُوجِ الأبَدِيَّة.
بالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.