Liturgical Logo

الأحد الرابع للفصح (ب)

الأب لويس حزبون

الأب بيتر مدروس

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): مِنْ رَحْمَةِ الرَّبِّ امْتَلأَتِ الأَرْضُ، بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّماوَات، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

سِرْ بِنَا إلَى شَرِكَةِ الأَفْرَاحِ السَّمَاوِيَّةِ، أَيُّهَا الإلٰهُ الأَزَليُّ القَدِير،

فَيَبْلُغَ هٰذَا القَطِيعُ الصَّغِيرُ تِلْكَ الحَظِيرَة*

الَّتِي سَبَقَهُ إلَيْهَا رَاعِيهِ الظَّافِرُ، رَبُّنَا يَسُوعُ المَسِيحُ ابْنُكَ.

هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من أعمال الرسل

(4: 8-12)

في تلكَ الأيَّام:

فقالَ لَهم بُطرُس وقَدِ ٱمتَلأَ مِنَ الرُّوحِ القُدس: «يا رُؤَساءَ الشَّعْبِ ويا أَيُّها الشُّيوخ، إِذا كُنَّا نُسْتَجْوَبُ اليَومَ عنِ الإِحسانِ إِلى عَليلٍ لِيُعرَفَ بِماذا نالَ الخَلاص، فَاعلََموا جَميعًا وَلْيَعْلَمْ شَعْبُ إِسرائيلَ كُلُّه أَنَّه بِاسمِ يسوعَ المَسيحِ النَّاصِريِّ الَّذي صَلَبتُموه أَنتُم فأَقامَه اللهُ مِن بَينِ الأَموات، بِهٰذا الاسم يَقِفُ أَمامَكم ذاك الرَّجُلُ مُعافًى.

هٰذا هو الحَجَرُ الَّذي رَذَلتُموه أَنتُمُ البَنَّائين فصارَ رَأسَ الزَّاوِيَة. فلا خَلاصَ بأَحَدٍ غَيرِه، لأَنَّه ما مِنِ ٱسمٍ آخَرَ تَحتَ السَّماءِ أُطلِقَ على أَحَدِ النَّاسِ نَنالُ بِه الخَلاص».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: الحَجَرُ الَّذي رَذَلَهُ البَنَّاؤونَ صارَ رَأسًا لِلزَّاوية.

117: 1 و 8-9، 21 -23، 26 و 28 - 29

1) إِحمَدوا الرَّبَّ لِأَنَّـهُ صالِح *

لِأَنَّ لِــلأَبَــدِ رَحمَــتَـــهُ

الإعتِصامُ بِالـرَّبِّ *

خَيرٌ مِنَ الاتكال على البَشَر

الإعتِصامُ بِالـرَّبِّ *

خَيرٌ مِنَ الاتكال على العُظَماء.

2) أَحمَدُكَ لِأَنَّكَ أجَبتَني *

وخَلاصًا كُنتَ لِي

أَحمَدُكَ لِأَنَّكَ أَحبَـبتَني *

وخَلاصًا كُنتَ لي

الحَجَرُ الَّذي رَذَلَه البَـنَّاؤُون *

قد صارَ رأسَ الزَّاوِيَة

مِن عِندِ الرَّبِّ كانَ ذٰلكَ *

وهُو عَجَبٌ في أَعيُنِنا.

3) تَبارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبِّ *

نُبارِكُكُم مِن بَيتِ الرَّبِّ

أَنتَ إِلٰهي فأَحمَدُكَ *

أَللَّهُمَّ إِنِّي أُعَظِّمُكَ

إِحمَدوا الرَّبَّ لِأَنَّهُ صالِح *

لِأَنَّ لِلأَبَـدِ رَحمَتَهُ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس يوحنا الأولى

(3: 1 - 2)

أيُّها الأحبِّاء:

أُنظروا أي محبةٍ خَصَّنا بها الآب، لنُدعى أبناءَ الله، وإننا نحن كذلك. إذا كان العالمُ لا يعرِفُنا، فلأنه لم يَعرفْه. أيُّها الأحباء، نحن منذ الآن أبناء الله، وما كُشف بعدُ عمَّا نَصيرُ إليه. نحن نعلمُ أننا نُصبحُ عندَ ظهوره أشباهه، لأننا سَنَراهُ كما هو.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. أنا الرَّاعي الصالح، * أعرِفُ خِرافي، وخِرافي تَعرِفُني. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنَّا الإنجيلي البشير

(10 : 11-18)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان، قال يسوع:

أَنَا الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ، وَأَمَّا الأَجِير، وَهو لَيْسَ براعٍ ولَيْسَتِ الْخِرَافُ لَهُ، فإذا رأى الذِّئْبَ مُقْبِلًا تَرك الْخِرَافَ وهَرَبَ، فَيَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَيُبَدِّدُهَا. وذلك لأنه أجيرٌ يَهْرُبُ لا يُبَالِي بِالْخِرَافِ.

أَنَا الرَّاعِي الصَّالِحُ، أَعْرِفُ خرافي وخرافي تَعْرِفُنِي، كَمَا أَنَّ أبي يَعْرِفُنِي وَأَنَا أَعْرِفُ أبي. وأبذِلُ نَفْسِي في سَبيل الْخِرَافِ. وَلِي خِرَافٌ أخرى لَيْسَتْ مِنْ هذِهِ الْحَظِيرَةِ، فتلك أَيْضًا لا بد لي أن أقُودها، وسَتُصغي إلى صَوتي، فَتَكُون هناك رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ. إنَّ الآبَ يُحِبُّنِي، لأَنِّي أبذِلُ نَفْسِي لِأنالها ثانِيةً. ما مِن أَحَدٌ ينتزِعُها مِنِّي، ولكني أبذِلها بِرضاي. فلِي أن أبذِلهَا ولَي أن أنالها ثانية، وهذا الأمرُ تلََقَّيتُه مِن أبي».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوة والأخوات، الرَّبُّ القائمُ هو الراعي الذي يَعرفُ خِرافَهُ مَعرفةً حقيقية، وهو مصدرُ الحياة، فَلنرْفَعْ إلَيهِ واثقين أدعيتَنا مُردِّدين: يا ربُّ ارحَمْ.

1) مِن أجلِ رُعاةِ كنيستِنا كي يكونوا شُهودًا لقيامةِ المسيحِ مِن بين الأموات، وأن يقودوا، على مثال الراعي الصالح، رعيَّتَهم إلى الحياةِ الأبدية.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ العاملين مِن أجلِ الحقوقِ الإنسانية، كي يَجدوا الشجاعةَ في المسيح الراعي، ويُصغوا إلى أصواتِ المعذَّبينَ والسجناءِ والمشرَّدينَ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ الدعواتِ الكهنوتيةِ والرهبانيةِ، كي يستطيع المدعوُّون تمييزَ صوتِ المسيح الراعي لاتِّباعِهِ مِن خلالِ تكريسِ حياتِهِم.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ المرضى والمتألمين والذين يُعانونَ مِن العُزلة، كي يَجدوا الشفاءَ والعَزاءَ والقوَّةَ في المسيحِ الراعي الصالح، الذي بَذَلَ نفسَهُ في سبيل خِرافِهِ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السماوي، استجِبْ مُتعطِّفًا إلى الطلباتِ التي رَفَعناها إلَيكَ بابنِكَ القائم مِن بينِ الأموات، والحَيِّ المالكِ مَعَكَ إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اِجْعَلْنَا، يَا رَبُّ، نَبْتَهِجُ دَائِمًا بِاحْتِفَالِنَا بِهٰذِهِ الأَسْرَارِ الفِصْحِيَّة،

الَّتِي يَسْتَمِرُّ فِيهَا عَمَلُ فِدَائِنَا،*

وَاجْعَلْهَا مَصْدَرًا لِسُرُورِنَا الدَّائِم. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

قَامَ الرَّاعِي الصَّالِحُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ، بَعْدَ أَنْ بَذَلَ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِ خِرَافِهِ، وَمَاتَ مِنْ أَجْلِ قَطِيعِهِ، هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

اِسْهَرْ عَلَى قَطِيعِكَ، أَيُّهَا الرَّاعِي الصَّالِح،

وَاحْرُسْ خِرَافَكَ الَّتِي فَدَيْتَهَا بِدَمِ ابْنِكَ الكَرِيم،*

وَاجْمَعْ شَمْلَهَا في المُرُوجِ الأَبَدِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.