Liturgical Logo

الأحد الرابع للزمن الأربعيني – السنة أ

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اِفرَحي، يا أُورَشَليم، وابتهِجُوا بِها، يا جَميعَ مُحِبّيها؛ تَهلّلُوا مَعَها تَهَلُّلًا يا جَميعَ النّائِحينَ، لِكَي تَرضَعُوا وتَشبَعُوا، مِن ثَدْيِ تَعازِيها.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يا مَن بكَلِمَتِكَ الأَزَلِيِّ صالَحْتَ الجِنسَ البَشَريَّ مُصالَحةً عَجيبَة،

هَبْ للشَّعبِ المَسيحِيِّ أن يَتُوقَ إلى الأعيادِ المُقبلَة،*

فَيَدنُوَ مِنها بتَقوى صادقةٍ وإيمانٍ مُضطَرم. بِرَبِّنا يَسُوعَ المَسيحِ ابنِكَ،*

الذي يَحيا وَيَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلى دَهر الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر الملوك

(16: 1ب ، 6 - 7 ، 10 - 13أ)

في تلك الأيام: قال الرَّبُّ لصموئيل: «إملأ قَرْنَكَ دُهنًا وتَعالَ، أُرْسِلُكَ إلى يَسَّى مِن بيتَ لحمَ؛ لأني قد رَأيتُ لي مِن بَنيهِ مَلِكًا». فَلمـّا أتى، نَظَرَ إلى «أليآب»، فقال: «إنَّ أمامَ الرَّبِّ مسيحَهُ؟». فقال الرَّبُّ لصموئيل: «لا تَلتَفِتْ إلى مَنظَرِهِ وطولِ قامتِهِ، فإني قد رَذَلتُهُ؛ لأنَّهُ ليس كما ينظرُ الإنسان؛ فإنَّ الإنسانَ إنَّمـا ينظرُ إلى العَينَين؛ وأمَّا الرَّبُّ، فإنَّهُ يَنظرُ إلى القَلب». فأجازَ يَسَّى سَبعةَ بَنيهِ أمامَ صَموئيلَ، فقال صَموئيلُ لِيَسَّى: «لَـم يَخْتَر الرَّبُّ مِن هَؤلاء». ثم قال صَموئيلُ لِيَسَّى: «أهؤلاء جَميعُ الغُلمان؟» فقال لهُ: «قد بَقيَ الصغير، وهو يَرعى الغَنم». فقال صَمويئلُ لِيَسَّى: «أرسِلَ فَجِئْنا بِهِ؛ لأنّا لا نَتَّكِىءُ حتى يَأتي إلى هَهُنا». فَأرسَلَ وأتى بِهِ. وكان أشقَرَ، حَسَنَ العَينَين، وَسيمَ المنظر. فقال الرَّبُّ: «قُمْ، فامْسَحْهُ، لأنَّ هذا هُوَ». فأخذَ صَموئيلُ قَرنَ الدُّهنِ، ومَسَحَهُ مِن بَينِ إخوتِهِ، فَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ على داودَ مِن ذلكَ اليومِ فَصاعِدًا.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: الرَّبُّ راعِيَّ فلا شَيءَ يُعوِزُني.

22 (1 - 3أ، 3ب - 4 ، 5 ، 6)

1 الرَّبُّ راعِيَّ  فلا  شَيءَ يُعوِزُني*

في مُروجٍ خَصيبـةٍ   يُربِـضُني
لمياهِ الرَّاحَةِ يُورِدُني فَيُنعِشُ نَفسي *

عَصاكَ وعُكازُكَ يُعَزِّيانَني.
2 سُبُلَ الرَّشادِ يَهديني *

إكرامًا لِاسـمِهِ
ولو سِرْتُ في وادِي ظِلالِ الفَناء *

لا أخافُ سوءًا لِأَنـَّكَ مَعي.
3 تُعِدُّ مائِدَةً أمامي *

تُـجاهَ خُصومي.
4 بالدُّهنِ تُطَـيِّبُ رأسي *

ورَوِيَّـةٌ هي كَأسي
طُولَ عُمري يَتبَعُني الـخَيـرُ والإنعام *

وأسكُنُ بَيتَ المَولى طَوالَ الأيام.

 

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس

(5 : 8 - 14)

أيُّها الإخوة: بالأمسِ كُنتُم ظَلامًا، وأنتم اليومَ نُورٌ في الرَّبّ. فسِيروا سيرةَ أبناءِ النور. فإنَّ ثَمَرَ النُّور يكونُ في كلِّ صلاحٍ وبِرٍّ وحَق. تَبيَّنوا ما يُرضي الرَّبّ، ولا تُشارِكوا في أعمالِ الظلامِ العقيمة، بل الأولى أنْ تُشهِّروها: إنَ الأعمالَ التي تُعْمَلُ في الخُفية، يُستَحيا حتى مِن ذِكرِها. ولكنَّ كُلَّ ما شُهِّرَ أظهَرهُ النور، لأنَّ كلَّ ما ظهرَ كان نورًا. ولذلك قيل: «تَنبَّه، أيُّها النائم، وقُم مِن بين الأموات، يُضىءْ لَكَ المسيح».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

الآية قبل الإنجيل

لك المجد والحمد أيها المسيح الرب. يقول الرَّبُّ: أَنـا نُورُ العالم؛ * مَن يتْبَعني يَكُنْ لَهُ نُورُ الحياة. لك المجد والحمد أيها المسيح الرب.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنا الإنجيليِّ البشير

(9: 1 - 41) (القراءة القصيرة 1: 9 ، 6 - 9 ، 13 -17 ، 34 - 39)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِكَ الزمان: بَينَما يسوعُ سائِرٌ، رأى رَجُلاً أعْمى مُنذُ مَولِدِه. فسألَهُ تَلاميذُهُ: «رابِّي، مَن خَطِىءَ، أهذا أم والِداه، حَتَّى وُلِدَ أعْمى؟». فأجابَ يسوع: «لا هذا خَطِئَ ولا والِداه، ولكِن كانَ ذلك لِتَظهَرَ فيهِ أعمالُ الله. يَجِبُ علَينا، ما دامَ النَّهار، أن نَعمَلَ أعمالَ الَّذي أرسَلَني. فاللَّيلُ آتٍ، ولا يَستَطيعُ أحَدٌ أن يَعمَلَ فيه. ما دُمتُ في العالَم، فأنا نورُ العالَم». قالَ هذا وتَفَلَ في الأرض، فجَبَلَ مِن تُفالِهِ طينًا، وطَلى بِه عَينَيِّ الأعْمى، ثُمَّ قالَ له: «اِذهَبْ فَاغتَسِلْ في بِركَةِ سِلوام»، أي الرَّسول. فذَهَبَ فاغتَسَلَ فَعادَ بَصيرًا. فقالَ الجيران، والّذينَ كانوا يَرونَهُ مِن قَبلُ، لأنَّهُ كانَ شحَّاذًا: «أما هو ذاكَ الذي كانَ يَقعُدُ فيَستَعْطي؟» ومِنهُم مَن قال: «إنَّه هو». ومِنهم مَن قال: «لا، بل يُشبِهُه». أمّا هوَ، فكانَ يقول: «أنا هو». فقالوا له: «فكَيفَ انفَتَحَت عَيناك؟» فأجابَ: «إنَّ الرَّجُلَ الذي يُقالُ لَه يسوع، جَبَلَ طينًا، فطَلى بِهِ عَينَيَّ وقالَ لي: «اِذهَبْ إلى سِلوامَ فَاغتَسِل. فذَهَبتُ فَاغتَسَلَتُ فَأبصَرتُ». فقالوا له: «أينَ هو؟» قال: «لا أعلَم». فَذَهبوا إلى الفِرِّيسيِّين بِذاكَ الَّذي كانَ مِن قَبْلُ أعْمى. وكانَ اليَومُ الذي فيه جَبَلَ يسوعُ طينًا، وفَتحَ عيَنَيِّ الأعمى، يَومَ سَبْت. فسألَهُ الفِرِّيسيُّونَ أيضًا كَيفَ أبصَر. فقالَ لَهم: «جَعَلَ طيناً على عَينَيَّ، ثُمَّ اغتَسَلتُ وها إنِّي أُبصِر». فقالَ بَعضُ الفِرِّيسيِّين: «لَيسَ هذا الرَّجُلُ مِنَ الله، لأنَّه لا يَحفَظُ شَريعةَ السَّبْت». وقالَ آخَرون: «كَيفَ يَستَطيعُ خاطِئ، أنَ يَأتي بِمثِلِ هذهِ الآيات؟» فوَقَعَ الخِلافُ بَينَهم. فقالوا أيضًا لِلأعمى: «وأنتَ ماذا تَقولُ فيهِ، وقَد فَتَحَ عَينَيكَ؟» قال: «إنَّهُ نَبِيّ». على أنَّ اليَهودَ لم يُصَدِّقوا أنَّهُ كانَ أعْمى فأبصَر، حتَّى استَدعوا والِدَيه. فسألوهما: «أهذا ابنُكما الذي تَقولانِ إنَّه وُلِدَ أعمى؟ فكَيفَ أصبَحَ يُبصِرُ الآن؟» فأجابَ والِداه: «نَحنُ نَعلَمُ أنَّ هذا ابنُنا، وأنَّه وُلِدَ أعْمى. أمَّا كَيفَ أصبَحَ يُبصِرُ الآن، فلا نَدْري، ومَن فَتَحَ عَينَيه فنَحنُ لا نَعلَم. اسألوهُ، إنَّه مُكتَمِلُ السِّنّ، سَيَتكلَّمُ هو بِنَفسِه عن أمرِهِ». وإنَّما قالَ والِداهُ هذا لِخَوفِهِما مِنَ اليَهود، لأنَّ اليَهودَ كانوا قدِ اتَّفَقوا، على أن يُفصَلَ مِنَ المِجمَع، مَن يَعتَرِفُ بِأنَّه المسيح. فلِذَلكَ قالَ والِداه: إنَّه مُكتَمِلُ السِّنّ، فاسألوهُ. فَدَعَوا ثانِيَةً الرَّجُلَ الذي كانَ أعمى، وقالوا له: «مَجِّدِ الله؛ نَحنُ نَعلَمُ أنَّ هذا الرَّجُلَ خاطِئ». فأجاب: «هل هو خاطِئٌ لا أعلَم، وإنَّما أعلَمُ أنِّي كُنتُ أعْمى، وها إنِّي أُبصِرُ الآن». فقالوا له: «ماذا صَنَعَ لكَ؟ وكَيفَ فتَحَ عينكَ؟» أجابَهم: «لقد قُلتُه لَكم فلَم تُصغُوا، فلِماذا تُريدونَ أن تَسمَعوه ثانِيَةً؟ أتُراكم تَرغَبونَ في أن تَصيروا أنتُم أيضًا تَلاميذَهُ؟» فشَتَموه وقالوا: «أنتَ تِلميذُه؛ أمَّا نَحنُ فَإنَّنا تَلاميذُ مُوسى. نحَنُ نَعلَمُ أنَّ اللهَ كَلَّمَ مُوسى، أمَّا هذا فلا نَعلَمُ مِن أينَ هو». أجابَهُمُ الرَّجُل: «فعَجيبٌ أن لا تَعلَموا مِن أينَ هو، وقَد فتَحَ عَينَيَّ. نَحنُ نَعلَمُ أنَّ اللهَ لا يَستَجيبُ لِلخاطِئين، بل يَستَجيبُ لِمَنِ اتَّقاهُ، وعَمِلَ بِمَشيئتِهِ. ولَم يُسمَعْ يَومًا، أنَّ أحدًا مِنَ النَّاسِ فتَحَ عَينَيَّ مَن وُلِدَ أعْمى. فلَو لم يَكُن هذا الرَّجُلُ مِنَ الله، لَما استَطاعَ أن يَصنَعَ شَيئًا». فأجابوهُ: «أتُعَلِّمُنا أنتَ، وقد وُلِدتَ كُلُّكَ في الخَطايا؟» ثُمَّ طَردوهُ. فسَمِعَ يسوع أنَّهم طَردوهُ، فلَقِيَه وقالَ له: «أتُؤمِنُ بِابنِ الإنسان؟» أجاب: «ومَن هو، يا ربّ، فأُومِنَ به؟» قالَ له يسوع: «قد رَأيتَهُ، هو الَّذي يكَلِّمُكَ». فقال: «آمنتُ، يا ربّ» وسجَدَ له. فقالَ يسوع: «إنِّي جِئتُ هذا العاَلمَ لإصدارِ حُكْمٍ: أن يُبصِرَ الَّذينَ لا يُبصِرون، ويَعْمى الَّذينَ يُبصِرون». فسَمِعَه بَعضُ الفِرِّيسيِّين، الذينَ كانوا معَه، فقالوا: «أفنَحنُ أيضًا عُمْيان؟» قالَ لَهم يسوع: «لو كُنتُم عُمْيانًا لَما كانَ علَيكُم خَطيئة. ولكِنَّكُم تَقولونَ الآن: إنَّنا نُبصِر، فخَطيئَتُكُم ثابِتَة».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الأخوةُ والأخواتُ الأحباء، «الإنْسانُ إِنَّما يَنظُرُ إِلى العَينَين؛ وأَمَّا الرَّبُّ، فإِنَّه يَنظُرُ إِلى القَلْب». فلنفتَحْ أعيُنَنا على العالم مِن حولِنا، ولنُقدِّم لهُ احتياجاتِنا، قائلين: كيريِـــا إليسون.

1- مِن أجلِ الكنيسةِ شعبِ اللهِ المؤمنِ السائرِ نحوَ القيامة، كي يُرافِقَ الرُّوحُ القدس بنورِهِ المُضيءِ كلَّ عُضوٍ مِن أعضائِها، ويقودَه إلى مراعيهِ الخَصبة. إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ قادةِ هذا العالم، كي يَسيروا سيرةَ أَبناءِ النُّور، ويُساهِموا على أن يرى كلُّ مواطنٍ نورَ اللهِ الخلاصيِّ ويحيا في العالمِ بطمأنينةٍ وسلام. إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ الذين يَعيشون في ظُلمَةِ اليأسِ والبؤسِ والألم، كي يجدوا في المسيحِ نورَ العالم قوَّةً وسندًا.إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِ جماعتِنا المسيحية، كي تكون قادرةً على إظهارِ أعمالِ النورِ وإعادةِ تنظيمِ عملٍ رعويٍّ بروحٍ أخويّةٍ.إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها النورُ الأزليُّ، أنتَ نورُ العالم المُنيرُ في كلِّ مكان، استجِب طلباتِنا التي رفعناها إليكَ وأنِرْ بنورِ الروح القدس طريقِنا نحوَ قيامةِ ابنِكَ الحيِّ المالكِ معكَ إلى دهرِ الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، إنّا نَرفَعُ إلَيكَ قَرابينَ الفِداءِ الأبَديِّ فَرحين،

فامنَحْنا أن نُكرِّمَها بإيمانٍ حَيّ،*

وأن نَحتَفِلَ بِها بوَقارٍ مِن أجلِ خَلاصِ العالم.

بالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

إنّ الرَّبَّ طَلى بالطّينِ عَينَيَّ، فَذَهَبتُ، وا غتَسَلتُ، فأبصَرْتُ وآمَنتُ بالله.

الصلاة بعد التناول

اللّٰهُمَّ، يا مَن تُنيرُ كُلَّ إنسانٍ آتٍ إلى هٰذا العالم،

أضِئ ببَهاءِ نِعمَتِكَ قُلُوبَنا،*

فَلا تَطلُبُ أفكارُنا سِوى ما يُرضي جَلالَكَ العَظيمَ، ونُخلِصُ لَكَ الحُبَّ عَلى الدّوام.

بالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

صلاة على الشعب

(تحنى الرؤوس)

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.