Liturgical Logo

الأحد الرابع والعشرون لزمن السنة ج

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): أَعطِ، يا ربّ، الَّذينَ يَنتظرونَك السَّلام، لكي يتَبَيَّنَ صِدقُ أَنبِيائك؛ استجِبْ لصلواتِ عبدِك وشعبِك الأَمين.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اِلْتَفِتْ إلَيْنَا، اللّٰهُمَّ، يَا خَالِقَ الكَوْنِ وَمُدَبِّرَهُ، وَكَمَا وَهَبْتَنَا أَنْ نَخْتَبِرُ ثِمَارَ غُفْرَانِكَ،* اجْعَلْنَا قَادِرِينَ عَلَى خِدْمَتِكَ بِمِلْءِ قُلُوبِنَا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،* الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءةٌ من سِفر الخُروج

32: 7 - 11، 13 أ - 14

في تلك الأَيَّام: قالَ الرَّبُّ لِموسى: «هَلُمَّ انزِلْ، فقَد فَسَدَ شَعبُكَ الَّذي أَخرجتَهُ مِن أَرضِ مِصْر، قد حادوا سَريعاً عنِ الطَّريقِ الَّذي أَمَرتُهم بِسلوكِهِ، وصَنَعوا لهم عِجْلاً مَسْبوكاً، فسَجَدوا لَه؛ وذَبَحوا لَه، وقالوا: «هذِه آلِهَتُكَ، يا إِسْرائيل، الَّتي أَخرَجَتْكَ مِن أَرضِ مِصْر». وقالَ الرَّبُّ لِموسى: «قد رأَيتُ هؤلاءِ الشَّعْب، فإِذا هم شَعْبٌ قُساةُ الرِّقاب. والآنَ دَعْني، يَضطَرِمُ غَضَبي علَيهم فأُفْنيهِم، وأَجعَلُكَ أَنتَ أُمَّةً عَظيمة». فتَضرَّعَ موسى إِلى الرَّبِّ إِلههِ وقال: «يا ربّ، لِمَ يَضطَرِمُ غَضَبُكَ على شَعبِكَ، الَّذينَ أَخرَجتَهم مِن أَرضِ مِصرَ، بِقُوَّةٍ عَظيمةٍ وَيدٍ شَديدة؟ اذكُرْ إِبْراهيمَ وإِسْحقَ ويعقوبَ عَبيدَك». فعَدَّى الرَّبُّ عنِ المساءةِ الَّتي قالَ إِنَّه يُحِلُّها بِشَعبِه.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: سأَقومُ وأَمضي إِلى أَبي.

50: 3 - 4، 12 - 13، 17 و 19

1 ارحَمني، يا اللهُ، على قَدْرِ   رَحـمَــتــِِكَ * وَعَلى قَدْرِ رَأفَتِكَ اُمْحُ مَـآ.ثِــــــمي.
اِغْسِلني كثيرًا مِن إِثمي * ومِن خَطيئَتي طَـهِّرني.
2 قَلبًا نَقِيًّا اُخلُقْ فِيَّ، يا اللهْ * وَرُوحًا مُستَقيمًا جَدِّدْ في أَحشائي.
لا تَطْرحْني مِن قُدَّامِ وَجهِكَ * وَرُوحُكَ القُدُّوسُ لا تَنزِعْـهُ مِنَّي.
3 يا رَبُّ، اِفتَحْ شَفَتَــيَّ * لِيُخبِرَ فمي بِتَسبِــحَـــتِكَ.
فَالذَّبيحةُ لِلهِ رُوحٌ مُنسَحِقْ * القَلبُ الخاشِعُ المتَواضِعُ لا يَرْذُلُــهُ اللهْ.

 

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الأُولى إِلى طيموتاوُس

(1: 12 – 17)

أَيُّها الحَبيب: أَحمَدُ المَسيحَ يسوعَ رَبَّنا، الَّذي مَنَحَني القُوَّة، على أَنَّه عَدَّني ثِقَةً فأَقامَني لِخِدمَتِه، أَنا الَّذي كانَ فيما مَضى مُجَدِّفاً مُضطَهِداً عنيفاً، ولكِنِّي نِلْتُ الرَّحمَة لأَنِّي كُنتُ أَفعَلُ ذلِكَ بِجَهالَة، إِذ لم أَكُنْ مُؤمِناً، ففاضَت عَلَيَّ نِعمَةُ رَبِّنا، وما صَدَرَ عَنها مِن إِيمانٍ ومحبَّةٍ في المسيحِ يسوع. إِنَّه لَقَولُ صِدْقٍ يُركَنُ إِليه على الإِطْلاق، وهو أَنَّ المسيحَ جاءَ إِلى العالَم لِيُخَلِّصَ الخاطِئِين، وأَنا أَوَّلُهم. فإِنِّي ما نِلْتُ الرّحمَةَ إِلَّا لِيُظْهِرَ المسيحُ يسوعُ طُولَ أَناتِه فِيَّ أَوَّلاً، ويَجعَلَ مِنِّي مَثَلاً لِلَّذينَ سَيؤمِنونَ بِه، في سَبيلِ الحَياةِ الأَبدِيَّة. لِمَلِكِ الدُّهور، الإِلهِ الواحِدِ الخالِدِ الَّذي لا يُرى، الإِكْرامُ والمَجْدُ أَبَدَ الدُّهور. آمين.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. إِنَّ اللهَ صالَحَ العالَمَ في المسيح،* وَجَعَلَ عَلى أَلْسِنَتِنا كَلامَ المُصالَحَة. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس لوقا الإِنجيليِّ البَشير

(15: 1- 33، النصّ القصير من: 1 - 10)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان: كانَ العشَّارونَ والخاطِئونَ يَدنُونَ مِن يسوعَ جَميعاً لِيَستَمِعوا إِلَيه. فكانَ الفِرِّيسِيُّونَ والكَتَبَةُ يَقولونَ مُتَذَمِّرين: «هذا الرَّجُلُ يَستَقبِلُ الخاطِئينَ ويَأكُلُ مَعَهم!» فضرَبَ لَهم هذا المَثَلَ قال: «أَيُّ امرِيءٍ مِنكُم إِذا كانَ لَه مِائةُ خروف، فأَضاعَ واحِداً مِنها، لا يَترُكُ التِّسعَةَ والتِّسعينَ في البَرِّيَّة، ويَسْعى إِلى الضَّالِّ حتَّى يَجِدَه؟ فإِذا وَجدَه، حَمَله على كَتِفَيهِ فَرِحاً، ورجَعَ بِه إِلى البَيت، ودَعا الأَصدِقاءَ والجيرانَ وقالَ لَهم: افرَحوا معي، فَقد وَجَدتُ خَروفيَ الضَّالّ!».أَقولُ لَكم: هكذا يكونُ الفَرَحُ في السَّماءِ، بِخاطِئٍ واحِدٍ يَتوب، أَكثَرَ مِنه بِتِسعَةٍ وتِسعينَ مِنَ الأَبرار، لا يَحتاجونَ إِلى التَّوبَة. ◄ «أَم أَيَّةُ امرَأَةٍ إِذا كانَ عِندَها عَشرَةُ دَراهِم، فأَضاعَت دِرهَماً واحِداً، لا تُوقِدُ سِراجاً، وتَكنُسُ البَيت، وتَجِدُّ في البَحثِ عنه حتَّى تَجِدَه؟ فإِذا وَجَدَتهُ، دَعَتِ الصَّديقاتِ والجاراتِ وقالت: «افرَحْنَ معي، فقد وَجَدتُ دِرهَمِيَ الَّذي أَضَعتُه!» أَقولُ لَكم: هكذا يَفرَحُ مَلائِكَةُ اللهِ بِخاطِيءٍ واحِدٍ يَتوب». (هنا ينته النصّ القصير) وقال: «كانَ لِرَجُلٍ ابنان. فقالَ أَصغَرُهما لِأَبيه: «يا أَبَتِ أَعطِني النَّصيبَ الَّذي يَعودُ علَيَّ مِنَ المال». فقَسَمَ مالَه بَينَهما. وبَعدَ بِضعَةِ أَيَّامٍ، جَمَعَ الاِبنُ الأَصغَرُ كُلَّ شَيءٍ لَه، وسافَرَ إِلى بَلَدٍ بَعيد، فَبدَّدَ مالَه هُناكَ في عيشَةِ إِسراف. فَلَمَّا أَنفَقَ كُلَّ شَيء، أَصابَت ذلكَ البَلَدَ مَجاعَةٌ شَديدة، فأَخَذَ يَشْكو العَوَز. ثُمَّ ذَهَبَ فالتَحَقَ بِرَجُلٍ مِن أَهلِ ذلكَ البَلَد، فأرسَلَه إِلى حُقولِه يَرْعى الخَنازير. وكانَ يَشتَهي أَن يَملأَ بَطنَه مِنَ الخُرنوبِ الَّذي كانتِ الخَنازيرُ تَأكُلُه، فلا يُعطيهِ أَحَد. فرَجَعَ إِلى نَفسِه وقال: «كم أَجيرٍ لِأَبي يَفضُلُ عنه الخُبْزُ وأَنا أَهلِكُ هُنا جُوعاً! أَقومُ وأَمضي إِلى أَبي فأَقولُ لَه: يا أَبتِ إِنِّي خَطِئتُ إِلى السَّماءِ وإِلَيكَ. ولَستُ أَهْلاً بَعدَ ذلك لِأَن أُدْعى لَكَ ابناً، فاجعَلْني كأَحَدِ أُجَرائِكَ». فقامَ ومَضى إِلى أَبيه. وكانَ لم يَزَلْ بَعيداً إِذ رآه أَبوه، فأَشفَقَ عليه، وأَسرَعَ فأَلْقى بِنَفسِه على عُنُقِه وقَبَّلَه طَويلاً. فقالَ لَه الابْن: «يا أَبَتِ، إِنِّي خَطِئتُ إِلى السَّماءِ وإِلَيكَ، ولَستُ أَهْلاً بَعدَ ذلِكَ لأَن أُدْعى لَكَ ابناً». فقالَ الأَبُ لِعَبيده: «أَسرِعوا فأْتوا بِأَفخَرِ حُلَّةٍ وأَلبِسوه، واجعَلوا في إِصبَعِه خاتَماً وفي رِجلَيه حِذاءً، وأْتوا بالعِجْلِ المُسَمَّن واذبَحوه فنأكُلَ ونَتَنَعَّم، لِأَنَّ ابنِي هذا كانَ مَيتاً فعاش، وكانَ ضالاًّ فوُجِد». فأَخذوا يتَنَّعمون. وكانَ ابنُه الأَكبَرُ في الحَقْل، فلمَّا رَجَعَ واقترَبَ مِنَ الدَّار، سَمِعَ غِناءً ورَقْصاً. فدَعا أَحَدَ الخَدَمِ واستَخبَرَ ما عَسَى أَن يَكونَ ذلك. فقالَ له: «قَدِمَ أَخوكَ فذَبَحَ أَبوكَ العِجْلَ المُسَمَّن لِأَنَّه لَقِيَه سالِماً». فغَضِبَ وأَبى أَن يَدخُل. فَخَرَجَ إِلَيه أَبوهُ يَسأَلُه أَن يَدخُل، فأَجابَ أَباه: «ها إِنِّي أَخدُمُكَ مُنذُ سِنينَ طِوال، وما عَصَيتُ لَكَ أَمراً قَطّ، فما أَعطَيتَني جَدْياً واحِداً لأَتَنعَّمَ به مع أَصدِقائي. ولمَّا رجَعَ ابنُكَ هذا الَّذي أَكَلَ مالَكَ مع البَغايا، ذَبَحتَ له العِجْلَ المُسَمَّن»! فقالَ له: «يا بُنَيَّ، أَنتَ مَعي دائماً أبداً، وجَميعُ ما هو لي فهُو لَكَ. ولكِن قد وَجَبَ أَن نَتَنعَّمَ ونَفرَح، لِأَنَّ أَخاكَ هذا كانَ مَيتاً فعاش، وكانَ ضالّاً فوُجِد».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، الله عظيمٌ علَينا برحمَتِهِ وغُفرانِهِ، فلنرْفعْ إلَيهِ صلَواتِنا، وَلْنطْلُبْ مِنهُ المزيدَ مِن الرَّحمةِ والمغفرةِ والحنانِ، ولنقُلْ: استجِبْ يا رَبّ. أو يا ربُّ ارحَمْ.

1- مِن أجلِ كنيسة اللهِ المقدّسة، كي تكونَ أداةَ رحمةٍ للخاطئين، مُظهِرةً صورةَ المسيحِ كُلِّيِّ الرَّحمةِ والحنان. إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ جميع الشعوب، كي تكتشفَ رحمةَ اللهِ وغفرانَهُ في تعاملِها مع بعضِها بعضًا. إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ الذين يُعانونَ مِن سوءِ المعاملةِ والقساوة، كي يجدوا راحتَهم في المسيحِ الوديعِ والمتواضعِ القلب. إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِنا نحنُ المجتمعينَ اليوم هنا، كي نكتشفَ رحمتَه وغفرانَه مِن خلالِ توبتِنا وندامتِنا. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ يسوعُ المسيح، يا من تَبنَّيتَنا برحمتِكَ ومحبَّتِكَ وحنانِكَ، ونحن في وادي الدموع، نسألكَ أن تستجِب الصلوات التي رفعناها إليكَ. انت الحيُّ المالك الى دهر الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

أَصْغِ بِعَطْفِكَ إلَى صَلاتِنَا، يَا رَبُّ، وَتَقَبَّلْ قَرَابِينَ عِبَادِكَ المُؤْمِنِين، فَيَصِيرَ مَا يُقَدِّمُهُ كُلٌّ مِنَّا حَمْدًا لاسمِكَ الكَرِيم،* سَبَبَ خَلاصٍ لِلْجَمِيع. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

اللّٰهُمَّ مَا أَثْمَنَ رَحْمَتَكَ! إنَّ بَنِي آدَمَ يَعتَصِمُونَ بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ.

الصلاة بعد التناول

اِمْلأ، اللّٰهُمَّ، نُفُوسَنَا وَأَجْسَادَنَا بِفِعْلِ العَطِيَّةِ السَّمَاوِيَّةِ الَّتِي نِلْنَاهَا، فَلا تَتَحَكَّمُ فِينَا حَوَاسُّنَا وَمُيُولُنَا،* بَلْ يَكُونُ لَنَا رُوحُكَ القُدُّوسُ قَائِدًا وَيَحْفَظُنَا عَلَى الدَّوَام. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.