Liturgical Logo

الأحد السابع عشر لزمن السنة أ

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): الله في مَقَرِّ قُدْسِهِ؛ اللهُ يُسْكِنُ الوَحِيدَ بَيْتًا، وَيُعْطِي الشَّعْبَ العِزَّةَ وَالقُوَّة.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، ملاذَ مَنْ يَرْجُوهُ، يَا مَنْ بِغَيرِه لا شَيْءَ صَالِحٌ، لا شَيْءَ مُقَدَّس،

أَجْزِلْ مَرَاحِمَكَ عَلَيْنَا، وَكُنْ لَنَا مُرْشِدًا وَقَائِدًا،*

حَتَّى إذَا أَحْسَنَّا التَّصَرُّفَ في الدُّنْيَويَّاتِ الفَانِيَة، تَعَلَّقْنَا مُنْذُ الآنَ بِالسَّمَاوِيَّاتِ البَاقِيَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر الملوك الثالث

(3: 5، 7-12)

في تلك الأَيَّام:

تجلَّى الرَّبُّ لِسُلَيمان في الحُلْمِ لَيلاً، وقالَ الله: «اطلُبْ ما أُعطِيكَ». فقال سُلَيمان:

«أَيُّها الرَّبُّ إِلهي، أنت مَلَّكتَ عَبدَكَ مَكان داوُدَ أبي، وأَنا غُلامٌ صَغيرُ السِّنِّ، لا أَعرِفُ أَن أَخرُجَ وأَدخُل، وعَبدُكَ فيما بينَ شَعبِكَ الَّذي اختَرتَه، شَعبٍ عَظيم لا يُحْصى ولا يُعَدُّ لِكَثرَتِه. فهَبْ لِعَبدِكَ قَلباً فَهيماً، لِيَحكُمَ بَينَ شَعبِك وُيمَيِّزَ بينَ الخَيرِ والشَّرّ، لأَنَّهُ مَن يَقدِرُ أَن يَحكُمَ بين شَعبِك هذا الكَثير؟»

فحَسُنَ الكلامُ في عَينَيِ الرَّبّ، لأَنَّ سُلَيمان سَأَل هذا الأمر. فقالَ لَه الله: «بِما أَنَّكَ سَأَلتَ هذا الأمر، ولم تَسَلْ لَكَ أَيَّاماً كَثيرة، ولا سَأَلتَ لنفسِك الغِنى، ولم تَطلُبْ نفوسَ أَعْدائِكَ، بل سَأَلتَ لِنَفْسِكَ تَمْييزاً لتفْقَهَ الحُكْم، فهاءَنَذا قد فَعَلتُ بحَسَبِ كَلامِكَ، هاءنَذا قد أَعطَيتُكَ قَلباً حَكيماً فَهيماً، حتَّى إِنَّهُ لم يَكُنْ قَبلَكَ مِثلُكَ ولا يَقومُ بَعدَكَ نَظيرُك».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: يا رَبُّ، ما أَحَبَّ شَرِيعَتَكَ إِلَيَّ!

(118: 57 و 72، 76-77، 127-128، 129-130)

[audio mp3="https://liturgicaloffice.org/wp-content/uploads/2023/07/Year-Sunday-14-A-.mp3"][/audio]

1 أَقـولُ: نَصيبي، يا رَبّ *

أَن أَحفَـظَ كَـلامَـــكَ
شَريعةُ فَمِكَ خَيـرٌ لي *

مِن أُلوفِ ذَهَبٍ وفِضَّة
2 فلْتَكُنْ رَحمَتُكَ تَعزِيَةً ليَ *

بِحَسَبِ قَولِكَ لِعَبدِكَ
ولْتَأْتِني رَأفَتُكَ فَأحْيا *

لِأَنَّ شَريعَتَكَ هيَ نَعيمي
3 لِذٰلك أَحبَبتُ وَصاياكَ *

أَكثَرَ مِنَ الذَّهَبِ والإِبْريز
ولِذٰلك ٱستَصوَبتُ جَميعَ أَوامِرِكَ *

وأَبغَضتُ كُلَّ سَبيلِ كَذِبِ
٤ شَهادَتُكَ عَجيبةٌ *

لِذٰلك رَعَتها نَفْسي
شَرْحُ كَلامِكَ مُنيـٌر*

يُعْطي البُسَطاءَ فِطنَةً

القراءة الثانية

قراءة من رسالةِ القديسِ بولسَ الرسولِ إِلى أَهل رومة

(8: 28–30)

أَيُّها الإِخوَة:
إِنَّنا نَعلَمُ أَنَّ جَميعَ الأشياءِ تَعمَلُ لِخَيْرِ الَّذينَ يُحِبُّونَ اللهِ، أُولئِكَ الَّذينَ دُعُوا بِسابِقِ تَدْبيرِه. فالَّذينَ اختارَهم بِسابِقِ اختِيارِه، أَعَدَّهم قَديماً لأَن يَكونوا على مِثالِ صُورَةِ ابنِه، لِيَكونَ هذا بِكْراً لإِخَوةٍ كَثيرين. فالَّذينَ أَعَدَّهم قَديماً دَعاهم أَيضاً، والَّذينَ دَعاهُم جَعَلَهُم أَبراراً أَيضاً، والَّذينَ جَعَلَهُم أَبراراً مَجَّدَهُم أَيضاً.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. تَباركتَ، أَيُّها الآب، رَبَّ السَّمواتِ والأرض،* يا مَن كَشَفَ للأَطفالِ أَسرارَ الملكوت. هللويا هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس متى الإِنجيليِّ البَشير

(13: 44–52. نص قصير من 44-46)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِكَ الزَّمان: قالَ يَسوعُ لِلجُموع:
«مَثَلُ مَلَكوتِ السَّمَوات، كَمَثَلِ كَنْزٍ دُفِنَ في حَقْل، وَجدَه رَجُلٌ فأَعادَ دَفنَه، ثُمَّ مَضى لِشِدَّةِ فَرَحِه، فباعَ جميعَ ما يَملِكُ واشتَرى ذلكَ الحَقْل.
ومَثَلُ ملكوتِ السَّمَوات، كمَثَلِ تاجِرٍ كانَ يطلُبُ اللُّؤلُؤَ الكريم، فَوجَدَ لُؤلُؤةً ثَمينة، فمضى وباعَ جَميعَ ما يَملِكُ واشتَراها.
ومَثَلُ ملكوتِ السَّمَوات، كَمَثلِ شَبَكةٍ أُلقِيَت في البَحر، فجَمعَت مِن كُلِّ جِنْس. فلَمَّا امتَلأَت أَخرَجَها الصَّيَّادونَ إِلى الشَّاطِئ، وجَلَسُوا فجَمَعوا الطَّيِّبَ في سِلالٍ وطَرَحوا الخَبيث. وكذلِك يكونُ عِنْدَ نِهايةِ العالَم: يَأتي المَلائِكَةُ فيَفصِلونَ الأَشرارَ عنِ الأَخيار، ويَقذِفونَ بِهم في أَتُّونِ النَّار. فهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأَسنان.
«أَفَهِمتُم هذا كُلَّه؟». قالوا لَه: «نَعَم».
فقالَ لَهم: «لِذلكَ كُلُّ كاتِبٍ تَتَلمَذَ لِمَلكوتِ السَّمَوات، يُشبِهُ رَبَّ بَيتٍ يُخرِجُ مِن كَنزِه كُلَّ جَديدٍ وقَديم».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، لِنطلُبْ إلى الرَّبِّ إلهِنا أن يَمنحَنا حكمَتَهُ، لكي نكونَ قادرين على تمييزِ صوتِهِ في هذا العالم، وكُلُّنا ثِقةٌ بأنَّهُ قادرٌ على استجابةِ أدعيتِنا، ولنقُلْ: كيريــا إليسون.

1) مِن أجلِ قداسةِ البابا وجميعِ رُعاةِ شعبِ الله، كي يمنحَهم الرَّبُّ الحكمةَ للاهتمامِ بالقطيع الموكولِ إليهِم. إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ قادتنا وقادة العالم، كي يَمتَلِكوا الحكمةَ لقيادةِ الأمم، بحسبِ الشرائعِ الطبيعيةِ والإلهية، فَيَنعَمَ العالمُ بالأمنٍ والحريَّةٍ والسَلام. إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ الكوادر الطبيَّةِ القائِمةِ على رعاية الإنسان، كي تَمتلئَ مِن كَنزِ حِكمةِ اللهِ للاهتمامِ بالمتألِّمين الذين يتحمَّلون آلامَهم مِن أجلِ خَيرِ البشريّة.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ جماعتِنا الملتئمة للصلاةِ، كي تكونَ قادرةً على التخلِّي عَن الخيراتِ الدُنيَويَّةِ، فتتعلَّق باللؤلؤةِ الثمينة: أي ملكوت الله الأبديّ. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السماويُّ، اقبَل الأدعيةَ والصلواتِ، واجعَلْنا على مِثال ابنِكَ مُستحقين لدخولِ ديار المجد، هو الذي يَحيا ويَملِكُ إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، اِرْتَضِ الهِبات الَّتِي نُقَدِّمُهَا لَكَ مِمَّا جُدْتَ بِهِ عَلَيْنَا،

وَبِقُدْرَةِ نِعْمَتِكَ الجَزِيلَةِ، قَدِّسْ بِهٰذِهِ الأَسْرَارِ الإلٰهِيَّةِ سُلُوكَنَا في الأيَّامِ الحَاضِرَة،*

وَسِرْ بِنَا إلَى الأَفْرَاحِ الدَّائِمَة.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

بَارِكِي الرَّبَّ يَا نَفْسِي، وَلا تَنْسَيْ جَمِيعَ إحْسَانَاتِهِ.

الصلاة بعد التناول

تَنَاوَلْنَا السِّرَّ الإلٰهِيَّ الَّذِي هُوَ ذِكْرَى خَالِدَةٌ لِآلامِ المَسِيح،

فَنَتَضَرَّعُ إلَيْكَ، يَا رَبُّ، كَيْ تَعُودَ عَلَيْنَا هٰذِهِ العَطِيَّةُ بِالخَلاصِ،*

وَقَدْ وَهَبَنَا إيَّاهَا ابْنُكَ لحُبِّهِ العَجِيبِ لَنَا.

هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.