Liturgical Logo

الأحد السابع للفصح – السنة أ

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): استَمِعْ يَا رَبِّ، إنِّي أَصْرُخُ صُرَاخًا فَارْحَمْنِي وَاسْتَجِبْ لِي. فِيكَ قَالَ قَلْبِي: «اِلْتَمِسْ وَجْهَهُ»، وَجْهَكَ يَا رَبِّ أَلْتَمِس. لا تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أُنْظُرْ، يَا رَبُّ، بِعَيْنِ العَطْفِ إلَى صَلَوَاتِنَا،

نَحْنُ الَّذِينَ نُؤْمِنُ بِأَنَّ مُخَلِّصَ الجِنْسِ البَشَريّ جَالِسٌ عَنْ يَمِينِكَ في المَجْدِ وَالجلال،*

وَاجْعَلْنَا نَشْعُرُ بِوُجُودِهِ بَيْنَنَا كُلَّ الأَيَّامِ، كَمَا وَعَدَ، إلَى انقِضَاءِ العَالَم.

هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من أَعمالِ الرُّسُل

(1: 12–14)

بعد أن رُفِعَ يَسوعُ إلى السَّماء، رَجَع الرُّسُلُ إِلى أُورَشَليم، مِنَ الجَبَل الَّذي يُقالُ له جَبَلُ الزَّيتون، وهُو قَريبٌ مِن أُورَشَليم على مَسيرةِ سبْتٍ مِنها.
ولَمَّا وَصَلوا إِلَيها، صَعِدوا إِلى العُلِّيَّةِ الَّتي كانوا يُقيمونَ فيها، وهُم بُطرُس ويوحَنَّا، ويَعْقوب وأَندَراوُس، وفيلِبُّس وتوما، وبَرتُلُماوُس ومَتَّى، ويَعْقوبُ بنُ حَلْفى وسِمْعانُ الغَيور، فيَهوذا بنُ يَعْقوب. وكانوا يُواظِبونَ جَميعًا على الصَّلاةِ بِقَلْبٍ واحِد، معَ بَعضِ النِّسوَة ومَريَمَ أُمِّ يسوع ومعَ إخوته.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: في أرضِ الأحياءِ، سأرى جُودَتكَ، يا ربُّ. أو: هللويا.

26 (1، 4، 7 - 8أ)

1 الرَّبُّ نوري وخَلاصي فمِمَّن أ.خاف؟ *

الرَّبُّ حِصْنٌ حياتي فمِمَّن أفـزَع؟
2 واحِدَةً سألتُ الرَّبَّ وإِيَّاها ألتَمِسُ *

أَن أُقيمَ ببيتِ الرَّبِّ جميعَ أيَّامِ حياتي
لكي أُعاينَ نعيمَ الرَّبِّ *

وأَتأمَّلَ في هَيكَلِهِ
3 استمِع يا رَبِّ، إِنِّي أَصْرُخُ صُـراخًا *

فارحَمْني وٱستَجِبْ لي
فيكَ قالَ قَلبي:  *

«التَمِسْ وَجهَهُ».

 

القراءة الثانية

قراءة من رسالةِ القديسِ بطرسَ الرسولِ الأولى

(4: 13 – 16)

أَيُّها الأَحبَّاء:
افرَحوا بِقَدْرِ ما تُشارِكونَ المسيحَ في آلامِه، حتَّى إِذا تَجَلَّى مَجْدُه، كُنتُم في فَرَحٍ وابتِهاج. طوبى لَكم إِذا عَيَّروكم مِن أَجْلِ اسْمِ المَسيح، لأَنَّ روحَ المَجْدِ، روحَ الله، يَستَقِرُّ فيكم. لا يَكونَنَّ فيكم مَن يَتَألَّمُ ألَمَ قاتِلٍ أو سارِقٍ أو أَثيمٍ أو واشٍ؛ ولكِنَّه إذا تَأَلَّمَ لأَنَّه مَسيحِيّ، فلا يَخْجَلْ بِذلِك، وليُمَجِّدِ اللهَ على أَنَّه يُدْعى بِهذا الاسْمِ.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يقولُ الرَّبّ: لن أدعَكم يتامى؛ * بل أرجِعُ إليكم فيفرَحُ قَلبُكم. هللويا.

الانجيل المقدس

فصل من بشارةِ القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(17: 1 - 11أ)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان:
رَفَعَ يسوعُ عَينَيهِ نَحوَ السَّماءِ وقال:
«يا أبَتِ، قد أتَتِ السَّاعة: مَجِّدِ ابنَكَ، لِيُمَجِّدَكَ ابنُكَ، لِما أولَيتَهُ مِن سُلطانٍ على جَميعِ البَشَر، لِيَهَبَ الحَياةَ الأبدِيَّةَ لِجَميعِ الَّذينَ وهبتَهم له. والحَياةُ الأبدِيَّةُ هي أن يَعرِفوكَ، أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ، ويَعرِفوا الذي أرسَلتَهُ، يَسوعَ المَسيح.
إنِّي قد مَجَّدتُكَ في الأرض، فأتمَمتُ العَمَلَ الَّذي وَكَلتَ إلَيَّ أن أعمَلَه. فمَجِّدْني الآنَ عِندَكَ، يا أبتِ، بِما كانَ لي مِنَ المَجدِ عِندَكَ قَبلَ أن يَكونَ العالَم.
أظهَرتُ اسمَكَ لِلنَّاسِ، الَّذينَ وَهَبتَهُم لي مِن بَينِ العالَم. كانوا لَكَ فَوهبتَهُم لي؛ وقَد حَفِظوا كَلِمَتَكَ، وعَرفوا الآنَ أنَّ جَميعَ ما وَهَبتَه لي هو مِن عِندِك، وأنَّ الكلامَ الَّذي بَلَّغَتنيه، بَلَّغتُهم إيَّاه؛ فقَبِلوه وعَرَفوا حَقّاً أنِّي مِن لَدُنكَ خَرَجتُ، وآمنوا بِأنَّكَ أنتَ أرسَلتَني.
إنِّي أَدعو لَهم؛ ولا أَدعو لِلعالَم، بل لِمنَ وَهبتَهم لي لأَنَّهم لَكَ. وجَميعُ ما هو لي فهو لَكَ، وما هو لَكَ فهو لي، وقَد مُجِّدتُ فيهِم. لَستُ بَعدَ اليَومِ في العالَم؛ وَأمَّا هُم فلا يَزالونَ في العالَم، وأنا ذاهِبٌ إليكَ».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أَيُّها الإِخوة والأخواتُ الأحباء، لنتَّحِدْ على مثال الجماعةِ المسيحيةِ الأولى بِقلبٍ واحدٍ وروحٍ واحدة، ولنَرفعْ صلواتِنا بِثقةِ الأبناءِ قائلين: استجِب يا رب.

1- مِن أجلِ كنيسةِ اللهِ المقدّسةِ، كي تكون في مسيرتِها الأرضيةِ شاهِدةً لِقيامةِ المسيحِ، ومُواظِبةً على مِثالِ الجماعةِ المسيحيةِ الأولى على الصلاةِ بقلبٍ واحِد. إلى الرَّبِّ نطلُب.
2- مِن أجلِ جميع أُمَمِ الأرض، كي تَعرِفَ اللهَ الواحِدَ الحَقَّ، ويسوعَ ابنَهُ الذي أرسلَهُ إلى العالمِ مِن أجلِ إحقاقِ العدلِ والسلام.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3- مِن أجلِ المضطَهدين مِن أجلِ اسمِ المسيح، كي يزدادَ فرحُهم بِقدرِ ما يُشارِكون المسيحَ في آلامِهِ مِن أجلِ مجدِ اللهِ وخِلاصِ البشرية.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4- مِن أجلِ جماعتِنا المسيحية، أن يُنيرَ اللهُ ضميرَها كي تحفظَ كلمَتَهُ، وتعرِفَ كيف تُمجِّدَ المسيحَ ابنَهُ شاهِدَةً لقيامته في عالمٍ يَبحثُ عَن الحَق.إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أَيُّها الإلهُ القَدير، استجِبْ الأدعيةَ التي رفعناها إلَيكَ، واجعَلْ فَرَحَ الخلاص يَنمو في قلبنا لِنكون شهودًا حقيقين لِقيامَةِ ابنِكَ الحَيِّ والمالِكِ إلى دَهرِ الدُهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

تَقَبَّلْ اللّٰهُمَّ، دُعَاءَ المُؤْمِنِينَ وَقَرَابِينَهُمْ،

وَبِحَقِّ شَعَائِرِ عِبَادَتِنَا وَتَقْوَانَا هٰذِهِ،*

اِمْنَحْنَا أَنْ نَصِلَ يَوْمًا إلَى المَجْدِ السَّمَاوِيّ.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

أَسْأَلُكَ، أَيُّهَا الآبُ، أَنْ يَكُونُوا وَاحِدًا، كَمَا نَحْنُ وَاحِد، هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

اسْتَجِبْ لَنا، يَا إلٰهَ خلاصِنا،

وَبِحَقِّ هٰذِهِ الأسْرَارِ المُقَدَّسَةِ، أعْطِنَا الإيمَانَ الثَّابِتَ بأنَّهُ سَيَتِمُّ في جَسَدِ الكَنيسَةِ كُلِّهِ،*

مَا سَبَقَ وَتَمَّ في رَأسِهَا المَسِيح. هُوَ الذي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.