الوعظات
الأب بيتر مدروس
البطريرك بيتسابالا
آباء الكنيسة
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): هَا إنَّ اللهَ يَنْصُرُني، وَالسَّيِّدُ مَعَ الَّذِينَ يُسَانِدُونَ نَفْسِي. عَنْ طِيبِ خَاطِرٍ أُقَرِّبُ لَكَ الذَّبَائِح. وَأَحْمَدُ اسْمَكَ لأنَّهُ صَالِح.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.
الصلاة الجامعة
اللّٰهُمَّ، انْظُرْ بِعَيْنِ العَطْفِ إلَى عِبَادِكَ، وَأَجْزِلْ لَهُمْ عَطَايَا نِعْمَتِكَ السَّنِيَّة،†
فَيَضْطَرِمُوا بِالإيمَانِ وَالرَّجَاءِ وَالمَحَبَّة،*
وَيَحْرِصُوا عَلَى حِفْظِ وَصَايَاكَ دَائِمًا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،†
إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من سفر الحِكمة
لَيسَ إِلهٌ إِلاَّ أَنتَ، المُعتَني بالجَميع، حَتَّى تُرِيَه أنّكَ لا تَقضي قَضاءَ الظُّلْم.
لأَنَّ قُوَّتَكَ هي مَبدَأ عَدلِك، وبما أنّكَ رَبُّ الجَميع، فأَنتَ تُشفِقُ على الجَميع. وإِنَّما تُبدي قوَّتَكَ لِلَّذينَ لا يؤمِنونَ أَنَّكَ على كَمالِ القُدرة، وتُعاقِبُ العُلَماءَ في جَسارتِهم. لكنَّك، أَيُّها السُّلطانُ القَدير، تَحكُمُ بِالرِّفْق، وتُدَبِّرُنا بإِشفاقٍ كثير: لأَنَّ في يَدِكَ أَن تعَمَلَ بقدرةٍ مَتى شِئت.
فعلَّمتَ شَعبَك بِأَعمالِك هذه، أَنَّ الصِّدِّيقَ يَنبغي أَن يكونَ مُحِبّاً لِلنَّاس؛ وجَعَلتَ لبنيك رَجاءً حَسَناً، لأنكَ تَمنَحُهم في خطاياهُم مُهْلةً للتَّوبَة.
المزمور
الردة: إِنَّكَ، يا رَبُّ، رَؤُوفٌ رَحيمٌ.
- إنَّكَ أَيُّها السَّيِّدُ صالِحٌ غَفور *
- وافِرُ الرَّحمَةِ لِجَميعِ الصَّارِخيـنَ إِلَيـكَ
أصْغِ يا رَبِّ إِلى صَلاتي * - وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضَرُّعي
- جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تأتي وتَسجُدُ أَمامَكَ *
- أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ ٱسمَكَ
لِأَنَّكَ عَظيمٌ وصانِعُ العَجائب * - وَحدَكَ أَنتَ الله
- وأَنتَ، أَيُّها السَّيِّدُ*
- إِلٰهٌ رَحيمٌ رَؤُوف
طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحـمَة * - إِلتَفِتْ إِلَيَّ وٱرحَمْني.
القراءة الثانية
قراءة من رسالةِ القديسِ بولسَ الرسولِ إِلى أَهل رومة
أَيُّها الإِخوة:
إِنَّ الرُّوحَ أَيضاً يَأتي لِنَجدَةِ ضُعْفِنا، لأَنَّنا لا نُحسِنُ الصَّلاةَ كما يَجب، ولكِنَّ الرُّوحَ نَفسَه يَشفَعُ لَنا بأَنَّاتٍ لا تُوصَف. والَّذي يَختَبِرُ القُلوب، يَعلَمُ ما هي رَغبَةُ الرُّوح، وكَيفَ أَنَّهُ يَشفَعُ لِلقِدِّيسين، بما يُوافِقُ مَشيئَةَ الله.
هللويا
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارةِ القدِّيس متى الإِنجيليِّ البَشير
في ذلِكَ الزَّمان: ضرَبَ يسوعُ للجموعِ مَثَلاً قال:
«مَثَلُ مَلَكوتِ السَّمَواتِ كَمَثلِ رَجُلٍ زَرَعَ زَرْعاً طَيِّباً في حَقلِه. وبَينما النَّاسُ نائمون، جاءَ عَدوُّهُ فزَرعَ بَعدَه بينَ القَمحِ زُؤاناً وانْصَرَف.
فلَمَّا نَمى النَّبْتُ وأَخرَجَ سُنبُلَه، ظَهَرَ معَه الزُّؤان. فجاءَ رَبَّ البيتِ عَبيدُهُ وقالوا له: «يا ربّ، أَلَمْ تَزرَعْ زَرْعاً طَيِّباً في حَقلِكَ؟ فَمِنْ أَينَ جاءَهُ الزُّؤان؟» فقالَ لَهم: «أَحَدُ الأَعداءِ فَعَلَ ذلك». فقالَ له العَبيد: «أَفَتُريدُ أَن نَذهَبَ فنَجمَعَه؟»
فقال: «لا، مَخافةَ أَن تَقلَعوا القَمْحَ وأَنتُم تَجمَعونَ الزُّؤان. فَدَعوهما يَنبُتانِ معاً إِلى يَومِ الحَصاد، حتَّى إِذا أَتى وَقْتُ الحَصاد، أَقولُ لِلحَصَّادين: اِجمَعوا الزُّؤانَ أَوَّلاً واربِطوه حُزَماً لِيُحرَق.وأَمَّا القَمْحُ فَاجمَعوهُ وَأْتوا بِه إِلى أَهرائي». وضربَ لَهم مَثَلاً آخَرَ قال: «مَثَلُ مَلكوتِ السَّمَوات، كَمَثَلِ حَبَّةِ خَردَل، أَخذَها رَجُلٌ فَزرعَها في حَقلِه. هيَ أَصغَرُ البذور كُلِّها، فإِذا نَمَت كانَت أَكبَرَ البُقول، بل صارَت شَجَرَة، حتَّى إِنَّ طُيورَ السَّماءِ تَأتي فتُعَشِّشُ في أَغصانِها».
وأَورَدَ لَهم مَثَلاً آخَرَ قال: «مثَلُ مَلَكوتِ السَّموات، كَمَثلِ خَميرةٍ أَخَذَتها امرأَةٌ، فجَعَلتها في ثَلاثةِ مَكاييلَ مِنَ الدَّقيق، حتَّى اختَمرَت كُلُّها».
هذا كُلُّه قالَه يسوعُ لِلجُموعِ بِالأَمثال، ولَم يقُلْ لَهُم شَيئاً مِن دونِ مَثَل، لِيَتِمَّ ما قيلَ على لِسانِ النَّبِيّ: «أَتَكَلَّمُ بِالأَمثال، وأُعلِنُ ما كانَ خَفِيّاً مُنذُ إِنشاءِ العالَم».
ثُمَّ تَركَ الجُموعَ ورَجَعَ إِلى البَيت. فدَنا مِنه تَلاميذُه وقالوا له: «فَسِّرْ لَنا مثَلَ زُؤانِ الحَقْل». فأَجابَهم:
«الَّذي يَزرَعُ الزَّرْعَ الطَّيِّبَ هو ابنُ الإِنسان، والحَقْلُ هو العالَم، والزَّرْعُ الطَّيِّبُ بَنُو المَلَكوت، والزُّؤانُ بَنُو الشِّرِّير، والعَدُوُّ الَّذي زَرَعَه هو إِبليس، والحَصادُ هوُ نِهايَةُ العالَم، والحَصَّادونَ هُمُ المَلائِكة.
فكما أَنَّ الزُّؤانَ يُجمَعُ ويُحرَقُ في النَّار، فكذلك يكونُ عِندَ نِهايَةِ العالَم: يُرسِلُ ابنُ الإِنسانِ مَلائكتَه، فَيَجْمَعونَ مُسَبِّبي العَثَراتِ والفاسِقينَ كافَّةً، فيُخرِجونَهم مِن مَلَكوتِه، ويَقذِفونَ بِهم في أَتُّونِ النَّار، فهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأَسنان. والصِّدِّيقونَ يُشِعُّونَ حِينَئذٍ كالشَّمْسِ في مَلَكوتِ أَبيهِم.
فمَن كانَ له أُذُنان فَلْيَسْمَعْ!»
إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
- مِن أجلِ وَحدَةِ الكنيسةِ، كي يَمنَحَها الرَّبُّ القُوَّةَ لِتظَلَّ أمينةً لَهُ، فتكونَ قادرةً على اكتشافِ احتياجاتِ الآخرينَ، ومُستعِدَّةً لِخدمتهم.
إلى الرَّبِّ نطلُب. - مِن أجلِ قادةِ العالم، كي يَمنَحَهُم الرَّبُّ قوَّةَ التَوبةِ للتخفيفِ مِن الفسادِ الاقتصادي والقَمعِ السياسي جرّاءَ الحُروبِ، فيعيشَ العالمُ في طُمأنينةِ وسَلام. إلى الرَّبِّ نطلُب.
- مِن أجلِ كلِّ الذين يُعانونَ مِن آلامٍ جسديةٍ ونفسية، كي يكون الرَّبُّ كَنزَ غِناهم الرُّوحيِّ في تَحمُّلِ آلامِهم، ومَصدرَ تَعزيةٍ وفرحٍ لهم ولِمَن يَقوم على العنايةِ بهِم.
إلى الرَّبِّ نطلُب. - مِن أجلِ جماعتِنا المجتمعةِ للصلاةِ معًا، كي يقُودَها الرُّوحُ القُدُس فتكونَ قادرةً على غَرسِ الرَّجاءِ في الأشخاصِ الذين أنهَكَهم الخَوفُ والتعب.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
الليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَبْطَلْتَ ذَبَائِحَ الشَّرِيعَةِ القَدِيمَةِ بِذَبِيحَةِ الصَّلِيبِ الوَاحِدَةِ الكَامِلَة،†
تَقَبَّلْ مِنْ أَيْدِي عِبَادِكَ هٰذِهِ الذَّبِيحَة، وَقَدِّسْهَا بِبَرَكَتِكَ كَمَا قَدَّسْتَ تَقْدِمَةَ هَابِيل،*
فَيَصِيرَ مَا يُقَدِّمُهُ كُلٌّ مِنَّا حَمْدًا لِجَلالِك العَظِيم، سَبَبَ خَلَاص لِلْجَمِيع.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
أَسْرِعْ رَاحِمًا إلَى إغَاثَةِ شَعْبِكَ، يَا رَبُّ،†
وَاعْبُرْ بِمَنَ غَذَّيْتَهُمْ بِأَسْرَارِكَ السَّمَاوِيَّة،*
مِنْ حَيَاةِ الإنْسَانِ القَدِيمِ إلَى مِلْءِ الحَيَاةِ الجَدِيدَة.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.