Liturgical Logo

الأحد السادس عشر لزمن السنة ج

الوعظات

الأب لويس حزبون

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): هَا إنَّ اللهَ يَنْصُرُني، وَالسَّيِّدُ مَعَ الَّذِينَ يُسَانِدُونَ نَفْسِي. عَنْ طِيبِ خَاطِرٍ أُقَرِّبُ لَكَ الذَّبَائِح. وَأَحْمَدُ اسْمَكَ لأنَّهُ صَالِح.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، انْظُرْ بِعَيْنِ العَطْفِ إلَى عِبَادِكَ، وَأَجْزِلْ لَهُمْ عَطَايَا نِعْمَتِكَ السَّنِيَّة، فَيَضْطَرِمُوا بِالإيمَانِ وَالرَّجَاءِ وَالمَحَبَّة،* وَيَحْرِصُوا عَلَى حِفْظِ وَصَايَاكَ دَائِمًا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،* الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر التكوين

(18: 1 - 10أ)

في تلك الأيَّام: تجلَّى الربُّ لإِبراهيم في بلُّوطِ مَمْرَا، وهو جالسٌ ببابِ الخِباء، عندَ احتِدادِ النهار، فرفعَ طَرْفَهُ ونظَر، فإِذا ثلاثةُ رجالٍ وُقُوفٌ أمامَه؛ فلمَّا رآهم، بادرَ للقائِهم من باب الخِباء، وسجدَ إِلى الأرض. وقال: «يا سيّدي، إِن نِلتُ حُظوةً في عَينَيك، فلا تَجُز عن عبدك؛ فيُقَدِّمَ لكُم قليلُ ماء، فَتغسِلونَ أرجُلكم، وتَتَّكئونَ تحت الشجرَة؛ وأُقدِّمُ كِسرَةَ خبز، فتُسندونَ بها قلوبَكم؛ ثم تَمضون بعد ذلك؛ فإِنَّكم لذلك جُزتُم بعَبدِكُم». قالوا: «اصنعْ كما قُلت». فأسرعَ إِبراهيمُ الى الخِباء إِلى سارة، وقال: «هلُمِّي بثلاثةِ اصواعٍ من دقيقٍ سَميدٍ، فَاعْجِنيها، وَاصْنعيها مَليلًا». وبادَرَ إبراهيمُ إِلى البَقر، فَأَخَذَ عِجلًا رَخْصًا طَيِّبًا، ودَفعَه إِلى الغُلام؛ فأسرعَ في إِصلاحِه. ثمَّ أَخذَ زُبدًا ولبنًا والعِجلَ الذي أصلَحَه، وجعلَ ذلك بينَ أيديهم؛ وهو واقِفٌ أَمامَهم تحتَ الشجرة، فأكلوا. ثم قالوا: «أَينَ سارةُ امرأَتُك؟» قال: «هي في الخِباء». قال: «سأرجِعُ إِليكَ في مثلِ هذا الوقت، من قابِل، ويكونُ لِسارَةَ امرأتِكَ ابنٌ».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: يا ربّ، مَن يُقيمُ في جَبَلِكَ المُقدَّس؟

(14: 2 - 3أ ب، 3 ج - 4أ ب، 5)

1 نَزيــهُ المَسلَكِ وفـاعِــلُ البِرْ، * والـمُتَكلِّمُ بالحقِّ في قَلْـبِهْ: إِنَّ الطُّوبى لَــهُ وَالـمَجْدْ.

2 الذي لا يَغتابُ لِـسـانُــــهُ، * ولا يَفْعَلُ بِصاحِبِـهِ شَـرًّا: إِنَّ الطُّوبى لَــهُ وَالـمَجْدْ.

3 يَرى مَنْ رَذلَهُ الربُّ حَقيـراً، * وَمَنْ يَخافُ الله مُكَـرَّمـــاً: إِنَّ الطُّوبى لَــهُ وَالـمَجْدْ.

4 لا يُقرِضُ مَالَــهُ بِالـرِّبــا، * ورَشوةً على البريءِ يَأْبى: إِنَّ الطُّوبى لَــهُ وَالـمَجْدْ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إِلى أهل قولُسي

(1: 24–28)

أيُّها الإِخوة: يَسُرُّني الآن ما أُعاني لأجلِكم، فأُتِمُّ في جَسدي ما نَقَصَ مِن آلامِ المسيح، في سبيلِ جَسدِه الذي هو الكنيسة؛ لأني صِرتُ خادِماً لها، بحُكمِ الوَكالةِ التي عَهِدَ اللهُ فيها إِلىَّ من أجلِكُم، وهي أَن أُتِمَّ التَّبشيرَ بكلامِ الله، بذلكَ السرِّ الذي ظلَّ مكتوماً طوالَ الدهورِ والأجيال، وكُشِفَ اليوم لقدِّيسيه. فَقَدْ أرادَ الله أن يُعلِمَهُم أيَّ غِنىً، هو غِنى مجدِ ذلك السِرِّ عندَ الوثنيين، أي أنَّ المسيحَ فيكم، وهو رَجاءُ المجد. به نُبشِّرُ فَنعِظُ كلَّ إِنسان، ونُعلِّمُ كلَّ إِنسانٍ كلَّ حِكمة، لِنجعَلَ كلَّ إِنسانٍ كاملاً في المسيح.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. طوبى للذين يحفظون كلامَ اللهِ بقلبٍ طيِّبٍ كريم!* إِنَّهم بثباتِهم يُثمِرون. هللويا.

الانجيل المقدس

فصل من بشارة القديس لوقا الانجيلي البشير

(10: 38 - 42)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان: دَخَلَ يسوعُ قريةً، فأَضافَتهُ امرأةٌ اسمُها مَرتا. وكانَ لها أُختٌ تُدعى مريم، جَلَسَت عندَ قَدَمَيِّ الربِّ تَستَمعُ الى كلامِه. وكانت مرتا مشغولةً بأُمورٍ كثيرةٍ من الخِدمَة، فأَقبلَت وقالت: «يا ربّ، أما تُبالي انَّ أُختي تركَتني أَخدُمُ وَحدي؟ فمُرْها ان تُساعِدَني». فَأجَابَها الرَّبّ: «مَرْتا، مَرْتا، إِنكِ في همٍّ وارتباكٍ بأممورٍ كثيرة، مع أن الحاجة إِلى أَمرٍ واحد. فقد اختارت مريمُ النصيبَ الأَفضَل، ولن يُنزعَ منها».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، كما اكتَشفَتْ مرتا ومريم محبةَ الله اللامُتناهية بيسوع الساكن في وسطنا، فَلْنَرْفَعْ أدعيتَنا إلى اللهِ الحاضرِ مَعَنا، ولنقُلْ: استجِبْ يا رَبّ. أو يا ربُّ ارحَمْ.

1- مِن أجلِ الكنيسة، كي تكونَ للناسِ البيتَ الكبيرَ الذي يؤدي فيه المؤمنون للمسيح خدمةَ الروح مُكتَشِفينَ حُضورَهُ في وسَطِهِم.إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ سُلُطاتِ العالم الحاكمة، كي تعملَ على تمجيدِ اللهِ مِن خلالِ المواهبِ الـمُعطاةِ لها لـِخدمَةِ المجتمعِ وتحقيقِ السلام. إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ المرضى والمنازعين، كي يمتلِكوا القدرةَ على توحيدِ آلامِهِم بآلامِ المسيح. إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِ جمهور المصلِّين اليوم في كنيستِنا، كي تَجمَعَهم كَلِمةُ الرَّبِّ على حُبِّهِ واكتشافِ حضورِهِ فيما بينَهُم. إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الآبُ السماويُّ، تَقَبَّلْ الصلوات التي رفعناها إِلَيكَ، نحن الذينَ نَبتهِجُ بحضورِ المسيح بيننا، هو الحي المالك الى دهر الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَبْطَلْتَ ذَبَائِحَ الشَّريعَةِ القَدِيمَةِ بِذَبِيحَةِ الصَّلِيبِ الوَاحِدَةِ الكَامِلَة، تَقَبَّلْ مِنْ أَيْدِي عِبَادِكَ هٰذِهِ الذَّبِيحَة، وَقَدِّسْهَا بِبَرَكَتِكَ كَمَا قَدَّسْتَ تَقْدِمَةَ هَابِيل،* فَيَصِيرَ مَا يُقَدِّمُهُ كُلٌّ مِنَّا حَمْدًا لِجَلَالِكَ العَظِيم، سَبَبَ خَلاصٍ لِلْجَمِيع. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

أَقَامَ لِعَجَائِبِهِ ذِكْرًا. الرَّبُّ رَؤُوفٌ رَحِيم؛ أَعْطَى الَّذِينَ يَتَّقُونَهُ طَعَامًا.

الصلاة بعد التناول

أَسْرِعْ رَاحِمًا إلَى إغَاثَةِ شَعْبِكَ، يَا رَبُّ، وَاعْبُرْ بِمَنَ غَذَّيْتَهُمْ بِأَسْرَارِكَ السَّمَاوِيَّة،* مِنْ حَيَاةِ الإنْسَانِ القَدِيمِ إلَى مِلْءِ الحَيَاةِ الجَدِيدَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.