Liturgical Logo

تذكار جميع الموتى المؤمنين

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): كَمَا أَنَّ يَسُوعَ قَدْ مَاتَ ثُمَّ قَامَ، فَكَذَلِكَ سَيَنْقُلُ اللهُ بِيَسُوعَ وَمَعَهُ، أُولَئِكَ الَّذِينَ مَاتُوا في المَسِيح. وَكَمَا يَمُوتُ جَمِيعُ النَّاسِ في آدَمَ، فَكَذَلِكَ سَيَحْيَوْنَ جَمِيعًا في المَسِيح.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَصْغِ، يَا رَبُّ، إلَى أَدْعِيَتِنَا،

حَتَّى إذَا تَرَسَّخَ إيمَانُنَا بِالمَسِيحِ القَائِمِ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات،*

تَشَدَّدَ رَجَاؤُنَا في قِيَامَةِ عِبَادِكَ مَعَهُ. هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

 

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر المكابين الثاني

(12 : 43 - 46)

في تلك الأيَّام:

جمعَ يَهوذا النَّبيلُ من كلِّ واحدٍ تَقدِمة، فبلغَ المجموعُ ألَفَي دِرهَمٍ من الفِضَّة، فأرسَلَها إلى أورشليم، ليُقَدَّمَ بِها ذَبيحَةٌ عنِ الخطيئَة.

وكانَ ذلك من أحسنِ الصَّنيعِ وأتَقاهُ، لاعتِقادِه قيامَةَ المَوْتى. لأنَّهُ لو لم يكُن مُتَرَجِّياً قيامَةَ الذينَ سقطُوا، لكانت صلاتُهُ من أجَلِ الموتى باطِلاً وَعَبَثاً، واعتِبارِهِ أنَّ الَّذينَ رَقَدوا بالتَّقوى، قَدِ ادُّخِرَ لهم ثوابٌ جميل.

وهو رأيٌ مُقدَّسٌ تَقَوَّي، ولهذا قَدَّمَ الكفَّارَةَ عنِ الموتى، لِيُحَلُّوا من الخَطِيئَة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: الرَّبُّ نوري وخلاصي. أو: في أرض الأحياء، سأَرى جُودَة الرب.

26: 1، 4، 7 و 8ب و 9أ، 13 - 14

1) الرَّبُّ نُوري وخَلاصي فَمِمَّن أَخافْ؟  *

الرَّبُّ حِصْنُ  حَياتي  فَمِمَّن أَفزَعْ؟
2) واحِدَةً سألتُ الرَّبَّ وإِيَّاها أَلتَمِسْ  *

أَن أُقيمَ ببَيتِ الرَّبِّ جَميعَ أَيَّامِ حياتي
لِكَي أُعايِنَ نَعيمَ الرَّبّْ *

وأَتأمَّلَ في هَيكَلِهِ.
3) إِستَمِعْ يا رَبِّ،  إِنِّي أَصْرُخُ صُراخًا *

فارحَمْني وٱستَـجِبْ لي
وَجهَكَ يا رَبِّ أَلتَمِسْ *

لا تَحجُبْ وَجهَكَ عَنِّي.
4) آمَنتُ، سأُعايِنُ صَلاحَ الرَّبّْ  *

في أَرضِ الأَحْياءْ
أُرجُ الرَّبَّ وتَشَدَّدْ  *

ولْيَتَشَجَّعْ قَلبُكَ وٱرجُ الرَّبّْ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الى أهل رومة

(14: 7- 9، 10جـ - 12)

أَيُّها الإِخوَة:

ما مِن أَحَدٍ يَحيا لِنَفسِه، وما من أَحدٍ يَموتُ لِنَفسِه، فإِذا حَيِينا فلِلرَّبِّ نَحيا، وإِذا مُتْنا فلِلرَّبِّ نَموت: سَواءٌ حَيِينا أَم مُتنا، فإِنَّنا لِلرَّبّ.

فقَد ماتَ المَسيحُ وعادَ إِلى الحَياة، لِيَكونَ ربَّ الأَمواتِ والأَحياء.

سَنمثُلُ جَميعاً أَمامَ مَحكَمَةِ الله. فقَد وَردَ في الكِتاب: «يقولُ الرَّبّ: بِحَقّي أَنا الحَيّ، لي تَجثو كُلُّ رُكبَة، ويُسبِّحُ بِحَمدِ اللهِ كُلُّ لِسان».

إِنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنَّا سيُؤَدِّي إِذاً عن نَفسِه حِساباً لله.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يقولُ الرَّب: أنَا القيامةُ والحياة؛ * كلُّ من يؤمنُ بي لن يموتَ للأبد. هللويا.

الانجيل المقدس

فصل من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(5: 24 - 29)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِكَ الزمان:

أجَابَ يسوعُ وقالَ للَّذين جاؤوا إليه من اليهود: «الحَقَّ الحَقَّ أقَولُ لكم، مَن سمِعَ كَلامي وآمَنَ بمَن أرسَلَني، فلَه الحَياةُ الأبََدِيَّة، ولا يمثُلُ لَدى القَضاء، بلِ انتَقَلَ من المَوتِ إلى الحَياة.

الحَقَّ الحَقَّ أقَولُ لَكم: تَأتْي ساعَةٌ - وَقد حَضرتِ الآن - فيها يَسمَعُ الأمواتُ صوت ابنِ الله، والَّذينَ يَسمَعونَهُ يَحيَون. فكَما أنَّ الآب له الحَياةُ في ذاتِه، فكَذلكَ أعَطى الابنَ أنَ تَكونَ له الحياةُ في ذاتِه، وأولاهُ سُلطَةَ القَضاء، لأنَّهُ ابنُ الإِنسان. لا تَعجَبوا من هذا، فتَأتْي ساعة، فيها يَسمَعُ صوتَهُ جَميعُ الَّذينَ في القُبور، فيَخرُجونَ مِنها. أمَّا الَّذينَ عَمِلوا الصَّالحات، فيَقومونَ لِلحَياة، وأمََّا الَّذينَ عَمِلوا السيِّئات، فيَقومونَ للقضاء.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، لِنَبتهِلْ إلى الآبِ القادرِ عَلى كلِّ شيء، الذي أقامَ ابنَهُ الوحيدَ ربَّنا يسوعَ المسيح مِن بَين الأموات، ولنُصلِّ مِن أجلِ خَلاصِ وراحةِ جميعِ الأحياءِ والأموات. مُتضرِّعين: يا ربُّ ارحَمْ.

1) أنْ تَحيا كَنيسَةُ الله المقَُدَسَِة في انتِْظارِ مَجيءِ الرَبّ، بإِيمانٍ ورَجاءٍ ومَحَبَّة، وَتَكونَ خَيرَ شاهِدٍ لِلمَسيحِ الّذي ماتَ من أجلِنا وَقامَ من بَينِ الأموات.

 إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ الأساقِفَةِ والكَهَنَةِ والشَمامِسَةِ الذّينَ كانوا أمينين في خدمة الأسرارَ حتى مماتِهِم، ليُصبِحوا شُرَكاءَ في ليتورجيا السَماءْ، بِصُحْبَةِ المَلائِكةِ والقِديسين.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ جَميعِ موتانا، الّذينَ نالُوا بِالعِمادِ بُذُورَ الحَياةِ الأَبَديّةِ، وَجَلَسوا إلى مائِدَةِ الرَبّ مع القدّيسين والأبْرارَ في السَماوات.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) من أجلِ أهلِنا وأقارِبِنا وأصدقائِنا وَالُمحسِنينَ إلَينا، الذين سبقونا إلى دار النَعيم، ومن أجلِ جَميعِ الأنفُسِ المَطهَريّةِ، لِيُمَتِعُهُمُ اللهَ بُِمشاهَدَةِ وَجهِهِ البَهيّ إلى الأبَد.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: تَقَبَّلْ أيُّها الإلهُ الرَّحيمُ التضرُّعاتِ التي نَرفَعُها إلَيكَ مِن أجلِ جَميعِ المتَوَفَّين، اِغفِرْ خطاياهُم، وَأَنعِمْ عَلَيهِم بالحياةِ الدائِمة في مَلَكُوتِكَ. بالمسيح ربّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

أُرْمُقْ هٰذِهِ الذبائِحَ بِعَيْنِ العَطْف،
كَيْ يُرْفَعَ عِبَادُكَ المُتَوَفَّوْنَ في المَجْدِ مَعَ المَسِيح،*
الَّذِي يَجْمَعُنَا بِهِ سِرُّ التَّقْوَى هٰذَا العَظِيمُ.
هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

يَقُولُ الرَّبُّ: «أَنَا القِيَامَةُ وَالحَيَاة. مَنْ آمَنَ بِي، وَإنْ مَاتَ، فَسَيَحْيَا، وَكُلُّ مَنْ يَحْيَا وَيُؤْمِنُ بِي لَنْ يَمُوتَ أَبَدًا.

الصلاة بعد التناول

اِحْتَفَلْنَا بِالسِّرِّ الفِصْحِيِّ المُقَدَّس في تَذْكَارِنَا لِإخوَتِنا الَّذِينَ رَقَدُوا في المَسِيح،

فَنَسْأَلُكَ، يَا رَبَّ الحَيَاةِ وَالمَوْت،*

أَنْ تَفْتَحَ لَهُمْ مَقَرَّ النُّورِ والسَّلام.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.