Liturgical Logo

جسد الرب ودمه الأقدسين (ب)

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): مِنْ لُبَابِ الحِنْطَةِ أَطْعَمْتُهُ وَمِنْ عَسَلِ الصَّخْرَةِ أَشْبَعْتُهُ.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَرَكْتَ لَنَا ذِكْرَى آلامِكَ في سِرِّ الإفْخَارِسْتِيَّا العَجِيب،

هَبْنَا أَنْ نُكَرِّمَ سِرَّ جَسَدِكَ وَدَمِكَ الأَقْدَسَيْن، *

فَنَجْنِي في نُفُوسِنَا ثَمَرَةَ فِدَائِكَ عَلَى الدَّوَام. أَنْتَ الَّذِي تَحْيَا وَتَمْلِكُ مَعَ اللهِ الآبِ، *

باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر الخروج

(24: 3 - 8)

في تلك الأيام:

جاء موسى، وَقَصَّ على الشعبِ جميعَ كلامِ الرَّبِّ، وجميعَ الأَحكام. فأجابهُ الشَّعبِ بصوتٍ واحدٍ وقالوا: «جميعُ ما تكلَّمَ به الرَّبُّ، نعملُ به».

فكتبَ موسى جميعَ كلام الرَّبِّ، وبَكَّرَ في الغَداة، وبنى مذبحاً في أسفَلِ الجبل، ونصَبَ اثني عشرَ نُصُباً، لاثني عشَر سِبطِ إِسرائيل؛ وبَعثَ فِتيانَ بَني إِسرائيل، فأصعَدوا مُحرقات، وذَبحوا ذبائحَ سلامةٍ من العُجول للرَّبّ.

فأخذَ موسى نِصفَ الدَّم، وجَعلَهُ في طُسُوتٍ، وَرَشَّ النِّصفَ الآخرَ على المذبح. وأخذَ كتابَ العهد، فَتلا على مسامعِ الشَعبِ، فقالوا: « كُلُّ ما تكلَّمَ الرَّبُّ بِهِ، نَفعَلُهُ ونأْتمِرُ بِهِ».

فأخذَ موسى الدَّم، وَرَشَّهُ على الشعب، وقال: «هوذا دمُ العَهد، الذي عاهَدكُم الرَّبُّ به، على جميع هذه الأقوال».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: كأسُ البَرَكَة، هِيَ مُشارَكَةٌ في دَمِ المَسيح.

115: 12 - 13، 15 و 16 ب جـ، 17 - 18

1) ماذا أَرُدُّ إِلى الـرَّبّ *

عَن كُلِّ ما أَحسَنَ بِه إِلَـــيَّ؟

أَرفَعُ كأسَ الخَـلاص *

وَأَدْعُو بِاسْــــمِ الـــرَّبّ.

2) يَشُقُّ على الرَّبِّ *

مَوتُ أَصْفِيائِهِ

إنّي عَبدُكَ وٱبنُ أَمَـتِكَ *

لَقَد حَلَلتَ قُـيُودي.

3) فَلَكَ أَذبَحُ ذَبيحَةَ الحَمْدِ *

وَبِاسمِ الرَّبِّ أَدْعُو

أُوفي نُذوري لِلرَّبِّ *

أَمامَ كُلِّ شَعبِهِ.

القراءة الثانية

قراءة من الرسالة إلى العبرانيين

(9: 11 - 15)

أيها الإِخوة:

أما المسيحُ فقد جاء حَبراً عظيماً للخيراتِ المُستَقبلَة، واجتازَ قُبَّةً أكبرَ وأكمَلَ من الأولى، لم تَصنَعها الأيدي، أي إِنَّها ليست من هذه الخليقة، فدخلَ القُدسَ مرَّةً واحدة، ولم يدخُلهُ بِدَمِ التيوسِ والعُجول، بل بِدَمه دَخل القُدسَ مرَّةً واحدة، فكَسَبَ لنا فداءً أبدياً.

فإِذا كان دمُ التيوسِ والثيران، ورشُّ رَمادِ العجلةِ يقدِّسان المنَجَّسين، فيُطهِّرانِ جسدَهم، فما أولى دمَ المسيح، الذي قرَّب نفسه الى الله، بروحٍ أزليٍّ، قرباناً لا عيبَ فيه، أنْ يُطهِّرَ ضمائِرَنا من الأعمالِ الميتة، لنعبُد الله الحي!

لذلك هو وسيطٌ لعَهدٍ جديد، لوصيةٍ جديدة، حتى إِذا مات كفَّارةً للمعاصي المرتَكبَةِ في العهد الأول، نالَ المدعوون الميراث الأبدي الموعود.

 

النشيد اللاحق للقراءة (السِكوِِنسيا)

1) خبزُ المَلائِكِ قد غَدا

لِلمُرتَجي قوتَ الفِدا
حقّاً! وما خبزُ البنين

يُلقى الى الكَلبِ المَهين
2) رمزٌ قديمُ العهدِ دَلْ

إِسحقُ تَقدِمَةُ الجَبَل
والفِصحُ في أَكلِ الحَمَل

والمَنُّ للقَومِ نَزَل
3) يا أَيُّها الرَّاعي المَسيح

يا أَيُّها الخبزُ الصَّحيح
إِرحَمْ بَنيكَ، رَبَّنا

ثُمَّ ارعَنا وَهَبْ لنا
خيراً بأَرضِ الخالِدين
4) يا عالِماً بِأُمورِنا

يا راعياً لِشُؤونِنا
فَرِّح بنيكَ مَعَ الملا

جُلَسَاءِ مَأدُبَةِ العُلى
دوماً لدَهرِ الدَّاهِرين
آمـــين

 

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يقوُل الرَّبّ: أنا الخبر الحيّ، الذي نزل من السماء: * من يأكل من هذا الخبز، يحيَ للأبد هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(14: 12 - 16، 22-26)
ش: المجد لك يا رب.

وفي أول يومٍ من الفَطير، وفيه يُذبَحُ حملُ الفِصح، قال التلاميذُ ليسوع: «إِلى أين تُريد ان نَمضي، فنُعِدَّ لك لِتأكُلَ الفِصح؟»

فأرسل إثنين من تلاميذه وقال لهما: «إذهبا الى المدينة، فَيَلقاكُما رَجُلٌ يحملُ جرَّةَ ماءٍ فاتبعاه، وحيثما دَخَلَ فقولا لِربِّ البيت: يقول المُعلم: أين غُرفتي التي آكلُ فيها الفصحَ مع تلاميذي؟ فيُريكُما عُليَّةً كبيرة، مفروشةً مُهيَّأة، فأعِدَّاهُ لنا هناك». فذهب التِّلميذان وأتيا المدينة، فوجَدا كما قال لهُما، وأعدا الفِصح.

وبينما هم يأكلون، أخذَ خُبزاً وبارَك، ثم كسرَه وناولهم وقال: «خُذوا، هذا هو جَسدي». ثمَّ أخذ كأساً، وشكرَ وناولهم، فشربوا منها كلُّهم، وقال لهم:

«هذا هو دَمي، دمُ العهد، يُراقُ من أجل جماعة الناس. الحقَّ أقولُ لكم: لن أشرب بعدَ الآن من عصير الكرمة، حتى ذلك اليوم، الذي فيه أشرَبُهُ جديداً في ملكوتِ الله».

ثمَّ سَبَّحوا وخرجوا الى جبل الزيتون.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، إنَّ الرَّبَّ يسوعَ وَهَبَنا جَسدَهُ ودمَهُ الأقدَسَين كي نذكر آلامَهُ وموتَهُ وقيامَتَهُ. فلنتضرَّعْ إلى الآبَ من أجل خلاصِ العالمِ أجمَع، قائلين: استجِبْ يا رَبّ.

1) مِن أجلِ الكَنيسَةِ، التي تَحيا وَتَتَوحَّدُ بِسِرِّ القُربان الأقدس، كي تَكونَ عَلامَةَ وِحدَةٍ وَشَرِكَةٍ في العالم.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ جَميعِ المَسيحيِّين، كي يُدركوا أنَّ القُربانَ الأقدس هو عُربونُ قِيامَتِنا والحَياةِ الأبَديَّةِ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ أن يكونَ لقاؤنا بالمسيحِ في الإفخارستيا عيدًا لأنفُسِنا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجل جَميعِ الجَائِعينَ والمُعْدَمينَ، لِكي يَقتَسِمَ المَسيحيُّون، تَلاميذَ المسيح، مَعَهُم خُبزَ المائِدة وَخُبزَ المَحَبة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ، يا مَن تَجمعُنا حَوْلَ مَذبَحِكَ المقدَّسِ، عَلِّمنا أن نجعلَ مِن جسدِكَ ودمِكَ الأقدَسَين مركِزًا لحياتِنا الروحيةِ. أنتَ الحيُّ المالِكُ إلى دهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ،

أَنْ تَمُنَّ عَلَى كَنِيسَتِكَ بِهِبَاتِ الوَحْدَةِ وَالسَّلام،*

الَّتِي تُشِيرُ إلَيْهَا بطريقة سِرِّيَّة هٰذِهِ التَقادِمُ الذبائِحيَّة.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

مَنْ أَكَلَ جَسَدِي وَشَرِبَ دَمِي، ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ.

الصلاة بعد التناول

نَسأَلُكَ، يا رَبُّ، أَن نَمتَلِئَ مَدى الأَبَديَّةِ بِسَعادَةِ مُشارَكَتِكَ في لاهَوتِكَ،

الَّتِي يُشِيرُ إلَيْهَا، في هٰذِهِ الحَيَاةِ الدُّنْيَا،*

تَنَاوُلُنَا لِجَسَدِكَ وَدَمِكَ الكَرِيمَيْن. أَنْتَ الَّذِي تَحْيَا وَتَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.