Liturgical Logo

المسيح ملك الكون – السنة أ

الوعظات

الأب لويس حزبون

الأب بيتر مدروس

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): الحمَلُ الذَّبيح هو الأهلُ لأَن يَنالَ القُدرةَ والغنى والحكمةَ والعزَّةَ والإكرام. له المجدُ والعزَّةُ أبدَ الدُّهور.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أَيُّهَا الإلٰهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، يا مَنْ أَرَدْتَ أَنْ تُجَدِّدَ كُلَّ شَيْءٍ بِابْنِكَ الحبيب، مَلِكِ الكَوْن،

نَسْأَلُكَ متوسِّلينَ أَنْ تُحَرِّرَ جَمِيعَ الخلاَئق مِنَ العُبُودِيَّة،*

كَيْ تَخْدُمَ جَلَالَكَ وَلا تَكُفَّ عَنْ حَمْدِكَ. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، بِاتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر حزقيال النبي

(34: 11 - 12، 15 - 17)

هكذا يقولُ الرَّبُّ الإله:
«هاءنَذا أَنشُدُ غنمي وأَفتَقِدُها أَنا. كما يَفتقِدُ الرَّاعي قَطيعَه يَومَ يَكونُ في وَسَطِ غَنَمِهِ الـمُنتَشِرَة، كذلك أَفتَقِدُ أَنا غنمي، وأُنقِذُها مِن جَميعِ المَواضِعِ، الَّتي شُتِّتَت فيها يَومَ الغَمام والضَّباب.
أَنا أَرْعى غَنَمي وأَنا أُربِضُها، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ، فأَتَطَلَّبُ المفقودة، وأَرُدُّ الشارِدَةَ وأَجبُرُ الـمَكْسورَةَ وأُقَوِّي الضَّعيفَةَ وأحفَظُ السَّمينَةَ والقَوِّية، وأَرْعاها بِعَدْل».
وأنتُنَّ، يا غَنمي، هكذا قال السَّيِّدُ الرَّبّ: «هاءنذا أحكُمُ بينَ ماشيَةٍ وماشية».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: الرَّبُّ راعيَّ فلا شيءَ يُعوِزُني مَدى الحياة.

22: 1 - 2أ، 2ب - 3، 5، 6

1 الرَّبُّ راعِيَّ فما مِن شَيءٍ يُعوِزُني *

في مَراعٍ نَضيرةٍ يُريحُني.

2 مِياهَ الرَّاحةِ يورِدُني *

ويُنعِشُ نَفْسي وإِلى سُبُلِ البِرِّ يَهْديني *

إِكْرامًا لِاسمِهِ.

3 تُعِدُّ مائِدةً أَمامي *

تُجاهَ مُضايِقِيَّ وبِالزَّيتِ تُطَيِّبُ رأسي *

فتَفيضُ كأسي.

4 الخَيرُ والرَّحمَةُ يلازِماني *

جَميعَ أَيَّامِ حَياتي وسُكْنايَ في بَيتِ الرَّبِّ *

طَوالَ أَيَّامي.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل قورنتُس

(15: 20 - 26، 28)

أيُّها الإخوة، المسيحُ قد قامَ مِن بَينِ الأَموات، وهو بِكرُ الَّذينَ ماتوا. فقد أَتى المَوتُ عَن يَدِ إِنسان وعَن يَدِ إِنسانٍ تَكونُ قِيامةُ الأَموات. وكما يَموتُ جَميعُ النَّاسِ في آدم، فكذلك سَيُحيَونَ في المسيح، كُلُّ واحِدٍ ورُتْبَتُه. فالمَسيح أَوَّلاً لأنه البكرُ، ومن بَعدِهِ الَّذينَ يَكونونَ خاصَّةَ المسيحِ عِندَ مَجيئِه. ثُمَّ يَكونُ المنتَهى، حِينَ يُسَلِّمُ الملْكَ إِلى اللهِ الآب بَعدَ أَن يُبيدَ كُلَّ رِئاسةٍ وسُلطانٍ وقُوَّة . فلا بُدَّ لَه أَن يَملِكَ حتَّى يجعلَ جَميعَ أَعدائِه تَحتَ قَدَمَيه . والمَوتُ آخِرُ عَدُوٍ يُبيدُه. ومتى أُخضِعَ لَه كُلُّ شَيء، فحينَئِذٍ يَخضَعُ الاِبْنُ نَفْسُه لِذاكَ الَّذي أَخضَعَ لَه كُلَّ شيَء، لِيكونَ اللّهُ كُلَّ شَيءٍ في كُلِّ شيَء.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. تباركَ الآتي باسم الربّ!* تباركتِ المملكةُ الآتية، مملكة أبينا داود! هللويا.

الانجيل المقدس

فصل من بشارة القديس متى الإنجيلي البشير

(25: 31– 46)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلكَ الزمان، قالَ يسوعُ لتَلاميذَه:
إِذا جاءَ ابنُ الإِنسانِ في مَجْدِه، تُواكِبُه جَميعُ الملائِكة، يَجلِسُ على عَرشِ مَجدِه، وتُحشَرُ لَدَيهِ جَميعُ الأُمَم، فيَفصِلُ بَعضَهم عن بَعْضٍ، كما يَفصِلُ الرَّاعي النِّعاجَ عنِ الجِداء. فيُقيمُ النِّعاجَ عن يَمينِه والجِداءَ عن شِمالِه؛ ثُمَّ يَقولُ الملِكُ لِلَّذينَ عن يَمينِه: تَعالَوا، يا مَن بارَكَهم أَبي، فرِثوا المَلكوتَ المعدَّ لَكُم مَنذُ إِنشاءِ العَالَم: لأَنِّي جُعتُ فأَطعَمتُموني، وعَطِشتُ فسَقَيتُموني، وكُنتُ غَريباً فآويتُموني، وسَجيناً فجِئتُم إِلَيَّ.
فيُجيبُه الأَبرار: يا رَبّ، متى رأَيناكَ جائعاً فأَطعَمْناك أَو عَطشانَ فسَقيناك؟ ومتى رأَيناكَ غريباً فآويناك أَو عُرياناً فكَسَوناك؟ ومتى رَأَيناكَ مريضاً أَو سَجيناً فجِئنا إِلَيكَ؟
فيُجيبُهُمُ الـمَلِك: الحَقَّ أَقولُ لَكم: كُلَّما صَنعتُم شَيئاً مِن ذلك لِواحِدٍ مِن إِخوتي هؤُلاءِ الصِّغار، فلي قد صَنَعتُموه. ثُمَّ يقولُ لِلَّذينَ عنِ الشِّمال: إِليكُم عَنِّي، أَيُّها المَلاعين، إِلى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ المُعدَّةِ لإِبليسَ وملائِكَتِه: لأِنِّي جُعتُ فَما أَطعَمتُموني، وعَطِشتُ فما سَقَيتُموني، وكُنتُ غَريباً فما آوَيتُموني، وعُرياناً فما كَسوتُموني، ومَريضاً وسَجيناً فما زُرتُموني.
فيُجيبُه هؤلاءِ أَيضاً: يا رَبّ، متى رَأَيناكَ جائعاً أَو عَطشان، غَريباً أَو عُرياناً، مريضاً أَو سجيناً، وما أَسعَفْناك؟
فيُجيبُهم: الحَقَّ أَقولُ لَكم: أَيَّما مَرَّةٍ لم تَصنَعوا ذلك لِواحِدٍ مِن هؤُلاءِ الصِّغار، فَلي لم تَصنَعوه. فيَذهَبُ هؤُلاءِ إِلى العَذابِ الأَبديّ، والأَبرارُ إِلى الحَياةِ الأَبدِيَّة.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، لِنَرفَع صَلاتِنا إلى المسيحِ مَلِكِ الكَون، الذي هو وحدَهُ أهلٌ لأن يَنال القُدرةَ والغِنى، والحكمةَ، والعِزّةَ، والإكرام. ولنَقُل: يا ربُّ ارحَمْ.

1) مِن أجلِ الكنيسة، كي تَعمَلَ دُونَ مَلَلٍ على أن يَملُك المَسيحُ في العالم، فنَرِثَ المَلكوتَ الـمُعَدَّ لَنا.إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ رُؤساءِ الأمم، كي يُدركِوا أنَّ سِيادةَ المسيح هيَ فوقَ كل رئاسةٍ، فيجتهِدوا بالتواضع على نشر الخير، وتَوطيدِ العَدلِ والسَّلام بين البشر.إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ الأطبَّاءِ والمُمرِّضين وكلِّ مَن يُرافِق الـمُتألِمين، كي يَقتدوا بالمسيح الـمَلِك الذي حَمَل أوجاع الـمُتعَبين والـمُثقَلين، فيُظهِروا في عَمَلِهم وجَهَ الرَّبِّ الرَّحوم.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ جماعتِنا المُحتفِلةِ اليوم معًا، كي تكونَ أمينةً لروح الإنجيل، وتصنع الخيرَ دائمًا لإخوةِ المسيح الصِغار.
إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: التَفِت اللهمَّ إلى الأدعيةِ التي رَفَعناها إليكَ، وأعِنّا كي نَظَلَّ أوفياءَ لِابنِكَ يسوعَ المسيح، الذي يحيا ويملِك إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

نُقَدِّمُ لَكَ، يَا رَبُّ، الذَّبِيحَةَ الَّتِي بِهَا صَالَحْتَ البَشَرِيَّةَ،

وَنَتَضَرَّعُ إلَيْكَ مُبتَهِلِينَ كَيْ يَمْنَحَ ابْنُكَ الأُمَمَ أَجْمَعَين،*

هِبَاتِ الوَحْدَةِ والسَّلام.

هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا لِلأَبَد. الرَّبُّ يُؤْتِي العِزَّةَ شَعْبَهُ الرَّبُّ يُبَارِكُ بالسَّلامِ شَعْبَهُ.

الصلاة بعد التناول

تَغَذَّيْنَا بِطَعَامِ الخُلُودِ، يَا رَبُّ،

فَنَسْأَلُكَ، نَحْنُ المُعْتَزِّينَ بِالخُضُوعِ لِوَصَايَا المَسِيحِ مَلِكِ الكَوْن،*

أَنْ نَستَحِقَّ الحَياةَ مَعَهُ في المَلَكُوتِ السَّماوي إلَى الأَبَد.

هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.