Liturgical Logo

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): أَمَّا نَحْنُ، فمَعَاذَ اللهِ أَنْ نَفْتَخِرَ إلا بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح: هُوَ خَلاصَُنَا وَحَيَاتُنَا وَقِيَامَتُنَا، بِهِ افْتُدِينَا وَحُرِّرْنَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللَّهُمَّ، يا مَنْ شَاءَتْ إرادَتُكَ أنْ تُخَلِّصَ الجنْسَ البَشَريَّ بِصَلِيبِ الـمَسِيح:

أَنْعِمْ عَلَيْنَا، وَقد عَرَفْنا سِرَّ حُبِّهِ العَظيمِ عَلى الأَرْض،*

بِأنْ نَجْنِيَ ثِمَارَ الفِدَاءِ يَوْمًا في السَّماء. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قِراءَةٌ مِن سِفْرِ العَدَد

(21: 4ب-9)

في تلك الأيَّام: ضَجِرَتْ نفوسُ الشَّعبِ في الطَّريق. وتَكَلَّمَ الشَّعبُ على اللهِ وعلى مُوسى، وقالوا: «لماذا أَصعَدتَنا مِن مِصر، لنَموتَ في البَرِّيَّة؟ فإِنَّهُ ليسَ لنا خُبزٌ ولا ماء، وقد سَئِمَتْ نُفوسُنا هذا الطَّعامَ الخَفيف».
فأَرسَلَ الرَّبُّ على الشَّعبِ حَيَّاتٍ نارِيَّة؛ فَلدَغتِ الشَّعب، وماتَ قَومٌ كثيرونَ من إِسرائيل. فأَقبَلَ الشَّعبُ على موسى وقالوا: «قد خَطِئنا، إِذ تكَلَّمنا على الرَّبِّ وعلَيكَ: فادْعُ الرَّبَّ أَن يُزيلَ عنَّا الحيَّات». فَتضرَّعَ موسى لأَجلِ الشَّعب.
فقالَ الربُّ لموسى: «إِصنَعْ لَكَ حيَّة، وارفَعْها على سارِيَة: فكلُّ لديغٍ ينْظُرُ إِليها، يَحْيا». فَصَنعَ موسى حيَّةً من نُحاس، وجَعَلها على سَارِيَة؛ فكانَ أَيُّ إِنسانٍ لَدَغَتْهُ حيَّة، ونَظَرَ إلى الحيَّةِ النُحاسيَّة، يَحْيا.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: لا تَنسَوْا مُعجِزاتِ الإِلَه.

(77: 1-2، 34-35، 36-37، 38)

 1       أَصـغِ   يـا   شَعْـبي   إِلى    شَـريعَـتي *

أَمِلْ      أُذُنَيــكَ     إِلى     أَقْـــوالِ فَــمي.
أَفتَحُ فَمي بِالأَمْثال *

وأَفيضُ بِأَلْغازِ الزَّمَنِ القَديم.
 2 ولَمَّا كان يَقتُلُهم كانوا يَلتَمِسونَه ويَــتوبون *

وإِلى اللهِ يَبتَــكِرون
ويَذكُرونَ أَنَّ اللهَ صَخرَتُهم *

وأَنَّ الإِلٰهَ العَلِيَّ فاديهِم.
3  فخَدَعوه بِأَفْواهِهم*

وكَذَبوا علَيه بِأَلسِنَـتِهم.
أَمَّا قُلوبُهم فلم تَكُنْ مَعَـهُ *

ولا آمَنوا بِعَهـدِهِ.
4 وهو رَحيمٌ يَغفِرُ الإِثمَ ولا يُهلِكْ *

وكَثيرًا ما يَرُدُّ غَضَبَه، ولا يُثيرُ كُلَّ سُخطِهِ.

القراءة الثانية

قِراءَةٌ مِن رِسالةِ القديسِ بُولُس الرَّسُول إِلى أَهلِ فِيلبِّي

(2: 6–11)

إِنَّ المسيحَ يسوع، مَعَ أَنه في صُورةِ الله، لَم يَعُدَّ مُساواتَهُ للهِ غَنيمَة؛ بل تجرَّدَ من ذاتِهِ، مُتَّخِذاً صورةَ العَبد، وصارَ على مِثالِ البَشَر، وظَهَرَ بِمَظهَرِ الإِنسان. فوَضَعَ نَفسَهُ، وأَطاعَ حَتَّى المَوت، مَوتِ الصَّليب. لِذلِكَ رَفَعَهُ اللهُ فَوقَ كُلِّ شيء، ووَهَبَ لَهُ الاسمَ الَّذي يَفوقُ جَميعَ الأَسماء.كَيما تَجثُوَ لاِسمِ يسوع، كُلُّ رُكبَةٍ في السَّماءِ وفي الأَرضِ وفي الجحيم، ويَشهَدَ كُلُّ لِسانٍ أَنَّ يسوعَ المسيحَ هو الرَّبُّ، تَمجيداً للهِ الآب.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. نَسجُدُ لكَ، أَيُّها المسيحُ، وَنُمَجِّدُكَ،* لأَنَّك بِصليبِكَ المُقدَّس خَلَّصتَ العَالَم. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس يوحنَّـــا الإِنجيليِّ البَشير

(3: 13–17)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزمان: قالَ يسوعُ لنيقوديمُس:
«لم يَصعَدْ أَحدٌ إلى السَّماء، إِلاَّ الَّذي نزَلَ من السَّماء، وهو ابنُ الانسان. وكما رفَعَ موسى الحَيَّةَ في البَرِّيَّة، فكذلك يَجِبُ أَن يُرفَعَ ابنُ الانسان، لِتكونَ بِهِ الحَياةُ الأَبديَّةُ لِكُلِّ مَن يُؤمِن.
فإِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَم، حتَّى إِنَّه جادَ بِابنهِ الوَحيد، لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ، بل تكونَ لَهُ الحياةُ الأَبدِيَّة. فإِنَّ اللهَ لَم يُرسِلِ ابنَهُ إلى العالَم، لِيدينَ العالَم، بل لِيُخَلِّصَ بِهِ العالَم».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإِخوةُ والأخواتُ، لِنرْفَعْ صَلاتَنا إلى اللهِ سيِّدِ القيامةِ والحياة، الذي اختارَ الصليبَ لِيُخلِّصَ العالمَ، وَلنَقُلْ واثقين:

1) مِن أجلِ كنيسةِ اللهِ المقدَّسة، كي تكونَ، مِن خلالِ احتفالِها وعَيشِها بإيمانٍ السرَّ الفصحيَّ، سرِّ الصليب والقيامة، أداةَ خلاصٍ لِلعالم.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ رؤساءِ الأُمَم، كي يحكُموا العالمَ بِنزاهَةٍ، ويعمَلوا مِن أجلِ الخيرِ العامّ، وزَرْعِ العدالةِ والسَّلام بين الناس.

إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ كلِّ المتألِّـمين جَسدًا ورُوحًا، كي يستطيعوا، مِن خلال اتِّحادِهم بالمسيح المتألِّـم، أنْ يَتَقبَّلوا ويحمِلوا صَليبَهم بإيمانٍ ورجاء.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِنا نحنُ الـمُصلِّينَ اليوم، كي يَمنحنا الرَّبُّ النعمةَ لِنُدرِكَ أنَّهُ بِصَليبِهِ يكون الانتصار ليس للشرِّ وإنَّما للمحبَّةِ التي تفدي وتُخلِّص.
إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: كُن قُوَّةً وَسَندًا لِحياتِنا يا ربّ، كَي نتمكنَ، مُزوَّدين بِنور الصَّليب، السَّيرَ في الحقيقةِ نَحوَ الخَلاص. أنتَ الحَيُّ المالِكُ إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

هَذِي هِيَ الذَّبيحةُ الَّتِي أَزَالَتْ خَطِيئَةَ العَالَمِ عَلَى مَذْبَحِ الصَّلِيب،

فَنَطْلُبُ إِلَيْكَ، يَا أَبَا المَرَاحِم،*

أَنْ تُطهِّرَنَا بِقُوَّتِهَا مِنْ جَمِيعِ آثَامِنَا.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

يَقُولُ الرَّبُّ: «وَأَنَا إِذَا رُفِعْتُ مِنَ الأَرْضِ، جَذَبْتُ إلَيَّ النَّاسَ أَجْمَعِين».

الصلاة بعد التناول

غَذَّيِتَنَا مِنْ مَائِدَتِكَ المُقَدَّسَة، أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ الـمَسِيح،

فَنَسْأَلُكَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَى مَنْ فَدَيْتَهُمْ بِخَشَبَةِ الصَّلِيبِ الحَيّ،*

وَأَنْ تَبْلُغَ بِهِمْ مَجْدَ القِيَامَة.

أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.