Liturgical Logo

عيد الصعود (السنة ب)

آباء الكنيسة

الأب لويس حزبون

الأب بيتر مدروس

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): أَيُّهَا الجَلِيلِيُّونَ، مَا لَكُمْ قَائِمِينَ تَنْظُرُونَ إلَى السَّمَاء؟ فَيَسُوعُ هٰذَا الَّذِي رُفِعَ عَنْكُمْ إلَى السَّمَاءِ، سَيَأْتِي كَمَا رَأَيْتُمُوهُ ذَاهِبًا إلَى السَّمَاء، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اِمْلَأ قُلُوبَنَا بِسُّرورٍ مُقَدَّسٍ، أَيُّهَا الإلٰهُ القَدِيرُ، في احْتِفَالِنَا بِشَعَائِرِ الحَمْدِ هٰذِهِ،

فَإنَّ صُعُودَ المَسِيحِ ابْنِكَ إلَى السَّمَاءِ هُوَ عُنْوَانُ رِفْعَتِنَا،*

إذْ حَيْثُ يَكُونُ مَجْدُ الرَّأْسِ، هُنَاكَ يَسْتَقِرُّ رَجَاءُ الأَعْضَاء. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من أعمال الرسل

(1: 1 - 11)

ألَّفْتُ كِتابيَ الأوَّل، يا تاوُفيلُس، في جَميعِ ما عَمِلَ يسوعُ وعلَّم، مُنذُ بَدءِ رِسالَتِه، إلى اليَومِ الذي رُفِعَ فيهِ إلى السَّماء، بَعدَما ألْقى وَصاياهُ، بِدافِعٍ مِنَ الرُّوحِ القُدُس، إلى الرُّسُلِ الذينَ اختارَهُم، وأظهَرَ لَهم نَفْسَهُ حَيًّا بَعدَ آلامِهِ، بِكَثيرٍ مِنَ الأدِلَّة، إذ تَراءَى لَهم مُدَّةَ أربَعينَ يَوماً، وكَلَّمَهُم على مَلَكوتِ الله.

وبَينَما هو مُجتَمِعٌ بِهِم، أوصاهُم ألّا يُغادِروا أُورَشَليم، بل يَنتَظِروا فيها ما وَعَدَ به الآب «وسَمِعتُموه مِنِّي، ذلك بِأنَّ يوحَنَّا قد عَمَّدَ بِالماء، وأمَّا أنتُم، ففي الرُّوحِ القُدُسِ تُعَمَّدونَ بَعدَ أيّامٍ غَيرِ كثيرة».

كانوا إذًا مُجتَمِعينَ فسألوه: «يا ربّ، أفي هذا الزَّمَنِ تُعيدُ المُلْكَ إلى إسرائيل؟» فقالَ لَهم: «لَيسَ لَكم أن تَعرِفوا الأزمِنَة والأوقات، التي حَدَّدَها الآبُ بِذاتِ سُلطانِهِ. ولكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَنزِلُ علَيكم، فتَنَالون قُوَّةً، وتكونونَ لي شُهودًا، في أُورَشَليمَ وكُلِّ اليهودِيَّةِ والسَّامِرَة، حتَّى أقاصي الأرض».

ولَمَّا قالَ ذلكَ، رُفِعَ بِمَرأىً مِنهُم، ثُمَّ حَجَبَتهُ غَمامَةٌ عن أبصارِهِم. وبَينَما عُيونُهم شاخِصَةٌ إِلى السَّماءِ وهُو ذاهِب، إذا رَجُلانِ قد مَثَلا لَهم في ثيابٍ بِيضٍ وقالا: «أيُّها الجَليِليُّون، ما لَكُم قائمينَ تَنظُرونَ إلى السَّماء؟ فيسوعُ هذا الَّذي رُفِعَ عَنكُم إلى السَّماء، سيعودُ كما رَأَيتُموه ذاهبًا إِلى السَّماء».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: اللهُ بَينَ الهُتافِ عَـلاَ.

46: 2 - 3، 6 - 7، 8 - 9

1) صَفِّــقي بِالأَيدي يـا جَــميعَ الشُّعوب *

إِهتِفي للهِ بِـصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَلِـيٌّ رَهيب *

على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظيم.

2) صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *

الرَّبُّ بِصَوتِ البُوقِ

إِعزِفوا لإِلٰهِنا ٱعزِفوا *

إِعزِفوا لِمَلِكِنا ٱعزِفوا.

3) فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأَرضِ كُلِّها *

إِعزِفوا لَهُ بِمَهارة

أَللهُ على الأُمَمِ مَلَكَ *

أَللهُ على عَرشِ قُدْسِه جَلَسَ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولسَ الرسول الأولى إلى أهلِ أفسس

(4: 1 - 13)

أيُّها الإخوة:

أُناشِدُكم، أَنا السَّجينَ في الرَّبّ، أَن تَسيروا سيرةً تَليقُ بِالدَّعوَةِ الَّتي دُعيتُم إِلَيها، سيرةً مِلؤُها التَّواضُعُ والوَداعَةُ والصَّبْر. فاحتَملوا بَعضُكُم بَعضًا في المَحبَّة، واجتَهِدوا في المُحافَظَةِ على وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِباطِ السَّلام.

فهُناكَ جَسَدٌ واحِدٌ ورُوحٌ واحِد، كما أَنَّكم دُعيتُم دَعوَةً رَجاؤُها واحِد. وهُناكَ رَبٌّ واحِدٌ وإِيمانٌ واحِدٌ ومَعْمودِيَّةٌ واحِدة، وإِلهٌ واحِدٌ أَبٌ لِجَميعِ الخَلْقِ، وفوقَهم جَميعًا، يَعمَلُ فيهم جَميعًا، وهو فيهِم جَميعًا.

كُلُّ واحِدٍ مِنَّا، أُعطيَ نَصيبَه مِنَ النِّعمَةِ، على مِقْدارِ ما وَهبَ له المسيح. فقَد وَرَدَ في الكِتاب: «صَعِدَ إِلى العُلى، فأَخَذَ أَسْرى، وأَعْطى النَّاسَ العَطايا»

وما المُرادُ بِقَولهِ «صَعِدَ» سِوى أَنَّه نَزَلَ أَيضًا إِلى أَسافِلِ الأَرْض؟ فذاك الَّذي نَزَلَ، هو نَفْسُه الَّذي صَعِدَ إِلى ما فَوقَ السَّمَواتِ كُلِّها، لِيَمَلأَ كُلَّ شَيء.

وهو الَّذي أَعْطى بَعضَهم أَن يَكونوا رُسُلاً، وبَعضَهم أَنبِياء، وبَعضَهم مُبَشِّرين وبَعضَهم، وبعضَهم رُعاةً ومُعلِّمين، لِيَجعَلَ القِدِّيسينَ أَهْلاً لِلقِيامِ بِالخِدمَة؛ فيَبنُوا جَسَدِ المسيح، فنَصِلَ بِأَجمَعِنا إِلى وَحدَةِ الإِيمانِ بِابنِ اللهِ ومَعرِفَتِه، ونَصيرَ الإِنسان الرَّاشِد، ونَبلُغَ القامةَ الَّتي تُوافِقُ كَمالَ المسيح.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يقول الرَّب: إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم؛ * هاءنذا معكم طوال الأيام، إلى نهاية العالم هللويا.

الانجيل المقدس

خاتمة بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير

(16: 15 - 20)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلِك الزمان: تراءى يسوع للأحد عشرَ تلميذاً، وقالَ لَهم:

«اِذهَبوا في العالَمِ كُلِّه، وأَعلِنوا البِشارَةَ إِلى الخَلْقِ أَجمَعين، فمَن آمَنَ واعتَمَدَ يَخلُص؛ ومَن لَم يُؤمِنْ يُحكَمْ عَليه.

والَّذينَ يُؤمِنونَ تَصحَبُهم هذهِ الآيات: فبِاسْمي يَطرُدونَ الشَّياطين، ويَتَكَلَّمون بِلُغاتٍ لا يَعرِفونَها، ويُمسِكونَ الحَيَّاتِ بِأَيديهِم. وإِن شَرِبوا شَراباً قاتِلاً لا يُؤذيهِم، ويضَعونَ أَيديَهُم على المَرْضى فَيَتَعافَون.

وبَعدَ ما كَلَّمَهُمُ الرَّبُّ يسوع، رُفِعَ إِلى السَّماء، وجَلَس عَن يَمينِ الله. فذَهَبَ أُولئِكَ يُبَشِّرونَ في كُلِّ مكان، والرَّبُّ يَعمَلُ مَعَهم، ويُؤَيِّدُ كَلِمَتَه بِما يَصحَبُها مِنَ الآيات.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، إنَّ صعودَ الرَّبِّ إلى السَّماء يُذكِّرنا بواجب التضرُّع مِن أجلِ البشريّة جمعاء، ونحنُ في انتظار عودته المجيدة. فلنتضرَّع قائلين: استجِبْ يا رَبّ.

1) كي تظلَّ الكنيسةُ أمينةً للرسالةِ الانجيليةِ للرَّبِّ الذي صعِدَ اليومَ أعالي السَّماوات.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) أن يبارك الله عمل الأيدي والفِكر، وكلِّ مَن يَحكمون العالم، فيؤولَ ذلكَ إلى خير البشر.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) أن يُشدِّدَ الرُّوحُ القُدُس المؤمنينَ المُضطَهَدينَ، فيستَمِرُّوا شُهُودًا لِلمَسيح غَيرَ مُتَزَعْزعين.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجل أن تتكرَّم السيدةُ العذراء، كبيرةُ الواقفين والشاهدين لصعودِ ابنِها المُظفَّر، لكي تُلقي في قلوبِنا يَقينًا بما شهِدَت وحنينًا إلى مَن وَدَّعَتْ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: اللهُمَّ، استمِعْ لطلباتِنا، فننظُرَ إلى الَّذي دَخَلَ المجدَ السَّماويَ، ونبلُغَ السماءَ التي إليها يُوجِّهُنا إيمانُنا. بالمسيح ربِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

ُقَرِّبُ لَكَ الآنَ هٰذِهِ الذَّبِيحَةَ، يَا رَبُّ، في ذِكْرَى صُعُودِ الرَّبِّ المَجِيد،

وَنَسْأَلُكَ بِحَقِّ هٰذِهِ الهِبَاتِ المُقَدَّسَة،*

أَنْ تَسْمُوَ بِقُلُوبِنَا وَأَذْهَانِنَا إلَى السَّماوَات. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

هَاءَنَذَا مَعَكُمْ طَوَالَ الأَيَّامِ، إلَى نِهَايَةِ العَالَم، هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

أَيُّهَا الإلٰهُ الأزَلِيُّ القَدِير، لَقَدْ جَعَلْتَ لِأَهلِ الأَرْضِ نَصِيبًا مِنَ الهِبَاتِ السَّمَاوِيَّة،

فَهَبْنَا أَنْ نَصْبُوَ بِحُبِّنَا وَعِبَادَتِنَا إلَى السَّمَاء،*

حَيْثُ رَفَعَ المَسِيحُ طَبِيعَتَنَا البَشَرِيَّة. هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.